"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سبات شتوي»: كل شيء هادئ حتى لحظة الانفجار
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2014

أكثَرَ المعلّقون من ذكر المخرج السويدي الراحل إنغمار برغمان وزميله الفرنسي روبير بريسون في معرض التّعليق على فيلم «سبات شتوي» بعد عروضه الأولى ضمن إطار «المسابقة الرسمية» في دورة هذا العام لمهرجان «كان»، لكن المرجع الإبداعي الذي من الأفضل اللجوء إليه ليس سينمائياً بل مسرحي وفلسفي. بالتحديد يمكن هنا الحديث ببساطة عن مرجعية مشتركة تنتمي الى تشيكوف وإبسن في الوقت عينه إنما بعد تعديلها بالإستناد الى سارتر. ففي هذا الفيلم الأخّاذ والذي يسهل لدى مشاهدته نسيان طوله المفرط (ما يزيد على ثلاث ساعات بالكاد يحدث فيها شيء، ظاهرياً على الأقل)، وعلى رغم أبعاد سينمائية تصل أحياناً الى الإفراط، من الواضح ان الأساس يكمن في ذلك السبر الدقيق والبطيء لأغوار الروح... ما يعني مرة أخرى، في سينما هذا المبدع التركي الإستثنائي، أننا أمام دراسة للشخصيات تكشفها لنفسها أكثر مما تكشفها للآخرين. وكما الحال دائماً في سينما نوري جيلان، يبدأ كل شيء بحادث قد يبدو عادياً سرعان ما يعطي الفرصة لمجابهات مع الذات ولكن دائماً من طريق الآخر. رأينا هذا سابقاً في «من بعيد» وفي «مناخات» ثم في «ثلاثة قرود» وقبل عامين في «حدث ذات مرة في الأناضول». وما نسميه هنا هو أفلام جيلان التي عُرضت في مسابقات «كان» على مدى سنوات وأعطته ثلاث مرات على الأقل ثاني جوائز المهرجان ولكن ليس «السعفة الذهبية» قيل في كل مرة– وعن حق– انه يستحقها. فهل ينالها هذه المرة؟
الاحتمال وارد. فنحن هنا مرة أخرى أمام فيلم كبير. فيلم سيبدو مخيّباً لتوقعات هواة المسلسلات التركية من الذين يبحثون عن الأحداث والسهولة ومشاهد بطاقات البريد في فيلم يقف على النقيض من ذلك كله... حتى وإن رأى مشاهدوه ان كل لقطة فيه جديرة بأن تزين بطاقة بريد. فالمنطقة الأناضولية التي يدور فيها الفيلم تبدو في حد ذاتها آية في الجمال بطبيعتها الخلابة عشية سقوط الثلج وبعده، بالقرية الكابادوتشية المنحوتة بيوتها في الصخور، بالصمت المهيمن، بالأحصنة السارحة في الحقول، وبوجوه الناس القوية المعبرة رغم صمتها. إنه عالم من السكينة يهيمن عليه الممثل المسرحي المتقاعد آيدن الذي يملك ويدير هنا، مع زوجته وشقيقته، فندقاً بسيطاً وأنيقاً ويعيش أيامه حالماً بأن يلعب في حياته الفنية بعد دوراً كبيراً وبأن يكتب تاريخ المسرح التركي، مع ان ثراءه وثقافته الواسعَيْن لا يمكن ان يبقيا احلامه مستحيلة. مع الوقت وبعد سلسلة مشاهد حوارية ستبدو للوهلة الأولى طويلة ومتكررة، سنكتشف، كما يحدث دائماً لدى تشيكوف، ان العائق في وجه أحلام آيدن داخلي. وسنكتشف كذلك، كما لدى إبسن، ان المرء يحتاج إلى هزة من خارجه كي يراجع جوّانيته. ولما كان كل هذا يحتاج الى شرارة تطلق العملية كلها، تأتي الشرارة في شكل حجر كبير يلقيه فتى في الثالثة عشرة على سيارة آيدن فيكسر زجاجها الأمامي فيما كان آيدن يعبر القرية بسيارته مع سائقه.
ذلك الحجر منطلق «الأحداث». أتى ليقول ان لا شيء على ما يرام في حياة آيدن، ولا كذلك في حياتنا. وليكشف ان الرجل يخفي خلف هدوئه وسنّه المتقدمة، أنانية واستعلاء يجعلانه، كما ستقول له زوجته وأخته، «شخصاً لا يطاق». وهاتان المرأتان هما اللتان ستكشفان في حواراتهما الطويلة مع آيدن، عمق أزمته الروحية والأخلاقية. وهذا الكشف يعطي الفيلم قوته التعبيرية وحداثته الأخلاقية، ما مكّن جيلان من التأكيد انه يبحث هنا عن المسؤولية الإنسانية وعن الأمور التي نحاول ان نخفيها جاهلين ان الآخرين– الذين نعتقدهم جحيمنا– يسكتون عنها فقط حتى اللحظة التي يتفجّر فيها كل شيء. هذه اللحظة هي يقيناً أقوى ما في «البيات الشتوي» الذي من المؤكد انه سجّل لحظة كبيرة في تاريخ مهرجان «كان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.