الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاربة في الدوافع النفسية للاحتساب
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2010

«ما الذي يغضبك مما أعمل؟ أفهم أنه أمر لا ترضاه لنفسك، وأفهم أنك تؤمن أن عملي يضرني، قد أفهم شفقتك علي، ولكن لا أفهم غضبك».
الغضب ما هو إلا انفعال مسبب عن خوف، يقع أمر ما، يفسره العقل على أنه أمر يهدد الذات، فيصدر الانفعال على شكل غضب، فلا يوجد غضب بغير خوف، سواء كان غضباً من الأطفال في المنزل، أو من الزميل في مكان العمل، أو حتى من إهانة مباشرة، وكما يعرف كل واحد من تجربته أو تجربتها الخاصة مع الغضب، فإننا لا نعي إلا حال الغضب، ولكن لا نعي الخوف الذي سبقه، كما لا نعي العملية العقلية التي فسرت الحدث، وبالتالي نربط الغضب ربطاً مباشراً بالحدث الذي أثاره، إدراج عاملي التفسير العقلي، والخوف في تفسيرنا للغضب يساعدنا على فهمه بشكل كبير، ويجعل سؤالنا حال الغضب: لماذا يفسر عقلي هذا بأنه مخيف؟ التربية أو التجربة الشخصية منشأ كثير من تفسيراتنا، التي تعمل بغير وعينا بها، ولذلك نجد شخصين في مزاج إيجابي يواجهان موقفاً مشتركاً مزعجاً فيهيج أحدهما في حين أن الثاني يكتفي بإظهار الضيق، الفرق في رد فعلهما ربما يعود إلى الفرق في أن أحدهما ربط الموقف بخوف، والثاني بمجرد لا ملاءمة.
حالات الغضب السياسي أو الاجتماعي أيضاً مصدرها الخوف، الساخطون على انتهاكات حقوق الإنسان يؤمنون بوحدة حرمة الإنسان، وأن انتهاكها في أي مكان مهما بُعد سيؤدي يوماً ما إلى أن تنتهك عندهم، هذا إضافة إلى عامل التعاطف مع الأبرياء والمظلومين، لدرجة أنهم يشعرون أن ما يقع على أولئك يقع عليهم.
حالات الغضب تنشأ من رؤية للعالم تربط بين قرارات عليا وبين أضرار شخصية، زيادات مجحفة في ضرائبي، أو تدمير لبيئتي الطبيعية، أو خسارة في فرصي المعيشية، أو انتهاكات لحقوقي الإنسانية، وهي تخلق الربط بطريقة يمكن فهمها وتحليلها، وهي تبين الضرر بشكل يمكن قياسه، ولذلك فسبيلها الوحيد هو الجدل الموضوعي العام.
الساخطون ضد أعمال أو آراء فردية لا تؤثر إلا على من يختارها أيضاً يملكون رؤية للعالم تجعلهم يربطون بين العمل أو الرأي وبين الخوف، وهم ينتمون إلى الأديان كافة، مسلمة ومسيحية ويهودية، ولكن فهم الربط في هذه الحال أعقد، فكيف نخلق ربطاً بين امرأة تسافر بغير محرم، وبين رأي يؤيد الاختلاط، وبين رأي يشجع تحديد النسل من جهة، وبين خطر يخيف الفرد الساخط من جهة أخرى؟
ربما نقول إن الأمر بسبب رؤية للعالم تجعل الفرد فيه جندياً، فالعالم مسرح حرب كونية أزلية بين قوى الخير المطلق وبين قوى الشر المطلق، ونتيجة هذا الصراع ستكون كونية وأبدية، كما ستكون لا نهائية في حجم أثرها، لذلك فإن أهم ما يجب الاهتمام به خلال الحياة هو هذه المعركة، والدور الوحيد الذي يستحق أن يتم تمثله هو دور الجندي المنتصر لقوى الخير الكونية أمام قوى الشر، ولأنها حرب كونية فكل حدث صغير أو كبير في أي بقعة ومن أي شخص هي جزء يؤثر على نتائج الحرب، ولذلك الجندي يغضب لأنه يرى مخالفة الآخرين دعماً لقوى الشر التي هو يحاربها، ولأنه تمثل دور الجندي فإنه لن يعرف غير العنف والشراسة، ولن يقبل إلا الطاعة والانضباط التام.
