العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة حرية التفكير الأوروبية لسبيتين إيزيديتين
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2016

عاشت الإيزيديتان العراقيتان ناديا مراد ولمياء عجي بشار اللتان حازتا جائزة ساخاروف لحرية الفكر التي يمنحها البرلمان الأوروبي، اسوأ اشكال التعذيب على أيدي مسلحي «داعش»، بعد سبيهما على غرار آلاف النساء الضحايا.
وخطفت العراقية ناديا (23 سنة) من قريتها كوشو قرب سنجار في شمال العراق في آب (اغسطس) 2014 ثم نقلت الى الموصل، معقل «داعش» الذي يتعرض اليوم لهجوم القوات العراقية. وكانت بداية كابوس دام شهوراً تعرضت خلالها للتعذيب والاغتصاب الجماعي قبل ان يتم بيعها مرات. وأرغمها الإرهابيون ايضاً على التخلي عن ديانتها الإيزيدية التي يعتبرونها من عبدة الشيطان. ويقدر عدد الإيزيديين بأكثر من نصف مليون شخص في العراق. وقالت قبل اشهر «أول شيء قاموا به هو ارغامنا على اعتناق الإسلام. وبعد ذلك فعلوا بنا ما ارادوا». وفي خطاب في كانون الأول (ديسمبر) امام مجلس الأمن في نيويورك تحدثت عن «زواجها» من احد خاطفيها الذي كان يضربها ويرغمها على التبرج وارتداء ملابس تبرز مفاتنها». ولعجزها عن تحمل عمليات الاغتصاب المتكررة قررت الهرب. بمساعدة اسرة مسلمة من الموصل كانت تقيم عندها، وحصلت ناديا على هوية سمحت لها بالانتقال الى كردستان. وبعد هربها عاشت الشابة التي تقول انها فقدت ستة من اشقائها ووالدتها في النزاع، في مخيم للاجئين حيث اتصلت بمنظمة تساعد الإيزيديين اتاحت لها الالتحاق بشقيقتها في ألمانيا.
ومصير لمياء عجي بشار (18 سنة) وهي ايضاً من كوشو خطفت عندما كانت في ال 16 ليس افضل من مصير ناديا. خلال فترة احتجازها التي استمرت 20 شهراً حاولت الفرار مراراً. وعندما نجحت وقعت في يدي مدير مستشفى عراقي استغلها جنسياً ايضاً. ونجحت في الفرار مجدداً مع رفيقات لها. لكن اثناء عبور المجموعة حقل ألغام قتلت احداهن في حين اصيبت لمياء بجروح خطيرة، كما ذكرت ميرزا دني مؤسسة منظمة عراقية تهتم بالشابة منذ وصولها الى ألمانيا هذا العام. ويحمل وجه لمياء آثار الانفجار الذي ادى ايضاً الى فقدها عينها اليمنى. وقال يان كزيلهان، وهو طبيب نفسي ألماني يعالج لمياء «انها امرأة قوية في شكل استثنائي واجهت اموراً قاسية جداً لا اتمنى لأحد ان يمر بها». وأضاف «قتل عدد كبير من أقاربها أمامها».
وبعد وصولها الى ألمانيا قررت ناديا مراد الدفاع عن الإيزيديين، ويفيد خبراء في الأمم المتحدة بأن حوالى 3200 منهم ما زالوا في ايدي «داعش» ومعظمهم في سورية. وتصبح الفتيات سبايا في حين يرغم الشبان على اعتناق الفكر المتطرف ويشاركون في القتال.
وفي خطاباتها ومقابلاتها، تشدد ناديا على احباطها لأن تكون الأسرة الدولية تخلت عن الشعب الإيزيدي. وفي حزيران (يونيو) قالت امام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ان الدول العظمى «لم تنجح في انقاذنا من الإبادة»، مضيفة «يجب الاعتراف بحصول ابادة وإحالة المسؤولين عنها على القضاء». وفي ايلول (سبتمبر) عينت سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لدعم المبادرات الجديدة والدفاع عنها والتوعية من أخطار تهريب البشر والنساء والفتيات واللاجئين.
وتقيم لمياء مع شقيقتها في جنوب ألمانيا، حيث تحاول العيش في شكل طبيعي بعد الفظاعات التي تعرضت لها على ايدي تنظيم الدولة الإسلامية. وتود ان تصبح مدرسة وأن تبقى في ألمانيا.
وقال يان كزيلهان «انها فتاة نابضة بالحياة وتتمتع بحس الفكاهة ولديها الكثير من الاصدقاء». وأضاف «لم تفقد شجاعتها ولا حبها للحياة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.