الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماما نورة والسياكل والبيجامة مفردات يتندر بها علنا... الكلباني يقص شريط اغتيال هيبة الفتوى الشرعية ويرفض نصائح السديس..!!
نشر في عاجل يوم 27 - 06 - 2010

واجه عادل الكلباني -إمام سابق - نصيحة الشيخ عبد الرحمن السديس إمام الحرم المكي المتضمنة عدم الخوض في الفتاوى الشرعية إلا بعلم ودراية بالإستمرار بالتهكم والسخرية بالناس وقص شريط تردي هيبة الفتاوى الشرعية بإدخاله مفردات ساخرة في معرض رده على تساؤلات منتقديه عبر موقعه الإلكتروني..
الكلباني والذي أصبح بين ليلة وضحاها شيخا ومفتيا لم يلتفت لنصائح كبار المشائخ وظهر يستهتر بقراء موقعه عبر إطلاق الكلمات الغريبة والتي تؤكد أنه قد أخذ موضوع الفتاوى تحديا شخصيا كرد على من هاجموه بعد أن أباح الغناء وأدخل في ذمته ذلك ..!!
وبحسب صحيفة االحياة فقد وجّه مستفت سمى نفسه خالد التميمي سؤالاً يقول فيه: «شيخي الفاضل أنا من المغرمين بالعزف ولما سمعت بفتواك زاد غرامي به، إذ إنك أفتيت بأنه حلال، وأنا لا أغني كلمات فاحشة ولا بذيئة، وعندي عود عراقي أصيل هو أغلى ما عندي من الممتلكات الشخصية، أرغب أن أهديه لفضيلتكم بعد الصلاة في المسجد الذي تؤمه، هل هذا الفعل جائز؟ وهل يجوز أن أدخل هذه الآلة المباحة والمباح السماع لها إلى المسجد؟ وسآتيك قريباً في المسجد وأهديك العود أمام المصلين».
فأجاب الكلباني: «إذا كنت تعتقد أن الكرة حلال، فأت معك بكرة قدم، وإذا كنت تعتقد أن لبس البيجامة حلال فتعال وأنت لابس بيجامة النوم، وإذا كنت تعتقد أن أكل الساندوتش حلال، فلا تنس أن تتحفنا ببعضها أيضاً، وإذا كنت تعتقد أن ركوب الدراجة حلال فأرجو أن تصل داخل المسجد على سيكل».
ورداً على سؤال وجهته إليه من سمّت نفسها فتون تقول فيه: «سمعت بفتواك عن إباحة الغناء، وأنا عندي موهبة عظيمة في الرقص وهل يجوز الرقص مع سماع الأغاني؟علماً بأن هنالك مستقبلاً حافلاً ينتظرني وجزاك الله خيراً».
فأجاب الكلباني: «الرقص فيه ما يباح وفيه ما يمنع، ليس على إطلاقه، كما الغناء ففيه ما يباح إذا لم يشتمل على رذيلة وفحش، فالرقص الشعبي لا حرج فيه، وأما أن ترقص تشبهاً بالنساء فهذا من الكبائر».
كما رد على سائل طلب منه أن يسجّل لمحبيه شريطاً لبعض الأغاني التي تعجبه بقوله: «اقرأ سورة القصص».
وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً عضو هيئة كبار العلماء صالح اللحيدان وجّه إلى الكلباني نصيحة بتجنب الفتوى والانشغال بالإمامة نشرت في مواقع عدة، ورد عليها الكلباني بقوة، واستمر السجال بعد ذلك، إذ انتشرت في المواقع الإلكترونية قصيدة منسوبة إلى إمام الحرم وخطيبه الشيخ سعود الشريم في الرد على حكم الغناء، إضافة إلى تعليقات عبر قناة الإخبارية لمفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في ما يتعلق بانفلات الفتاوى، وذكر إمكان صدور قرار بتنظيم الفتوى.
وهو ما شدد عليه إمام الحرم وخطيبه الشيخ عبدالرحمن السديس عندما تعرض في خطة الجمعة الماضية لفتوى الكلباني في فقرة جاءت عن الغش في الدين، فقال السديس: «هؤلاء المتعالمون والممتطون لصهوة القول على الله بغير علم، والمقتحمون لمقامات الفتيا» تناسوا أثر الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عندما قال: «ما أنت محدث قوم بحديث لم تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة». وأضاف السديس: «من الحزم الحجر على
أمثال هؤلاء، فالحجر لاستصلاح الأديان، أولى من استصلاح الأبدان».
يا علماء الدين يا ملح البلد
من يصلح الملح إذا الملح فسد
رحم الله ابن باز رحم الله ابن عثيمين رحم الله جميع علماؤنا ومن سار على نهج محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم إلى يوم الدين
سوال للشيخ الكلباني
هل الافضل ان اسمع لاام كلثوم ام لنانسي عجرم ؟
انا اتوقع الكلباني ملتبس بجني اقشر هاليومين مو على بعضه
اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك
والله بدأت المضاربة والشئ اذا دل فإنما يدل على وضع غير سوي بين شيوخنا ولا حول ولا قوة إلا بالله
والله محدن درا عنك ياالكلباني
انت قارى ولا مفتي
بس ما اقول غير حسبي الله عليك ونعم الوكيل في كل كتاب
الفتوى تكون من اعضاء الهيئة المختصة بالافتاء فقط
وخلاص
يا سلطان خاف الله هذا شيخ جليل وامام ومن حفاظ كتاب الله والعاملين به ان شاء الله ولا تلمز ونغمز على هواك .. والا مكتوب ان المفتي لازم يكون قصيمي علشان ترتاحون ..
سؤال لسلطان المحيطب
هل هذه هي المهنيه في نقل الأخبار والوقائع تتكلم وكأنك تتبنى وجهة نظر مسبقة؟
الأمر الآخر اني ومع عدم موافقتي لموقف الكلباني هذا الا اني احترم رأيه لأنه رأي موجود في الفقه الاسلامي واي احد يضيق ذرعا بمثل هذا الكلام عليه ان يلزم بيته ويصلي فرضه ويسعه السكووت.
