فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشوف: معارك الحفاظ على المكتسبات ورفض الأمر الواقع
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2010

تختصر أربع معارك انتخابية في أكبر أربع بلدات في قضاء الشوف (جبل لبنان الجنوبي) حكاية الصراعات الحزبية والعائلية في معظم المناطق. هنا طرف فائز بدورات سابقة يريد الحفاظ على مكاسبه، وهناك طرف يريد أن يثبت وجوده رافضاً الأمر الواقع. وبين هذا وذاك، ثمة الكثير من الكلام والشعارات وحتى الاتهامات.
هنا في بلدة برجا ثاني أكبر بلدة في اقليم الخروب، تسعى «الجماعة الإسلامية» إلى الاحتفاظ بالمجلس البلدي الذي فازت به مرتين، وهي تخوض لذلك معركة طاحنة بلائحة سمّتها «الوفاء لبرجا»، ضدّ لائحة سميت «قرار برجا» تضمّ تيار «المستقبل» وعائلات، بينما يخوض الحزب الشيوعي المعركة بلائحة من مرشحين اثنين وهناك أيضاً منفردون، في حين أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي انسحابه.
لغة مرشحي الجماعة ومناصريها تختلف من شخص إلى آخر، بين متحفظ قليل الكلام مستبشراً بفوز «ساحق لا يخرقه أحد وتكون الثالثة ثابتة»، وبين من يستقبلك باتهام «المستقبل» ب «إغراق برجا بالأموال الانتخابية»، مستشهداً بتمضية أحمد الحريري الأيام الأخيرة في برجا «من أجل المعركة».
لكن مناصري «المستقبل» يرفضون هذا الاتهام نافين بشدة مسألة الأموال الانتخابية، معتبرين أن حضور الحريري إلى برجا طبيعي «خصوصاً أن محبي الشهيد رفيق الحريري في البلد كثيرون جداً».
أما مسألة خروج «الاشتراكي» فاعتبرها بعض أبناء البلدة «هروباً» من الخسارة، لكن نائب الحزب علاء ترو ابن البلدة قال: «المعركة بين أبناء الصف الواحد السياسي والعائلي». وأوضح أنه سعى إلى لائحة توافقية «لكن مع الاسف انفرط عقد التوافق... بعد سحب مرشحي الحزب تركنا الحرية للناخبين ليقرروا مصير بلدتهم من دون ضغوط خارجية ومن دون ضغوط مالية».
وإذا كانت شوارع برجا حامية، إلا أن ذلك لم ينعكس في اقلام الاقتراع إذ كانت النسبة ضئيلة ولم تتجاوز ال 10 في المئة بعد 3 ساعات على فتح الصناديق. لكن كيف ستكون النتائج، يجيب وسام دمج: «لا يمكن أحداً أن يعرف مسبقاً، فبرجا ليس لها أمان».
شحيم
شوارع شحيم وهي أكبر بلدة في الإقليم، تبدو هادئة تماماً. لكن هذا لم يكن يعبّر فعلاً عن حماوة المعركة وارتفاع نسب الاقتراع التي لامست ال 30 في المئة قبل الظهر.
هنا المعركة أكثر تداخلاً. تحالف «المستقبل» و«الاشتراكي» و«الجماعة» والعائلات بلائحة «انماء شحيم» التي حافظت على عصب المجلس السابق برئاسة الرئيس الحالي محمد بهيج منصور وعضوية خالد البابا ورفيق عويدات وعماد قداح الذي قال ل «الحياة»: «ألفنا اللائحة وضمينا إليها 14 مرشحاً جديداً يمثلون الأحزاب والعائلات، ونلنا مباركة السياسيين».
وأضاف قداح: «الجميع كان يتحدث عن توافق لكنه لا يحصل لأن بعض المرشحين حوّل الانتخابات الى سياسية». ابن عائلته المرشح على لائحة «عائلة شحيم» المنافسة هشام قداح، يتحدث باللغة نفسها ويتهم أطرافاً ب «تسييس المعركة بين معارضة وموالاة بينما هي انمائية بامتياز».
دير القمر
معركة دير القمر تستحق تسمية «كسر عظم» بإقبال فاتر. هنا أيضاً لائحتان الأولى برئاسة انطوان البستاني مدعومة من «القوات اللبنانية» و «الأحرار» الممثلين بالنائبين ابني البلدة جورج عدوان ودوري شمعون، والثانية برئاسة فادي حنين الذي خلف شمعون بعد ترشحه للنيابة، مدعوماً من الوزير السابق ناجي البستاني والحزب التقدمي الاشتراكي.
البلدة لم تكن في جو الذهاب الى معركة خصوصاً أن قواها السياسية أنجزت توافقاً على لائحة برئاسة البستاني «وهو على مسافة من الجميع» بحسب ما قال عدوان ل «الحياة». وأضاف: «لكن هناك من أراد الخروج على التوافق ولم يصدق أحد أننا ذهبنا إلى معركة وهذا سبب قلة المشاركة».
مناصرو اللائحة الثانية اعتبروا أن الذين يتحدثون عن توافق لم يراعوا العائلات كما فعل الوزير البستاني و «هذا دليل على خروج حنين من عباءة شمعون»، واصفين المعركة بأنها «معركة العائلات ضد الإقطاع».
الدامور
وتحت هذا الشعار يخوض «قواتيو» الدامور معركة «طاحنة» ضدّ كل الأحزاب، تحت شعار «الدامور أولاً» عنواناً للائحتهم ضد لائحة «وحدة الدامور» برئاسة الرئيس الحالي للبلدية شارل غفري مدعوماً من «التيار الوطني» و «الاشتراكي» والكتائب. مناصرو هذه اللائحة يتحدثون عن فوز مضمون بفارق كبير، أما مناصرو اللائحة الثانية فيعدون خصومهم ب «مفاجأة». أما نسبة الاقتراع فكانت بحلول الثانية ظهراً 40 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.