تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجواء باردة شديدة تشهدها المملكة قد تكسر حاجز الصفر
نشر في أزد يوم 21 - 01 - 2012

: تشهد أجواء المملكة ابتداء من مساء اليوم أشد وأطول موجة باردة منذ بداية موسم شتاء هذا العام وقد تكون الأشد خلال السنوات الثلاث الماضية الموجه تكون مصاحبة لرياح شمالية قطبية تتجاوز سرعتها 30 كيلو متر في الساعة على أجزاء من المنطقة الشمالية والوسطى والشرقية وقد تتجاوز الأربعين كيلو متر في الخليج العربي وأجزاء من المنطقة الشرقية يوم غد السبت.
درجات الحرارة تكسر حاجز الصفر في الشمالية والوسطى والشرقية
حيث تشهد المناطق الشمالية للمملكة تدنياً حاداً في درجات الحرارة الصغرى قد يتجاوز الخمس درجات تحت الصفر داخل العمران مع تكون الصقيع والفرصة مهيأة لتساقط بعض الثلوج على المرتفعات وخاصة جبال اللوز بتبوك بينما في وسط المملكة قد تلامس درجات الحرارة الصغرى الصفر المئوي داخل العمران وتكسر حاجز الصفر خارج العمران خاصة ليلتي السبت والأحد.
وتعتبر هذه الموجه الأطول منذ بداية فصل الشتاء حيث تستمر من الجمعة وحتى الثلاثاء وتميل الأجواء للتحسن النسبي نهاية الأسبوع ولكنها تظل باردة مقارنة بالأيام الماضية ويصاحب بداية الموجة غبار وأتربة مثارة قد تحد من مدى الرؤية الأفقية.
ومن جانبيه كشف الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن موجة الصقيع حينما تصل إلى بلاد الشام ستكون درجة البرودة إلى 15 تحت الصفر، وحينما تعبر أجواء المملكة تقارب 10 تحت الصفر وتؤثر هذه الموجة على الأشياء الطويلة حيث يسود حاليا برد «الطويلين» وتستمر الموجة ثلاثة أيام وتتواصل آثارها حتى نهاية إجازة منتصف العام الدراسي.
وأوضح أنه تبقى من موسم الشبط 17 يوما خاصة المناطق الشمالية والوسطى والتي عاشت أجواؤها على «فتات» المنخفض الجوي الذي ضرب بلاد الشام وتسربت منه بعض السحب وهطلت على إثرها أمطار في أجزاء من المنطقة الشمالية وتأثرت منها المنطقة الوسطى بسحب متفرقة لم يجتمع شملها حتى تمطر.
وبين الباحث الفلكي أنه حدث مؤخرا هدوء نسبي في الأجواء فاختل التوازن الضغطي الأمر الذي يستوجب تدخل مرتفع جوي خارجي ومن المتوقع أن يكون هذا المرتفع هو المرتفع السيبيري، إذ أن هناك منطقة ترتفع فيها قيم الضغط وتتدنى درجات الحرارة إلى 60 درجة تحت الصفر وينطلق المنخفض باتجاه المنخفضات الجوية المستوطنة داخل الجزيرة العربية من أجل التوازن الضغطي.
وأفاد الزعاق أن من سمات هذا المرتفع صفاء في الجو وزرقة في السماء وهبوب رياح شمالية تحمل في طياتها البرودة الشديدة، لافتا إلى أن موجة البرد الشديدة التي ستنطلق الليلة ستؤثر على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية وأجزاء من المنطقة الغربية إذ ستنزل درجات الحرارة لما دون الصفر المئوي في المناطق المكشوفة، لافتا إلى أن تأثيرات الموجة تمتد حتى يوم الاثنين وتبقى تأثيراتها الجانبية حتى نهاية الإجازة الفصلية.
وأوضح الزعاق في حديثه أنه يتعامل مع المناخ منذ 35 عاما ويدرك تحولات الطقس جيدا ويستخدم لقراءاته أجهزة من الولايات المتحدة وأوروبا وهي ذاتها التي تزود المطارات الدولية في أرجاء العالم بقراءات درجات الحرارة دون أن يعتمد على القراءة الإلكترونية للأجهزة الحديثة التي وصفها بالتجارية وغير الموثوق بها.
وأبان الزعاق أنه يزور مرصده ثلاث مرات في اليوم عند شروق الشمس وغروبها ومنتصف النهار لرصد التقلبات ولديها سجلات مناخية عمرها الافتراضي 45 عاما.
يذكر أن الدفاع المدني نبه إلى عدم التهاون في استخدام وسائل التدفئة كالحطب والفحم وعدم إبقاء المدافئ في وضع التشغيل قبل النوم إذ ينبغي مراعات وسائل السلامة في هذا الجانب.
من جهة أخرى نشطت محلات بيع الملابس الشتوية حيث شهدت ارتيادا من السعوديين والأجانب الذين حرصوا على التزود بمشالح وفراء الصوف لتحصين أجسادهم من لسعات البرد القارسة.
وأوضح خالد الأحمد أنه غير قناعاته بانتهاء فصل الشتاء وعدم الحاجة للبس الصوف مرة أخرى بعد التحذيرات التي ساقها خبراء الفلك، فيما أوضح ستيفن ماركو وهو أحد التقنيين الألمان ويعمل في إحدى الشركات إنه لم ينتبه لنصائح الخبراء بانخفاض درجات الحرارة لكنه حقا شعر ببرودة الأجواء مؤخرا وتوقع استمرارها ما دعاه لاصطحاب ابنيه للمجيء للسوق وشراء الملابس الصوفية.
الرياض -عكاظ -وكالات
/fb: like twitter


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.