عجبا من مجتمعنا الذي يفرقه شذر مذر وتعقد فيه الولاءات والبراءات على قضايا فقيه تفصيليه ليست محل اجماع مع ان علماءانا منذ صغرنا يدرسوننا أدب الخلاف ونأبى الا قلة الأدب..
ياجماعه الأمر دائر بين الأجر والأجرين ومن قال ان من اجتهد في فتوى صار مفتيا في كل شئئ؟ سبحان الله ..
العلماء تحدثوا عن انواع الإجتهاد وذكروا ان الرجل قد يكون مفتيا خاصا في مسألة من المسائل اذا درسها واستوعبها واستوفاه ..
اتركوا عنكم اللمز وقلة الأدب مع المسلمين فالفقه الاسلامي ليس نجديا ولا سعوديا ولاتفشلوننا بالله وخلقه..
أكيييييييييييد مغشوش في الشاهي
تراك أشغلتنا يالكلباني كل يوم وصورتك موتزة خلاص الشهرة وحصلت لك وش باقي تبي عن نفسي ونيابة عن جميييييييييييييييع زملائي والله والله مانأخذ من هذا الهذاءولو كلمة بس أشوف صورتك واقول الحمد لله على نعمة العقل
خلوه مسكين يبي يشتهر ....
ضعيف غرته الدنيا وزخرفها .... العام حاطوه امام للحرم المكي وطار بنفسه ... يفكر انه صار مفتي ... ههههههه
الفتيا تبي رجال رجال ... تفهم يا نص اسمك ... ههههه
:
أغلب الاسئلة استفزازية ,, سألها ناس ضد فتوى الشيخ ,,وضعوها بقالب استفزازي
:
الرد كان جميل و مقنع ,,,,,
ياناس تراكم مافهمتوا مقصد الأخ الكلباني {الشيخ}بعيده عن شواربه يبي من خلال الفتوى كرسي إما في الشورى أو غيره مثل ماإخذ ابو عبيكان
اللهم احمنا من الفتن ماظهر منها ومابطن
تذكرة للجميع
الحلال بين والحرام بين
وكل سيحاسب لوحده
الله اما الرحمنا برحمتك واصلح اامتنا وولاات امورنا الله اما امين
صراحه ذا لاسمر يطلع بطلعات فيها شطحات لا تستغربون وعليكم باخذ الحيطه والحذر منه وهذه الافعال تصدر منه فجأة وبدون مقدمات والله المستعان
اللهم نعوذ بك من الفتن ......... !
لاحول ولاقوةالابالله
فضيلة الشيخ الغالي عادل الكلباني .
خلاص الله يجزاك الجنة ووالديك يكفي عناد وتمسك برأي بااااطل .
قسم بالله صار أختلاف مشائخنا أضحوكة لدى الحاقدين .
ياأخي عادل نعم نحن نحبك وقرائتك رائعة لاكن لانقرك على خطأك . وتذكر قول
النبي صلى الله عليه وسلم ( ليأتين أقوام آخر الزمان يستحلون الحر والحرير والخمر
والمعازف )
ما رأيك بهذاء الحديث . ؟ ؟
ياشيخ عادل أرجوك راجع نفسك وكف الغيبة عنك تفز برضاء الرحمن .
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم
ولو عظموه بالنفوس لعظمووووووا
الحمد لله على كل حال
انالله وانا له راجعون . اسئل الله العضيم ان يردك ياشيخ الكلباني الى الصواب .
الله يهدينا ويهدي جميع المسلمين
يجب ان يؤدب من يفتي بما هو شاذ من الفتاوى حيث انها تثير البلبله ويبعد عن مركزه ان كان ذو مركز او امامته ان كان امام حتى يرتدع المتعالمين
حطولهم اختبار قدرات
وش ترجي من عبد ماضيه زي وجه ولا يحمل شهادة
هذه من علامات الساعه الصغرى وهي :-
تضييع الأمانة بإسناد الأمر إلى غير أهله ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة . قال : كيف إضاعتها ؟ يا رسول الله ، قال : إذا أسندَ الأمرُ إلى غيِر أهله فانتظر الساعة ) رواه البخاري.
ومن علامات الساعة الصغرى أيضاً ظهور المعازف واستحلالها : فعن أبي مالك الأشعري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليكوننَّ من أمتي أقوامٌ يستحلون الحر - الفروج - ، والحرير ، والخمر ، والمعازف ) رواه البخاري . وقد أضحى هذا الزمان صورة حية ، وشاهد صدق على صحة ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد استحلت المعازف وعلا شأنها ، وارتفعت قيمتها ، حتى أصبح المغنون والمغنيات - عند كثير من الناس - أعظم شأناً ، وأرفع قدراً من الدعاة والمصلحين ، واستحق هذا العصر لقب عصر الغناء بجدارة . فإنا لله وإنا إليه راجعون .
الموضوع لا يحتاج إلى تعليق كثير أو زيادة في الكلام ..
وبعين العقل هل أخذ بكلام الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أم بكلام عادل الكلباني .. واكتفي..
أحسن سؤال الي يقول هل يجوز وضع أيات القرآن الكريم مع موسيقى هادية هههههههههههه
انا مستغرب جداً جداً من تطاول الكلباني على الفتيا .... انا اعرف انه امام مسجد
فقط في احد أحياء الرياض, وام المصلين لعدة اسابيع في الحرم المكي, ولم اسمع
عنه طلب العلم او البحوث العلمية او الفقة ... والان اتفاجأ بصراخه
المدوي ومخاطبته واتصالاته المتعددة لعدة قنوات اعلامية مختلفة لايصال صوته لكل
حدب وصوب ..!!!!! والادهى والامر انه يتطاول على العلماء والمشائخ الكبار بردوده
العنيفة والغير مهذبه ..؟؟
ياترى ما السر؟؟
ياشبااااااااااااااب
قسم بالله ان عندي شك
ان الكلام اللي يقوله الشيخ الكلباني غصب عليه
اخاف انه
مسحووووور
مسحور
أنا ألاحظ ان الكلباني تعرض لهجوم لاذع من الجميع علماً بأن الغناء مسألة خلافية غير مقطوعة بدليل واضح على تحريمها ، بينما لم نلاحظ مثل هذه الحملة ضد الشيخ العبيكان الذي أفتى بجواز فك السحر بالسحر ، علماً بأن السحر محرم بنصوص قرآنية وبأحاديث صحيحة ، فهل الانتقاد على حسب المكانة للشخص صاحب الفتيا أم أنه على حسب مضمون الفتوى ؟؟
مثل الشيخ الكلباني كان بالإمكان مناصحته بالرفق لكي يجد مجالاً للتراجع اذا كان مجانباً للصواب ، لكن النقد اللاذع قد يجعل أحدنا يتبنى الإصرار كنوع من الدفاع عن هيبته وموقفه .
