6 مليارات ريال صادرات الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في 2023    سمو أمير منطقة عسير يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    الدكتور الربيعة يلتقي ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    ضغوط تجبر نتنياهو على تجنب غزو رفح برياً    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    خادم الحرمين ومحمد بن سلمان لولي عهد الكويت: نهنئكم بتعيينكم ونتمنى لكم التوفيق والسداد    هييرو يبدأ مشواره مع النصر    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف الغبارية والرملية لشهر مايو منذ 20 عاماً    اجتماع حضوري في الرياض على هامش أوبك يضم السعودية وروسيا والإمارات و5 دول أخرى    وحدات تأجيرية للأسر المنتجة بمنى وجبل الرحمة    مواطن يزوّر شيكات لجمعية خيرية ب34 مليوناً    تغطية كامل أسهم الطرح العام الثانوي ل أرامكو للمؤسسات خلال ساعات    «رونالدو» للنصراويين: سنعود أقوى    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    أمير الرياض يستقبل زبن المطيري المتنازل عن قاتل ابنه    الراجحي يبحث عن الصدارة في بلاد «ميسي»    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    بونو: قدمنا موسماً استثنائياً    التصميم وتجربة المستخدم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا لا أجهر بالحق ؟؟؟
نشر في أزد يوم 27 - 12 - 2009


تنبيه: هذا المقال رد على نفسي.
قبل فترة من الزمن كتبت عدة مقالات والحمدلله أني لم أنشر إلاّ بعضها، كان محور الحديث فيها عن مسائل ليست حديثة، أطرحها من وجهة نظر أراها حقاً طالما غُيّب وسُكت عنه.
كان اجتهادي يقول إنّ علينا أن ننطق – وعلى الملأ- بالحق الذي نعتقده في مسائل طغى على القول فيها قول واحد بِسَطوة مكانة القائل فيها، فأصبح القول بغير ما قال نوعاً من الخروج على الإجماع، خصوصاً المسائل التي تتعلق بالمرأة والمسائل الاجتماعية والسياسية.
وأوّل من نصدع بالحق في وجهه هم أهل العلم الذين نختلف معهم، وإن كانوا أحبّ إلينا من كل أحد، ومكانتهم لدينا أعلى من غيرهم، لكنّ الحق – حسب تصوّرنا – أحب إلينا وفوق كلّ أحد.
تصورت لبرهة أنّ الصدع بالقول فيما يعتقده طالب العلم حق عليه، وأنّ ذلك سيحرّك المياه الراكدة، ويؤدي إلى تجديد علمي بحسبه.
ثمّ تدبّرتُ ..
فوجدتُني أسير في طريق خطأ.. ومن حسن صنيع الله بي أن حباني كراهية شديدة تتخلل بين أضلاعي لكل ما يتصل بالليبراليين والعلمانيين والعصرانيين، وكنت وما زلت لا آبه أن يتفق رأي طالب علم بما ينادي به علماني هنا أو ليبرالي هناك..
لكنّي أتحسس كثيراً من مدح وثناء المنافقين على شخص ما.. إذ لا يكاد ذلك يكون إلاّ لريبة في الممدوح.. فحتى لو كان يقول حقاً، ويجتهد صادقاً في اجتهاده، إلاّ أنّ ثناء المنافقين له دلالة قوية في أنّ نهجه يخدم أهدافهم.. والداعية الفقيه يتدبر مآلات كلامه وأين يقع.
كتبت مقالاً ذات مرة، فراسلني موقع مشبوه لا يقيم لله ولا لرسوله وزناً يطلب أن يستعين بي في فتاوى شرعية!
قلتُ: يا سبحان الله!! ومتى كنتم حريصين على حكم الله وحكم رسوله!
كان ينازعني في هذا الأمر نازعان: نازع يشدّني للصدع بالحق، ولو كان مما يعجب المنافقين.. ونازع يردني عنه بدعوى حفظ الصف الإسلامي..
لكن كيف يكون حفظ الصف الإسلامي وتفويت الفرصة على المنافقين بكتم الحق أو السكوت عنه؟ سؤال طالما تردّد في نفسي، ولم أجد له جواباً يشفي..
ولمّا تأملت كثيراً.. وجدت أنّ السبب في هذا الإشكال هو اللبس في تصوّر الحق.
فالقول لا يكون حقاً إلاّ إذا تكاملت عناصره الثلاثة: المضمون، والزمان، والمكان.
