الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الداعية الإسلامي الطريري: تصنيف المجتمع لفئات \"فيروس\" يضر برسالة الإسلام
نشر في عاجل يوم 25 - 08 - 2010

عزا الداعية السعودي الدكتور عبد الوهاب بن ناصر الطريري إيقافه عن منبر خطبة الجمعة إلى تجاوزه الخطوط الحمراء في الفترة التي تم فيها إيقافه، معتبرا أن ما كان خطوطا حمراء أصبح يكتب في قارعة طريق الصحافة ويقوله أي خطيب دون أن يأبه به أحد وأضحى يعتبر من "لغو القول"، على حد تعبيره.
وقال إن من الأشياء التي أخذت عليه تحدثه عن "الفقر في المملكة"، موضحا: "ألقيت ذات يوم خطبة ذكرت فيها أنه يوجد عندنا فقراء تعبس شروخ جدرهم في وجوههم، ويتهددهم السقف بالانقضاض عليهم، وأن هؤلاء بحاجة لأن تدفع الزكاة لهم، وكان هذا الكلام مما نؤاخذ عليه حتى رأينا هامة خادم الحرمين الشريفين تتطامن لتدخل بيتا من بيوت الفقراء التي وصفتها".
ولدى سؤاله في برنامج "وجوه إسلامية" الذي يبث على قناة "العربية" فيما إذا كان سيرجع خطيبا بكامل لياقته السابقة، أجاب "بصراحة لا أعتقد ذلك"، موضحا أنه تم تعيينه خطيباً في عام 1404 ه في جامع الملك عبدالعزيز في حي العليا بالرياض لمدة 10سنوات.
الاحترافية والمضمون
ويرى الطريري أن الإعلام المرئي الإسلامي تنقصه الاحترافية، قائلا إن ذلك الإعلام "لايزال مُستأسرا بأسلوب المنبر والحلقة يعني لا تجد دراما احترافية تقدم فكرة إسلامية وقيما عالية، مع أن هذا النوع من الطرح سبقنا إليه اليهود في فيلم الوصايا العشر، وسبقتنا إليه الكنائس في إخراج أفلام مثل فيلم المسيح عليه السلام وهي أفلام تبشيرية لا يمكن للمشاهد أن يسلم من تأثيرها".
واستدرك: "لكني أرى من خلال ازدحام القنوات الإسلامية أن هذه الكثرة ستتقلص إلى نمو حرفي ورشد، بحيث تتقلص في قنوات تثبت جدارتها وحرفيتها".
وأكد أن المضمون في الإعلام ليس المشكلة، وأن العبرة تكمن كيف يتم تقديم هذا المضمون بطريقة مقنعة وجاذبة واحترافية توصل الرسالة بحيث يتشرّبها المستمع، مردفا: "نحن نحتاج إلى تقديم القيم بأسلوب فيه جاذبية ومتعة وإقناع هذه هي الأشياء التي تعوز القنوات فقد تجد فيها المباشرة في الطرح، وقد تجد فيها الإملاء في الطرح، وقد تجد فيها القوامة على المستمع بينما الأسلوب النبوي يقوم على إشراك المستمع للوصول إلى نتيجة".
ورفض تصنيف الأشخاصِ من خلالِ آرائِهم وأفكارِهم، معتبرا أن المجتمعَ السعودي بجميعِ أطيافِهِ يعد إسلاميّاً، وإنْ اختلَفَتْ وجهاتُ نظرِهِ، مشيرا إلى أنَّ انشغالَ الناسِ بهذهِ الأفكارِ سيساهمُ في تأخيرِ الأمّةِ.
وأوضح: "ذلك داء سيعيق إيصال كثير من الرسائل وسينشر فيروس التصنيف بحيث يصبح المتلقي مهووس في تصنيف من يستمع إليه ينتظر فقط متى يلبسه الثوب الذي هو على مقاسه، ينبغي فقط أن يكون هاجسنا هو تقديم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم كما بلغنا، فهو رسول وهو رحمة للعالمين هذه الرسالة العالمية تتسع المسلمين بمختلف أطيافهم وبلدانهم وقبائلهم".
ولا يتّفق الطريري أبداً مع من يقولُ إن موقعَ "الإسلامِ اليوم" الذي أسسه مع صديقه الداعية سلمان العودة قد تراجعَ أمامَ ضغطِ التيّارِ السلفيِّ السعوديِّ، وتنازلَ عن كثيرٍ من أفكارِهِ المنفتحةِ، وفي هذا الصدد يقول :"إنه الموقع الوحيد الذي يستطيع الزائر أن يطبع مداخلته وهو يراها تنزل في الموقع، وهي لاحقة للنشر وليست قبل النشر، وأعتقد بأن هذا السقف عالي في الحرية لذلك فإنك تجد في موقع الإسلام اليوم النقد للشيخ سلمان العودة والنقد لعبدالوهاب الطريري والنقد لصالح الفوزان وأحمد الصقر.
ويسترسل: " تجد أطيافا كثيرة على ضفة المسار الثقافي متواجدة في موقع (الإسلام اليوم) فلا أعتقد أننا تراجعنا عن فضاء الحرية الذي قد شرطناه على أنفسنا لكن الذي ألاحظه هو مزيد من الضيق والضجر من بعض الأطياف لسعة ما ينشر في موقع الإسلام اليوم، وهذه وجهة نظر نحترمها لكننا نستعفي من الالتزام بها".
