استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة المالكي مرجّحة خلال 48 ساعة بعد الغاء اجتثاث قياديين في «العراقية»
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2010

اعطى قرار، اصدره البرلمان العراقي امس برفع الاجتثاث عن عدد من قادة «القائمة العراقية»، دفعة جديدة الى جهود تشكيل الحكومة التي يسعى رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي لطرحها امام النواب خلال 48 ساعة بين الاثنين والاربعاء في اقصى حد، بعد حسم اسماء الوزراء الذين سيتولون المناصب السيادية.
وعلى رغم انسحاب، وصفته اطراف سياسية ب»الشكلي» لعدد من النواب الشيعة في «التحالف الوطني»، نجح البرلمان العراقي بالاحتفاظ بنصاب وصل الى 170 نائباً لتمرير رفع قرارات «المساءلة والعدالة» كان منع مشاركة ثلاثة قياديين في «العراقية» هم صالح المطلك وجمال الكربولي وظافر العاني، في وقت استمرت فعالية قرارات الاجتثاث بحق راسم العوادي القيادي الرابع بسبب عدم تسلم ملفه من هيئة «المساءلة والعدالة».
وصوت 109 نواب لصالح القرار، الذي سيسمح لزعيم «جبهة الحوار» صالح المطلك بتولي منصب نائب رئيس الجمهورية حسب تسريبات من داخل «القائمة» التي عبرت عن ارتياحها للقرار باعتباره «نقطة انطلاق جديدة لتوسيع قاعدة المصالحة الوطنية».
وقال الناطق باسم القائمة حيدر الملا في مؤتمر صحافي ان «ما حصل اليوم يُعتبر بمثابة نقطة انطلاق لتوسيع قاعدة المصالحة وللتقارب بين الكتل السياسية وتنفيذ الاتفاقات كافة في إطار مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني».
واوضح القيادي في «التحالف الوطني» عدنان السراج ان سبب انسحاب بعض نواب «التحالف» من جلسة التصويت على قرار رفع الاجتثاث هو «اعتراضهم على طريقة طرح الملف والتصويت على الاسماء المذكورة».
وقال السراج ل «الحياة» انه «كان هناك اتفاق مع باقي الكتل على عرض ملفات المجتثين منفصلة وعرض اسباب اجتثاثهم والادلة على براءتهم ومن ثم التصويت على قرار رفع الحظر عنهم لكن رئيس البرلمان اسامة النجيفي عرض الاسماء كلها دفعة واحد وطالب بالتصويت».
وكانت «كتلة التحالف الكردستاني» انسحبت من جلسة امس ايضاً احتجاجا على قراءة الموازنة قبل تشكيل لجنة المال البرلمانية».
ويمنح القرار دفعة جديدة للاسراع في تشكيل الحكومة قبل نهاية المدة الدستورية في 24 من الشهر الجاري فيما التقى رئيس الوزراء نوري المالكي امس زعيم «العراقية» اياد علاوي للتوصل الى التشكيلة النهائية وسط انباء عن استمرار الخلافات في شأن المناصب داخل الكتلتين.
وأكدت مصادر سياسية ان القيادي في «العراقية» رافع العيساوي انسحب من التنافس على منصب نائب رئيس الوزراء لصالح ارشد الصالحي او طارق الهاشمي في حال تخلي الاخير عن موقعه لصالح المطلك.
وستُسند الى العيساوي، حسب المصادر، وزارة المال في حين سيتولى وزير الداخلية السابق فلح النقيب، عن «العراقية»، منصب وزارة الدفاع على ان يحتفظ كل من حسين الشهرستاني، عن «التحالف الوطني»، بوزارة النفط وهوشيار زيباري، عن «التحالف الكردستاني»، بوزارة الخارجية.
وترجح المصادر ان لا يقدم المالكي اسماء الوزراء كاملة مع وجود عدد من الحقائب التي لم تُحسم حتى الآن.
ومن المتوقع أن يتولى المالكي عدداً من الوزارات بالوكالة ابرزها الداخلية إلى حين حسم اسم مرشحها، خصوصاً بعد اعتراض «كتلة الأحرار»، التابعة للتيار الصدري، على مرشح المالكي للمنصب عدنان الأسدي. وذُكر ان علاء الدين الصافي وصبار الساعدي، اللذين ينتميان إلى كتلة الصدر، هما الأقرب لتولي حقيبتي السياحة والنقل، في حين ستكون الحقيبة الوحيدة لحزب «الفضيلة» المنتمي إلى «التحالف الوطني» من حصة عمار طعمة.
وستذهب وزارة التعليم العالي أيضاً إلى «التحالف» وستُسند إلى القيادي في «حزب الدعوة» علي الأديب، بينما يتنافس على وزارة التربية، وهي من حصة «العراقية»، القياديان فيها محمد تميم وقتيبة الجبوري.
وقال عضو «التحالف الوطني» عن «ائتلاف دولة القانون» عدنان السراج أن حصة التحالف من الوزارات ستكون 18 وزارة في حين ستذهب 10 وزارات إلى «العراقية» و7 وزارات إلى «التحالف الكردستاني» وحقيبة واحدة ل»جبهة التوافق» ومثلها للأقليات.
وكان القيادي في «التوافق» رئيس البرلمان السابق اياد السامرائي اعترض امس على منح تكتله وزارة واحدة معتبراً أن ذلك يمثل تنصلاً عن تعهدات سابقة بمنحهم وزارتين خدميتين إضافة إلى وزارة دولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.