المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطا قاتل لحارس المرمي يطيح بتونس خارج البطولة .. بالعقدة الغانية العرب يودعون كاس افريقيا بخروج تونس أمام غانا
نشر في أزد يوم 07 - 02 - 2012

: بلغ منتخب غانا الدور نصف النهائي إثر فوزه على نظيره التونسي 2 1 يعد التمديد (الوقت الأصلي 1 1)، أمس الأحد، على ملعب فرانفسيل، في الدور ربع النهائي من النسخة الثامنة والعشرين لكأس الأمم الأفريقية 2012 في كرة القدم، التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 شباط. وسجل جون منساه (9) وأندريه ايوو (101) هدفي غانا، وصابر خليفة (42) هدف تونس.
وتلتقي غانا في دور الأربعة الأربعاء المقبل مع زامبيا التي أقصت السودان 3 0. وبإقصائها تونس، حرمت غانا العرب من أي ممثل في نصف النهائي لأول مرة منذ 2002 في نسخة مالي، وأكدت تفوقها على تونس في المواجهات الرسمية بعدما حققت فوزها السادس مقابل تعادل واحد، علماً بأنها خسرت أمامها ودياً 4 مرات، وفازت مرتين وتعادلتا مرة واحدة.
سامي الطرابلسي مدرب المنتخب التونسي
المنتخب التونسي فشل في تحقيق الفوز على منتخب غانا الذي لعب مباراة هي الأسوء له منذ ما يقرب من عامين، فقد كان هناك فرصة للنسور لخطف الفوز في أواخر الشوط الثاني ولكن اللاعبين التوانسة فضلوا الاستحواذ السلبي على الكرة دون شن الهجمات على المرمى الغاني وخاصة بعد خروج المدافع القوي ومحرز الأهدف الأول "جون منساه" لذا بإمكاننا القول بأن تونس أضاعت الفوز اليوم وقدمت مباراة كبيرة.
قصتنا الآن مع الرائع و المخيب في هذه المباراة ...
رجل رائع | أيمن عبد النور - منتخب تونس
على الرغم من حصوله على البطاقة الحمراء في الشوط الإضافي الثاني من المباراة إلا أن مدافع نادي تولوز الفرنسي كان اليوم أحد أفضل اللاعبين التوانسة في الملعب وبفضل مجهوده وعطائه داخل الملعب ماكنا شاهدنا اختفاء المهاجم الغاني الشرس "أسامواه جيان" الذي فشل في الظهور وسط رقابة عبد النور.
عبد النور تحصل على البطاقة الحمراء على إثر تدخل مع أيوه في وقت متأخر من اللقاء، ولكنه طوال 100 دقيقة لم يهدأ في الجانب الخلفي وبرهن على مولد مدافع تونسي صلد سيحمل اللواء من الخبير "كريم حقي" الذي قدم بطولة كبيرة، وأيضاً لأن المدافع الأصلع صاحب ال 22 ربيعاً مازال شابًا يافعاً يفتقد فقط لعنصر الخبرة.
فليس من الطبيعي ظهور المنتخب الغاني بهذا المستوى الباهت، ولكن النجوم السمراء واجهت صلابة دفاعية تونسية لا مثيل لها طول الأربعة أشواط ولولا خطأ الحارس البلبولي -المتألق- لكان من الممكن أن تتغير النتيجة.
رجل مخيب | سولي علي مونتاري - غانا
هل كان يلعب لاعب نادي ميلان الإيطالي في مباراة اليوم؟ .. سؤال سيطرحه كل من تابع اللقاء، فمونتاري الذي عودنا على قيادة المنتخب الغاني في وسط الملعب لم يكن له أي وجود في مباراة ملعب فرانسفيل وكان أسوء لاعب في الفريقين.
أعتقد بأن المدير التنفيذي لنادي ميلان الإيطالي "أدريانو جالياني" بعد متابعته لمستويات اللاعب الأعسر في بطولة أفريقيا هذا العام سيلوم نفسه كثيراً على هذه الصفقة التي لا ناقة منها ولا جمل ، فقد ظهر مونتاري فاقداً كل مُميزاته التي كان بسببها يلعب للأندية الكبرى في أوربا وهو الآن بات من اللاعبين المتوسطين في القارة السمراء وفي وجهة نظري لا يستحق الحصول على فرصة في ميلان أو حتى اللعب بشكل أساسي مع البلاك ستارز في قادم المباريات في بطولة أفريقيا.