قصة سلمان رشدي لم تكن مجرد قصة خيالية، أقصى حكمنا عليها أن كاتبها تجاوز حدود الأدب مع النبي «عليه الصلاة السلام»، لا! إنها قصة كتبت ضد كل المسلمين، وتستهدفهم جميعاً، وكذلك صور الصحافي الدنماركي، ليست مجرد شذوذ صحافي مغمور، بل هي سهم موجه إلى كرامة المسلمين كافة، فيلم «الدافينشي كود» ليس مجرد عمل فني أراد أن يستثمر قصصاً تاريخية مسيحية لخلق حبكة فريدة، بل هو موجه ضد العقيدة الكاثولوكية، وفيلم «آلام المسيح» لم يكن وصفاً دقيقاً وإنسانياً لمعاناة «المسيح» في لحظاته الأخيرة قبل صلبه، ولكنه فيلم يستهدف اليهود في كل مكان في العالم، الأفعال كلها تتسم بسمة الشخصية، ولذلك يكون رد الفعل شخصياً.
المشكلة أن رؤية العالم هذه لا تكفي لتفسير الغضب الشديد، إنها ملائمة في أحسن الأحوال لتفسير عدم الرضا أو ربما بعض السخط، مجرد كوني جندياً في حرب كونية قد يعني أنني سأربط بين الأحداث كافة، وأنني سأعتبرها شخصية تماماً، ولكن لا يعني أنني سأشعر أنها تهددني، لا يعني أنها ستخيفني، فلماذا أغضب؟ ما العلاقة بين دوري كجندي في الصراع الكوني الكبير وبين مصالحي المباشرة والحيوية واليومية؟
ربما نجد العلاقة في مستوى آخر من هذه الرؤية، هذا الفرد يرى العالم حرباً، وكأي حرب فإن تفاصيلها ثانوية، هموم الجندي اليومية أثناء الحرب غير ذات قيمة، المهم هو الانتصار الكبير الذي سيتحقق، ولأن الجندي لا يستطيع إلا أن يفكر فليكن التفكير من أجل الانتصار.
الهموم الطبيعية للشخص لا تكتسي قيمة إلا من خلال إصباغها سمة الحرب الكبرى، ألا نسمع أن الأكل والنوم والرياضة للتقوي على الطاعة؟ لا شيء يملك قيمة ذاتية هنا، حتى التناسل غرضه حربي وعسكري، إن صاحب هذه الرؤية لا يمكنه التفكير في أي شيء إلا بلغة الصراع الكوني، وبالتالي فهمومه الفردية اليومية الخاصة والبسيطة ستصير ممثلة ومحققة من خلال نتائج تلك المعركة الكبرى، وعندها تختلط عليه الأمور ويصبح أي مشارك في المعركة الكبرى ليس فقط عدواً على مستوى كوني، وإنما عدو على مستوى شخصي ومباشر.
إن ما نشهد اليوم من غضب «المحتسبين لله» هو في نهاية التحليل غضب لأنفسهم ولقضاياهم الحياتية، بعض قضاياهم عامة مثل توزيع الفرص العادلة المعيشية والتعليمية والعلاجية، وبعضها خاصة كالحسد ومرارة الفشل والحنق من المجتمع، ولكنها في نهاية الأمر قضايا مشتركة مع غيرهم، إنهم يخشون ما يخشاه غيرهم ولكن رؤيتهم للعالم تضيّق عليهم التعبير الصريح عنها، فيضطرون وبغير وعي إلى إثارة سخطهم على غيرهم ووصف ذلك السخط بأنه «غضب لله».
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.