وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكستان "تطرد" مدربين عسكريين أميركيين و"ويكيليكس" تكشف تعاوناً "قديماً" بين البلدين
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2011

واشنطن، اسلام أباد - يو بي أي، رويترز - قال مسؤول عسكري أميركي إن باكستان أمرت بمغادرة 20% من المدربين التابعين لقوات العمليات الخاصة الأميركية، وذلك في أعقاب سلسلة من الخلافات بين الحكومتين الباكستانية والأميركية.
ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته قوله أن ما بين 25 و30 مدرباً من أصل 150 تابعين لقوات العمليات الخاصة الأميركية، طلب منهم مغادرة باكستان، في الأسابيع القليلة السابقة للعملية الأميركية التي أدت الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
وأضاف المسؤول إن هذا الطلب على ما يبدو جاء كرد على قتل موظف في وكالة الاستخبارات الأميركية "سي أي إيه" لباكستانيين اثنين مؤخراً في لاهور.
وكانت باكستان هدّدت بتقليص الوجود الأميركي فيها بعد الإفراج على مضض عن الموظف الأميركي في آذار'مارس الفائت.
وقد توترت العلاقات بشكل أكبر بين البلدين بعد العملية التي نفذتها قوة عسكرية أميركية على مسكن بن لادن في أبوت آباد بالقرب من العاصمة الباكستانية في 2 أيار'مايو الجاري من دون إعلام السلطات الباكستانية.
وتثير الغارات الأميركية على مناطق في شمال غرب باكستان قرب الحدود مع أفغانستان والتي تستهدف زعماء الجماعات المتشددة الذين ينشطون هناك، امتعاض الباكستانيين الذين يقولون إن أشخاصاً أبرياء يقتلون فيها.
ويتواجد 150من أفراد القوات الخاصة الأميركية في باكستان لتدريب القوات الباكستانية على مكافحة التمرّد
*** برقيات دبلوماسية تظهر تعاونا مخابراتيا مشتركا بين أميركا وباكستان
اظهرت برقيات دبلوماسية أميركية سرية ان قوات أميركية خاصة رافقت قوات باكستانية في مهمات جمع معلومات بحلول صيف 2009 وهو كشف قد يضر بالصورة العامة للجيش الباكستاني.
يأتي هذا بعد يوم من كشف النقاب عن مجموعة اخرى من البرقيات أفادت بان رئيس الجيش الباكستاني القوي لم يوافق ضمنيا فحسب على الحملة الأميركية السرية للطائرات بدون طيار على المتشددين بل طلب ايضا "تغطية مستمرة من طائرات بريديتور" للمناطق القبلية.
وذكرت صحيفة "دون" المحلية التي تقول انها حصلت على البرقيات السرية من ويكيليكس ان البرقيات تكشف ان القوات الأميركية الخاصة في باكستان شاركت مع القوات الباكستانية في عمليات بباكستان بحلول 2009.
ونقلت البرقيات عن السفيرة الأميركية لدى باكستان في ذلك الوقت آن باترسون قولها "من خلال عمليات المرافقة نساعد الباكستانيين على جمع وتنسيق اصول المخابرات الموجودة."
وواجه الجيش الباكستاني القوي انتقادا نادرا بعد غارة سرية للقوات الأميركية الخاصة اسفرت عن مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن قرب العاصمة الباكستانية هذا الشهر.
وقال الجيش الذي اغضبته هذه العملية ان الهجوم الذي ادى الى توتر شديد في العلاقات بين البلدين انتهاك للسيادة الباكستانية. لكن الباكستانيين انتقدوا جنرالات الجيش لعدم معرفتهم بالغارة.
وقالت دون ان عدة برقيات اظهرت ان الولايات المتحدة كانت حريصة على نشر قوات أميركية مع الجنود الباكستانيين. وتشير البرقيات الى انه بحلول 2009 جرى توسيع الخطط الخاصة بانشطة المخابرات المشتركة لتشمل مقار الجيش.
وكتبت باترسون "باكستان بدأت قبول دعم الجيش الأميركي في المخابرات والاستطلاع والمراقبة لعمليات مكافحة التمرد."
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين عسكريين باكستانيين بخصوص هذه البرقيات.
وهناك اعتراف علني في باكستان بوجود مدربين أميركيين لكن لم يجر حتى الان الاعتراف بمثل هذه العمليات المشتركة.
وتشتد المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في باكستان لاسباب من بينها الضربات بدون طيار على المتشددين التي تعتبر انتهاكا للسيادة وتؤدي الى مقتل مدنيين.
وتشير البرقيات التي نشرتها دون امس الجمعة الى ان قائد الجيش الباكستاني الجنرال اشفق كياني طلب من الاميرال مايك مولن الذي كان في ذلك الوقت رئيس القيادة المركزية الأميركية تكثيف عمليات الاستطلاع على مدار الساعة لطائرات بريديتور فوق وزيرستان الشمالية والجنوبية وهما من معاقل متشددي طالبان.
ونفى الجيش الباكستاني ما تضمنته هذه البرقيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.