تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة الملك عبدالله الاقتصادية .. صرح اقتصادي جسور يعبر بالمملكة إلى مستوى الاقتصاديات المتقدمة
نشر في البلاد يوم 19 - 06 - 2009

تتميز مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى جانب إقامتها على ساحل البحر الأحمر، وقربها من المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة أنها مدينة متكاملة من جميع الجوانب حيث يتكون المشروع للمدينة من ميناء بحري عملاق، ومجمع للصناعات الخفيفة، والجزيرة المالية وحي الأعمال المركزي، ومنطقة المؤسسات العلمية والبحثية، ومنطقة المنتجعات والمرافق الشاطئية، والأحياء السكنية. وهذا يعطي المدينة ميزة التكاملية، ويجعلها عند الانتهاء منها نموذجاً يحتذى في المدن الصناعية لما توفره للعاملين فيها وسكانها من مميزات تجعلهم يعيشون حياة عصرية تتوفر فيها كل وسائل الحياة الحديثة التي يحتاجها الإنسان.
وهذه المدينة العملاقة التي تزيد مساحتها على 168مليون متر مربع ستحتضن عند الانتهاء منها ومن مكوناتها قرابة المليوني نسمة.. وستسهم بإذن الله في توفير فرص لا حصر لها للمستثمرين، وفتح المجال لأكثر من مليون فرصة عمل جديدة في السوق السعودي.
6 مدن
وكانت نظرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله - وهو يدشن هذه المدينة بعيدة وثاقبة.. وتتطلع للمستقبل ومتطلباته.. وأهمية أن تأتي هذه المدينة ملبية لاحتياجات الوطن في الفترة القادمة.. ولهذا عندما تتبع مكونات هذه المدينة تجدها ست مناطق تكمل بعضها البعض.. وتؤسس لمدينة تفتح غداً مشرقاً لاقتصادنا الوطني بإذن الله حيث يتوقع أن تجذب المدينة عددا كبيرا من المستثمرين ومليارات الريالات في العديد من النشاطات الصناعية والمالية والعلمية والعمرانية.
ميناء عالمي
وتضم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ميناء عالميا على مساحة أربعة عشر مليون متر مربع حيث سيصبح هذا الميناء عند الانتهاء منه محطة لحركة الشحن عبر البحر الأحمر ويشتمل على ثلاثين رصيفاً لتفريغ الناقلات البحرية والحاويات الضخمة والقدرة على استقبال الناقلات من نوع (بانا ماكس) ومن أضخم سفن العالم مع قدرته على ما يزيد على عشرة ملايين حاوية سنويا.
وسيزود الميناء بأحدث التقنيات التي ستجعله من أحدث وأرقى الموانئ في العالم.. وسيساهم في استيعاب نمو حركة سفن الحاويات في المنطقة والتي وصلت في عام 2006م إلى قرابة 12مليون حاوية.. وحجم الحاويات التي تم التعامل معها بميناء جدة الإسلامي بلغ ثلاثة ملايين حاوية فقط.. فذلك يدل على حجم الفرص الضائعة التي تذهب إلى موانئ أخرى خارج البحر الأحمر.
المنطقة الصناعية
وخصصت مساحة كبيرة من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للمنطقة الصناعية.. حيث تغطي مساحة تزيد على ثلاثة وستين مليون متر مربع، أي حوالي ثلث المساحة الإجمالية للمدينة.. وتشمل العديد من الصناعات مثل الصناعات القائمة على معالجة المشتقات النفطية، والصناعات البلاستيكية المتنوعة، والعديد من الصناعات الخفيفة.
وتشكل المنطقة الصناعية فرصة استثمارية كبيرة أمام المستثمرين من داخل وخارج المملكة، وفرصة واعدة لهم لتحقيق عوائد سريعة.
حي الأعمال
وخصصت أكثر من ثمانية وثلاثين مليون متر مربع لمنطقة حي الأعمال المركزي الذي سيكون مركزا مشتملاً على كافة الخدمات التي يحتاجها رجال الأعمال ومواكباً لمتطلبات العصر من جميع الجوانب.. بالإضافة إلى العديد من المكاتب الضخمة والفنادق.. وجميع الخدمات التي يتطلبها الحي من طرق ومساحات خضراء ومرافق حيوية ومراكز مالية وغير ذلك من الخدمات التي يحتاجها رجال الأعمال.. وتمكنهم من أداء أعمالهم على أعلى المستويات.
وأهم ما يميز هذا الجزء من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية حسب التصميم الذي تم عرضه خلال زيارة الأمير خالد الفيصل للمدينة هو المباني العالية التي تكون المكاتب والفنادق والخدمات الملتحقة بها.
المدينة العلمية
وتضم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مدينة علمية متكاملة تشمل مراكز للبحث العلمي ستساهم بإذن الله عند قيامها في احتضان قرابة ثمانية عشر ألف طالب، وتوفر كافة الإمكانات التي تساعد في تنمية مهاراتهم وتنمية قدراتهم.. وإيجاد جيل جديد من العلماء والمخترعين والمبتكرين.. واستثمار قدرات أبناء الوطن بما يساهم في إيجاد نهضة شاملة على كافة المستويات.
المنطقة السياحية
وقد وضع المخططون لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ فرصة كبيرة أمام المستثمرين في المجال السياحي للتوسع في هذا القطاع بشكل كبير من خلال تخصيص منطقة كبيرة لهذا الغرض تمتد بامتداد شاطئ جميل يبلغ طوله أربعة كيلومترات وتتيح اضافة العديد من المشاريع السياحية على امتداد هذا الشاطئ.. بما يوجد رافداً هاماً من روافد الجذب لهذه المنطقة.. ويجعلها إحدى الواجهات المهمة على خارطة السياحة في منطقة الشرق الأوسط، وقد خصصت مساحة 3.5ملايين متر مربع لمنشآت سياحية وخدمية متنوعة تشمل المنتجعات السياحية والشاليهات والفنادق التي تحيط بها مساحات خضراء غناء.. وملاعب متنوعة للغولف، والرياضات الشاطئية وغيرها.
وتُعد المنطقة السكنية ضمن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من أهم المناطق وتشمل العديد من الوحدات السكنية التي وزعت على فئات تشمل الشقق ذات المساحات المختلفة التي تتناسب مع إمكانات وقدرات العاملين والمستفيدين منها.. وتصل مساحة هذه الشقق إلى أكثر من واحد وخمسين مليون متر مربع.. وقد صممت بشكل تتوفر فيه جميع مستلزمات الحياة العصرية، كما يضم الحي السكني العديد من الفيلات المستقلة.. والفيلات الضخمة ووفرت في هذه المنطقة مساحات كبيرة من الحدائق.. بالإضافة إلى الطرق وكافة الخدمات والمرافق الحيوية.. وقد روعي في تصميم الحي السكني الطابع المعماري المستمد من البيئة السعودية، والعمارة الإسلامية.. ويتميز الحي السكني بالخدمات التي توفر للسكان أقصى درجات الراحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.