"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استحالة السعادة في رواية أنطوان الدويهي
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2014

قصص عدّة، أبطالها نساء ورجال، ينتهون إلى الموت غرقاً. شعور نابع من بيئات غير مستقرّة، تسودها المسؤوليّة الجماعيّة، وتطول فيها النزاعات والأخطار مهما كانوا أبرياء، ومهما كانوا في طبائعهم وحيواتهم بعيدين عنها، حيث لا شاهِد ولا مخبّر. الكثير من الموت والبحث عن الذات وسط الجماعة... إنها الخطوط التي تتوازى فيها رواية «غريقة بحيرة موريه» للكاتب اللبناني أنطوان الدويهي (الدار العربية للعلوم ناشرون - دار المراد 2014).
كيف يمكن الركون إلى الحقائق التاريخيّة، إذا كان ما حدث قبل أيام، في العلن، وفي حضور حشد كبير من الناس، لم يعد بالإمكان تبيّن حقيقته؟ على ان تنكشف حقيقة مجتمع يقضي باليقظة الدائمة والانتباه إلى المحيط. فالبطل على رغم اعوام هجرته الطويلة إلى فرنسا، لم يتحرّر من هذا الشعور بالخوف والحذر، كما لم يعِ وجوده إلا بعد زمن مديد من تكراره في صورة لا واعية. بل يشاركه الجميع في رقصة التفكّك التي تنتاب المجتمع وتهزّ أركانه، بحثاً عن الحياة غير المعيشة، «الحياة الحقيقة».
الغرق في البحيرة، وقد تكون هي الحياة. لا شيء واضحا، الرموز بحاجة إلى تفكيك، ومزيد من التحليل، كي نتبيّن ما إذا كان الماء ماءً أم انّ صروف الدهر تمرّ بالإنسان أو ربما هو مَن يمرّ بها.
نبأ الوفاة الأول ل «عشيقي كليري» نسبة إلى اسم قريتهما المجاورة، أو «عشيقي البحيرة». ولم يعرف ما إذا كانا انتحرا معاً عشية قرانهما، أم أن أحداً دفع بهما عمداً الى لجّة البحيرة. أم أنّ حادثاً غريباً ما قد أودى بهما. وقد تبيّن لاحقاً أنّ من غير السهل كشف الحقيقة في هذه الأراضي التي يتّسم أهلها بالحذر والكتمان وتذهب معهم أسرارهم إلى مثواهم الأخير.
الراوي واحد، هو البطل الذي يلتزم بما يكتبه لنفسه أكثر بكثير ممّا يقوله لها. هو رجل على طرف نقيض مع مجتمعه. ليس على صعيد السلوك والشكل والتعبير الخارجي، كلا، بل في أعماق النفس. هو في وادٍ، والمجتمع في وادٍ. كان مسكوناً بأسرار القمر الصاعد بدراً من وراء جبل المكمل، المنسكب نوره الفضّي على السفوح والغابات والتلال والوهاد، وكان المجتمع مسكوناً بالنزاع على السلطة بين زعمائه وجماعاته، وما يليها من مواكب القتلى والجرحى، ومن أعمال الثأر التي غالبا ما تطاول الأبرياء والمسالمين، لسهولة الوصول إليهم، ومن تراكم الأحقاد والضغائن في نفوس البشر على مرّ الزمن.
حبيبته «لورا» التي يعيش بها حباً أو ولهاً، يمزج المأسوي لذة وألماً، سعادة وتعاسة، يأساً مطبقاً وأملاً متجدّداً، نعيماً وجحيماً... ما يجعلنا نستنتج أن لا خلاص من هذا الوله إلا من خلال الحلم، حيث أسرع، في إحدى الليالي التي لم يجد فيها «لورا» نائمة بقربه، إلى الجسر الخشبي علّه يجدها في المقصورة العائمة. وما إن دخل المقصورة حتى رأى من نافذتها على ضوء المصباح، حبيبته «لورا» طافية على ظهرها على سطح الماء بلا حياة، بجسدها، وفستانها الأزرق الموشّى بالأزاهير الصفراء... لكنه مجرّد حلم.
اكتشفت «لورا» في حبيبها شيئاً غريباً لم تكن تنتظره قط: الجماعة. كانت تشعر من قبل أنها تحبّ إنساناً فرداً مثلها، وإذا هو في الحقيقة فرد وجماعة في آنٍ. وهي جماعة بعيدة عن عالمها بما لا يقاس، ولا يمكن أن تربطها بها أي صلة، لا اليوم ولا غداً، ولا في أيّ وقت.
ربما تعاني «لورا» التي ولدت وأمضت أعوامها الثلاثين في مدينة «السين» الفرنسيّة، كما تقول الرواية، من «المرض الباريسي». ومن علامات هذا «المرض» أنّ صاحبته تشعر بأنّ ما تعيشه في الحاضر وفي الواقع، مهما كان صادقاً ومؤثراً وعميقاً، ليس هو حياتها المرجوّة، ولا هو حياتها الحقيقية. فكلّ ما يعاش يصبح منقوصاً، منزوع الوهج، ومطعوناً بسهام الخيبة. لا لِعَيب أو لثغرة فيه، بل لمجرّد عيشه. إنّ الحياة غير المعيشة، هي الحياة الحقيقيّة الوحيدة. وهي ساكنة ردهة الذات الأعمق، يستحيل عليها الإقامة خارجها. فما أن تتجسّد في الواقع، أيّ واقع، حتى تتلاشى. هكذا، ليست هناك حياة حقيقية ولن تكون، بل حياة مرجوّة لا مكان لها إلا داخل الذات وداخلها فقط. يمضي الإنسان عمره، من دون أن يعي ذلك، في التوق بلا جدوى إليها. إنّه السراب عينه. تناقض وجوديّ لا حلّ له قطّ بين المعيش والمرتجى. فالحياة المشتهاة في «المرض الباريسي» قدرٌ بشري مأسوي لم تلحظه آلهة الشعوب القديمة، يصيب الإنسان بالتغيّر الدائم، وبنفي ما كان، والعجز عن تحقيق الذات، والشعور الراسخ بعدم الرضى، واستحالة السعادة.