اتق الله ياشيخ ولا تكذب انت لم يوقفوك لتكلمك في الفقر وإنما للإعتصام الذي حدث في مسجدك الذي كنت تشن الحملات على الحكومة وكل من عاش تلك السنوات يذكر اعتصام الشباب في مسجدك
ولكن انت ومن على شاكلتك تتقلبون مع تقلب العوام ففي التسعينات كان الناس متحمسين فأعددتم الخطب الحماسية لغرض في قلوبكم فكشفه الله وابطله
والان تتكلمون عن الفقر لان الناس تتكلم عن الفقر!!!
تتقلبون كالحربا هداكم الله واصلحكم وطهر قلوبكم
واللهم ارحم بن باز وبن عثيمين واسكنهم فسيح جناته هم الذين يعرفون فقه الواقع
انشري يا عاجل يا منبر الحرية وكل واحد يحكم عقله مهب عوطفه مع دعاة يستمعون الى الدبكات والله المستعان
صدقت يا شيخ بدأوا في التصنيفات لتفريق الجمع
حتى بدأوا يحكمون على الميت بجنة ونار وكأنهم يكفرون بالمعاصي
والله ونعم ياشخينا مشاء الله عليك أسلووووب خيال تجذب المشاهد لك
كنت أتابعك في قناتنا قناة المجد قبل الغروووب لك من 1000 تحية
شباب عاااطل دبروا لهم وظايف مانبي صدقات يبووون وظايف
اللهم أرزق الشباب و أرزق محمد الوظيفة التي تسد جوووعة
نجلس بعض الأحيان في الاستراحة كلن يشخذ زميلة عشاء (( ترى حنا سعوديين موب بنقالية لو بنقالية تسان تحصلونا نقص شجر بس صعبة سعودي يقص شجر يبي له تامين على نفسه من مداق ومشاعيب هالشيبان ممنوع سعودي ينط على ابيوت الناس ))
باي لكل باب مبوب بمنع دخول الشباب
نأمل من وزير الشئون الأسلامية ارجاع الشيخ الطريري ويكون خطيبا بمسجد امام الدعوة بالرياض لأن اسلوب الشخ قوي ومؤثر حتى يتحرك المسجد لأن المسجد وضع لأجل اقامة صلاة الجنائز لقربه من مقبرة النسيم والناس لايحضرون جنائزهم بسبب القائمين عليه ويذهبون لمسجد الراجحي والقائمين على المسجد يحتلجون من يحركهم كالشيخ الطريري وغيره من الملتزمين الوسط الذي يحبونهم الناس
وربي سقطت من عيني يالطريري
وش جاكم؟؟؟؟؟ ياشيوخ مايسمى بالصحوه قبل ثلاثين سنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اثرك منتب سلفي!!!!!!!!!!!!!
اجل وش تصير ياطريري؟؟!؟!!؟!؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ظ
الله يرحم الحال بس
دحدرت الامة
الله المستعان يا دكتور
لكونك ذكرت الحقيقة ،تم إيقافك
فكيف يجرؤ من قال أنك تجاوزت الخطوط الحمراء؟؟؟؟!!!!!
عبدالوهاب الطريري صدى صوت لسلمان العودة يميل معه حيث مال
يشهد عليه الله أني أحبك فيه وأدعوا ربي أن يهيأ لي الفرصة لتقبيل جبينك الطاهر
وما رأيك في من يخرج على وسيلة اعلامية ويقول أنل ليبرالي والاخر يقول اتقلب بين الماركسية والعلمانية
ما رأيك في من يقول الله والشيطان وجهان لعملة واحدة ومن يقول عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم متوحش
ومن يصف الرسول بالهوس الجنسي والزواج من القاصرات
اطلع من فضلك على الشبكة الليبرالية لتعرف أن كلامك صحيح
نحن ضد اثارة الفتنة وضد زعزعة الأمن وضد الخروج على ولي الأمر ولكن اقتضت حكمة الله أن هناك اسلام وكفر ونفاق وهكذا الحياة
نعم نطالب بالتعايش بين اطياف المجتمع ولكن لايمكن انكار الواقع
[شاكر بن حامد] [ 25/08/2010 الساعة 10:47 مساءً]
أخي الكريم
ليكن أفقك أكثر اتساعا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بهذا التفكير أرى أن عينك لا تتسع لأحد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! غير هواك
لا اثق بكل شيوخ السعودية
أنا أذكر شريطك الصارخ ( البث المباشر) الذي نشرته قبل أكثر من عشر سنوات تقريبا
كنت ترعد وتزبد وتحذر من البث المباشر
واليوم صرتوا يا مشايخ تتهافتون على من يدفع أكثر ،،،
وطبيعي مش حترجع للخطابة لأن ما فيها (كاش مني) مثل الفضاءيات !!!!
محمدالعلى] [ 26/08/2010 الساعة 12:10 مساءً]
لا اثق بكل شيوخ السعودية
================
طيب تاثق بملالي إيران؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاتجي تبربر علي وتقول أنا موشيعي لأني متأكد إنك مو سني
هل أنت شيعي (رافضي) أو علماني (ليبرالي) أو تكفيري
ولا أحد يقول إني أتهمه أنا أسأله فقط أبي أعرف أي مله يتبع ومن شيوخه
الاخ ابوعبدالرحمن
افقي واسع ولله الحمد
لكني اكره الفكر الاخواني والصوفي واشباههما
احب كل من هو على منهج السلف لنه منهج الراسخين في العلم والثابتين على الحق
فهمت؟؟؟
افقي واسع لكنه يكره الميلان والتقلب مثل الافاعي
برضو فهمت؟؟؟؟
تحيات عطرات لملكة الساحات والصحف الالكترونيه عاااااااجل
بيني وبينك لاني ماراح ارد عليك ثاني مرة ياابو عبدالرحمن
الله يهديك ويبصرك حتى تعرف خطورة الاخوانيين علينا وعلى بلدنا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.