"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تنسحب من غزة بعد أسوأ اشتباك خلال أكثر من عام
نشر في البلاد يوم 28 - 03 - 2010

قال شهود إن قوات ودبابات اسرائيلية انسحبت من قطاع غزة أمس السبت منهية توغلا اسرائيليا في القطاع الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في اعقاب اشتباك حدودي هو الاسوأ منذ 14 شهرا أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين وفلسطيني واحد على الاقل.
وسلط العنف الضوء على الطريق المسدود في المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي ضعفت استراتيجيته للسلام بسبب موقف حماس واستمرار البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الاراضي المحتلة.
وأثار الجمود هجمات صاروخية متفرقة الشهر الحالي من غزة أعقبتها غارات جوية إسرائيلية. ونصب فلسطينيون كمينا أمس الأول لجنود إسرائيليين قال الجيش الاسرائيلي إنهم عبروا الحدود لتفكيك لغم. وقتل اثنان من جنود المشاة الاسرائيليين وأصيب اثنان.
والاشتباك الذي قالت إسرائيل إنه أسفر عن استشهاد مسلحين فلسطينيين هو الاعنف منذ الحرب التي شنتها إسرائيل في قطاع غزة في أوائل 2009 واستمرت ثلاثة أسابيع وأسفرت عن مقتل زهاء 1400 فلسطيني غالبيتهم من المدنيين و13 إسرائيليا غالبيتهم جنود.
وأعلنت حماس التي توقفت عن إطلاق النار منذ انتهاء الحرب أن مقاتليها شاركوا في الاشتباك الحدودي ووصفته بأنه دفاع عن النفس. وأعقبت الاشتباك تهديدات إسرائيلية بالتصعيد.
واحتلت إسرائيل غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية في حرب 1967 لكنها انسحبت من القطاع بشكل أحادي الجانب عام 2005 ووسعت المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة. ويريد الفلسطينيون أن يقيموا دولتهم المستقبلية في هذه المناطق.
وفي مواجهة ضغوط أمريكية في لقاء وصفه محللون بأنه ساخن مع الرئيس الامريكي باراك أوباما في واشنطن الأسبوع الماضي قال نتنياهو إن إسرائيل لن توقف سياسة البناء في مناطق بالضفة الغربية ضمتها إلى القدس الشرقية.
وتعهد نتنياهو بإيجاد طريقة لانهاء الخلاف لكن اجتماعا عقد مع كبار الوزراء في حكومته لمناقشة إجراءات لبناء الثقة لم يسفر عن انفراجة.
وقال نير هيفيز المتحدث باسم نتنياهو "سياسة البناء الاسرائيلية في القدس ظلت كما هي لمدة 42 سنة ولن تتغير."
واستشهد أربعة فلسطينيين في اشتباكات بالضفة الغربية مع قوات إسرائيلية الشهر الحالي. ويريد أوباما أن توقف إسرائيل الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة وهي قضية سببت توترا جديدا عندما جاء الاعلان الاسرائيلي عن بناء 1600 وحدة سكنية جديدة أثناء وجود جو بايدن نائب أوباما في إسرائيل.
لكن اجتماع الحكومة الاسرائيلية تأجل دون أن يسفر عن قرارات.
وقال هيفيز: "أرجأ رئيس الوزراء إجراء المزيد من النقاشات إلى الايام المقبلة بجانب استمرار الاتصالات مع الادارة الامريكية للاتفاق على طريق لتحريك العملية الدبلوماسية".
وانسحبت القوة الاسرائيلية من بلدة خان يونس شرق الضفة الغربية حيث وقع الاشتباك ودخل مسؤولون طبيون من غزة المنطقة بحثا عن خسائر بشرية. وقالوا إنهم يعلمون بمقتل رجل يبلغ من العمر 23 عاما وإصابة خمسة مدنيين فلسطينيين على الأقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.