المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة يناير: عقل جمعي وإرادة تغيير
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2011

يعد حراك المجتمع أصعب وأعقد عمليات الحراك بما يتضمن من قوى مضادة وجماعات مختلفة المصالح وانتماءات فكرية متباينة الاتجاهات ومشكلات ناتجة من البيئة الداخلية والخارجية. وقد تميزت المجتمعات الحديثة بدرجة من التعقيد جعلها تتميز عما قبلها التي كان الفرد المتمثل في النبي أو الزعيم الفذ هو مصدر التحول الحضاري بما يملك من قدرات تتجاوز قدرات البشر الطبيعية.
ولكن مع تقدم المجتمعات الحديثة وتعقدها تلاشت فكرة الرجل الملهم القادر وحده على تغيير المجتمع وهو ما جعل عالم الاجتماع الفرنسي اميل دوركايم يعلن انقضاء عصر الرجل الكامل لدينا وبداية عصر الرجل الكفء. لذلك نشأ ممثل جديد لحراك وتغيير المجتمعات هو «العقل الجمعي». ولكن التساؤل الذي يطرح ذاته هو كيف ينشأ العقل الجمعي القادر على إحداث التغير الاجتماعي؟ يشير تاريخ المجتمعات الى أنه ليس هناك أسلوب معين لتكوين العقل الجمعي، فهناك الفكرة الدينية التي أسست لحضارات عدة، بينها الحضارة الإسلامية التي يكمن سر طول عمرها الافتراضي واستمرار إنتاجها الحضاري حتى بعد رحيل صاحب الرسالة (صلّى الله عليه وسلّم)، في تحول مصدر الإلهام لديها (الوحي الإلهي) إلى عقل جمعي استقر داخل الأفراد وتكونت مؤسسات المجتمع على قيمه وأخلاقياته. بيد أن الحداثة الغربية أنتجت مدرستين في تكوين العقل الجمعي هما المدرسة المادية الطبقية والمدرسة الفلسفية العقلية.
العقل الجمعي للمدرسة المادية مؤسس على الجدلية المادية عند كارل ماركس، والذي يبدأ بشعور الفرد بالاغتراب تجاه المجتمع الرأسمالي ووسائل إنتاجه. هذا الاغتراب يتحول إلى صراع بين طبقتين: مالكة ومحرومة، ويفضي إلى عقل جمعي اشتراكي لا طبقي. أما العقل الجمعي للفلسفة العقلية، فمؤسس على فكرة جديدة مضادة لفكرة افتراضية استقرت في وعي المجتمع، بل واكتسبت شرعية الوجود مثل فكرة العقد الاجتماعي التي بددت فكرة الحكم الإلهي المقدس.
هذه الفكرة تنشئ مجموعة من القناعات والقيم لا تتوقف عند حيز المجرد بل تنساب في أعماق الوجدان وتؤسس سلوكيات اجتماعية جديدة، إلا أن مجريات العقل الجمعي من المجرد إلى السلوك العملي، عملية تحتاج قيمة الإخلاص وهي في الأساس قيمة دينية باعتبار أن الإخلاص أحد مرتكزات الدين ومعطى الأخلاق الأول ومتمثل في التفاني في العمل لهذه الفكرة لكون مصدرها سماوياً إرضاء لله وإعماراً في الأرض. وهناك بواعث أخرى لهذا الإخلاص قد تكون عقلية أو اجتماعية، إلا أن بعضاً ردها إلى الباعث الديني أيضاً مثل الفيلسوف الفرنسي توكفيل في تحليله للثورة الفرنسية، إذ رآها ثورة دينية في الأساس من حيث إنها ولدت مشاعر هي بمثابة دين جديد يولد نتائج رأيناها في الأديان من قبل مثل انتزاع الأنانية الفردية والاندفاع نحو البطولة والتفاني والتضحية غير مبالين بكل هذه الثورات الصغيرة التي نمتلكها.
وتبدو وظيفة العقل الجمعي الجديد الأصعب، ليس في تبديد نظام مستقر في المجتمع لحقب زمنية عدة، بل في القدرة على بناء مجتمع جديد.
وثمة صعوبات تواجه العقل الجمعي بعد ثورته على الوضع القائم تعوق مسيرة البناء أو قد تؤدي إلى انهياره، منها الاكتفاء بالمخزون الوجداني الذي ألهب القدرة على التغيير مع الاستمرار في شحن العقل الجمعي بجرعات عاطفية مؤسسة على غريزية الانتقام والإقصاء في ظل غياب الرؤية العلمية لصناعة التغيير. وهو ما يجعل العقل يتمركز حول ذاته متصلباً في تعاطيه مع الواقع النسبي المتغير. ومع هذا الجو العام تتعالى مقولات التخوين والعمالة التي توجه إلى كل من يخالف. وفي نهاية الأمر يتم اختطافه من قبل صفوة حاكمة تدعي حراسته، وأبرز مثال لهذا هو التجارب الاشتراكية التي سقطت بصورة أسرع مما كان يتوقعه المراقبون. وهنا نلمح اختلافاً بين التغيير وإرادة التغيير. فإذا كانت الثورات تتيح للمجتمعات فرصة سانحة للتغيير، فإنها لا تصنع إرادة التغيير التي تعود إلى القدرة على التأقلم الإيجابي مع محيط البيئة الممثل في إنتاج مقولات ومركبات ذهنية قادرة على استيعاب التطور وملاحقته. فالنظم القادرة على تطوير هذه المركبات هي التي تستطيع أن تحرز مستويات أعلى من التكيف وهذا الأمر محل تباين بين الجماعات العاملة داخل المجتمع من حيث القدرة على صناعة التغيير أو الاكتفاء بالتأقلم السلبي. ويمكن القول إن عملية التكيف الاجتماعي شبيهة بقانون الانتخاب الطبيعي في نظرية التطور الداروينية، إلا أن الابتكارات الثقافية تحل محل الجينات الوراثية في عملية التكيف الاجتماعي.
وفي محاولة لقراءة معالم العقل الجمعي الجديد الذي صنعته ثورة 25 يناير، نجد أن مقولاته الرئيسة هي الحرية والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم مدفوعاً بالانتماء الى الوطن ومغذى بروح الشباب، متجاوزاً التحيزات السياسية والطبقية والطائفية، وهو ما يفرض على القوى السياسية العامة على الساحة إذا أرادت صناعة التغيير ضرورة توظيف هذه المقولات الرئيسة في الخطاب السياسي وإنتاج برامج وآليات للعمل الاجتماعي والمؤسسي تحمل مضامين هذه القيم وتتجاوز نفق الأيديولوجيا الضيق.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.