الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    السعودية والأمريكية    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رمز الذئب» ليانغ رونغ ... في سهوب منغوليا
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2011

بعد أنّ عاش الروائيّ الصينيّ يانغ رونغ تجربة فريدة مدّة عقد ونيّف من الزمن في ربوع منغوليا الداخليّة وهي إقليم يتمتّع بالإدارة الذاتيّة في الصين، لم تفارقه تفاصيل حياته هناك، فكتب روايته «رمز الذئب» (الدار العربيّة للعلوم - ناشرون، ترجمة مصطفى ناصر، بيروت 2010).
يسرد رونغ روايته التي تعكس سيرته المنغوليّة، حين أُرسِل مع عدد من الطلّاب إبّان الثورة الثقافيّة التي شهدتها الصين عام 1966 إلى مناطق مختلفة نائية. يروي تفاصيل حياته في 11 سنة قضاها في سهوب منغوليا، وتعايش مع أهلها الرعاة البدو، حتّى غدا واحداً منهم. يختار الكاتبُ شن زن بطلاً لروايته، حيث يعيش شن مع رفاق له في خيمة بدو، يرعى الخراف، فيما رفاقه يرعون الأبقار والأحصنة، يخضعون لدورات تدريبيّة في الرعي، وهناك في قلب السهوب، يعشق شن زن الطبيعة المنغوليّة، يعشق السهوب وما تستبطنها من أسرار وألغاز، يلازم شن زن العجوزَ المنغولي بلغي، يعيش في بيته، يشعر أنّه أصبح واحداً من أسرته التي كانت تضمّ ابنه باتو وكنّته غاسماي وطفلهما، يعاني ما تعانيه الأسرة، يتنقّل معها في المراعي، يعيش البداوة بكلّ ما فيها، وكان في موازاة تأقلمه مع الطبيعة، يستبدّ به هوس المعتقدات، إذ يشغف بالمعتقدات المنغوليّة، يبدأ بتبجيل رمز الذئب الذي يبجّله المنغوليّون، ولا يفتأ إعجابه يتعاظم بهذا الرمز الذي يكون السبب الرئيس الأبرز في حماية السهوب والمراعي المنغوليّة، ويحافظ على التوازن البيئيّ، ويشكّل علامة صحّة للسهوب، ويضمن سلامتها، وذلك على رغم ما تتسبّب به الذئاب من شرور وويلات لقطعان الخراف أو الأحصنة أو الأبقار، إلاّ أنّها كانت تشكّل مدماك السهوب ونقطتها المركزيّة.
يكتشف شن زن أنّ السكّان اكتسبوا من الذئاب الكثير من طباعهم، لأنّ الذئب رمزهم، وحيوانهم المفضّل، فكان يتعجّب لمدى تبجيلهم الذئاب على رغم كلّ الخسائر التي كانت تتسبّب لهم بها، وعلى رغم أنّها كانت تشكّل العدوّ الأخطر والأشرس والأذكى في حياة السهوب. كما كان يعجب أيّما إعجاب بالذئاب ودهائها في عمليات صيدها، وكان يستمع بشغف الى الأساطير التي كانت تُروى عن ذئاب منطقة أولونبولاغ المنغوليّة. يتجوّل شن زن مع بلغي في المراعي المحيطة والبعيدة، يعرّفه بلغي إلى أسرار الطبيعة والذئاب، يحكي له باستمرار القصص الغرائبيّة عن دهاء الذئاب، وعن مدى أهميّتها للمراعي، وقدرتها الاستثنائيّة على حفظ سلامة البيئة، وإقامة التوازن فيها. وكان شن زن يزداد شغفاً وولعاً بالذئاب، كما كان يتوجّس منها في الوقت نفسه، فبمقدار ما استولى عليه هاجس التقرّب منها واكتشافها، كانت تنتابه المخاوف من خطورتها وشراستها. وبعد عامين من الاستطلاع والاستكشاف المتجدّد، يكاشف شن زن رفاقه بفكرة خطيرة، وهي رغبته في تربية جرو ذئب، ينزل الخبر كالصاعقة على الجميع، يحذّره رفاقه من مغبّة التجرّؤ على التلاعب بالطبيعة، لأنّ الذئاب لا تروَّض ولا تدجَّن وتستحيل تربيتها، كما يحذّره العجوز بلغي من فكرته المجنونة، لكنّ اندفاع شن زن يتكفل بإقناع الجميع لوهلة بفكرته، يبدأ خطواته العمليّة لتحقيق الفكرة، يخطّط لغزو وجار ذئب، يعاونه في ذلك على مضض صديقه يانغ، وبعد محاولات حثيثة، يفلح