الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية يوجه جمعيات مشروع زكاة الفطر ب«التنفيذ السليم»
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2017

وجه أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة الشرقية سعود بن نايف الجمعيات المشاركة بمشروع زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية بالحرص على التنفيذ السليم أثناء تنفيذ المشروع.
وبارك المشروع قائلاً: «إن هؤلاء، أي مستحقي الزكاة، في الذمة، وكذلك أموال الزكاة».
فيما ذكر الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير العفيصان أن «هناك 25 جمعية خيرية شاركت بالمشروع الذي ترعاه وتنظمه جمعية البر بالمنطقة الشرقية بالشراكة مع مثيلاتها في المنطقة للعام الثاني على التوالي بعد أن نجح التطبيق التجريبي للمشروع العام الماضي».
وأوضح أن المشروع يهدف إلى تكامل جهود جميع الجهات الخيرية في تسلم وتوزيع زكاة الفطر والتيسير على المزكي لتأدية الشعيرة وضمان وصول الزكاة لمستحقيها في الوقت الشرعي المحدد والعمل معاً على الحد من الازدواجية في توزيع الفطرة وتلافي الصعوبات التي تواجهها الجمعيات في هذا المجال وبخاصة على صعيد الخدمات، مثل (الجمع والتخزين والنقل والكوادر البشرية) والحصول على هذه الزكاة (الأرز) بأسعار معقولة ونقلها من الجمعيات والمناطق التي يوجد لديها فائض إلى الجمعيات التي يوجد بها عجز. وأشار إلى أن المشروع حقق عدداً من النجاحات، أهمها أن المشروع استهدف في بدايته أربع جمعيات خيرية فقط بينما بلغ عدد الجمعيات المشاركة حالياً 25 جمعية بفروعها، كما أن المشروع استطاع أن يتغلب على عملية الزحام الشديد التي كانت تحدث سابقاً في مقرات الجمعيات وفروعها، وذلك بتوجيه المستفيدين للتسلم مباشرة من المورد الذي تم التعاقد معه مسبقاً، فضلاً عن استخدام الكوبونات في الأماكن البعيدة، وكذلك الإيداع النقدي من المزكي في الحساب المخصص لهذا المشروع، مشيراً إلى رقم الحساب الخاص بالمشروع لمن أراد أن يزكي، إذ خصص المشروع رقم الحساب SA9180000190608010131118 لتلقي زكاة الفطر من المزكين.
وأكد العفيصان أن من نجاحات المشروع أيضاً أنه استطاع الحد من ظاهرة التسول التي كانت تحدث سابقاً، إذ كان المتسولون يتجمعون أمام الجمعيات، مبيناً أن اتفاق الجمعيات على اقتصار توزيع الزكاة على المستفيدين المسجلين لدى الجمعيات أدى إلى الحد من هذه الظاهرة، كما عمل المشروع أيضاً على سد العجز في المحافظات والمدن والقرى والهجر التي تحتاج إلى كميات إضافية من الزكاة.
كذلك أدى التعاقد مع شركة متخصصة لنقل «الزكاة» إلى تقليل كلفة النقل وإيصالها في الوقت المحدد لإخراجها شرعاً.
وأشار إلى أن هناك غرفة تحكم للمشروع مقرها جمعية البر بالمنطقة الشرقية، إذ يوجد بهذه الغرفة لجنة مسؤولة تقوم بالتنسيق وتلقي الاستفسارات من المزكين والمستحقين والجمعيات الخيرية والرد عليها ومتابعة عمليات التسليم والتسلم مع المورد، قائلاً: «إن التنسيق بين الجمعيات في المشروع أسهم في الحد من حالات الازدواجية في الحصول على الزكاة من بعض الأسر التي كانت تحصل عليها من أكثر من جمعية ما قلص عدد الإجمالي للأسر المستفيدة». وأوضح أن عدد الأسر المستفيدة قبل الحد من الازدواجية وصل 26000، فيما وصل عدد الأسر المستفيدة بعد تطبيق المشروع والحد من الازدواجية إلى 13500 أسرة.
... ويكرم الفائزين بجائزة «السائق المثالي»
{ الدمام - «الحياة»
يرعى أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة سعود بن نايف بن عبدالعزيز، حفلة تكريم الفائزين بجائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي، وذلك في مجلس الإمارة الأسبوعي «الاثنينية».
وبين الأمين العام لمجلس أمناء الجائزة المهندس سلطان الزهراني أن التكريم يشمل 31 متسابقاً من المواطنين والمقيمين في فرعي السائق المثالي للأفراد حاملي رخص القيادة الخاصة والعمومية، وفائزاً في فرع السائق المثالي للجهات الحكومية، وآخر في فرع السائق المثالي للنقل المدرسي والجامعي.
وأكد أن الجائزة جاءت لحفز الأفراد من المواطنين والمقيمين، إضافة إلى منسوبي القطاعات الحكومية والجهات الأهلية لتبني وتطبيق معايير السلامة المرورية، وللإسهام في بناء جيل واعد يساعد في نشر ثقافة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.