هل يؤثر «كورونا» على نسب التوطين في المنشآت المتضررة؟.. مسؤول يُجيب    التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة يستعرض الآلية الحديثة للتنسيق الوظيفي بموقع "تقني"    سمو أمين الرياض يعتمد دليل تنظيم وتشجير مواقف المولات والمجمعات التجارية    اهتمامات الصحف الليبية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن عن نتائج الاختبار التحصيلي عبر تطبيق توكلنا أكثر من 334 ألف طالبًا وطالبة أدوا الاختبار هذا العام    طقس شديد الحرارة على الرياض والشرقية    جامعة القصيم تفتح باب القبول للعام 1442ه.. ‪الاثنين ‬    دراسات علمية تكشف: فيروس «كورونا» يؤدي إلى تخثر الدم والجلطات    مقابل الحجر الصحي.. سيدني تلزم القادمين إليها بدفع آلاف الدولارات    ملتقى "آفاق معرفية" بجامعة بيشة يطلق فعاليات أسبوعه الرابع الاثنين    اهتمامات الصف الباكستانية    تسجيل 7 حالات اصابة جديدة بفيروس كورونا في الصين    بركلتي جزاء.. رونالدو ينقذ يوفنتوس أمام أتالانتا    إزالة تعديات الأراضي بسراة عبيدة    تعليم الشرقية يتسلم 35 مدرسة استخدمت سكنا للعمالة    مجلس الأمن يوافق على قرار باستمرار إرسال المساعدات الإنسانية إلى سوريا    (خرائطُ "العقل السليم" بالرياضة.!)    مشروعات المسجد النبوي    14 ألف فيلا جاهزة في المناطق    أتلتيكو يتجاوز عقبة ريال بيتيس برأسية كوستا    «الراجحي» يطرح حلولاً مبتكرة لتنمية الأعمال    السلطان المتاجر بالدين شعبية منهارة.. واقتصاد يتهاوى    نظام خامنئي يدفع ثمن عربدته    المملكة تشارك في إطلاق معرض الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب    لجنة التعليم تناقش أداء الوزارة والتدريب المهني    فيصل بن سلمان: 3 مليارات لإنجاز 69 مشروعاً للمياه في المدينة    "تداول" تبدأ تغيير طريقة احتساب افتتاح المؤشرات    البسام..    القادسية يستهل ودياته بالتعادل مع أبها    سافاس يعود للعدالة    تمويلات ب 266 مليونا ل 2500 منشأة    روحاني يحذر من الجوع ويقر بأن العقوبات خانقة    الصحة: 2994 إصابة مؤكدة وتعافي 2370 مريضاً    لأول مرة بعد 4 شهور.. ترمب «يستسلم» ويضع الكمامة    شدو الربابة في التفريق بين التأليف والكتابة!    الوفاء للأستاذ محمد النعمان وتكريمه    ثقافة التطهر من العنصرية    ملايين يورو للتنازل عن «مايكون» للنصر 3    الأهلي ينتظر سوزا ودجانيني.. ويواجه العين    الجماهير تعود جزئيا للملاعب الفرنسية    "إقليمية البحر الأحمر" تناشد مجلس الأمن بقرارات حاسمة لمنع كارثة بيئية بسبب خزان صافر    يستطيعون تصنيع لقاح وليس خلق ذبابة!    «ثوابت الأمة».. !    عمدة #أبو_عريش ” يهنئ الدكتور أسامة الحربي ”بمناسبة تكليفهُ مديرًا لإدارة شؤون المستشفيات ب #صحة_جازان    «أَمَّن يُجيبُ المُضطَرَّ إِذا دَعاهُ».. تلاوة خاشعة ل«الجهني» من صلاة العشاء بالمسجد الحرام    كعكي ل عكاظ: تطوير «الشميسي» يخدم أهالي وزوار مكة    تاوامبا والسواط يواصلان الغياب من تدريبات التعاون    محافظ تيماء يلتقي الحربي    المورقي إلى الخامسة عشرة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان آل جندب    #صبيا ” تركيب لوحات على أحد الشوارع بإسم الشهيد ” عبده لخامي “    هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة بلجرشي تفعل حملة "خذوا حذركم"    "الجمارك" تتيح نموذج إقرار المسافرين إلكترونياً    أمير عسير يثمّن جهود صحة عسير لتصدرها تقييم عيادات “تطمّن”    الصحف السعودية    .. وتُعزي رئيس كوت ديفوار في وفاة رئيس الوزراء    السديس يدشن خطة رئاسة الحرمين لموسم الحج    محافظ مؤسسة التقاعد يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أربع سنوات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تفعيل التقنية الإلكترونية في ميناء جدة للحفاظ على انسيابية الحركة
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2016

أكد المدير العام لميناء جدة الإسلامي الكابتن عبدالله الزمعي أن المرحلة المقبلة ستشهد تطويراً وتفعيلاً لأعمال التقنية الإلكترونية بشكل كامل في الميناء، لتبسيط الإجراءات في دخول البضائع وخروجها وحركة السفن، وسط تحقيقه أرقاماً قياسية في معدلات الأداء. إذ كشفت الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي عن نمو للحاويات 5 في المئة، والبضائع العامة حوالى 12 في المئة، ما يعزز دور الميناء الريادي في المنطقة.