خلاص فضوها سيره ونروح لاابو نوره نتحاكم
اللهم ثبتنا عند الممات بالقول الثابت .
نتمنى من هئية كبار العلماء بمنع الاجتهادات بالفتوى وان تكون الفتوى لاهل الفتية والتي تنص على الكتاب والسنة لمنع الفتنة فكما قال شيخنا الفاضل السديس من الحزم الحجر على أمثال هؤلاء نسال الله الهداية للجيمع وان لايفتننا بهذة الفتن وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
يا اخواني القراء
لا تغترواا في الكلباني تراه ليش شيخ وانما هو قاري وهناك فرق بين القراي والمفتى
وانظروا كتاب العائدون والتائبين تجدونه معهم
وهو ما افتى في ذلك الي يني الشهره
انا من يوم شف انه متزوج سوريه عسلت ايدي منه ممكن الاخ مسحووووور والمسحور تتوقع منه كل شي
لكن اقول الله يفتح على قلبه ويرده للحق (؟) (؟)
هههههههههههههههههههههه
انهبل هذا والله انهبل اقروا عليه وش قصته طيب ودي اساله وش حكم الدخان مافي دليل شرعي يقول الدخان حرام
طيب قال تعالى (ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكه )
الدخان يقتل الانسان ويدخل تحت هالقاعده اذا هو حرام
ااذاانت يالدارس ويالفاهم تقول هالكلام (اقصد الاغاني )
اجل محمد عبده احسن منك لانه ماحلل الاغاني كلها 95 بس اللي حرام واالباقي حلال انااتوقع والعلم عند الله انك من طلعت ببرنامج اضاءات ونت مخربها يعني هل انت تبي اعلام او تبي شهره اوي تبي مشاكل او ايش اللي تبي سوال يطرح روحه اذا نت تبي تطلع ببرنامج ثاني تذكر لايكون علي حساب دينك لاتبيع اخرتك علشان دنياك والله كنت محترم عندي بقوه وكنت اسمعك بالحرم المكي تصلي لكن مااتوقع احد بيصلي حلفك بعد هالكلام اللي قلته اتق الله ياشيخ اقصد(انت قارئ ولست شيخ تفتي )
صدقني كل واحد بيسمع فتواك ويتبعه والله الله الله كل الذنب عليك حتى بعد مماتك تراني ماني مطوع واعرف ان الاغاني حرام وينك يوم كان ابن عثيمين موجود وابن باز موجود الله يرحمهم \\جميعا انا تحداك وتحداك مليون مره تطلع فتوى زي كذا ماطلعت هالفتاوى ارضاع الكبير وتحليل الاغاني والاختلاط الا يوم راحوا اعمده الدين الذين يطبقون الدين صح
تذكر ان الدول اللي برا كلهم يناظروننا على اننا الدوله الوحيده اللي تطبق الشرع ويسمموننا ابناء الصحابه ياترى هل اللي يفكر يدخل الاسلام يبدخل بعد هالفتاوى اللي تطلعونهاالاسلام برئ منكم كل البراءه لاتصور الدين علي كيفك ولاتحللوا ماحرم الله
طيب الاغاني من مزامير الشيطان وش يعني هالكلام اتمنى تفسر اتمنى ترجع وتقرا وش يعني هذا
رجاء ياعاجل طلعوها ولا تحجبونها
يا عادل الكلباني (آَللهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللهِ تَفْتَرُونَ) (يونس:59)
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
ليس الكلباني أول من تكلم بإباحة الغناء، هو مسبوق من غيره من المتقدمين والمتأخرين، ومن سبقه لا يخرج من أحد رجلين:
(1) إما عالمٌ متأول اتفق أهل العلم والتحقيق على بطلان قوله.
(2) وإما جاهل فاسق قلبه مفتون بالغناء ونغم المعازف.
والكلباني أعيذه بالله من أن يكون من الفريق الثاني.
ومع ذلك لم يُعرف عند أهل العلم في ميدان الفريق الأول –ميدان العلماء- فهو في منزلة بين المنزلتين!
فلو كان فاسقاً ماجناً لقلنا: مفتون يعبر عن رأيه.
ولو كان من أهل العلم المحققين لقلنا: عالم تزاحمت الأمة على باب بيته ومسجده، فعاد إلى الكتاب والسنة، وجمع كلام أهل العلم، وصدر بهذا الرأي بعد نظر واجتهاد.
ولكن الواقع خلاف هذا كله، فما الذي حمل الكلباني على إصدار هذا القول؟
وهو في سعة قد كفاه الله تعالى بغيره؟
يا عادل الكلباني وأمثاله (آَللهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللهِ تَفْتَرُونَ)(يونس:59) فهل أذن الله تعالى لك بالتصدر والفتوى وليس لك قاعدة علمية راسخة تؤهلك للتصدر في بيان الحلال والحرام؟
ما نسبك العلمي؟
لا نسألك عن القرآن وإقرائه وأنعم بذلك وأكرم، ولكن للحلال والحرام رجال، وللقراءات رجال، وكم من عالمٍ بارز في باب، وهو ضعيف في باب آخر، فعاصم بن أبي النجود إمام في القراءات مضعف في الحديث، والواقدي أخباري شهير وهو ساقط في الحديث.
