السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة الصحية والتعلم قد يمنعان ثلث حالات الخرف
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2017

قال خبراء في مجال الصحة إن تعلم أمور جديدة وتناول أغذية ومشروبات صحية وعدم التدخين والحد من فقد حاسة السمع ومن العزلة عوامل من شأنها منع ثلث حالات الإصابة بالخرف.
وفي تحليل واسع النطاق للعوامل المسببة للخرف سلط الباحثون الضوء على تسعة منها بالأخص تساهم في تقليل فرص الإصابة به.
وتلك العوامل هي البقاء في التعليم بعد سن ال 15 والحد من ارتفاع ضغط الدم والسمنة وتجنب فقد حاسة السمع في منتصف العمر وتقليل التدخين ومقاومة الاكتئاب وزيادة النشاط الجسدي والابتعاد عن العزلة الاجتماعية والوقاية من الإصابة بالسكري في مراحل لاحقة من العمر.
وقال الخبراء إن القضاء على عوامل الخطر المذكورة قد يمنع ظهور حال واحدة من بين كل ثلاث حالات من الخرف حول العالم.
وقالت جيل ليفينغستون، الأستاذة في «يونفيرستي كوليدج» في لندن وأحد 24 خبيراً دولياً كلفتهم دورية «ذا لانسيت» الطبية لإجراء الدراسة التحليلية «على رغم من أن الخرف لا يشخص إلا في مرحلة متأخرة من العمر، لكن التغيرات التي تحدث في المخ تتطور قبل سنوات من ذلك».
وأضافت: «انتهاج أسلوب أكثر شمولاً في منع الخرف يعكس عوامل الخطر المتغيرة تلك ويعود بالنفع على مجتمعاتنا المتقدمة في السن ويساعد في منع تزايد أعداد الحالات المصابة بالخرف».
وتظهر أحدث تقديرات من «المنظمة الدولية لمرض الزهايمر» أن حوالى 47 مليون شخص مصابون بالخرف حول العالم، وأن كلفة رعاية المصابين بالأمراض التي تذهب بالعقل وصلت بالفعل إلى حوالى 818 بليون دولار سنوياً.
وذكرت «منظمة الصحة العالمية» أن عدد الحالات سيزيد إلى ثلاثة أمثال ليصل إلى 131 مليون حال بحلول عام 2050.
وخلص الباحثون إلى أن الحالات التي يمكن منعها من بين 35 في المئة من كل حالات الخرف يمكن تحقيقها باستهداف ثلاثة عوامل وصفوها بأنها «الأهم»، وهي زيادة التعلم في المراحل المبكرة من العمر والحد من فقد حاسة السمع في منتصف العمر والتوقف عن التدخين.
وقال الخبراء إن عدم استكمال التعليم الثانوي في الصغر يمكن أن يقلل من مقاومة الأشخاص للتدهور الإدراكي لدى تقدمهم في العمر، فيما يساعد منع فقد السمع في إثراء بيئة الناس وجعلها أكثر تحفيزاً بما يراكم احتياطاتهم المعرفية والإدراكية.
وأضافوا أن التوقف عن التدخين يقلل التعرض للسموم العصبية ويحسن من صحة القلب بما يؤثر بدوره على صحة المخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.