الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اختصاصية» تطالب ب «دورات تدريبية» للأطفال المعوقين... لحمايتهم من «التحرش»
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2011

طالبت عضوة جمعية الأطفال المعوقين الدكتورة فوزية أخضر بضرورة تنفيذ «دورات تدريبية» لهم ولأسرهم، لحمايتهم من «التحرش».
وقالت في حديث إلى «الحياة»: «على رغم كل الخدمات العظيمة التي تقدمها الدولة بقطاعيها الخاص والعام، وما قدمته وتقدمه الجمعية بقيادة الأمير سلطان بن سلمان، إلا أن هناك حاجات ومتطلبات ضرورية تنقص هذه الفئات داخل وخارج الجمعية».
وأضاف أن هناك خدمات تهتم بمشاعرهم وأحاسيسهم الاجتماعية والنفسية لم يتم التطرق لها، مثل مراهقتهم أو الإيذاء والعنف النفسي والاجتماعي، والجسدي والتحرش الجنسي، الذين يتعرضون له من خلال الأسرة أو مراكز الإيواء خلال حياتهم، وكلها أمور لم تقدم لهم بعد، لافتةً إلى أن حقوقهم لا تقتصر على تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم فقط، بل يجب حمايتهم من جميع أنواع الاستغلال النفسي والمعنوي والمادي والاجتماعي والاقتصادي، وحمايتهم من الإيذاء والإساءة.
وعن رأيها في إسهام المرأة السعودية ودورها في المجال الخيري بصفة عامة، وأهمية دور أمهات الأطفال المعوقين في مراحلهم العلاجية والتعليمية والتأهيلية بصفة، أوضحت ثقافة العمل التطوعي تحتاج إلى وقفات كبيرة لأنها مغيبة، خصوصاً أنها تظهر بصورة عفوية في الأزمات، مثل كارثة سيول جدة، «وفي اعتقادي أن المشكلة تكمن في عدم وجود استراتيجية وخطة واضحة تحدد مفهوم التطوع وأهميته، وتحدد حقوق وواجبات المتطوع، مع التأكيد على أن المرأة هي أقدر الناس على العمل التطوعي»، مشيرةً إلى أن ثقافة التطوع لدينا غير واضحة، ويشوبها الغموض والضبابية.
وعن ما إذا كان ذلك يتعارض مع موعد الانطلاق الفعلي للعمل التطوعي في الغرب الذي تأخر حتى عام 2001، قالت: «حدد الغرب يوم الخامس من كانون أول (ديسمبر) من كل عام، كيوم عالمي للتطوع منذ عام 2001، وهو بالفعل البدايات الحقيقية للتطوع في الدول الغربية، لكن هذا التأخير كان بسبب العديد من السياسات والخطط، والأهداف الساعية لتشجيع الأعمال التطوعية، وتركيز الجهود للتغلب على أمراض المجتمع المختلفة، كالفقر والجوع والأمراض والأمية والإعاقة والعنف والإيذاء والإرهاب، وتحجيم التمييز العنصري وغيره من أمراض المجتمع الضارة، وتوعية الأفراد بواجبهم تجاه الإنسانية، وإخراجهم من دائرة الأنا المطلقة إلى مفهوم نحن، وهذا انطلق من لسان الملك عبدالله قبل فترة وجيزة حينما قال: «من نحن بدون المواطن؟»، وهي عبارة صادقة تدعو للتطوع وفعل الخير والعمل من أجل الآخرين بشتى الصور».
وذكرت أن أهم معوقات «العمل التطوعي» في السعودية و العالم العربي قد تكون بسبب عدم تقدير المجتمع للمتطوع، وغياب التوعية الإعلامية الكافية عن التطوع، وعدم تشجيع المؤسسات العامة والخاصة للشباب على أهميته، وبعض المعوقات الإدارية التي تعيق مشاركة الشباب في العمل التطوعي.
وأوضحت أن عوائق التطوع تختلف من مجتمع إلى آخر، منها عوائق بيئية يكون الموقع فيها بعيداً، أو في مكان مزدحم، أو يصعب الوصول إليه، وأخرى اجتماعية كأن يكون القائمون على المؤسسة من فئة معينة فقط، أو من طبقة اجتماعية واحدة، أو نظرة دونية للمؤسسة، وعوائق فكرية تتمثل في تفاوت الثقافات بين القائمين على الجهة الخيرية وبين فئات المتطوعين في المجتمع، إضافة إلى العوائق الأمنية المتمثلة في عدم معرفة اللوائح، وكثرة التشويش على الجهات الخيّرة من أجهزة الإعلام، وأخيراً عوائق إدارية، كمحدودية البرامج التطوعية المطروحة، وضيق الأفق في تحديد معنى العمل الخيري، وضعف برمجته بحسب الوقت والمكان والتخصص».
ولفتت إلى أن تشجيع الأفراد للتطوع يكون عن طريق بث روح التطوع من خلال التنشئة الأسرية، والمؤسسات التعليمية، وتعويد الناشئة على ممارسة التطوع بصورة منظّمة و فعالة، وإقامة مراكز للمتطوعين لتكون وسيطاً يوجه المتطوع للمكان أو الجهة المناسبة للتطوع بحسب وقته و إمكانات و مهاراته، مشيرةً إلى أنه من حق المتطوع الحصول على التوجيه والتدريب اللازم للقيام بالعمل، والتعامل باحترام وتقدير، وعدم تضييع وقته نتيجة لسوء التخطيط، ومنحه الفرصة للأسئلة وإعطاء الاقتراحات الخاصة بالعمل الذي يقوم به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.