العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسلسل الأحداث منذ الاحتلال .. القوات الأمريكية في العراق.. غزو.. زيادة في الإعداد ثم انسحاب
نشر في البلاد يوم 01 - 09 - 2010

سارت الولايات المتحدة على طريق خفض حجم قواتها في العراق إلى 50 ألفا بحلول اليوم الثلاثاء 31 أغسطس آب لكن هناك شكوكا في ان يتمكن الرئيس الامريكي باراك أوباما من الوفاء بتعهده بسحب جميع القوات بنهاية عام 2011. وستدرب القوات المتبقية القوات المسلحة العراقية ووحدات الشرطة.
فيما يلي تسلسل زمني للقوات الأمريكية في العراق منذ 2003 :
20 مارس اذار 2003 - غزت قوات بقيادة الولايات المتحدة العراق انطلاقا من الكويت وأطاحت بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
- كان هناك نحو 125 ألفا من القوات الأمريكية والبريطانية ومشاة البحرية في العراق. وبحلول نهاية ابريل نيسان قالت الولايات المتحدة إنها ستضيف 100 ألف آخرين لقوة الغزو التي تقودها.
9 ابريل نيسان - استيلاء القوات الأمريكية على بغداد واختفاء صدام.
الأول من مايو ايار - أعلن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش انتهاء العمليات القتالية.
- بين 20 مارس والأول من مايو قتل 138 جنديا أمريكيا.
13 ديسمبر كانون الاول - القوات الامريكية تقبض على صدام قرب تكريت.
22 فبراير شباط 2006 - تفجير في مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء مما أشعل صراعا طائفيا واسع النطاق وأثار مخاوف من نشوب حرب أهلية.
14 فبراير شباط 2007 - شن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حملة أمنية مدعومة من الولايات المتحدة بهدف إبعاد العراق عن حافة الحرب الأهلية.
- تم إرسال خمسة ألوية قتالية أمريكية إلى جانب قوات داعمة أي ما يوازي 30 ألف جندي إلى العراق بين فبراير شباط ومنتصف يونيو حزيران 2007. والى جانب خفض العنف ارادت واشنطن اعطاء قادة العراق فرصة "لالتقاط الانفاس" ليحققوا تقدما بشان قوانين حيوية لتعزيز المصالحة الوطنية.
15 يونيو - أعلن الجيش الامريكي انه أكمل زيادة القوات الى 160 الفا.
- من ابريل الى يونيو عام 2007 قتل 331 جنديا أمريكيا وكانت هذه الفترة الاكثر دموية بالنسبة للجيش الامريكي من حيث عدد القتلى.
10 سبتمبر - الجنرال ديفيد بتريوس القائد الامريكي في العراق يوصي بخفض القوات بأكثر من 20 الف جندي بحلول منتصف عام 2008.
22 يوليو تموز 2008 - قال الجيش الأمريكي إن آخر لواء ضمن خمسة ألوية قتالية اضافية أرسلت إلى العراق عام 2007 انسحبت مما يعني أن حجم القوات في العراق أصبح أقل من 147 ألف جندي أمريكي.
17 نوفمبر - وقع العراق مع الولايات المتحدة اتفاقا يقضي بان تسحب واشطن قواتها بنهاية 2011. أعطي هذا الاتفاق الحكومة العراقية السلطة على المهمة الأمريكية للمرة الأولى وحل الاتفاق بذلك محل التفويض الذي منحه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للقوات الأمريكية. وأقر البرلمان العراقي الاتفاق بعد 10 أيام من التوقيع عقب مناقشته.
الأول من يناير 2009 - بدء سريان الاتفاق الأمني الأمريكي العراقي مما وضع 140 الف جندي امريكي تحت سلطة العراق.
27 فبراير - أعلن الرئيس الأمريكي الجديد في ذلك الوقت باراك أوباما خطة لإنهاء العمليات القتالية الأمريكية في العراق بحلول 31 أغسطس آب 2010 لكنه قال إنه سيترك ما يصل إلى 50 ألف جندي لتدريب القوات العراقية.
30 يونيو - انسحاب كل الوحدات القتالية الأمريكية من المدن الرئيسية بالعراق وإعادة نشرها في قواعد خارجها.
4 يونيو 2010 - أعلن الجيش الأمريكي إن هناك 88 ألف جندي في العراق.
18 أغسطس - قال مسؤول رفيع بالإدارة الأمريكية إن حجم القوات في العراق أصبح 56 ألف جندي.
- قال الجيش ان 4419 جنديا أمريكا قتلوا منذ غزو العراق عام 2003.
31 أغسطس - حجم القوات الامريكية في العراق الان 49700 جندي بعد استكمال خفض القوات المستهدف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.