تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الداخلية» تؤكد جاهزيتها لأي مفاجآت في المشاعر المقدسة
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2017

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، اكتمال الخطط المعدة من الجهات المعنية بشؤون الحجاج لخدمة ما يزيد على مليوني حاج. مبيناً أن وزارة الداخلية السعودية تعمل بحزم لحسم أي مفاجآت طارئة أو محاولات تخريبية لإرهابيين في الحج، فيما أوضح أن الجهات الأمنية والأمن العام في السعودية يعملون ليل نهار على رصد كل الملاحظات الأمنية، وللوزارة والأمن العام تجارب سابقة في إحباطها.
وأوضح التركي في المؤتمر الصحافي الأول لأعمال الحج لهذا العام، الذي عقد بمقر الأمن العام بمشعر منى أمس، أن الخطط التي أعدت ستخدم أكثر من مليوني حاج، منهم 1.734 مليون حاجاً قدموا من خارج المملكة، إضافة إلى نحو 200 ألف حاج من داخل المملكة من مواطنين ومقيمين، مبرزاً الجهد الكبير على مداخل المشاعر المقدسة، الذي يستمر إلى اليوم العاشر من ذي الحجة لمنع أي مخالف لأنظمة الحج من الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مفيداً أنه أعيد أكثر من 400 ألف مخالف لأنظمة الحج، لعدم حصولهم على تصاريح الحج. وأوضح اللواء التركي، أن نحو 50 في المئة من حجاج بيت الله الحرام زاروا المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، مشيراً إلى أن جموع الحجيج تبدأ من بعد صلاة العشاء بالتحرك إلى مشعر منى وبنسب محددة لقضاء يوم التروية، وتستمر عمليات الانتقال من مكة المكرمة إلى مشعر منى طوال الليل، ولكن ذروتها تكون من بعد صلاة الفجر. وقال: «إن مختلف الجهات قامت بالاستعداد التام لتنفيذ مهماتها في المشاعر المقدسة، فيما بدأ في المسجد الحرام تنفيذ الخطط منذ توافد الحجاج على مكة المكرمة، وستستمر القوات والجهات المعنية في إدارة تنظيم حركة المشاة والحشود خارج المسجد الحرام وداخله، إلى جانب العديد من المهمات التي تضطلع بها الجهات المسؤولة في المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال أدائهم هذه المناسك».
من جانبه، أكد مستشار وزير الحج حاتم قاضي، انتهاء المرحلة الأولى من خطة استقبال حجاج بيت الله الحرام عبر منافذ الدخول من مكة المكرمة والمدينة المنورة. وأشار إلى أن 19500 حافلة أقلت الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، فيما سيرت أكثر من 38 ألف رحلة برية عبر الحافلات لعملية نقل ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة، سجلت نسبة الأعطال فيها أقل من 0.5 في المئة قياساً بالعام الماضي. وأوضح قاضي، أن الحجاج سينتقلون لقضاء يوم التروية بواسطة 9 آلاف حافلة، انطلقت رحلاتها بعد ظهر أمس على دفعات، تحت إشراف لجنة التصعيد والنفرة، المؤلفة من وزارة الحج والعمرة والأمن العام ممثلاً بالإدارة العامة للمرور، ومن مؤسسات الطوافة ومن الجهات ذات الصلة. وأكد جاهزية المخيمات في مشعر عرفات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وأن جميع القطاعات العامة والخاصة تعمل على قدم وساق وبروح الفريق الواحد خدمةً لحجاج بيت الله الحرام. بدوره، بيّن المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة في هيئة الهلال الأحمر السعودي أحمد باريان، أن الهيئة أعدت خطة تشغيلية لموسم الحج لهذا العام تشمل ثلاث مراحل، انتهت الأولى في الفترة من 20-11 وحتى 1-12-1438ه، وحالياً بدأت المرحلة الثانية، وهي تجهيز مراكز الإسعاف والقوى العاملة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، من خلال تجهيز 133 مركزاً إسعافياً، يباشرها 78 طبيباً واختصاصياً، و2500 موظف إداري وفني. وأضاف: «25 فريقاً للاستجابة المتقدمة ستكون داعمة لفرق الإسعاف الميدانية، إضافة إلى 60 فرقة إسعافية تابعة لمركز الإسناد والطوارئ». وبيّن أن الإسعاف الجوي يباشر مهماته هذا العام بواسطة 4 طائرات مروحية مجهزة، مشيراً إلى توجيه 500 متطوع من الذكور والإناث لتقديم الخدمة في منطقة الحرم المكي ومشعر عرفات.
