رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة مستعدة للتعاون لتحديد أسباب مقتل إيطالي
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2016

استدعت السلطات الإيطالية السفير المصري لديها أمس وأبلغته «استياءها وقلقها» بعد مقتل باحث دكتوراه يدعى جوليو ريجيني عُثر على جثته على أطراف القاهرة وعليها آثار تعذيب. وأعربت مصر عن استعدادها للتعاون، معلنة إجراء تحقيق مشترك في الواقعة.
وكان ريجيني يعد أطروحة للدكتوراة في جامعة كمبريدج البريطانية عن النقابات العمالية بعد الثورة المصرية في العام 2011. واختفى في ظروف غامضة في الذكرى الخامسة للثورة في 25 كانون الثاني (يناير) الماضي قرب ميدان التحرير في وسط القاهرة، قبل أن تعلن السلطات العثور على جثته أول من أمس.
ونقلت وكالة «رويترز» عن أحد أصدقاء ريجيني ان الأخير اختفى بعد أن غادر مسكنه في حي الدقي في الجيزة وذهب للقاء صديق في وسط القاهرة. وقال مسؤول كبير في النيابة العامة إن السلطات عثرت على جثة ريجيني (27 سنة) ملقاة على طريق وبها حروق ناتجة من سجائر وآثار تعذيب أخرى ونصفها السفلي عار. وقال مسؤولون أمنيون إن تحقيقاً بدأ لكشف ملابسات الوفاة. وأضافوا أن الجثة وجدت في بداية الطريق الصحراوي الذي يربط بين القاهرة والإسكندرية.
واستدعى الأمين العام لوزارة الخارجية الإيطالية ميكيلي فالنسيز السفير المصري لدى روما عمرو مصطفى كمال حلمي «في شكل عاجل» بعد العثور على جثة ريجيني أول من أمس. وقالت الخارجية الإيطالية إنها تتوقع «أقصى درجات التعاون على كل المستويات في ضوء جسامة الحدث الاستثنائية».
وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني في تصريحات تلفزيونية نقلتها وكالة «فرانس برس»: «نريد جلاء الحقيقة كاملة حول ما حصل... ببساطة لابد من أن تترجم العلاقات بين البلدين بمشاركة السلطات الإيطالية لجلاء الحقيقة. هذا واجب علينا إزاء بلدنا وأسرته».
وقطعت وزيرة الصناعة الإيطالية فيدريكا غيدي زيارة لمصر مساء أول من أمس بعد توارد أنباء عن وفاة ريجيني، وألغت ووفد كبير من مسؤولي الشركات لقاءات كانت مقررة مع مسؤولين ورجال أعمال مصريين. وكانت الوزيرة تصطحب أفراداً من أسرة الطالب خلال زيارتها في القاهرة، للبحث في أسباب اختفائه.
والتقت الوزيرة الإيطالية التي رافقها وفد كبير ضم 46 من ممثلي كبريات الشركات الإيطالية العاملة في القطاعات المختلفة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قبل أن تعلن العودة إلى روما. وقالت السفارة الإيطالية إن الوزيرة «قطعت زيارتها إلى القاهرة واضطرت إلى العودة إلى روما لظروف طارئة تقتضي وجودها في العاصمة». وأوضحت أن الوفد المرافق لها «سيضطر إلى مغادرة مصر، ولن يشارك في اللقاءات المقررة لمناسبة الزيارة الاقتصادية والتجارية».
وأكد ل «الحياة» مسؤول مصري أن تحقيقاً مشتركاً مصرياً - إيطالياً سيجرى لتحديد أسباب وفاة ريجيني. وقال مصدر أمني ل «الحياة» إن «أجهزة الأمن تلقت بلاغاً بالعثور على جثمان شاب ملقى على طريق القاهرة - الإسكندرية على تخوم العاصمة، من دون وجود أي أوراق ثبوتية لتحديد هويته»، لافتاً إلى أن «الشاب كان شبه عارٍ، وبه كدمات وآثار تعذيب، لكن لا وجود لأي طلقات نارية أو طعنات نافذة في جثمانه». وأوضح أن «الفحص المبدئي دلّ على أنه أجنبي، واستدعت سلطات الأمن زملاءه، وتعرفوا على شخصيته».
