أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنفوميديا (29-03-2011)
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2011


المريض أفضل من يعرف... إلكترونياً
أجرت مجلة «وايرد» WIRED المتخصّصة بالتقنيات المعلوماتية وآثارها في الثقافة والاقتصاد والسياسة، مقابلة مطوّلة مع محمد العبيدلي، وهو طبيب بحريني ومؤسس شركة «بيشنتس نو بيست» Patient Know Best (ترجمتها حرفياً: «المريض أفضل من يعرف»). وأوضح العبيدلي أنه أسس شركته عام 2008، وأنها توفر موقعاً إلكترونياً يمكّن المرضى من التواصل مع بياناتهم الصحية، بغض النظر عن موقعهم جغرافياً.
وبيّن أنه طوّر برنامجاً ذكياً يعطي القدرة للمرضى على المشاركة في إدارة علاجهم. بذا، يستطيع المرضى التواصل مع تقاريرهم الطبية، ومراقبة حالهم الصحية، وتبادل معلوماتهم الصحية مع أطبائهم بطريقة آمنة.
وتقدّم «بيشنتس نو بيست» هذه الخدمة مجاناً لمرضى الخدمات الطبية الوطنية البريطانية.
وأشار العبيدلي إلى أن بيانات شركته مشفرة، ويحتاج المرء لكلمة مرور للاطلاع عليها، مؤكّداً أن السجلاّت الطبية ملك للمرضى، فيما يعتقد الناس أن ملكيتها تعود للأطباء.
جهاز «مُشرِق» للعروض الضوئية
في دبي، أطلقت شركة «سامسونغ» Samsung الكورية الجنوبية المتخصّصة في الوسائط الإلكترونية وتقنيات التقارب الرقمي، أول جهاز للعرض الضوئي الصغير من نوع «بيكو» Pico، وحمل اسم «إس بي- أتش 03» SP-H03. واعتبرته «سامسونغ» بداية لأجهزة تعطي عروضاً ضوئية تتسم بالوضوح، مع تمتعها بميزات مثل المتانة وسهولة الحمل، وصغر الحجم والسعر المناسب.
ويبلغ وزن «إس بي- أتش 03» 210 غرامات (130 غراماً من دون البطارية)، ما يعني أنه أقل وزناً من كثير من أجهزة الخليوي.
ويعتبر أداة عملانية تلائم من يحتاجون لتقديم عروض ضوئية، أثناء تنقلاتهم وأسفارهم، مثل رجال الأعمال والأساتذة الجامعيين وغيرهم.
ويعتبر «إس بي- أتش 03» جهازاً «مُشرقاً»، بفضل تمتعه بدرجة عالية في سطوع الضوء تبلغ 30- أنسي (وهي وحدة لقياس سطوع الأنوار)، ما يجعله قادراً على إعطاء صور واضحة على شاشات يتفاوت حجمها بين 9 و 80 إنشاً.
كما يمكن تحميل الوثائق والصور والموسيقى مباشرة على ذاكرته الداخلية البالغة 1 غيغابايت، ما يضمن تجربة سلسة في العرض. كما يدعم الجهاز التخزين الداخلي باستخدام بطاقة ذاكرة رقمية، ومنفذ «يو أس بي» لذاكرة ال «فلاش» وأجهزتها.
أجهزة رقمية للطباعة المتطوّرة
خلال مشاركتها في «معرض الخليج للطباعة والتغليف 2011» في دبي أخيراً، أطلقت شركة «زيروكس» Xerox المتخصصة في أنظمة الطباعة الرقمية المتطورة وحلول إدارة المستندات، مجموعة من المنتجات، مع تركيز خاص على جهازيّ «أي جين4 إي أكس بي» iGen4 EXP و»كولور بريس 1000» Colour Press 1000.
وتساعد هذه المنتجات في التركيز على المهمات الأكثر أهمية، عِبر توفير مجموعة متكاملة من خدمات دعم العملاء. وأوضحت «زيروكس» لزوار منصتها في المعرض، الخيارات التي تُمكّن محترفي الطباعة، ومصمّمي الغرافيك، ومالكي المشاريع، من تخفيض النفقات بواسطة الاستخدام الإستراتيجي للخدمات الرقمية.