قال الحافظ الذهبي في \"تذكرة الحفاظ\": فكم من إمام في فن مقصر عن غيره كسيبويه مثلًا إمام في النحو ولا يدري ما الحديث، ووكيع إمام في الحديث ولا يعرف العربية، وكأبي نواس رأس في الشعر عري من غيره، وعبد الرحمن بن مهدي إمام في الحديث لا يدري ما الطب قط، وكمحمد بن الحسن رأس في الفقه ولا يدري ما القراءات، وكحفص إمام في القراءة تالف في الحديث، \"وللحروب رجال يعرفون بها\" انتهى.
فلست من أهل الشأن ولا من فرسان هذا الميدان، فيا ليتك اشتغلت بما يعود نفعه عليك في دينك ودنياك وآخرتك.
وقد أنصفك شيخنا اللحيدان حينما نصحك بالتفرغ إلى ما أنت عليه من إمامة وقراءة للقرآن، وصادق القلب يعلم مراد شيخنا من نصيحته، فقد أرشدك إلى ما هو خير لك، لأن شيخنا إمام عالم كالطبيب الذي يرشدك إلى ما ينفعك، وقد أرشدك إلى ما ينفعك لأنه أعلم بدينك منك بنفسك!
أما تعلم يا عادل الكلباني أن العالم كما قال محمد بن المنكدر: بين الله وبين خلقه فلينظر كيف يدخل بينهم؟
فأنت الآن بين الله وبين خلقه، فماذا أنت صانع؟ ونحن نرى أبناء وبنات المسلمين وغرقهم في حب المعازف، والهيام بنار الغرام تحت غناء الماجنين والماجنات؟
فهل ستكون بينهم وبين الله؟
ألا ترى أمة كان شعارها الله أكبر، وذكرها التكبير والتهليل، ولذتها بالقرآن الكريم، وعزة مجدها في الجهاد في سبيل الله، ثم اليوم نرى شبابها يتمايلون في حفلات الغناء، ومراقص الخنا، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
يكفيك دلالة على بطلان هذا القول أنه قد طار به هنْ بن منْ، وهيَّان بن ميَّان، فلو كان القائلُ بحلّ الغناء فاسقاً ماجناً ما تناقلته وسائل الإعلام بهذه القوة، ولكن يكفيك دلالة على فساد قولك، أنهم طاروا به وظهر منهم من حيث لم يشعروا غرابة صدور هذا القول من رجل صالح، ظهر بحب القرآن وقراءته والإجازة به!
وأنت -ولله الحمد- محجوج بالقرآن الكريم وما فيه من الترهيب من اللهو واللعب، والاشتغال بكل ما يضل عن سبيل الله، وعن المكاء والتصدية.
ومحجوج بصريح السنة النبوية الصحيحة الدالة على تحريم المعازف والغناء، والسماع إلى القينة.
ومحجوج بإجماع الصحابة على الترهيب من الغناء والمعازف.
ومحجوج بما أجراه الله تعالى من عادة الفضلاء وابتعادهم عن سفاسف المعازف، وغثاء الغناء.
ومحجوج بمقاصد الشريعة في الفتوى، وأن بعض الأقوال تطوى ولا تروى عند انفلات زمام المراقبة، وإقبال الأمة على المنكرات، وتهاونهم في أداء الواجبات، فكأنك تزيد نار المنكرات إضراماً، وغاية الإجرام إجراماً، فقد أنف عقلاء الفنانين -إن كان فيهم عاقل- من الغناء المعاصر، وما فيه من فجر وقبحٍ وبعدٍ عن معنى (الطرب الذي يسعون إليه) إلى الاتجاه إلى معنى (الدعارة) والفسق والمجون، وعرض العاهرات، والدعوة إلى العلاقات المحرمة، والانسلاخ من الأخلاق، ومن كافة المبادئ والقيم.
فوالله لو كان هذا القول قولاً معتبراً ولكنه مرجوح ما جاز لك شرعاً بثّه بين الناس وهم على هذا الحال الساقط، كيف وهو قول شاذٌ مردود؟!
فأسأل الله تعالى أن يمنّ عليك بتوبة تنجو بها بين يدي الله تعالى، وتعود بها إلى رشدك، وتسلك جادة الحق، خشية عليك من أن تكون ممن قال الله تعالى فيهم: (لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ القِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ) (النحل:25) ، والذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: (فَطُوبَى لِعَبْدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ مِفْتَاحاً لِلْخَيْرِ مِغْلاَقاً لِلشَّرِّ وَوَيْلٌ لِعَبْدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ مِفْتَاحاً لِلشَّرِّ مِغْلاَقاً لِلْخَيْرِ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه)، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
يؤخذ علم التوحيد والعقيدة الحق من قال الله تعالى وقال الرسول صلى الله عليه وسلم واهل العلم الراسخون هم صحابته رضى الله عنهم والتابعين لهم كما ورد فى الحديث الشريف (خير القرون قرنى ثم اللذين يلونهم واللذين يلونهم )(300) عاما. وأتفقت ألأمة ألأسلآميه على أئمة الداهب ألأربعه عليهم رضوان الله تعالى فى أخذ الدين عنهم وعن تلآمذتهم وقد وفو وكفو رحمهم الله تعالى وأثابهم .
أما مايحصل حاليا من تضارب فى ألأقوال وشذوذا فى ألأحوال وتجراءا على الله ورسوله فمرده ألى الجهل فى الدين من قبل أدعيائه وأوصيائه ومتلقيه من العامه فضلو وأضلو وكفرو المسلمين بدون حق وفسمو التوحيد وجعلو من الصغائر بدعا كفريا أخرجوا المسلمين من الملة بسببه تشددا وغلوا وفهمو ألأيات وشرحو ألأحاديث بغير ما أنزلت فيه وقالو عن السلف هم رجال ونحن رجال ولآ حول ولآ قوة ألآ با الله العلى ألعظيم .
