تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تفنّد اتهامات بانتهاكها معاهدة «صاروخية»
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2017

رفض الكرملين اتهامات أميركية بانتهاك روسيا معاهدة للحدّ من التسلّح أُبرمت عام 1987، عبر نشرها صواريخ «كروز» عابرة للقارات تهدد أوروبا الغربية.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «نرفض أي اتهام في هذا الصدد. روسيا حريصة دوماً وستبقى حريصة على الوفاء بكل التزاماتها، بما فيها تلك المرتبطة بالمعاهدة حول القوات النووية متوسطة المدى ولو لم تكن في مصلحة روسيا تماماً».
وكان الجنرال بول سيلفا، نائب رئيس الأركان الأميركي، رجّح نشر موسكو «صواريخ كروز، تنتهك روح معاهدة القوات النووية المتوسطة (المدى) وهدفها». وأضاف أمام لجنة تابعة للكونغرس أن تلك الصواريخ «تشكّل خطراً على غالبية منشآتنا في أوروبا، ونعتقد بأن الروس نشروها عمداً لتهديد الحلف الأطلسي ومرافقه».
وأشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركية تسعى إلى تحديد خيارات ممكنة للردّ و «مراجعة الموقف النووي»، وزاد: «هدفنا إيجاد وسائل ضغط لإقناع الروس بالامتثال للمعاهدة». وتابع أن الولايات المتحدة أثارت الملف مع روسيا.
وهذا أول اتهام علني من الجيش الأميركي لموسكو بنشر صاروخ «كروز» من طراز «إس إس سي8» الذي تطورّه روسيا وتختبره منذ سنوات، على رغم شكاوى أميركية من انتهاكها بنوداً من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى لعام 1987.
وتعرب الولايات المتحدة منذ سنوات عن قلقها حيال سعي روسيا إلى امتلاك صواريخ مشابهة، إذ ترى في الأمر انتهاكاً فاضحاً ل «معاهدة القوات النووية المتوسطة» التي أبرمها الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف مطلع ثمانينات القرن العشرين.
وكانت «معاهدة القوات النووية المتوسطة» أنهت ما عُرف ب «أزمة الصواريخ الأوروبية» التي نجمت من نشر الاتحاد السوفياتي صواريخ نووية من طراز «أس أس20» هددت عواصم أوروبا الغربية. وردّ «الأطلسي» بنشر صواريخ نووية أميركية من طراز «بيرشينغ»، ما أدى إلى تظاهرات هائلة تدعو إلى السلام ونقاشات وجودية للرأي العام الأوروبي حول شعار دعاة السلم الألمان «نصبح حمراً أفضل من أن نموت».
كما تتهم موسكو واشنطن بانتهاك المعاهدة، معتبرة أن نظاماً دفاعياً مضاداً للصواريخ نشره الأميركيون في بولندا ورومانيا يمكن أن يُستخدم في إطلاق صواريخ في اتجاه روسيا.
في موسكو، حذر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل من خطر سباق تسلّح جديد مع روسيا، معتبراً أن قرار روسيا نشر صواريخ من طراز «إسكندر» في كالينينغراد الواقعة في منطقة بحر البلطيق، سيشكّل نكسة للأمن الأوروبي.
غابرييل الذي التقى نظيره الروسي سيرغي لافروف، قال لوكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء: «إذا نُشرت صواريخ إسكندر في شكل دائم، فقد يكون ذلك سبباً لقلق بالغ و(سيشكّل) ضربة للأمن الأوروبي. لذلك نراقب ما يحدث في كالينينغراد باهتمام بالغ».
ورفض انتقاد موسكو نشر «الأطلسي» قوات في بولندا ودول البلطيق، بينهم 400 جندي ألماني في ليتوانيا. وأضاف: «ألمانيا ودول أخرى من الحلف لم تكن في طليعة الدول التي ذهبت إلى البلطيق». ولفت إلى أن عدد الجنود الألمان في المنطقة ضئيل مقارنة بتعزيزات روسية ضخمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.