استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريطانيا: تراجع حاد في التعدين وتحسن قطاع الصناعات التحويلية
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2010

لندن - رويترز - ارتفع انتاج قطاع الصناعات التحويلية البريطاني عما كان متوقعاً في تشرين الأول (أكتوبر)، بينما سُجل انخفاض حاد في قطاع التعدين واستخراج النفط والغاز نتيجة عوامل موسمية، ما أدى الى تراجع مؤشر الانتاج الصناعي الأوسع نطاقاً.
ويستبعد أن تغير هذه الأرقام توقعات بأن يترك «بنك انكلترا» (المركزي)، أسعار الفائدة من دون تغيير هذا الشهر ولأشهر مقبلة، بينما يعكف صانعو السياسة على تقويم تأثير الخفوضات المزمعة في الإنفاق الحكومي على التعافي.
وأفاد المكتب الوطني للاحصاءات بأن انتاج قطاع الصناعات التحويلية البريطاني نما 0.6 في المئة على أساس شهري في تشرين الأول، مسجلاً أكبر زيادة منذ آذار (مارس)، مقارنة بتوقعات رجحت ان يبلغ 0.3 في المئة. لكن مؤشر الانتاج الصناعي الأوسع نطاقاً انخفض 0.2 في المئة على أساس شهري، مسجلاً أضعف مستوى منذ حزيران (يونيو)، ومخالفاً التوقعات بزيادة نسبتها 0.3 في المئة.
وجاء الانخفاض في الاساس نتيجة تراجع انشطة التعدين واستخراج النفط والغاز بعد إجراء اعمال صيانة قبل موعدها المعتاد هذا العام.
من ناحية ثانية، تتوقع الشركات البريطانية زيادة مستويات التوظيف في الربع الأول من عام 2011، في أول تحسن سنوي، ما ينبئ بأن القطاع الخاص قد يستطيع تعويض أثر إلغاء وظائف في القطاع العام، وفق مسح فصلي لشركة «مانباور للتوظيف»، أظهر أن نسبة الشركات التي تعتزم التوظيف في الشهور الثلاثة الأولى من عام 2011 يبلغ +2 في المئة، مقارنة ب +1 في المئة للعام الجاري بأكمله. ويذكر ان الأرقام السابقة معدّلة في ضوء العوامل الموسمية.
وستكون نتائج المسح محل ترحيب من جانب الحكومة التي تأمل في أن يعوض القطاع الخاص أثر تقليص عميق للإنفاق الحكومي، يتوقع أن يسفر عن فقدان نحو 330 ألف وظيفة في القطاع العام.
وأشارت «مانباور» الى أن الشركات في قطاع المرافق والخدمات المالية تعتزم زيادة التوظيف بمعدلات أسرع من القطاعات الأخرى حيث سجل القطاعان +8 في المئة. لكن وقف التوظيف في الشركات المالية تباطأ في الربع الأخير بعدما كان +10 في المئة.
إلى ذلك، تباطأ نمو مبيعات التجزئة البريطانية في تشرين الثاني (نوفمبر) مع عزوف المستهلكين عن الإنفاق على السلع الباهظة الثمن، في وقت يتراجع الإنفاق العام وتزيد الضرائب.
وأفاد اتحاد متاجر التجزئة البريطاني بأن قيمة المبيعات ارتفعت 0.7 في المئة على أساس سنوي. وزادت المبيعات الإجمالية التي تشمل المتاجر الجديدة 2.8 في المئة. وأكد الاتحاد أن موسم مشتريات عيد الميلاد بدأ بداية بطيئة كما تأثرت المبيعات بطقس بارد قرب نهاية تشرين الثاني على رغم قيام متاجر كثيرة بتقديم عروض ترويجية.
وقال المدير العام لاتحاد التجزئة ستيفن روبرتسون: «كان شهراً صعباً آخر... استمر ضعف نمو المبيعات الإجمالية للشهر الثامن على التوالي. وفي ضوء أن ضريبة القيمة المضافة رفعت التضخم السنوي - ما عزز قيمة المبيعات -، فإن نمو حجم المبيعات الأساسي هو صفر تقريباً». وأضاف: «المتسوقون خفضوا الإنفاق بسبب مخاوف في شأن أوضاعهم المالية وفرص العمل بينما يتعافى الاقتصاد من ركود استمر 18 شهراً حتى أواخر 2009».
وعلى رغم التراجع الطفيف لمعدل النمو، قال روبرتسون: «إنها علامة جيدة أن اجراءات التقشف التي أقرتها الحكومة الائتلافية في بريطانيا لم تفاقم الأوضاع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.