وإذا ما استعنّا بعلم النفس، ندرك، ربّما، أنّ اضطراب حبّه للورا، على مدى السنوات العشر، لا ينبع من «جرح نفسها» فقط، بل أيضاً وخصوصاً من جرح جسده، إثر الحرب، ونفسه. فلكل مجتمع ثغرة. هنا (فرنسا) اللاإستقرار الفردي بقسوته الهائلة، وهناك في بلادنا البعيدة (لبنان) اللاإستقرار الجماعي البالغ العنف، الزاخر بالحروب والمآسي.
ومن خلال هذا المنفذ، اختار أنطوان الدويهي، الشاعر في «كتاب الحالة» والروائي في «عبور الركام» و «حامل الوردة الأرجوانية «، أن يتطرّق الى مسألة الاضطراب بين الغرب والشرق أكثر منه بين اللبناني وحبيبته الفرنسية. يقرأ البطل نبأ تورّط أطباء، مشرقيي الأصول، في أعمال عنف في لندن، فأخذ يفكّر، وهو متأكّد تماماً من أنّه سيأتي اليوم الذي يصبح فيه ممنوعاً على كلّ مشرقي الدخول إلى الغرب. كلّ من يحمل الشكل الشرقي. حتى الحائزون من زمان جنسيّات غربية لن ينجوا من هذا الحظر. ستكون القطيعة كاملة. ثمّ ذهب في كلامه أبعد من ذلك. قال إنّه بات يخشى، وهو متأكّد ممّا يقوله أيضاً، أن تكون الحرب النووية قادمة لا محالة. القنبلة النووية التي لا سابق لها في التاريخ البشري، في وجه القنبلة البشرية التي لا سابق لها أيضاً. وذكر أنّ هاجس المواجهة الرهيبة الماثلة في الأفق أمامه تقضّ مضاجعه، مضيفاً: «يا للأسف، يا للهول!»، متسائلاً: «ما العمل؟ كيف يمكن تفاديها؟ هذا هو الأهمّ». ورأى فيه كشفاً عمّا يمكن أن يسري الآن من هواجس ومخاوف جماعية.
توفي رؤوف سعادة أحد أعيان بلدته في لبنان، ما اضطرّ الراوي - البطل إلى العودة إلى بيروت، لحضور الدفن وتقديم واجب التعزية. وهناك شاهد امرأة هي كاميليا بونار، طبيبة أطفال متخرّجة حديثاً، ومقيمة مع عائلتها منذ زمن، في مدينة «أرل» على دلتا نهر الرون. تتوقف بلا كلل أمام بيوت البلدة البحرية بيتاً بيتاً وتتأمّلها بدّقة، باحثةً عن بيت رامي الذي تبنّاه والدها إثر الحرب اللبنانية، حين تمّ تهريبه إلى فرنسا مع كثيرين، وأصبح فرداً من العائلة، بل شقيقاً لها ولأختها. ثمّ أراد، بعد تخرّجه، أن يزور بلدته ليبحث عن بيته. ولما رجع إلى فرنسا، ما لبث أن رمى بنفسه في البحر، تاركاً خلفه رسوماً عدّة تجسّد منزلاً واحداً.
إنّه صباح الأربعاء في السادس من كانون الأول. دقّت ساعة الرجوع إلى الغرب ولقاء «لورا». ذهب إلى حديقة «حلبة لوتيسيا» وقبل أن يستسلم للكرى منتصف الليل، وقد سبقته «لورا» إليه وهي تضمّه، ورأسها على صدره، استفاقت بقوّة فيه رغبة الموت. كان في ذروة السعادة، عارفاً أنّ ذلك لن يدوم طويلاً، وأنّ لورا لن تلبث أن تختفي بعد حين، غداً أو بعد أسبوع أو أقلّ، لا فرق، وأنّ رقصة اللقاء - الفراق ستستمر في دوامتها الرهيبة إلى ما لا نهاية، بلا مرفأ أمان، ولا أمل، ولا رجاء. لكنه هذه المرّة لن يقوى ربما على تحمّل ذلك. إنّ الموت الآن، في قمّة السعادة والنشوة، أجمل وأنبل منه في لجّة اليأس. استيقظ متأخّراً لم يجد «لورا» إلى جانبه. ناداها، لم تجب. نهض مسرعاً وجال في أرجاء البيت، ثمّ خرج إلى الحديقة منادياً، فلم يلق ردّاً. عندئذٍ هرول كالمجنون إلى البحيرة، واجتاز الجسر وصولاً إلى المقصورة العائمة. كان عرس الطبيعة في أوج صبحه، وكانت لورا، حبيبته، بثوب نومها الطويل الأبيض، المفعم بأريج جسدها، طافية بلا روح على سطح المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.