ووفقاً لتقرير عن سوق المنتجات الإلكترونية، صدر عن شركة «بيرا» العالمية المتخصّصة في البحوث أخيراً، أنه بلغ إجمالي إيرادات سوق الطباعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 5.7 بليون دولار في 2009، مع توقع أن تصل إلى 7 مليارات دولار بحلول عام 2015.
شبكة لاسلكية سريعة للعمل الصحافي
اعتمدت صحيفة «الخليج تايمز» الإماراتية الناطقة بالإنكليزية، شبكة رقمية متطوّرة من إنتاج شركة «ريفربد ستيلهِد «Riverbed Steelhead التي تعمل في مجال تحسين أداء البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
وأعلنت الصحيفة أن هذه الشبكة تساعد في تحسين عملية الوصول إلى تطبيقات الأعمال الأساسية لديها. وأشارت الصحيفة إلى أنه مع الأداء القوي للشبكة الواسعة النطاق من «ريفربد»، يصبح من الممكن الاستغناء عن كثير من العمليات الوسيطة التي طالما سبّبت أعطالاً في خدمات تكنولوجيا المعلومات فيها.
وبفضل شبكة «ريفربد»، زادت سرعة اتصال الصحيفة المذكورة مع الإنترنت 30 ضعفاً، كما تحسّنت سرعة تحميل الملفات بقرابة 5 أضعاف. وأدت هذه الأمور إلى زيادة إنتاجية موظفي الشركة.
ويبلغ عدد قرّاء «الخليج تايمز» 450 ألفاً، وتملك مقارّ في دبي والسعودية. وقبل اعتماد شبكة «ريفربد»، دأب موظفو الصحيفة في مكتب أبوظبي، على الشكوى من مشاكل في الوصول إلى تطبيقات النشر الرقمي الموجودة في مركز البيانات الرئيسي للصحيفة.
محاكاة ثلاثية الأبعاد للمباني والمنشآت
أعلنت شركة «تكلا» Tekla المتخصّصة في برامج الكومبيوتر للمحاكاة الافتراضية الثلاثية الأبعاد، عن توافر برنامج «بي أي أم سايت» BIM sight للاختصاصيين في صناعة الإنشاء والبناء، بصورة مجانية. ويمكن تحميل البرنامج ومشاركته مع الآخرين عبر الإنترنت. وبات باستطاعة المتعهّدين والمُصمّمين والمُصنّعين والمهندسين المعماريين وتقنيي الأعمال الكهربائية والميكانيكية والسباكة وغيرهم، تجميع نماذجهم، والتحقُّق من عدم وجود تضارب بين أعمالهم، باستعمال برنامج «بي أي أم سايت».
وأوضحت الشركة أن هذا البرنامج يمثل أداة متخصصة تمكّن العاملين في صناعة الإنشاء والبناء، من دخول عالم حلول نمذجة معلومات المباني مجاناً. إذ يسهّل البرنامج جَمْع النماذج الثلاثية الأبعاد التي يجرى إنشاؤها باستخدام برمجيات الكومبيوتر في العمارة والهندسة والبناء، إضافة إلى فهمها بشكل كامل، بمعنى تفسير التصميمات، ورصد أيّ تضارب فيها، والتعليق عليها، وتعيين التغييرات التي تطرأ عليها.
أخبار سريعة
في إمارة الفجيرة بدولة الأمارات، نجحت شركة «جلف بريدج إنترناشونال» («جي بي آي» GBI) المتخصّصة في تشغيل كوابل الاتصالات البحرية في الشرق الأوسط، في إنزال كابل الاتصالات البحري الخاص بها، استعداداً لربطه مع المحطة التي تملكها شركة «دو» العاملة في الإمارات.
وتتميز منظومة كوابل «جي بي أي» التي تقرر أن تبدأ العمل خلال العام الحالي، بأنها مكوّنة من ألياف بصرية عالية السعة، ما يساعد على ربط دول الخليج العربي بعضها مع بعض، عبر حلقة رئيسية، إضافة إلى ربطها مع أوروبا وآسيا وإفريقيا بصورة مباشرة.
