السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرديني: «فاعل خير» لا «ينشر الغسيل»... والمحتاجون أولى بالاهتمام
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2011

رفض مقدم برنامج «فاعل خير» محمد الرديني، وصف تعاطيه مع القضايا الإنسانية من خلال البرنامج «نشراً للغسيل» مؤكداً بأن تسليط الضوء على هذه القضايا يأتي بمثابة خطوة نحو تعقيم جروح الحاجة، معتبراً أن البرنامج أتاح له الفرصة للغوص في أعماق النشاط الخيري والإنساني في السعودية، مضيفاً: «تفاجأت مع طاقم العمل من وجود حالات إنسانية لم تلق الدعم الكاف لا على صعيد الإسكان أو حتى التعليم في قلب المدن الرئيسية مثل الرياض والدمام وجدة وليس فقط القرى أو المدن البعيدة، كما أن لدى الكثير من المحتاجين قصوراً في معرفة حقوقهم إذ ان بعضهم لم يذهب للمستشفى اعتقاداً منه بأنها لن تستقبله وسيجد صعوبة في الحصول على العلاج»، كما انتقد «تغييب الفضائيات للبرامج الإنسانية والخيرية، من باب الاعتقاد بأن هذه الحالات غير موجودة في السعودية أو أننا بمنأى عنها، البعض يكابر عن عرض الحاجات الإنسانية للناس».
ويقول الرديني في حديث ل «الحياة»، أنه وضع نصب عينيه تحدياً منذ اليوم الأول لبرنامج «فاعل خير» الذي يبث يومياً على قناة روتانا خليجية طيلة شهر رمضان، حين قرر وفريق العمل عدم الإعلان عن أسماء المتبرعين للحالات الإنسانية إلا بعد التأكد من أن التبرع سيصل فعلاً للمحتاجين، خشية أن يكون التبرع جاء نتيجة حماسة لحظية حين عرض الحالة، لنفاجأ بعد ذلك بأن الوعود اختفت، مبيناً أنه تم تغطية معظم الحالات المعروضة في البرنامج، لافتاً إلى أن المساعدات لم تقف على الدعم المادي فقط بل تعدت ذلك، إذ تقدم محامون للبرنامج معلنين تبرعهم للحالات المعروضة بتقديم الاستشارات القانونية والترافع دعماً للحالات الاجتماعية علاوة على ذلك قامت مؤسسات أكاديمية بتقديم عشرين منحة مجانية تجاوباً مع حالات عرضها البرنامج، كما وفرت بعض الجهات فرصاً وظيفية لحالات أخرى إضافة إلى بعض من تحصلوا على مساكن كتبرع فاعلي خير.
وأوضح الرديني، أنه تم تقسيم البرنامج إلى فقرات عدة، تبدأ أولها بعرض حالة إنسانية وفي الوقت ذاته تستضيف داعية إسلامي يحث على البذل والعطاء، ثم فقرة تخص إحدى مؤسسات المجتمع من القطاع الخاص وتسليط الضوء على الدور الذي لعبته في تخفيف معاناة المعوزين، وفقرة تخصص للجمعيات والصناديق والمشاريع الخيرية تعرض من خلالها المؤسسات الاجتماعية خدماتها للمجتمع وتتبنى بعض الحالات المنطبقة عليها شروط المؤسسة المشاركة في الحلقة، إضافة إلى الإعلان عن أرقام حسابات الجمعية ووسائل التواصل، مضيفاً: «كما خصصنا جزءاً من البرنامج لاستضافة أحد المشاهير في المجال الإعلامي أو الرياضي أو الفني، وخلال الفقرات يتم عرض حالات إنسانية واجتماعية سعودية تحتاج دعماً مادياً ولوجستياً يتم دراستها من خلال خبراء ومن ثمة يتم التصوير مع الحالة وبثها في البرنامج».وفي جزء الحديث حول الجمعيات الخيرية، يبين الرديني، أنه اكتشف «وجود إشكال في عمل الجمعيات إذ ان بعضها ينتظر أن يتقدم الناس لطلب المساعدة، بينما يتعفف المحتاجون في منازلهم بانتظار سؤال الناس عنهم، موضحاً أن الجمعيات ال610 الموجودة في السعودية، تتشابه أدوارها كثيراً، ولا تلبي الحاجات كافة»، موضحاً أن معظم الحالات والمشكلات الإنسانية التي يتلقاها البرنامج تتلخص في تأمين السكن وتوفير العلاج. وعلى رغم أن الرديني خاض تقديم تجربة تعد الأولى من نوعها في الفضائيات والتي تسلط الضوء على الشأن المحلي بتخصص برنامجه كاملاً في المجال الإنساني والخيري، إلا أنه يؤكد أن لديه الرغبة في تكرار التجربة، «ولكن بشكل مختلف من خلال الاهتمام بمشاريع الشبان والشابات الصغيرة والمتوسطة، والبحث عن من يتبناها من رجال الأعمال، إضافة إلى التركيز على طرح المشكلات الإنسانية من المنظور العام لحلها من الجذور، إلى جوار عرض حالات إنسانية واجتماعية سعودية تحتاج الدعم»، مبيناً أن برنامجه المستقبلي سيتضمن «طرح قضايا المسؤولية الاجتماعية في ظل عدم إدراك وسائل الإعلام بأهمية المسؤولية الاجتماعية ودورها المهم والفاعل في المجتمع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.