ولم تصدر السلطات المصرية أي بيان لتحديد ملابسات مقتله، وإن كان مسؤول أمني كبير قال لوسائل إعلام محلية إن «الفحص المبدئي دلّ على أنه توفى في حادث سير»، غير أن فحص الجثمان كذّب تلك الرواية، وعاد مسؤولون أمنيون لإعلان أن «سبب الوفاة قيد البحث بعد تشريح الجثمان».
وحضر مندوب من السفارة الإيطالية إلى مشرحة زينهم، حيث عُهد لأطباء شرعيين بتشريح الجثمان لتحديد سبب الوفاة. وعقدت السفارة الإيطالية اجتماعاً طارئاً لمسؤوليها بعد إعلان العثور على جثة ريجيني. واجتمع السفير الإيطالي في القاهرة ماتسيريو ماساري مع مسؤولين في وزارة الخارجية لإطلاعه على المعلومات المصرية في شأن مقتل الطالب.
وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري التقى نظيره الإيطالي في لندن على هامش المؤتمر الدولي للمانحين لسورية «وتمت مناقشة حادث وفاة الطالب جوليو ريجيني، والاتفاق على التعاون الكامل بين الجانبين لاستجلاء أسباب الوفاة في إطار علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين».
وأبلغت الوزارة السفير الإيطالي في القاهرة أن «مصر ستقدم كل أشكال العون والمساعدة إلى الجانب الإيطالي لكشف ملابسات وفاة الطالب»، مؤكدة «حرص الحكومة المصرية على التعاون والتنسيق الكامل لبيان أسباب الوفاة في أسرع وقت».
واستدعت النيابة العامة زملاء ريجيني لسؤالهم عن ملابسات تغيبه. وكشفت المناظرة الأولية لجثمانه وجود آثار تعذيب وكدمات وإصابات في أنحاء متفرقة من جسده. وصرحت النيابة بتسليم الجثة للسفارة الإيطالية.
من جهة أخرى، منعت سلطات الأمن في مطار القاهرة فجر أمس الحقوقي البارز جمال عيد، من السفر إلى اليونان. وبرر مصدر أمني في المطار القرار بوجود اسم عيد «على قوائم الممنوعين من السفر تنفيذاً لقرار النائب العام، لتورطه في إحدى القضايا المنظورة حالياً، ما دعا إلى إنزال حقائبه من الطائرة، والسماح له بالخروج من المطار من دون توقيفه».
وانتقد عيد القرار «غير القانوني». وأوضح ل «الحياة» أن «المنع من السفر إجراء احترازي يتم اتخاذه عقب توجيه اتهامات والتحقيق، لكن هذا لم يحدث معي»، مشيراً إلى أنه «حتى الآن لا أعلم ماهية القضية. لم يتم التحقيق معي في أي اتهامات، وعلمت بالقرار أثناء وجودي في المطار قبل المغادرة». ولفت إلى أنه «كان سمح لي بالسفر أكثر من مرة خلال الشهور الماضية، وآخرها رحلة قمت بها إلى نيويورك قبل أسبوعين». وأضاف: «حتى هذه اللحظة عوقبت ولا أعلم أسباب ذلك»، مشيراً إلى أنه سيتقدم الأسبوع المقبل بطلب إلى إدارة الجوازات لكشف أسباب المنع من السفر، «وإن لم ترد سأتقدم بطلب آخر إلى النائب العام».
إلى ذلك، قُتل ضابط ومجند في الجيش بانفجار عبوة ناسفة في آلية كانوا يستقلونها جنوب العريش في سيناء، كما جُرح مجند آخر، فيما أعلن مصدر طبي أن سكان مدينة رفح عثروا على رأسي شابين سبق لمسلحين اختطافهما من منزلهما قبل أيام مفصولتين عن جسديهما.
وأعلنت وزارة الداخلية أن قوات الأمن في محافظة الشرقية (دلتا النيل) «فككت خلية إرهابية تضم 7 عناصر من المنخرطين في اللجان النوعية لجماعة الإخوان والمطلوب ضبطهم في قضايا عنف عدة». وأشارت إلى أن «معلومات أفادت بأن هؤلاء كوّنوا خلية نوعية واستأجروا شقة في مدينة الزقازيق للاختباء، فتم إعداد حملة موسعة ودهم الشقة وضبطهم وفي حوزتهم منشورات تحرض على العنف، ومطبوعات تنظيمية تروّج لفكر الجماعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.