السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إكتشاف نفق بين المكسيك والولايات المتحدة لتهريب المخدرات
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2015

نشرت الشرطة الفيديرالية في المكسيك على صفحتها في «فايسبوك» صوراً لما قالت أنه نفق سري يصل الأراضي المكسيكية بالأميركية، ويُستَخدَم لتهريب المخدرات.
وأعلنت الشرطة عن اكتشاف مخزون 10 أطنان من المخدرات في النفق والقاء القبض على 16 شخصاً.
ونشرت الشرطة صوراً للنفق الذي يربط بين مخبئين، الأول في سان دييغو الأميركية، والثاني في تيخوانا في المكسيك. ويبلغ طول النفق حوالى 2400 قدم وعمقه 30 قدماً، وكان مضاء وفيه تهوية ومزود بسكك حديد، ويعتبر من أعقد الأنفاق وأكثرها تطوراً من بين تلك التي عثر عليها على امتداد الحدود.
ويعكس الاكتشاف الأهمية القصوى للأنفاق بالنسبة للمهربين، رغم المال والوقت الكبيرين اللذين يتطلبهما بناء نفق واحد. وكان عثر على عشرات الأنفاق بين الحدود الأميركية - المكسيكية في السنوات الأخيرة، بعضها كان مزوداً بمصاعد هيدروليكية وعربات حديدية كهربائية.
وكانت «لجنة الأمن القومي» في المكسيك أعلنت في تموز (يوليو) الماضي، فرار أكبر تاجر مخدرات في البلاد، ويدعى جواكين غوزمان «إل شابو» من سجن شديد الحراسة في وسط البلاد.
وألقت قوات الأمن المكسيكية القبض على غوزمان العام الماضي. وكان فرّ من السجن في عام 2001 بعد اعتقاله من قبل في عام 1993.
وضبطت السلطات المحلية المكسيكية في تموز (يوليو) الماضي كمية لا سابق لها من معجون الكوكايين الممزوج، من خلال تقنية متطورة جداً، في عبوات من التوت المجلد المستورد من كولومبيا من جانب شركة وهمية.
وعثرت شرطة الحدود الامريكية في العام 2010 على نفق يستخدمه مهربو المخدرات بطول ستة ملاعب لكرة القدم يربط بين جنوب كاليفورنيا والمكسيك وألقت القبض على شخصين.
وقالت هيئة الجمارك وحماية الحدود الامريكية آنذاك، إن النفق يربط بين مخازن في اوتاي ميسا في كاليفورنيا وتيخوانا في المكسيك، ويبلغ طوله 550 متراً، وكان مزوداً بنظام للسكك الحديدية واضاءة وتهوية.
وتشن المكسيك حربا شرسة ضد مهربي المخدرات أودت بحياة أكثر من 85 الف شخص، بحسب ما نشرته صحيفة «هافينغتون بوست»، منذ كانون الأول (ديسمبر) 2006 حين شن الرئيس فيليبي كالديرون حملة على عصابات المخدرات.
وتعتبر المكسيك المورد الرئيس لمادة الهيروين إلى سوق الولايات المتحدة، وأكبر مورد أجنبي لمادتي الميثامفيتامين والماريجوانا. وزاد إنتاج المكسيك من هذه المواد الثلاثة منذ العام 2005، بحسب وزارة العدل الأميركية، التي ضبطت كميات كبيرة منها على الحدود الجنوبية الغربية.
وأشارت تقارير أميركية إلى ان أكثر من 90 في المئة من الكوكايين يعبر الآن المكسيك إلى الولايات المتحدة، بزيادة تقدر ب 77 في المئة عن العام 2003.
ويقدر مسؤولون حكوميون أن تجارة المخدرات تساهم بما يتراوح بين ثلاثة واربعة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للمكسيك الذي يبلغ 1.2 تريليون دولار، أي ما يعادل 30 بليون دولار.
وكشفت التقارير أن الفساد والضعف في قطاعات القضاء والشرطة في المكسيك سمحت بدرجة كبيرة لتجارة المخدرات بالازدهار.
وذكر موقع «انسايت كرايم» ان رجال الشرطة الذين يتقاضون أجوراً زهيدة، يمكن أن يضاعفوا رواتبهم بتعاونهم مع تجار المخدرات عبر قبض الرشى، مقابل أن يتغاضوا عن دخول أو خروج شحنات المخدرات عبر الحدود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.