قُدّم بحث من مؤسسة البريد السعودي في مؤتمر متخصص في شؤون التقنيات المعلوماتية وعلاقتها مع البريد، استضافه الخليج العربي أخيراً. وحمل البحث عنوان «البريد كبوابة للمبيعات... استضافة السوق الإلكتروني». وتناول السوق الإلكتروني، والتسوّق عِبر الإنترنت، وخدمة «السوق الإلكتروني» التي يقدمها البريد السعودي تحت اسم «إي مول» E-Mall.
يسود توقّع بين كبار المديرين التنفيذيين لشركات المعلوماتية والاتصالات، أن سوق تكنولوجيا المعلومات سينمو بشكل إيجابي خلال الأشهر الإثنيعشر المقبلة. جاء ذلك في استطلاع متخصّص حول حجم الثقة بسوق تكنولوجيا المعلومات، أجرته أخيراً «يوروكوم وورلد وايد» Eurocom Worldwide، الشبكة المتخصّصة بالعلاقات العامّة. وأجري الاستطلاع بالتعاون مع شركة «أورينت بلانيت للعلاقات العامّة والتسويق «Orient Planet، الشريك الإقليمي لشبكة «يوروكوم وورلد وايد» في الشرق الأوسط. وشمل 664 شخصاً من كبار المديرين التنفيذيين في الشركات المتخصصة بالمعلوماتية عالمياً.
أعلنت شركة «إمباور» EMPOWER وهي من كبريات الشركات العاملة في خدمات التبريد في الشرق الأوسط، عن نجاح مشاركتها في الدورة ال 13 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتكس 2011» WETEX الذي أختتمت فعالياته في دبي أخيراً.
بالتعاون مع شركة البحرين للاتصالات «بتلكو» Batelco، أطلقت شركة «دو» Du الكورية الجنوبية، وهي مزود أساسي لاتصالات الخليوي في دولة الإمارات العربية المتحدة، خدمات الاتصال البيني للمؤسسات عبر الشبكات الافتراضية الخاصة. وتمكن هذه التقنية الشركتين من تقديم حلول آمنة في الاتصالات للمؤسسات المختلفة.
استضافت الجهة المنظمة ل «معرض الخليج للتعليم والتدريب 2011» GETEX Spring Dubai 2011، الذي يعتبر حدثاً أساسياً في التطوير المهني في الشرق الأوسط وآسيا، ثلاثة منتديات تفاعلية في هذا الحقل، هي «التميز في الهندسة» و«التميز في الأعمال والتمويل» و«التميز في الطب والرعاية الصحية». وهدفت هذه الاستضافة إلى تعزيز قدرات المعرفة والتواصل في صفوف الخريجين والمهنيين الشباب.
نظراً الى حال القلق في الفترة الأخيرة لدى الجمهور، إضافة إلى صدور مقالات مختلفة عبر الإنترنت عن ظاهرة الغش والاحتيال والنصب عبر شبكة الويب، أطلقت شركة «إيفوركس» iforex العالمية المتخصّصة في تداول البيانات عبر الإنترنت أخيراً، برنامجها الجديد لتعزيز نظام الأمن المعلوماتي «أي إي بي أس» iEPS. وطوّر هذا البرنامج لتعزيز ثقة العملاء بعمليات المضاربة المالية عبر الإنترنت. وقد أثبت النظام فعاليته فعلياً بعد منع محاولة نصب على شركة «إيفوركس» نفسها أخيراً.
أضفت شركة «سامسونغ» Samsung العالمية التي تعمل في صناعة المنتجات الاستهلاكية وتقنية المعلومات أخيراً، مفهوم «التلفزيون الذكي» Intelligent TV. وأنزلت إلى الأسواق مجموعة من التلفزيونات الذكية، بهدف إضفاء مستويات متقدّمة من المتعة على تجربة مشاهدة التلفزيون.
وترسي هذه الخطوة معايير جديدة في عالم الترفيه المنزلي. ووفّرت الشركة نفسها مجموعة من البرامج الرقمية المبتكرة التي تُمكن من التعامل بسهولة مع الإنترنت، عِبر شاشة التلفزيون الذكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.