فعلينا جميعا الرجوع ألى أئمة السلف وعلم الدين الحق كواجب على كل مسلم ومسلمة كما يجب علينا عدم ألأخذ با الفتاوى المخالفة للحق والشرع فأن من حلل حراما أوحرم حلآل فقد برئة منه الذمه ولآ يصلى خلفه ولآ يؤخذ بقوله أو فتواه بل ولآيستمع اليه.
كما أن للفتيا شروط وأحكام لآبد من توفرها في من يتصدر ألأفتاء وردة فى كثير من أصدارات مجمع الفقه ألأسلآمى يجب ألأخذ بها فأن نفيت هذه ألشروط أوبعض منها فلآ يؤخذ بقول من أصدرها ويرمى بها عرض الحائط
انا اشوف ان الكلباني اجتهدوهذا عادي لكن اللي موعادي (التكويرة) اللي جته يوم قالوله تراجع كور زيادة وقال (الاقاني هلال يأني هلال) هههههه
الله يهديك وبس
اهااااا شكلك ناوي تشارك في ستار اكاديمي الموسم هذا عشان الناس قالولك صوتك حلو وقمت تمهد وتضبط الامور من الحين ههههههههه
رد على خالد التميمي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مضاجعة الزوجة حلال واذا اردت ان تاتي بها بالمسجد لتضاجعها انت حر بتفكيرك
ابعد ابن باز والله لو كان موجود لامر بسجن كل من يصدر فتوى ع كيفه الاغاني والرضع وش وش رايكم ترى يجوز الرضع الكبار من العنز والنعجه هاذي فتوى من خالد الرويلي لاتصدقون حتي بالمزح الفتوى مايجوز بس انتقاد للمشايخ 2010
طيب انا لي طلب بس واحد من عامة الناس اللي مايعرفون إلا الأستهزاء والكلام الفاضي ان يتركوا الرد لأهل الرد والله سبحانه وتعالى يقول ((( إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم )) فلن يضيع شي والدين حافظه رب العالمين افتى الكلباني ام لم يفتي فأهم شي ان يحتفظ الانسان بأدبه ولباقته ومن استدل بشي يجب ان يكون فاهم الدليل ومعناه وشكرا للجميع
صحيفة المسك - عبداللطيف التويجري:
الكلباني وإباحة الغناء..إشكالات منهجية
عبد اللطيف بن عبد الله التويجري/ باحث شرعي
[email protected]
الشيخ عادل الكلباني عرفه القريب والبعيد بأنه صاحب الصوت الشجي القارئ المجوِّد الحافظ، وقد من الله عليه بإمامة المصلين في الحرم المكي في شهر رمضان عام 1429ه، ولكن أحزننا وأحزن كثيراً من الغيورين صدورُ رأي غريب لشيخ عرف بالقرآن؛ حيث انتهى إلى نتيجة في مسألة الغناء عبَّر عنها بقوله: (فإن الذي أدين الله تعالى به، هو أن الغناء حلال كله، حتى مع المعازف)!؟!
عجباً ماذا دهى الشيخ؟ ما هذه القفزة الغريبة؟ ولماذا في هذا الوقت بالذات؟ كيف يجرؤ الشيخ على نشر هذه المسألة أمام الملأ ؟ من أوعز إليه بذلك وهو لم يُعرف بالفتوى أصلاً ؟ وكيف وصل الأمر عنده إلى التشنيع على مخالفيه ومنتقديه ووصفهم بالجهل واتباع الهوى وعدم البحث وأنهم حاملوا شعار أبي جهل! كما جاء في بحثه الأخير المنشور في الصحف والمواقع، ونخشى – والله - أن يكون ذلك الرأي سلسلة لما بعده من الأقوال الغريبة والشاذة ؟! فاللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك..
بصراحة لا أدري كيف أبدأ..تنتابني والله حالة حزن كبيرة جداً، على حال بعض الدعاة والعلماء في زمننا الذين يسلكون مسلك: (خالفت فاعرفوني) ثم انشروا صوري وأشهروني؛ فأنا العالم المتنور، والداعية الأنيق، والشيخ المتجدد، ومن يخالفني فهو الحاقد المتحجر! المقلد المتشدد! والله المستعان.
الغناء وما أدراكم الغناء..مسألة قديمة متجددة كتب فيها من كتب، وألف فيها من ألف؛ وفي هذا المقال لن أناقش كل ما جاء في بحث الشيخ فذلك يطول جداً، ولن أتطرق لهذه المسألة من حيث العموم؛ حيث إنه سبق أن تكلم فيها علماء أفاضل من أمثال الشيخ الألباني- رحمه الله تعالى – في كتابه: \"تحريم آلات الطرب\"، والشيخ حمود التويجري - رحمه الله تعالى – في بعض ردوده، والشيخ عبد العزيز الطريفي في كتابه \"الغناء في الميزان\"، والشيخ: عبد الله رمضان بن موسى في كتابه الواسع: \"الرد على القرضاوي والجديع..\" وغيرهم الكثير الكثير، وقد راجعتها واستفدت منها كثيراً في هذا المقال.
والمقصود في هذا المقال التطرق إلى بعض الإشكالات المنهجية التي جاءت في بحث الشيخ الكلباني – وفقه الله - الذي نشر مؤخراً، ولعل من أبرزها: من أعدَّ البحث العلمي للشيخ؟ كما سيأتي ذلك في ثنايا المقال.
ويا أيها الأخوة المسألة لا تحتاج إلى كثير عناء وبحث، فو الله الذي لا إله إلا هو إن كثيراً من العوام بفطرتهم السليمة ومعرفتهم لمقاصد الدين لا يشكون في حرمة هذا الغناء المزعوم حله! ويكفي باحثَ الحق في تحريم هذه المسألة الدليلُ الصريح الصحيح الذي قال فيه الإمام البخاري في صحيحه: قال هشام بن عمّار: حدثنا صدقة بن خالد، قال: حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، قال: حدثنا عطية بن قيس، عن عبد الرحمن بن غَنْمٍ، قال: حدثني أبو مالك أو أبو عامر، ووالله ما كذبني أنه سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم - يقول: (لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ).