وصف تفصيلي للمباراة
وفاجأ المنتخب الغاني، وصيف بطل النسخة السابقة، نظيره التونسي بهدف مبكر حمل توقيع جون منساه من ضربة رأس اثر ركلة ركنية (9(
وضغط المنتخب الغاني وقام بهجمات متلاحقة، وكاد ايمانويا افييمانغ بادو يسجل الهدف الثاني من ضربة رأس إثر ركنية عند القائم الأول انحرفت قليلا عن القائم الثاني (15)، وخرج أيمن المثلوثي في وقت مناسب من عرينه وأبطل مفعول فرصة حقيقية (20) وحصل اندريه على ركلة حرة على خط المنطقة التونسية نفذها بنفسه فوق الخشبات (21).
وخطف زهير الذوادي الكرة من الدفاع الغاني وحصل على ركلة حرة في منطقة مماثلة نفذها خليل شمام عالية بعيدة (24)، وخرج الحارس الغاني ادم كويريسي من منطقته لإبعاد كرة خاطئة من الدفاع من أمام يوسف المساكني (25)، وطالب التونسيون بركلة جزاء بعد سقوط صابر خليفة لكن الحكم الكاميروني نيان اليوم لم يلب هذا الطلب (29).
وبادل المنتخب التونسي منافسه الهجمات وتقاسم معه السيطرة على منتصف الملعب، وابتعدت رأسية ايوو عن القائم الأيسر (36)، وتلاعب التونسيين بالدفاع أمام المنطقة الغانية بتمريرات قصيرة عدة في الجهة اليمنى بمشاركة مجدي التراوي والمساكني والذوادي الذي أرسل الكرة على رأس صابر خليفة غير المراقب في الجهة اليمنى على مقربة من المرمى فأسقطها داخل المرمى في الزاوية اليمنى (42) مسجلا الهدف الأول في مرمى غانا منذ 16 عاما (منذ 1996).
وفي الشوط الثاني، كانت البداية ميدانيا لغانا أيضا، ومالت لصالحه الكفة بشكل واضح دون تهديد مباشر لمرمى المثلوثي، وتباطأ جمال السايحي في التسديد أمام المرمى الغاني أبعدها الدفاع (59)، ورد الغانيون بهجمة معاكسة أنهاها ايمانويل اغييمانعغ بادو برأسيبة بين أحضان المثلوثي (60).
وحاول جيان اسامواه بعدما راوغ 3 مدافعين انحرفت عن القائم الأيسر (64)، وأهدر المساكني فرصة هدف ثان من مسافة قريبة (68)، وتعددت الركنية لصالح غانا وتدخل المثلوثي مرتين لإبعاد الخطر (70)، وعلت رأسية ايوو العارضة (71)، وكاد جيان اسامواه يضيف الثاني من كرة طويلة تابعها مباشرة وتدخل الحارس التونسي (72).
وأوقف المثلوثي تسديدة البديل جوردان ايوو (75)، ونفذت تونس ركلة حرة ابطل مفعولها الحارس الغاني (85)، وسدد البديل عصام جمعة كرة بعيدة المدى أخرجها الحارس أيضا إلى ركنية (86)، وذهبت كرة جيان اسامواه من ركلة حرة فوق المرمى (90+1)، وخطف الحارس الغاني كرة من أمام إقدام جمعة (90+2).
وفي بداية الوقت الأصلي، سجل عصام جمعة هدفا من تسلل واضح (91)، وسدد التونسيون عدة كرات ارتطمت جميعها بالمدافعين، وظهرت بوضوح السيطرة الميدانية لتونس وتكررت المحاولات، وتدخل المثلوثي لكبح جماح جيان من هجمة مرتدة (95)، وخرج اسامواه جيان بعد أن بذل جهدا كبيرا ليدخل مكانه برانس تاغو.
وارتكب المثلوثي خطأ قاتلا عندما حاول الإمساك بكرة رفعها اغييمانغ بادو من الجهة اليمنى فأفلتت من يده بعدما نزل على الأرض وتعثر فنزلت أمام قدم اندريه ايوو اليسرى دفعها من مسافة قريبة في الشباك، علما بأن الكرة كانت في طريقها إلى خارج الملعب لولا تدخل الحارس (101).
وضاعت على تونس فرصة غنية لإدراك التعادل لكن كرة المساكني مرت بجانب أسفل القائم الأيمن (105).
وفي بداية الوقت الإضافي الثاني، سنحت فرصة جديدة لتونس قبل أن تتحول إلى خطأ (106)، وحصل أيمن عبد النور على بطاقة حمراء وخرج لمخاشنته بلكمة كوع ضد اندريه ايوو (108).
ومارس المنتخب التونسي ضغطا كبيرا على غانا في الدقائق الأخيرة لكن دون أن يتمكن من التعويض.
شاهد الأهداف بتعليق المعلق التونسي عصام الشوالي
Dimofinf Player
http://www.youtube.com/watch?v=PLycfvTsg_o


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.