أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلاق المتنقل فايروس متجول
أكدوا أهمية الالتزام بالتعليمات وتنفيذ الإجراءات للحفاظ على صحة الجميع
نشر في البلاد يوم 06 - 04 - 2020

مع قرار اغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية في اطار الإجراءات الاحترازية التي تم الاعلان عنها لاحتواء فيروس كورونا بسبب تقارب الأفراد أثناء عملية الحلاقة إضافة الى احتمال انتقال العدوى من الحلاق إلى الزبون فإن وزارة الصحة اكدت عبر حسابها الرسمي وعبر رسائل الجوال بأن الحلاق والكوافير يساهمان في انتشار العدوى نظرًا لاستخدامهما أدوات الحلاقة بصورة متكررة بين عدة أشخاص الامر المؤدي لتفشي العدوى شأنهما في ذلك ، شأن المعلم الخصوصي ومندوب التوصيل -غير الرسميين- لجهة عدم تطبيقهما إجراءات السلامة الوقائية، واختلاطهما المتكرر مع أشخاص في البيوت خلال فترة عملهما ، محذرة في الوقت نفسه من بعض الممارسات التي تتم في المنازل ، مشيرة بذلك الى أن زيارة العاملين في مهن الحلاقة والكوافير الى المنازل تعد من الأمور الخطيرة التي يمكن ان تنشر الفيروس.
« البلاد » التقت بعدد من المختصين والمواطنين والذين اكدوا أن الحلاق المتجول عبارة عن فيروس متجول " خصوصا بعد ضبط خروقات وانتهاكات وممارسات منزلية عشوائية في ابرز صور التحايل والالتفاف حول قرار إغلاق صالونات الحلاقة لمواجهة انتشار فيروس كورونا ، مؤكدين أن بعض الحلاقين لجأوا للعمل بشكل سري في منازلهم ونقل كرسي الحلاقة وعدة الشغل إلى مقر سكناهم واستقبال زبائنهم هناك والبعض منهم يذهب الى الشخص الذي يرغب في الحلاقة في منزله مصطحبا معه ادوات الحلاقة مخالفين بذلك الاوامر الصادرة التي تحد من انتشار فيروس كورونا ومن ضمنها اغلاق صوالين الحلاقة.
من جهة اخرى أظهرت مقاطع فيديو متداولة مشاهير سناب شات ومواطنين وهم يخالفون الإجراءات الاحترازية والوقائية من العدوى حيث تباهى احد من يطلق عليهم مشاهير عبر فيديو نشره وهو يجمع أصدقاءه ويستدعي حلاقين آخرين. الجهات الأمنية القت القبض على هؤلاء بسبب مخالفة قرارات الوقاية .واستكملت الإجراءات النظامية اللازمة حيال المستهترين بصحة المواطنين والمقيمين.
كما أن الخطورة الأكبر تكمن في الأدوات التي يستخدمها الحلاقون في الحلاقة للزبائن، فمعظمها أدوات لا تتغير، مثل ماكينة الحلاقة ومشط التصفيف، كما أن تعقيمها لا يضمن نظافتها بشكل كامل، إذ إنها تنتقل من رأس إلى أخرى على مدار أيام إن لم يكن أسابع أو أشهر! بالإضافة الى اختلاط الحلاق نفسه بزملائه وأبناء جلدته الذين يخالطون هم الاخرين.
أوهام النظافة
الى ذلك اوضح عدد من استشاريي أمراض الصدر ان الإصابة بمرض كورونا يمكن ان يكون مصدرها صالونات الحلاقة الرجالية والنسائية ،ما يشكل خطرا وسببا كافيا للامتناع عن الحلاقة مؤقتا ، وأن إشعال النار في أمواس الحلاقة لا يكفي لقتل الجراثيم، وأغلب الصالونات المستخدمة في محال الحلاقة غير مضادة للجراثيم والبكتريا.
ورغم خداع الحلاقين للزبائن ومحاولة إقناعهم بنظافة صالونات الحلاقة، الا ان هذا الامر غير صحيح لأنها غنية بالجراثيم والبكتيريا الضارة والأمراض المعدية فهم يوهمون زبائنهم بالنظافة والعناية عبر الديكورات واستخدام.
أجهزة وأدوات حلاقة غالية، وتعقيمها عبر رشها بالكولونيا ومن ثم إشعالها بالنار لقتل الجراثيم، وهذا غير كاف ، مؤكدين على سهولة انتقال فيروس كورونا في صالونات الحلاقة لكونها أماكن مغلقة مما يسهل انتقال الفيروس ، سيما ان كثرة الأشخاص في الأماكن المغلقة تزيد من فرصة إصابة الأشخاص بالفيروس. بالإضافة لعدم ضمان خلو الحلاق نفسه او احد زبائنه من الفيروس.
قرار إيجابي
الدكتور اسماعيل محمد التركستاني استشاري العدوى والمناعة بمستشفى مدينة الحجاج بالمدينة اكد ان الاختلاط في مجتمعات ضيقة سبب رئيسي من اسباب انتقال الفيروس من شخص الى اخر وكما نعلم بان الحلاق ينتقل من بيت الى بيت اخر وهكذا يدخل اكثر من بيت ومن استراحة الى اخرى عوضا عن مروره ببعض اصحاب المهنة من زملائه او من جنسيته في الطريق والسلام عليهم بمصافحتهم ثم بعد ذلك يمسك بيده ادوات الحلاقة او وضع يده على خد الشخص الذي يقوم بحلاقته وغيرها من الامور التي لا تخفى على من تعود على ارتياد الحلاقين. ولهذا كان قرار اغلاق صوالين الحلاقة امرا ايجابيا .