وهذا الحديث جاء موصولاً عن هشام بن عمار من غير هذا الطريق من أكثر من عشرة طرق، وبهذا سقطت حجة من ضعف الحديث بحجة أن البخاري رواه معلقاً. (ينظر كتاب تغليق التعليق لابن حجر، وكتاب الشيخ الألباني، وكتاب الشيخ الطريفي)
والغريب أن ابن حزم نفسه ذكر أنه لو صح هذا الحديث لقلنا به؛ لكن قد يُعذر على أنه لم يطلع على هذه الطرق كلها، لكن لا يعذر غيره ممن جاء بعده واطلع عليها؛ إضافة إلى أن الحديث قد صححه أئمة كبار أعلم بالحديث من ابن حزم وابن طاهر القيسراني وغيرهما ممن قدح في صحة الحديث.
ووجه الدلالة من الحديث بينَّها شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (11/535) في قوله: (وقد ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي – صلى الله عليه وسلم - يذكر الذين يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف على وجه الذم لهم وأن الله معاقبهم. فدل هذا الحديث على تحريم المعازف. والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها).
* * * * * * *
للأسف أن نسمع مثل هذه التراشقات بين علماء دين محسوبين على الدولة
و يعتبرون من كبار علماء االمسلمين و يقتدي بهم من في الغرب و الشرق
ياريت الناس تتعلم من الشيعة و تقتصر على فتاواها بالمراجع الكبار الذين قضوا أكثر من 40 سنة دراسة في علوم الدين حتى أصبح بإمكانهم إصدار فتوى لعموم الناس
نسأل الله أن يستر على وطننا و يحفظ أمتنا من شر العلماء العلماء الذين قال الله تعالى عنهم
(( إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء )) و لكن هناك من لا يخشى الله و يصدر فتواى يريد بها هوى نفسه و مصلحته الشخصية
الله يبيض وجهك ياشيخ عادل
ما عليكم منهم .. ناس عقولها مغبره
والله باانت فضحت أخلاق البعض
انا ودي أسأل الكلباني ؟
وش تنصحنا في الفنانين نسمع له؟ وانت وش تسمع له؟وأيهم افضل نسخه اصليه والاجلسه؟
وشكرا؟؟؟؟
أقول الله يصلح الحال وبس
أعداؤنا مبسوطين باللي يحصل لنا
اللهم يا مصلح الصالحين أصلح فساد قلوبنا
واهد ضالنا ووفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات
اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق والهدى وعلى رضاك
يا ذا الجلال والإكرام
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وآله وصحابته الكرام
أسئلة ساذجة نتمنى للشيخ الكلباني التوفيق . ( فالأثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس )
الله يرحم ضعفك يالكلباني
لقد جريت على نفسك المصايب وفتحت على نفسك باب شر
المشكلة ان نفسك تاقت للشهرة واستعجلت وقتها لكن على حساب هدم ماضيك المشرق
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن الله لايقبض العلم انتزاعاً ينزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبقَ عالماً ، اتخذ الناس رؤوساً جُهالاً ، فسُئلوا ؟ فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا)
أنا ألاحظ ان الكلباني تعرض لهجوم لاذع من الجميع علماً بأن الغناء مسألة خلافية غير مقطوعة بدليل واضح على تحريمها ، بينما لم نلاحظ مثل هذه الحملة ضد الشيخ العبيكان الذي أفتى بجواز فك السحر بالسحر ، علماً بأن السحر محرم بنصوص قرآنية وبأحاديث صحيحة ، فهل الانتقاد على حسب المكانة للشخص صاحب الفتيا أم أنه على حسب مضمون الفتوى ؟؟
مثل الشيخ الكلباني كان بالإمكان مناصحته بالرفق لكي يجد مجالاً للتراجع اذا كان مجانباً للصواب ، لكن النقد اللاذع قد يجعل أحدنا يتبنى الإصرار كنوع من الدفاع عن هيبته وموقفه .
***قال الاوازعي :***
***
\" بلغني ان الله إذا اراد بقوم شراً .. ألزمهم الجدل و منعهم العمل
روى مسلم في صحيحه عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : \" العبادة في الهرج – أي في الفتنة – كهجرة إليّ \" .
قال المناويُّ:\"\"العبادة في الهرج\" أي وقت الفتن واختلاط الأمور، \"كهجرة إليّ \" في كثرة الثواب،
إنّ للكلام في زمان الفتن شهوة وضراوة لا يقاومها إلا من علم وتيقن فضل العبادة في الفتن والهرج وجاهد نفسه على ذلك قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
سؤال اوجهه لسلطان المحيطب : بالنسبة للكلام اللي انت كاتب وتقول ان الشيخ
أفتى وقال :: هللا سمعتوه بإذنك وشفته بعيونك ولا أرسلك الرد بخط يده ؟؟؟؟؟
أحب أقولك قبل ماتكتب أي كلمة تأكد منه ولا تنقل أخبار ماتدري عن صحته وبعد
الكلام موجه لهاللي يردون ردود مثل وجيههم
وأقولهم خافوا الله لأنكم مسؤولون عن كل كلمة كتبتوه
ومامن كاتبٍ إلا سيفنى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراهُ
وفي الأخير تذكروا أن لحوم العلماء مسمومة
ولو قلنا إن الشيخ فعلا غلط واخطأ فمن اللي عطاكم الضوء الأخضر للخوض في
عرضه والنهش من لحمه والاعتداء على عرضه ؟؟؟؟؟؟؟؟
(( ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ... ))
مصيبتنا اننا لانسمع للاراي الاخر فلماذا لتتم مناقشة الرجل ونعرف ماعنده وق يكون لديه مالدى الاخرين
أما الاخوان الذين هاجموه فاقول لهم اتقوا الله في انفسكم فاكل لحم العلماء مسموم
لاتاخذنا العنصرية والنعرات الى ابعد من ذلك فمثلا البخاري من اي بقعه من الارض ومسلم وابن تيمية وابن القيم وكثير من الائمة والشيوخ وقد سطروا لنا كتبا واناروا طريقنا والدين لايخضع لجنسية او قبيلة بعينها فالاسلام صالح لكل زمان ومكان والوالفتوى لاتقتصرعلى فئة معينة من البشر فمن تعلم بعلم واصبح واثقا من قدرته لزمه تعليم الناس وتنويرهم وهنا اطرح سؤالا وهو
أين شيوخنا في بعض المواقف التي احتجناهم فيها في البراءة والولاء الا انها حذفت من مناهجنا ولم يستطيع من هؤلاء الشيوخ ان يفتوا فيها
فارجو من الاخوان المعلقين ان يراعوا الله في ردودهم ولاتاخذهم العاطفه او العنصرية المقيتة التي لاتزيدننا الاتفككا فالرجل له قيمته ويكفيه فخرا انه كان اما للحرم واذا هناك اخطاء فلماذا لايؤخذ على يديه ويجلسون امامه لمناقشته
وتحياتي للجميع
السلام عليكم
ياأخواني المسلمين هذه فتن ونحن في آخر الزمان نسئل الله العافية
وكلنا نعرف ونؤمن بأن الغناء من مميتات القلوب وأجمع العلماء أنه حرام بكل الوجوه
نأمل التدقيق في الفتاوى ياعلمائنا الأفاضل .
