برلمان تركيا يناقش المقاطعة الشعبية السعودية    الإرياني للأمم المتحدة: لا تهدروا وقتكم مع الحوثيين    تنويه عالمي بقرارات المملكة الحاسمة في انتشال سوق الطاقة المضطرب    مصرفية الأفراد تخفف أثر التداعيات الاقتصادية على البنوك السعودية    توصيات المؤتمر الدولي تذود عن الوطن وتوضح الحقائق للأمة    ضعف الحوكمة في قطاع المنشآت المتوسطة لغياب الاستثمار بالمعرفة    تنسيق مصري - سوداني حول ملف سد النهضة    تأكيد ألماني فرنسي: لا غنى عن الانتخابات الليبية في ديسمبر    "الشربتلي" بطلاً لكأس المرتجز لقفز الحواجز    الشورى يناقش التقرير السنوي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق للعام المالي 1440 / 1441ه    تدشين المزيد من مراكز لقاح كورونا وحث الجميع على المبادرة بالتطعيم            21 مهمة لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية                    الأهلي المصري يتعادل إيجابيًا مع فيتا كلوب الكونغولي بدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم        ديربيان ساخنان في مدريد ومانشستر    ضمن أفضل17 دولة .. تقرير سعودي عن «الفقد الغذائي»        العودة بحذر                    الاهلي يواصل نتائجه المخيبة    رياح وأتربة تحجب الرؤية الأفقية بالشرقية    الورقة الأخيرة في قضية خاشقجي    المكافآت تنهال على النمور ورودريغيز «جاهز»    عبدالله الجفري.. غارس الورد في تربة الحزن    «كلوب هاوس».. يخدم «الأميّين»صوتا فقط    التحديات.. تُوَلِّد الطموحات    لبنى.. الأولى في برمجة «روبوت» للازدحام المروري    ثمانية أبعاد للحياة    مهرجان جامعة صحار المسرحي يكشف أسماء لجنة التحكيم    25 متطوعاً لتنظيم المصلين في قباء    «الإسلامية»: إغلاق 6 مساجد في 4 مناطق لثبوت 6 إصابات    روحانيات مكة.. وإبداعات «الثقافة» ومفاتشات اليافي    ماذا دار بين البابا والسيستاني ؟    أرقام وحروف و«نقاط» تثير الارتباك    التأكد ميدانيا من تطبيق الاحترازت    الجزر يعالج الأمراض النفسية ويعدل المزاج    كورونا الجديد!!    إبراهيموفيتش يعود لصفوف المنتخب السويدي مجدداً    رئيس الوزراء الماليزي يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة    مواطن يرصد قيام شخص بصيد أعداد من "النوارس" ويتدخل لإطلاقها.. و"الحياة الفطرية" تشكره    بعد تغريدة غامضة.. الأمير عبد الرحمن بن مساعد يوضح تفاصيل حالته الصحية    وزير الشؤون البلدية: لن نتهاون في تطبيق العقوبات بحق مخالفي بروتوكولات التعامل مع العملاء    النائب العام يوجه بالقبض على شاب تلفظ واعتدى على فتاة    سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان يلتقي نائب وزير الخارجية التركمانية    الشيخ السلمي: لا ينبغي أن يدعو أهل "الميت" للولائم داخل المنزلmeta itemprop="headtitle" content="الشيخ السلمي: لا ينبغي أن يدعو أهل "الميت" للولائم داخل المنزل"/    شاهد تفاصيلها: وظائف شاغرة في مجلس الضمان الصحي    سيدة ترغب بالسفر ولا تملك حساباً ب"توكلنا".. و"الخطوط السعودية" توضح موقفها    بلدية خميس مشيط تضبط خمسة مسالخ مخالفة    مشروعات تنموية في صامطة بأكثر من 605 ملايين ريال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«الأرصاد»: تأثيرات غير مباشرة ل«تشابالا» في السعودية
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2015

تبدأ التأثيرات غير المباشرة لإعصار «تشابالا» في منطقة نجران منذ صباح اليوم الثلثاء، على هيئة أمطار غزيرة ومتوسطة، تستمر حتى غد الأربعاء. واستبعد المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية حسين القحطاني، أن يكون هناك تأثير مباشر للإعصار في السعودية، ولاسيما المناطق الجنوبية منها. وقال القحطاني ل«الحياة»: «تؤدي الرطوبة على مناطق جنوب المملكة، ولاسيما منطقة نجران إلى تكوُّن السحب مع فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مع نشاط في الرياح السطحية، من مساء يوم غدٍ وحتى بعد غدٍ». وأضاف: «تحديثات الحالة المدارية في بحر العرب عن الإعصار المداري تشابالا تشير إلى وجود مركز الإعصار على بعد 350 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة المكلا في اليمنية، إذ يتحرك غرباً بسرعة 20 كيلومتراً في الساعة خلال ال24 ساعة المقبلة باتجاه السواحل اليمنية، وتبلغ سرعة الرياح القصوى المصاحبة للإعصار نحو 175 كيلومتراً في الساعة مع أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة».
وأوضح القحطاني أن الرئاسة تتوقع أن يعبر الإعصار السواحل اليمنية إلى الشرق من مدينة المكلا صباح اليوم الثلثاء، برياح سرعتها القصوى 120 كيلومتراً في الساعة، وأن يضعف الإعصار تدريجياً ويتحول إلى منخفض مداري داخل الأراضي اليمنية. وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في اليمن رفعت حال التنبيه في نشراتها الجوية إلى اللون الأحمر، متوقعة استمرار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح شديدة، وتوقعت أن تصل سرعتها إلى 162 كيلومتراً في الساعة خلال ال12 ساعة المقبلة على كل من أرخبيل وسقطرى.
وأشارت إلى توجه إعصار «تشابالا» إلى الجهة الغربية مؤثراً بذلك على محافظة المهرة وسواحل محافظات حضرموت وشبوة، مع استمرار هيجان البحر وارتفاع موجه والذي يراوح بين 8 و10 أمتار. ونقلت وسائل الإعلام اليمنية عن مدير مكتب محافظ سقطرى، قوله: «الإعصار أسهم في حدوث أضرار في جزيرة سقطرى تمثلت في تدمير 80 منزلاً بالكامل وتضرر 100 منزل جزئياً، وتم إجلاء 10 آلاف مواطن من الجزيرة». وعلى صعيد متصل، أكد المركز الوطني للإنذار المبكر التابع للمديرية العامة للأرصاد الجوية في عُمان في بيان أمس، استمرار تحرك الإعصار «تشابالا» إلى الغرب باتجاه سواحل اليمن، غير أنه استبعد التأثيرات المباشرة للإعصار في محافظتي ظفار والوسطى العُمانيتين، مع استمرار احتمالات التأثيرات غير المباشرة بتدفق السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وهيجان للبحر ليصل ارتفاع الموج بين 5 و 7 أمتار أمس واليوم. وحدد المركز الوطني للإنذار المبكر في عُمان بعد مركز الإعصار «تشابالا» ب450 كيلومتراً عن سواحل محافظة ظفار، مضيفاً: «هنالك احتمال أن يتحول إعصار «تشابالا» إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال ال12 الساعة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.