في اكتشاف وجار ذئبة، يغامر في سبيل السطو على جرائها، لكن معرفته بطبيعة الذئاب ودهائها لا تسعفه في مهمّته. يستشير بلغي في الأمر، ينبّهه العجوز الخبير إلى بعض الأمور التي تمكّنه من النجاح في عمليّته التي يسطو بموجبها على سبعة جراء حديثة الولادة، يجلبها معه إلى الخيام. يتفاجأ الجميع بما يرونه، يحذّرونه من الاحتفاظ بأيّ جرو، يطلبون منه القضاء عليها جميعاً، ولا سيّما أنّ حملة صيد الذئاب كانت في أوجها، لكنّه ينفّذ قراره المبيّت ويحتفظ بجروٍ ذكر، لأنّ هيامه بالذئاب يمنعه من الاستماع إلى أيّة نصيحة. ويجاهد لإقناع الجميع بمخطّطه الذي ينوي تنفيذه، يقنعهم أنّه في صدد إجراء تجربة علميّة، كما يقنعهم بأنّه سيسعى إلى استيلاد كلاب ذئبيّة، في حين أنّه كان مسكوناً بهاجس التعايش مع الذئب، والتعرّف إليه وعلى طباعه وتكوينه عن كثب. بدأ يولي اهتماماً خاصّاً بالجرو، يهتمّ به كأنّه أمّه، يختار له أفضل أنواع الأطعمة، ويبتهج ابتهاجاً منقطع النظير بملاعبته. كان حريصاً على تذليل الصعاب التي تعترضه، وكان يجود بهداياه من الكتب الكلاسيكيّة التي كانت في حوزته، والتي كانت من الممنوعات بعد الثورة، على الجميع في سبيل تأمين مستلزمات الجرو.
لا تسير الأمور بهدوء مع المغامر شن زن، يعترضه الكثير من المشاكل، يجد نفسه في مواجهة ذئب لا يتنازل عن كبريائه وعن ذئبيّته، لا تفلح محاولاته في ترويضه، لا يستجيب الذئب لأيّ محاولة في الحدّ من شراسته، لكنّ شن بدوره يكمل رهانه، ولم يتراجع عن قراره في استكمال تجربته، لأنّ ولعه كان يحجب عنه رؤية الجوانب السلبيّة في تربية الذئب، ولم تجد تحذيرات المحيطين به أذناً صاغية لديه. أنساه افتتانه العجيب بالذئب كلّ مجازفة، كما لم يأبه للجروح التي طاولته من الذئب الذي جرحه أكثر من مرّة جروحاً خطيرة. غدا عبداً له وتلميذاً وفيّاً متفانياً في خدمته، يستمدّ منه العلم والمعرفة والخبرة والاكتشافات، ثمّ يدرك رويداً رويداً السرّ الكامن واللغز المحتجب وراء اتّخاذ المنغول الذئب رمزهم الروحيّ المبجَّل.
بعد سلسلة من التغييرات التي اجتاحت المراعي بوصول فرق من الجيش، وبعض اللجان الثوريّة، ووصول بعض الفلّاحين من المناطق البعيدة، تغيّرت تركيبة المنطقة، إذ يقضي الوافدون على السهوب بغبائهم في التعامل مع الطبيعة، لا يحترمون أيّ قاعدة أو معتقد، يسوقهم جشعهم إلى المال. وبعد التنقّل المستمرّ بالقطعان، يواجه شن زن مشقّة كبرى في تحريك الذئب، يتفاجأ بأنّ الذئب كان يفضّل الانتحار على التدجين، وقد تأكّد بعد التجربة من استحالة إرضاخ ذئب منغوليّ، لأنّه لا يبادل حرّيته بأيّ شيء، وأنّه يفضّل الموت على الأسر. تنتاب الذئب حالات من الجنون، يحاول الإفلات من السلسلة التي كانت تقيّده، وعلى رغم فشله في الإفلات ظلّ مواظباً على المحاولة، حتّى أنهكت قواه، وبدأ جسده يذوي شيئاً فشيئاً. حينذاك اقتنع شن زن تمام الاقتناع بأنّ ذئبه هالك لا محالة، فلجأ إلى إراحته بالقضاء عليه، كأنّه كان آخر المحاربين المنغوليّين، بعد أن أفرغ جشع الوافدين منطقة السهوب من هويّته البرّيّة، من حيواناتها وضواريها وذئابها الحامية.
طبع الذئب غلب التطبيع الذي كافح شن ليضفيه عليه، خصاله الذئبيّة الفطريّة تغلّبت على محاولات تطبيعه البشريّة، ما أقنع البطل بوجوب التعلّم من الذئب وتقليده في التمسّك بهويّته الحقيقيّة من دون تزييف أو ترقيع أو تكليف. ظلّ الذئب ندبة في قلب شن زن، كما ظلّ رمز الذئب رمزه المبجّل.