الشارع العربي والعالمي ينظر اليكم نظرة أخرى فلا تجعلوننا موقع سخرية .
(((( ارحموا انفسكم وارحمونااااااااا )))))
كالعادة نقل غير مهني .. الكلباني كذا حاف والشيخ السديس .. غريب امركم يا عاجل
تكفى يابو متعب انك تتدخل وتوقف المسخره اللي قاعد تصير
اخي الحبيب عادل الكلباني من حزني عليك وعلى الامة من ماجررت به نفسك وجررت به الناس لاثام كلها ستعلق في رقبتك انصحك ان تفكر مليا في فتواك وتبرا ذمتك امام الله وامام الخلق
قال الرسول صلى الله عليه وسلم(( من دعا الى ضلاله كان له وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة))
افتحب ان تلقى الله وانت متحمل بذنوب الخلايق جميعا.
النقطة الثانية قولي ماهدفك بتحليل الغناء ماهي الفوائد التى ستترتب على ذلك قولي بربك ايش الشيء اللي ممكن اعرف ان راح يفيد الامة في حال لو كان مباحا.
الا يكون سببا في حفاء القران
النقطة الثالثه انت في هذة الحاله فتحت علينا ابوابا لان تنغلق من قريب لانك سوف تموت وتستمر فتواك لاعوام مديدة
فتحت علينا جبهات نود ان ابقيتها مغلقه انت اخويك الغامدي والعبيكان اللي اسال الله ان يردكم اليه ردا جميلا فتحتم علينا باب تشمت الاعداء فينا ويكفيك تشمت الاعداء من الاديان الاخرى اليهودي والنصراني فينا عندما قابلت احد اصدقائي على الماسنجر وهو نصراني وذكرلي الفتاوى وكذالك زملائنا اللي على المذهب الشيعي اخذو يتهزون ويضحكون علينا بسببكم انتم ياكلباني وعبيكان والغامدي
قال الله تعالى(( قال يابنؤمي لاتاخذ بليحتي ولا باراسي ولاتشمت بي الاعداء...))
اخيرا انا لست شيخا ولا عالما ولا اخفيك سرا اني من اشد المحبين للطرب وانا عرف انو حرام وذنب كبير واللي ااسال الله ان يتوب علي منه
حيث اذكرك بقول حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم(( لا تجتمع امتي على ضلاله))
فجميع علمائنا من اامة الحرمين واللجنه الدائمة للافتاء قال حرام واحنا معلقين برقابهم
قلماذا تتعداهم ياشيخ عادل
انا ارسلت هذه المناصحة فقط لحبي لك واملي فيك خير ان تكون نبراسا للامة بارك الله فيك وردك اليه ردا جميلا
الله يطول بعمر الشيخ عادل بن سالم الكلباني
ويازين الصلاة خلفه وخاصة في رمضان
والله يدبر الصالح للجميع..
وبصراحه انا احب الشيخ عادل في الله
أدعوا يا أخوان لقارئنا الفاضل ...
فهو أخونا في الله ..
أما بني علمان فهم يدخلون بيننا كالشياطين ...
حسبنا الله ونعم الوكيل
كل إناء بما فيه ينضح وقد نضحت بمافيك ايها الكلباني الاتتحفنا بسكوتك عن ماتدعو إليه من باطل لانك تشذ عن الجماعة ومن شذ شذ في النار .
إتق الله وإعلم انك لم تفتي إلا بإباحة ما يلهي الناس عن العبادة وكله نفاق في نفاق يجر المسلم إلى مالايحمد عقباه .
الله يرحم أيامك يا شيخ ابن باز
دعواتكم
من أعد بحث الشيخ ؟
في الحقيقة كنت لا أريد أن أتطرق لهذه النقطة لحساسيتها؛ ولكن حين رأيت إصرار الشيخ – عفا الله عنا وعنه - على هذا القول، والتوسع فيه ومحاوله نشره في كل مكان، وإظهاره لنفسه في المقال بصورة العالم الباحث؛ خاصة فيما جاء في بحثه: (قال أبو عبد الإله: فبهذا يتبين لك أنه حين كثر الجدل في هذه الأيام حول ما أبديته من رأي في حل الغناء، أني لم آت بما لم تأت به الأوائل، بل إن الحدث قد كشف عوار أمة تحمل لواء النص، وتزعم اتباعه، وتنهى عن التقليد المقيت، ثم هي تقلد أئمتها دون بحث أو تمحيص).
اضطررت اضطراراً، لا فرحاً واختياراً؛ إلى إظهار هذا الأمر، فقد حدث نقاش بيني وبين الشيخ في هذه المسألة قبل حوالي ثلاثة أسابيع، وكان الشيخ مرتبطاً بموعد مسبق، فدعا أحد الإخوة الباحثين – من أهل اليمن- الذين يعملون معه، وطلب أن يكمل معي النقاش فذكر لي هذا الباحث أن له بحثاً حول هذه المسألة، ثم قام بطباعة البحث، وبدأ يقرأ علي ما جمعه، وبعدها سلمه إلي، وعدد صفحات البحث عشرة صفحات، وكان معي أحد الإخوة..
