تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برعاية وزارة الثقافة والإعلام .. طلال بخش يفتتح معرض المرزوق في اتيليه جدة
نشر في البلاد يوم 25 - 03 - 2011

يحتضن اتيليه جدة للفنون الجميلة معرض الفنان الكبير عبدالله المرزوق احد رواد الحركة التشكيلية السعودية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5 ابريل 2011م والمعرض بعنوان قوس قزح الصحراء وهو برعاية وزارة الثقافة والاعلام ويتضمن خمسون لوحة بمقاسات كبيرة ويستمر المعرض لمدة عشرة أيام ويفتتحه الاستاذ طلال بحش ولاهمية المعرض سينظم الاتيليه حوار نقديا مفتوحا حول تجربة المرزوق ويشارك فيه عدد من الفنانين والنقاد
الفنان المرزوق اقام خمسة معارض شخصية ومثل المملكة في العديد من المعارض الجماعية من اهمها مشركته في بينالي الشارقة الدولي بينالي بنجلادش الدولي ومعرض مختارات من الفن السعودي المتجول في كل من مدريد والقاهرة وفينا والرياض والبحرين وحصل من خلال المشاركة في هذه المعارض على جوائز هامة منها الجائزة الاولى في الفن السعودي المعاصر عام 2000م وجائزة بينالي الخرافي الدولي بالكويت وغيرها من الجوائز الهامة.
عن المعرض يرى الناقد الادبي الدكتور عبدالعزيز السبيل أن التجربة الابداعية التي تحمل مسمى قوس قزح الصحراء تأتي متضمنة معطيات وبلاغة ثقافية فنية ومتميزة اختلفت فيها العناصر المستخدمة من الكولاج والالوان لتعطي ثقافة بصرية جديدة ضمن صيغة جمالية مواكبة للاتجاهات العالمية المعاصرة واجزم السبيل ان المتلقي سيجد في اعمال المرزوق ما يثير التساؤلات ويحثه على مزيد من التأمل ويفتح آفاقا برؤية متجددة .
بينما يرى الناقد والفنان التشكيلي المعروف عبدالرحمن السليمان ان عبدالله المرزوق يمثل حلقة رئيسية في التشكيل السعودي ضمن الحلقات الضيقة التي وعت ابعاد وأهمية ومعنى العمل التشكيلي ووظفت امكاناته المعرفية الى جانب خبرته وموهبته في ابداع أعمال اقتربت كثيرا من ايقاع العصر وفنيات اللوحة دون ان تنسلخ كلية عن تجليات المكان بابعاده المختلفة الحسية والمعنوية وقد تجلي ذلك في معرضه الشخصي الأول (سلسلة البيت العربي عام 1989م)
الصحراء كانت المادة الابداعية التي حملت رؤية المرزوق او قضيته وحملت ايضا عبئ المساحة المشكلة دون اللجوء الى التشخيص فعبر مفردين هما (قوس قزح) و (الصحراء ) تجئ الخصوصية فقوس قزح هنا ليس المألوف والمعروف علميا والصحراء هنا ليست أي صحراء فثمة علاقة بين المفردتين تشكلت في ذات الفنان وفي نخيلته علاقة لا تهمنا بمعناها المألوف ولكن بمغزاها السيكولوجي والرؤيوي والجمالي والتجريدي .
المرزوق يكتشف هنا تكنيكا لم يتوقف عنه عبر المراحل التي تلت ,تكنيك يعتمد علي التجريد وتعدد الخامات والكولاج والطمس والاضاءة وجوانب اخرى تعتمد على الغناء الحكي بمعناه التشكيلي ولم يقع المرزوق في مأزق الزخرفة السطجية التي وقع فيها البعض وتأتي اعمال المرزوق وبرغم تشكيلها الهندسي والتي تحاول ان تنغتق منه وتشي بالشيء الكثير.
لقد ابدع المرزوق لوحاته في مواجهة مع مواقفه الفكرية والتقنية في محاولة لصياغة جمالية تتسم بخصوصية وتبتعد عن المكرر وتحاول التنظير البصري للمكان لا كتجسيد لمطوناته ولكن كدلالات جمالية تطال تحولاته بصريا وفكريا بواسطه الضوء ويبقي هنا ان نشير الي ان الاضاءة في اعمال المرزوق ليست الا بعد من ابعاد الضوء والالوان لا تتعلق بشدة المصدر الضوئي ويمكننا تفسير الالون المشبعة –الفاترة –الحركية—ان تغيرات في الشدة الضوئية الخاصة بالمكان
ففعل الاضاءة وفعل اللون في فضاء المرزوق في حالة تنافس فالضوء يشترك مع اللون في ان كليهما يحددان المكان والصحراء ليست شكلا ثابتا ولا مساحة هندسية يكحلها الاصفر والسراب ولكنها ضوء لون يتحول ويتمازج ويتغير .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.