نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساركوزي لصفير: تمسكتم باستقلال لبنان وفرنسا ستبقى الى جانبه سيداً وتعددياً
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2011

اغلقت ابواب بكركي في السادسة مساء امس على المطارنة الموارنة تمهيداً لانتخابهم بطريركاً جديداً لكرسي انطاكيا وسائر المشرق خلفاً للبطريرك نصر الله صفير في مهلة عشرة ايام، في وقت نقل السفير الفرنسي لدى لبنان دوني بييتون الى البطريرك صفير امس، رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لمناسبة استقالته. وكانت لافتة الزيارة التي قام بها رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» النيابي عصراً لبكركي ولقاؤه البطريرك صفير.
واستغرق لقاء صفير مع النائب عون نحو 40 دقيقة، واستقبله صفير عند مدخل الصالون الكبير، وحضر الاجتماع المدبر البطريركي المطران رولان أبو جودة والمطران سمير مظلوم وانضم الى المجتمعين مطران اللاذقية مسعود يوسف مسعود.
وقال عون بعد اللقاء إن «الزيارة هي لشكر البطريرك على السنوات الطويلة التي قضاها في سدة البطريركية»، وقال: «كلنا نمرّ بهذه الدنيا ولكن القوة في استمرار المؤسسات، واستمرار بكركي وما ترمز اليه لا يحتاج احد الى تظهيره، لأنه ظاهر في التاريخ وفي الحاضر وسيكون ظاهراً في المستقبل».
وشكر عون البطريرك صفير على «الخدمة الطويلة التي قدمها لوطنه ولكهنوته ومسيحيته ولكل اللبنانيين»، لافتاً الى أن «الزيارة هي لتأكيد شكرنا للسنوات الطويلة وتأكيد الاستمرارية بدعمنا لبكركي وهذا شيء أساسي لدينا».
واعتبر أن «الكنيسة أدرى بمن ستختار الى سدة البطريركية، والأساقفة مجموعون ولديهم أفضليات في معالجة المواضيع وككنيسة هناك تعاطٍ مع رعية منتشرة في كل العالم ومع أشياء إدارية وغيرها وأنا لا أريد أن أنصحهم هم يعرفون ما هو مطلوب معالجته ونحن نقدم المساعدة إذا كان بمقدورنا ذلك».
أما عن موضوع التخلي عن السلاح، فلفت عون الى «وجود وجهتي نظر حول الموضوع، وكلنا يريد خدمة لبنان بالنتيجة، أن يستمر السلاح خارج إطار الدولة شيء غير طبيعي لكن التخلي عنه في الظروف الحالية، نحن معرضون لمخاطر كثيرة عسكرية ومخاطر توطينية في البلد»، معتبراً أن «الوقت الآن غير مناسب للتخلي عنه ولكن بالتأكيد لا أحد يقول بأبدية السلاح خارج الدولة».
وعما اعترف به لصفير قبل ساعات قليلة من تركه كرسيه، قال عون: «حضورنا لعنده، ففعل العمل أهم كثيراً من الكلام فهذا يسجل وهذا هو الواقع، يستطيع ان يقول الواحد اي كلام لكن العاطفة الحقيقية تظهر باللفتة التي يقوم بها الواحد، وسيدنا البطريرك لا ينتظرنا كي يسمع منا كلاماً عاطفياً، سيدنا لا يزال معنا وتاريخه طويل بالوقت والإنجازات والحضور وخصوصاً في هذه المرحلة التي عانى فيها لبنان أشياء كثيرة وكان لبنان جاهزاً والمدافع عن القيم المسيحية خصوصاً ان الكنيسة هي السلطة المعنوية التي تمارسها دائماً».
وعن سبب سوء التفاهم مع البطريرك في ظل كلامه عن دور صفير ومواقفه، قال: «ليس سوء تفاهم، هناك وجهتا نظر مختلفتان وشرحتهما، هناك مسألة سياسية نحن لدينا نظرة تختلف عن نظرة غبطته او بالعكس، نظرته تختلف، لكن هذا لا يعني عداء».
ورفض الدخول في هذا السجال، قائلاً: «لم نأتِ الى هنا لنتعاتب». ودعا الى الكلام عن «الإيجابيات والتفاهمات».
وعن مواصفات من سيعطى له مجد لبنان، قال عون: «إن شاء الله بوحي الروح القدس نأمل بأن ينتخب أصحاب السيادة البطريرك الجديد تحت عنوان المحبة والإيمان والرجاء».
ووزعت السفارة الفرنسية نص رسالة ساركوزي الى صفير وفيها: «لمن دواعي السرور العظيم بالنسبة اليّ ان اتقدم من غبطتكم، لمناسبة يوبيلكم البطريركي، بأحر التمنيات لشخصكم وللطائفة المارونية ولجميع اللبنانيين. اتخذتم قراراً بتقديم استقالتكم الى البابا بنيديكتوس السادس عشر، وقراركم هذا أثار، في فرنسا خصوصاً، أسفاً شديداً ولكن سيتم احترامه بصفته قراراً صادراً عن رجل لطالما تميز بالحكمة والتواضع».
وأضاف ساركوزي في رسالته: «من جهتي، سأحتفظ بذكريات حية عن لقائنا في باريس، في 16 حزيران 2010 وعن الآراء القيمة للغاية التي عبرتم عنها في هذه المناسبة. وأود ان أحيي حرص غبطتكم الدائم على الحفاظ على علاقات صداقة عميقة قائمة على الثقة الكبيرة مع فرنسا، بما يتلاءم مع الروابط التي تجمع فرنسا بلبنان وهي روابط لا مثيل لها».
وتابع الرئيس الفرنسي في رسالته: «اذ تتركون اليوم مهماتكم الرفيعة، أحيي مقامكم المعنوي والديني والسياسي، فخلال السنوات الخمس والعشرين التي أمضيتموها في سدة البطريركية وفي مرحلة حرجة من تاريخ لبنان، لطالما جسدتم فكرة سامية عن الضمير الوطني اللبناني، وانتم اذ كنتم اوفياء لارث البطريركية العريق، تمكنتم من ان تعبروا عن تمسك اللبنانيين باستقلالهم في ما هو ابعد بكثير من الطائفة المارونية الكريمة».
واذ لفت ساركوزي الى ان «لبنان لا يزال اليوم يواجه تحديات مهمة»، اكد ان «فرنسا تبقى اكثر من اي وقت مضى الى جانب لبنان سيد وتعددي يستمد غناه من التنوع والحوار والصداقة الاسلامية - المسيحية».
وكان صفير استقبل قبل ظهر امس، المزيد من الوفود والشخصيات التي شكرته على مواقفه طيلة فترة ولايته للكرسي البطريركي ومنها وفد من «حركة التجدد الديموقراطي»، وأشاد باسمه نائب رئيس الحركة مصباح الاحدب، بالمواقف الواضحة لصفير في الازمات والمراحل الصعبة، وعلى المستوى الوطني. وقال: «كان مرجعاً سياسياً لجميع اللبنانيين، ونأمل بأن يكون لدى الخلف نفس التطلعات والشيم التي لدى غبطته».
والتقى صفير عميد «الكتلة الوطنية» كارلوس اده على رأس وفد من الكتلة ونوه بدور صفير «الوطني والجامع». وحيا وزير الدولة في حكومة تصريف الاعمال ميشال فرعون بعد لقائه صفير «المرجعية المارونية - المسيحية الجامعة والوطنية ذات الصفات الاستثنائية من صمود وايمان وتقوى وصبر التي كان يضعها دائماً بتصرف لبنان السيد الحر المستقل والوحدة والعدالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.