يعود شن زن بعد عقدين من مفارقته للسهوب، ليزور مرابع عشقه التي أمضى فيها أكثر من عقد، يصدَم شن بالكارثة التي تعيشها السهوب المنغوليّة التي تصحّرت بفعل جشع الوافدين، وجرّاء السياسات التي أفقدت السهوب هويّتها الحقيقيّة. يتألّم لمدى الدمار الحاصل، يقرّر مع رفيقه يانغ، زيارة الوجار الذي أخرجا منه الجراء. يستغرقان في تجوّلهما في حضن الجبل، يقصدان الكهف الذي شكّل لهما نقطة رمزيّة كبرى، وهناك يهدي شن زن روح الذئب وروح صديقه العجوز بلغي روايته، يحرق الصفحة الأولى من كتابه الذي كان ثمرة بحثه الطويل عن الحلّ. يحرق اسمه وعنوان كتابه بعود البخور الذي أشعله لأرواح المدافعين عن السهوب، ويعتذر لأنّه تجرّأ على خرق نواميس الطبيعة وتطاول عليها، لكنّه يشكرهما لأنّهما فتحا الطريق أمامه ليتفهّم طبيعته وطبيعة البشر المحيطين به.
بجّل رونغ الحرّية، حاول أن يسبر أغوار الطبيعة البشريّة، ويعطي تفسيراً للانتصارات والإخفاقات التي اكتنفت تاريخ الصين في شكل خاص والعالم في شكل عام. كما حاول تسليط الأضواء على الصراع الأزليّ الذي يتحكّم بالطبيعة والبشر. وقد تمكّن من خلال تعمّقه في دراسة سلوك الذئاب من اكتشاف كثير من الأمور الهامّة، تأكّد من أنّ المنغوليّين استمدّوا طباعهم واكتسبوا صلابتهم وبأسهم الشديد من الذئاب، وكان يقارن بينهم وبين الصينيّين الذين تربّوا على ثقافة الاستسلام والرضوخ للقوى العُظمى. كانت سلوكيّات السكّان والأساطير المتداولة تدفعه إلى التبحّر في التاريخ لاستخراج الدروس والعبَر. اكتشف جوهر القوّة في الشخصيّة المنغوليّة، كما اكتشف بؤس الخنوع الذي كان يعيشه ملايين الصينيّين، وصل إلى استنتاجات وقناعات واقعيّة، بناء على تجاربه وتحليلاته. اكتشف سرّ تبجيل المنغوليّين لرمز الذئب، وشاركهم قناعاتهم ومعتقداتهم، كأنّه غدا واحداً منهم.
التاريخ متداخل مع الرؤى والتصوّرات المستقبليّة التي يتنبّأ بها الروائيّ، وينشدها. يقارب رونغ التاريخ، يفكّك ألغازه، يحلّل الحوادث التاريخيّة عبر المقارنة، يسترشد بتكتيكات الذئاب واستراتيجيّاتها القتاليّة، ليتفهّم طرائق جنكيز خان وقادة المغول في حروبهم التي خاضوها، وانتصروا فيها. كما أنّه يقدّم وصفته لتخليص الصين من مشاكلها ومن ثمّ السير نحو مستقبل أفضل، حين يقول: «ينبغي أن يُعَدُّ رمز الذئب واحداً من أعظم الموروثات الروحيّة التي خلّفتها الإنسانيّة، وتحمل قيمة حقيقيّة. سيكون هناك أمل للصين إذا كان في الإمكان إعادة بناء شخصيّتنا القوميّة من خلال استئصال الأجزاء الفاسدة من الكونفوشيوسيّة، وتطعيمها بشتلة من رمز ذئب».
ولد يانغ رونغ في يانغسو 1946، انتقل مع عائلته إلى بكين 1967، بعد أن أنهى دراسته الثانويّة التحق بأكاديميّة الصين الوسطى للفنون الجميلة في 1966. اضطرّ إلى قطع دراسته بسبب الأحداث السياسيّة في الصين، وذهب للعمل في سهوب منغوليا الداخليّة التي عاش فيها حتّى 1978، وبعد عودته إلى بكين انشغل بدراسة العلوم السياسيّة في الأكاديميّة الصينيّة للعلوم الاجتماعيّة، نال الماجستير في القانون 1982، وعمل أستاذاً في جامعة بكين. تقاعد بعدها وفضّل الانزواء في منزله بعيداً من الأضواء.
لاقت «رمز الذئب» رواجاً عالميّاً لافتاً، غدت ظاهرة في الصين وأثارت الكثير من الجدال حولها، فازت بأكثر من عشر جوائز، منها جائزة مان آسيا الأدبيّة لعام 2007. وترجمت إلى أكثر من 26 لغة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.