وأوضح الزمعي، في تصريح صحافي بمناسبة استضافة الميناء فعاليات «المؤتمر الدولي ال12 في الشرق الأوسط» للنقل واللوجستيات الذي ينطلق غداً ويستمر يومين، أن «اللوجستيات باتت محور الارتكاز الاستراتيجي للتجارة المحلية والإقليمية والدولية والأساس في الازدهار والرخاء الاقتصادي للدول والشعوب».
وأشار إلى أن «الميناء يعد أكبر الموانئ السعودية، إذ يستحوذ على أكثر من 65 في المئة من واردات البضائع التجارية وصادراتها، و75 في المئة من الحاويات المناولة من جميع موانئ المملكة، ولديه 62 رصيفاً موزعة على 5 محطات متخصصة، ثلاثة للحاويات واثنين للبضائع العامة، ويناول الميناء حوالى 55 مليون طن و5 ملايين حاوية في السنة».
وقال الزمعي إن «رؤية المملكة 2030» تركز على أن تتقدم المملكة في مجال الخدمات اللوجستية من المركز ال49 إلى ال25 عالمياً وإقليمياً، والانتقال من المركز ال25 في مؤشر التنافسية إلى أحد المراكز العشرة الأولى، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في وقت تُعد فيه المملكة أحد أكبر اقتصادات دول مجموعة ال20، والمهيأة لأن تكون مركزاً لوجستياً مهماً في التجارة البحرية الدولية العابرة.
وأشاد بالمعطيات الرقمية للأداء التشغيلي للموانئ السعودية التي تحققت، لما تتمتع به من قدرات في عمليات المناولة لما نسبته 95 في المئة من صادرات المملكة ووارداتها، في ظل تكامل البنى التحتية والتجهيزات الميكانيكية وتكامل الخدمات اللوجستية الأرضية لعمليات الاستيراد والتصدير، وكفاءة القوى العاملة بها واستقطاب العديد من الخطوط الملاحية العالمية للتعامل مع هذه الموانئ.
وأكد الزمعي أن الموانئ السعودية «تعمل على تسهيل حركة البضائع محلياً ودولياً، لتكون محورية للربط بين قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا في التبادل التجاري والصناعي، إضافة إلى تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص محلياً ودولياً، من خلال استثمارات في صناعة الموانئ والنقل البحري.
وأضاف: «الموانئ السعودية تمتلك 221 رصيفاً، منها 147 رصيفاً تجارياً و72 رصيفاً صناعياً، إضافة إلى ثماني محطات حاويات وثماني محطات للبضائع العامة، وحوضين في جدة والدمام لبناء السفن وصيانتها، إضافة إلى محطتين في الموانئ السعودية لمناولة المواشي الحية وأربع محطات للركاب»، مشيراً إلى أن المملكة خلال السنوات الخمس الماضية ضخت استثمارات ضخمة في إنشاء الموانئ وسكك الحديد والطرقات والمطارات، بهدف تحقيق الربط لوجستياً بين المراكز التجارية القائمة، ما يؤدي إلى فتح طرق جديدة للتجارة».
ولفت الزمعي إلى أن الفترة الماضية شهدت استقبال ميناء جدة الإسلامي أكثر من رحلة لسفن عملاقة يصل طولها إلى 400 متر، وحمولة 19 ألف حاوية، ويرتاده كبريات خطوط الملاحية العالمية، كما سيحتفل الميناء قريباً بتوسعة محطة بوابة البحر الأحمر التي ستضيف 50 في المئة من طاقة المحطة، مضيفاً أن الميناء يفخر بوجود الكوادر البشرية السعودية المؤهلة علمياً وتقنياً في المجال البحري والمرشدين الأكفاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.