مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلابر: صلات ترامب بروسيا أخطر من «ووترغيت»
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2017

قال المدير السابق للاستخبارات الأميركية جيمس كلابر أمس، إن فضيحة «ووترغيت» تتضاءل مقارنة بما يحيط بالرئيس دونالد ترامب وما يتردد عن صلة حملته الانتخابية بروسيا.
وتساءل كلابر عن استمرار موقف ترامب الداعم لروسيا، قائلاً إن كشف الرئيس معلومات استخباراتية لروسيا «يظهر إما جهلاً أو استهتاراً، وأي من الأمرين يعتبر مشكلة كبيرة».
وقال كلابر للصحافيين في العاصمة الأسترالية كانبيرا: «أعتقد أنكم إذا قارنتم بين الموقفين فإن ووترغيت ستبدو أقل بكثير من وجهة نظري مقارنة بما نواجهه الآن».
وأدى اقتحام مقر اللجنة الوطنية للحزب الديموقراطي في فندق «ووترغيت» في واشنطن عام 1972 والتستر على ذلك، إلى إسقاط الرئيس الجمهوري السابق ريتشارد نيكسون في 1974.
وأتى ظهور كلابر في كانبيرا قبل شهادة مرتقبة للمدير المقال لمكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) جيمس كومي أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ اليوم الخميس.
وتبحث اللجنة في ما إذا كانت حملة ترامب تواطأت مع مسؤولين روس للتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية.
وأقال ترامب كومي في أيار (مايو) الماضي، من منصب مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي، على رغم أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً في اتصالات بين مساعدين رئاسيين وروسيا، ما أثار شبهة تدخل سياسي في التحقيق.
ووصف ترامب التحقيق بأنه «مطاردة ساحرات»، وقال إنه لا تواطؤ بين حملته وروسيا.
وقال كلابر إنه «يصعب تفسير» استمرار ترامب في موقفه الداعم لروسيا على رغم وجود أدلة على أن موسكو سعت إلى التدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية 2016.
واعتبر أن تصرفات ترامب اللاحقة وإطلاعه الروس على معلومات استخباراتية حساسة والإضرار بمصدرها، «يظهر إما جهلاً أو استهتاراً وأي من الأمرين يعتبر مشكلة كبيرة».
وكان مسؤولان أميركيان قالا إن ترامب كشف عن معلومات غاية في السرية في شأن تنظيم «داعش» خلال اجتماع مع وزير الخارجية الروسي في المكتب البيضاوي في أيار (مايو) الماضي.
في موسكو، أوردت صحيفة «إزفستيا» أمس، إنه لم يتحدد الى الآن موعد أول اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وترامب.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال عقد هذا الاجتماع فمن المرجح عدم السماح لوسائل الإعلام بتغطيته.
ونقلت الصحيفة عن ديمتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين قوله إن اللقاء سيجري على الأرجح في وقت ما خلال قمة الدول العشرين الكبرى في ألمانيا في تموز (يوليو) المقبل، مشيراً إلى أنه لم يتم التوصل إلى أي ترتيبات ثابتة.
وأشار بيسكوف إلى أنه في الوقت الحالي لا توجد خطط لإصدار بيان إعلامي بعد الاجتماع. واتفق بوتين وترامب في اتصال هاتفي في الشهر الماضي على محاولة ترتيب لقاء بينهما وجهاً لوجه في وقت قريب من موعد انعقاد قمة مجموعة العشرين في هامبورغ.
«ترامبيليكس»
على صعيد آخر، دشن مخرج الأفلام الوثائقية والناشط الليبيرالي مايكل مور موقعاً إلكترونياً أطلق عليه اسم «ترامبيليكس» وهو يسمح للمبلغين عن التجاوزات بتسريب المعلومات إليه في شأن ترامب وإدارته.
وكتب مور في رسالة مفتوحة في موقع «هافينغتون بوست» ان «الأميركيين الوطنيين في الحكومة أو في سلطات إنفاذ القانون أو في القطاع الخاص الذين هم على معرفة بجرائم أو انتهاكات الثقة العامة وسوء الإدارة التي يرتكبها دونالد ترامب ورفاقه، يتعين عليهم الإبلاغ عنها باسم حماية الولايات المتحدة الأميركية من الطغيان».
وأضاف: «أعلم أن هذا ينطوي على خطورة وربما يتسبب في مشكلات لنا».
وقال مور (63 سنة) إنه على رغم عدم وجود اتصالات رقمية آمنة تماماً فإنه وفريقه استخدموا أعلى التقنيات آماناً لإبقاء هويات مقدمي المعلومات سرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.