لا يكفي أن يكون لدي مضمون هو حق في ذاته؛ إذ يجب أن يُقدم المضمون في مكانه الصحيح وزمانه الصحيح، وإلاّ فإنّه ليس حقاً.
فالصلاة - كمثال – حق، لكن لمّا صلّى رسول الله صلى الله عليه وسلّم في مسجد الضرار قال الله له: (لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا).[التوبة:108].
قال السّبكي: «كان الأودني من دَأْبه أن يضنّ بالفقه على من لا يستحقّه، ولا يبديه».
وقال بعض السّلف: «لا تحدّث بالحقّ عند السّفهاء فيكذّبوك».
وقول الصدق حق .. لكنّه في زمن الحرب غباء وقد يكون خيانة ولهذا قال صلى الله عليه وسلّم : «الحرب خدعة».
وفي وقت الجدل والمراء يُستحب لصاحب الحق أن يسكت كما قال صلى الله عليه وسلّم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً».
وتأمّلوا معي ما يلي: فعن ابن عباس في آخر حجة حجها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قال عبد الرحمن بن عوف: إن رجلاً أتى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: إن فلاناً يقول لو قد مات عمر -رضي الله عنه- بايعت فلاناً، فقال عمر -رضي الله عنه-: إني قائم العشية في الناس، فمحذرهم هؤلاء الرهط الذين يريدون أن يغصبوهم أمرهم، قال عبد الرحمن فقلت: يا أمير المؤمنين، لا تفعل فإن الموسم يجمع رعاع الناس وغوغاءهم، وإنهم الذين يغلبون على مجلسك إذا قمت في الناس، فأخشى أن تقول مقالة يطير بها أولئك فلا يعوها ولا يضعوها على مواضعها، ولكن حتى تقدم المدينة فإنها دار الهجرة والسنة، وتخلص بعلماء الناس وأشرافهم فتقول ما قلت متمكناً فيعون مقالتك ويضعونها مواضعها .. » ثم ذكر الحديث وهو مشهور .
ولعمري إنّ هذا هو الفقه الصحيح لا فقهي وفقه غيري ممّن يحب الحق والصّدع به.
شماتة: وفي قصة أسر عبد الله بن حذافة -رضي الله عنه- لما أسره الروم أنّهم حبسوه في بيت ومعه لحم خنزير مشوي وخمر ممزوج، فلم يأكل ولم يشرب، وأشفقوا أن يموت فقال: «أما إن الله -عز وجل- قد كان أحله لي، ولكن لم أكن لأشمتك بالإسلام»، وما أحرانا ألاّ نُشمت أهل الباطل بالحق وأهله.
يبقى عنصر إضافي يتحقق بمجرد مراعاة زمان ومكان قول الحق ألا وهو القصد به..
فكثيراً ما يكون الحق غير مقصود لذاته، وإنّما يُتخذ قنطرة يُعبر عليه إلى الباطل.. ولهذا كانت مقولة الخوارج المشهورة: (لا حكم إلاّ لله) من هذا القبيل.. ولمّا دعوا بها في وجه علي -رضي الله عنه- قال: «كلمة حق يُراد بها باطل» .
والاستدلال بحوادث ووقائع حدثت في عهده صلى الله عليه وسلّم، أو في عهد الخلفاء لا يصح؛ لأنّ القيادة السياسية كانت على السنة وحرمات الشريعة محفوظة، فلم يكن هناك مجال لأن يستغلّ منافق عليم اللسان الحق في تسويغ الباطل والشماتة بأهل الإسلام؛ فالسلطان السياسي والعلمي كان يمنع ذلك ويحجّمه، أمّا في عصرنا هذا فنحن نعيش حالة من الضعف، والجهة السياسية في حالة حياد إن لم تكن في حالة عداء، وهذا مكّن أهل الباطل من الولوغ في آنية أهل العلم والدّعوة.. فحريّ بهم ألاّ يدعوا آنيتهم مكشوفة.
خلاصة المقال: إذا كان قول الحق في المسائل الاجتهادية والصدع به يخدم مقاصد المنافقين فالسكوت عنه أولى، والكفّ عن الجهر به متعيّن، والصدع به ليس صدعاً بالحق بل هو جهر بالباطل، وأخشى أن يكون من تلبيس الشيطان على طالب العلم وفتنة له وبِه..
والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.