بؤرة العدوى
عدد من الاعلاميين منهم عبدالله الغامدي مدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية المدربين السعوديين والاعلامي حميد المالكي والمراسل الصحفي والتلفزيوني نزار العلي اجمعوا على ان جلب الحلاقين للمنازل قد يكون سببا في انتقال العدوى بين افراد الاسرة وانتشار الفيروس ولذلك يقول عبد الله الغامدي انا اعتمد على نفسي في الحلاقة والادوات الشخصية الخاصة بي، مشيرا الى ان هناك من يخالف الانظمة بجلب حلاقين الى المنازل ونصيحتي لهؤلاء باتباع الانظمة التي وضعت لمصلحة الجميع ويجب علينا التقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات الرسمية.
حلاقة شخصية
فيما اكد الاعلامي حميد المالكي اهمية الالتزام بالاجراءات والتوجيهات الصادرة من قبل حكومتنا الرشيدة والجهات الرسمية ممثلة في وزارة الصحة والجهات الامنية ومن ضمنها إغلاق صوالين الحلاقة وعدم الاستعانة بشخص من خارج اطار الاسرة ، مضيفا: انا احلق في البيت ولدي مستلزماتي الخاصة واحلق لنفسي وفي البيت هناك حجر فردي.
زيارة يومية
في ذات السياق يشير نزار العلي الى ان هناك أشخاصا معتادون على زيارة الحلاق كل يوم قبل الذهاب للعمل ولكن يجب على الانسان ان يكون مستعداً دائماً للبدائل في الظروف الطارئة كظروف السفر وغيرها، سيما ان هناك أدوات حلاقة شخصية وكهربائية متوفرة دون الحاجة للذهاب الى الحلاق.
ايوب الغامدي اعتبر ممارسة البعض للحلاقة من منازلهم او زيارة زبائنهم في المنازل جريمة في حق الاسرة والمجتمع بسب استخدام نفس الادوات وقرب الحلاق من الزبون بين اسرته واطفاله مما يتسبب في نقل العدوى اليهم وباستطاعة كل من اراد الحلاقة ان يشتري الادوات من المحلات التجارية والصيدليات والحلاقة بنفسه ضمانا لصحته وصحة اهل بيته. فيما نوه عدد من المواطنين منهم وليد الزهراني واحمد الزبيري وحميد الجدعاني بالقرارات والأوامر الاحترازية والوقائية للحد من انتشار هذا الوباء، ومنها إغلاق محال الحلاقة الرجالية.
اتباع الارشادات
وليد الزهراني قال : نحن في هذه الازمه نحتاج لان نتعاون مع حكومتنا بتقيدنا بالتعليمات واتباع الارشادات التي تصب في مصلحة الجميع من مواطنين ومقيمين بشكل عام فنحن في سفينة واحدة وغرقها يعني غرق الجميع ولا نرضى باي شخص ان يقوم باحداث ثقب في هذه السفينه باية حال من الاحوال.
وبالنسبة للحلاقة صراحة هذا شيء صعب على الجميع لان الغالبية لا يعرفون ان يحلقوا لانفسهم ولكن نتعاون قدر استطاعتنا فانا مثلاً امتنعت عن الحلاقين واكتفيت بنفسي ومساعدة زوجتي.
وقال احمد الزبيري : لقد تعودت على الحلاقة في منزلي منذ 15 عاما بحكم انني كنت اعمل في فندق وكان مطلوبا مني ان احلق كل يومين وفي خضم هذا الوباء يجب ان يحرص كل شخص على صحته بالابتعاد عن كل ما هو مسبب لانتقال العدوى ومن هذه المسببات الحلاقون.
وقال حميد الجدعاني: البعض يخاطر بنفسه وأهله بجلب حلّاق سري للمنزل وشخصيا ليست لدي مشكلة مع هذا القرار حيث أنني وقبل وباء كورونا كنت أقوم بالحلاقة المنزلية بنفسي ولهذا أنصح بالحلاقة المنزلية خلال هذه الأزمة كخيار للحد من انتشار الوباء والمشاركة في التباعد الاجتماعي. ولا ننسى: "كلنا مسؤول".
الحلاقة المنزلية
هل يكون الحل في الحلاقة المنزلية ،سؤال يطرح نفسه في نهاية هذه المشكلة ،وللاجابة عنه يمكن النظر إلى طرق انتقال العدوى بالفيروس ذلك ان الحلاقة في الصالونات العامة وارتيادها قد يشكل خطرا على الزبائن والحلاقين على حد سواء، بسبب ما تتطلبه عملية الحلاقة من اقتراب الحلاق من الزبون بدرجة كبيرة، وكذلك استخدام أدوات الحلاقة نفسها تقريبا مع مختلف الزبائن. إضافة الى أهمية التباعد الاجتماعي المؤقت،ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية الأفراد بترك مسافة لا تقل عن متر واحد بينهما لمنع انتشار العدوى ، وهذا أمر لا يمكن تحقيقه عند قص الحلاق لشعر الزبون، مما يجعل إمكانية نقل العدوى في حالة إصابة أحدهما واردة ،ما ألجأ كثيرين هذه الأيام لحلاقة شعرهم بانفسهم او الاستعانة بأحد أفراد الأسرة للقيام بهذه المهمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.