من جهته، أوضح المتحدث باسم قوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله الحارثي، أن المرحلة الأولى من خطة الطوارئ لحج هذا العام انتهت من دون أن تسجل أي حادثة يمكن أن تؤثر في سلامة حجاج بيت الله الحرام، مبيناً أن الخطة العامة للطوارئ بالدفاع المدني لديها عدد من المحاور، إذ سيكون التركيز على الجانب الوقائي، كما أن لفرق المسح الوقائي دوراً بارزاً في مسح مختلف الإماكن التي يمكن أن يمر من خلالها ضيوف الرحمن، سواءً في المدينة المنورة أم العاصمة المقدسة.
وأشار العقيد الحارثي إلى أنه تم التصريح لعدد من المساكن، إذ أن عدد التصاريح التي استخرجت في المدينة المنورة تضمنت 300 مسكن، وفي العاصمة المقدسة 3900 مسكن، إضافة إلى أن الدفاع المدني هذا العام نسّق مع أمن الطرق وطيران الأمن بإحداث مراكز موسمية على الطرق المؤدية إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، كما أن جميع الفرق انتشرت في أرجاء المشاعر المقدسة، وروعيت لهذا التمركز معايير عدة، منها المعيار الزماني والمكاني والكثافة البشرية، إذ إن هناك فرقاً عدة، مثل فرق المراكز الميدانية والراكبة والدراجات النارية إضافة إلى الشبكات.
وبيّن أن خطة الدفاع المدني لهذا العام تضمنت زيادة عدد الجهات المنفذة لخطة الطوارئ من 19 إلى 32 جهة، وهو ما تطلب اختباراً لسرعة الاستجابة، كما نفذت خمس فرضيات في منى ومزدلفة وعرفات. وفي ما يتعلق بتطبيق وسائل السلامة في أماكن تجمع الحجاج في المشاعر المقدسة، أوضح الحارثي أن التعليمات تقضي بمنع استخدام الغاز، وتمت مصادرة 21 أسطوانة منها 18 في منى و3 في عرفات، مشيراً إلى الانخفاض المتزايد في استخدامها هذا العام، ما يدل على ارتفاع مستوى الوعي لدى الحجاج، ولما وفرته الجهات المعنية بشؤون الحج من مطابخ آمنة في المشاعر.
وبيّن مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام العقيد سامي بن محمد الشويرخ، أن أعمال الأمن العام وقوات أمن الحاج المتنوعة لا تقتصر على المشاعر المقدسة، بل تبدأ من خلال متابعة نظامية المكاتب أو شركات الحج، وصولاً إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. وأكد اكتمال خطط الحركة المرورية وتفويج الحشود وإدارة المنشآت في مشعري منى وعرفات، وما يتعلق بتنظيم الحشود في المسجد الحرام والساحات المحيطة به، مشيراً إلى أن الأمن العام من خلال أعماله السنوية في الحج وعلى امتداد الأعوام السابقة اكتسب خبرات تراكمية، استفاد منها وسخرها بأكبر قدر من الكفاءة لخدمة الحجاج. وقال: «الاستعدادات استكملت منذ وقت مبكر بمشاركة مختلف الأجهزة المعنية في الأمن العام، وطبقت الفرضيات المختلفة في ما يتعلق باستقبال الحجاج وإدارة تنقلاتهم، سواء الحركة المرورية أو حركة القطار أو حركة تنظيم المشاة في مشعر منى أو منشأة الجمرات أو المنطقة المركزية في مكة المكرمة».
«الصحة»:تجهيز 25 مستشفى في المدينة ومكة والمشاعر
لفت المتحدث باسم وزارة الصحة مشعل الربيعان، إلى اكتمال استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج، بتجهيز 25 مستشفى موزعة على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إضافة إلى 155 مركزاً صحياً، خصص جزء منها على امتداد مسار القطار وعلى مساحة منشأة الجمرات، ترفدها أكثر من 100 سيارة إسعاف صغيرة تعمل كوحدات عناية مركزة متنقلة، باستطاعتها الوصول إلى الأماكن المزدحمة ونقل المصابين - لا قدر الله -، تدار عبر فرفة تحكم يتم من خلالها الاطلاع على خط سير مركبات الإسعاف وتوجيهها إلى المستشفيات.
وأوضح أنه تم تفويج 21 من الحجاج المنومين بمستشفيات منطقة المدينة المنورة إلى مستشفى عرفات العام، حرصاً على أن يؤدوا ركن الحج، يرافقهم كادر طبي لخدمتهم حتى يتموا الوقوف بعرفات ومن ثم العودة إلى المستشفيات.
وأفاد بأن وزارة الصحة جهزت أكثر من 285 غرفة خاصة لضربات الشمس والإجهاد الحراري، إضافة إلى أنها أجرت جراحات متخصصة مجانية شملت جراحات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المرضى من الحجاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.