ثم إن الشيخ نشر مقاله، وحين راجعت المادة العلمية في مقال الشيخ وجدتها موافقة لما في البحث سوى ذكر المراجع والصفحات.
وللحق قد يكون الشيخ كتب المقدمة أو الخاتمة أو بعض المواطن؛ أما بالنسبة للبحث العلمي وجمع الأقوال والتأكد من صحتها فلا أظن ذلك حسبما جاء في المقال والبحث الذي بحوزتي، والعلم عند الله.
صحيح؛ أن المرء قد يستعين بأحد الباحثين لإفادته، لكن لا بد من الذي يريد نشر البحث وتبنيه؛ أن يتأكد من جميع الأقوال والأدلة التي جمعها له الباحث، وصحة نسبتها، وما سياقاتها، وما قوة مراجعها؟ ومن الأفضل والأحرى أيضاً- ولكي لا يؤخذ بخطأ غيره؛ خاصة إذا كانت مسألة مهمة يتعلق بها مخالفة لإجماع منقول، أو قول لأكثر العلماء - أن يتأنى ويعرضها على العلماء المحققين قبل نشرها، وأن لا يعتد برأيه؛ فآفة العلم الرأي والهوى..عصمنا الله وإياكم منهما
حمدو الله وقولو يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك ...
الله يرده لطريق الحق والصواب بعد ما امضى عمره عابد لربه وبعد ما صلى بالحرم بشهر الخير والرحمه صار حله كذا سبحان الله ..
الله يحسن خاتمته .....
قنات المجد مع المشائخ اليوم الساعه 9 ونص يبي يتكلمون على الموظوع
زمن الفتن القابض على دينه كا القابض على الجمر
رحم الله العلماء ورحم الله ابن باز ؟؟ ابن باز على علمه سؤال قبل ان يمت في ثلاثه
ايام قبل وفاته
سؤال في مسأله شرعيه وقال لالالا اعلم
على لسان بعض مشائخ هذا الزمان
شعر علي الكريديس
من زمان
أقرأ القرآن واترنم
واركع وأسجد
وأقوم وأقعد
قضيت عمري في المحراب أتعبد
لم أذكر يوما
فخالفت لكي أذكر
فشاع صيتي من المشرق للمغرب
هو نغم 00 الناس به تتغنى
قلتها فتوى00
واليوم أعيدها لكي لا أنسى
من حرم عزف القواني
سوى لئيم 00جاهل
هيه أصالة
أطربي مسمعي
وياعجرم فدوتك
برقيا الشيطان أرقيني
واتركي عنك
قول كل عاذل متحجر
*****
قضيت عمري في المحراب أتعبد
لم أذكر يوما
فخالفت لكي أذكر
فشاع صيتي من المشرق للمغرب
طف بالبيت بلا طهر
وارضع الثدي بلا عهر
وابرد بصلاتك حتى العصر
فأنا الفتوى000وغيري يتفتوى
*****
قضيت عمري في المحراب أتعبد
لم أذكر يوما
فخالفت لكي أذكر
فشاع صيتي من المشرق للمغرب
من حرم صحبة البنت البكر
خذها برفق وترفق
دع من حرم وترنم
خذها برفق وتسلى
وعصير التمر لاينسى
*******
قضيت عمري في المحراب أتعبد
لم أذكر يوما
فخالفت لكي أذكر
فشاع صيتي من المشرق للمغرب
الأصل في الشيء حل
فأنا حل 000وأنت حل
وعصير التمر حل
وعصير زحلة حل
كالحرير ، والخمر ، والمغنى
دع عنك شيخ يتنطع
فأنا الفتوى 00وعليها أقوى
لا أدفع 00 ولا أمنع
فأنا فاهم
وغيري واهم
\"خازوق\" هي الفتوى
*****
قضيت عمري في المحراب أتعبد
لم أذكر يوما
فخالفت لكي أذكر
فشاع صيتي من المشرق للمغرب
خالفت محمد وأحمد
والشافعي
وابن يثرب وباز والقيصمي
لكي أذكر
******
أبا باز .. إن الحيرة تقتلنا
أبا باز اتسع الخرق على الراقع
والراقع ما زالا يجادلنا
أنا المرجع في الفتوى
ومن غيري عليها أقوى
فاتسع الخرق على الراقع
\"خازوق\" هي الفتوى
إن الحيرة تقتلنا
شعر: علي الكريديس
حسبنا الله ونعم الوكيل قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( وينطق فيها الرويبضة) نحن في اخر الزمان سؤالي للكلباني من اول من صنع المعازف وغنى طبعآ ماتعرف انا اعلمك من ؟ هو إبليس عليه لعنة الله وانت تجيزها ان لله وان اليه راجعون
حسبنا الله ونعم الوكيل على من اجج نار الفتنة وحاول اسعار الحرب والوقيعة بين علمائنا
حسبي الله عليك
قال تعالى :{ ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير (8) ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق (9) ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد (10)}
وقال تعالى { ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد }
صراحه تنطبق عليك هالآيات مليون بالميه
انا اعتقد انه مريض نفسي حلولولوه
واللة انكم ما عندكم سالفة هلحين الخال يستند بي ادلة وحجج وانتم شغلكم السب وقال فلان وفال علان لية علا اساس انة هو الوحيد اسود شابين علية شوفو الرابط هذا واضحكو علا انفسكم هذا الي عرف قدركم هو وغيرة ممن عرفو لكم وتغدو بكم قبل ان يتعشو اللة اما لا شماتةhttp://www.burnews.com/news.php?action=show&id=15839
لا حول ولا قوة إلا بالله
كل يوم تعطونا سالفة عن هذا الموضوع
خلصت مشاكل العالم
حلال وإلا حرام
الله اللي يحاسبه مو إحنى
ولو الناس طنشته وطنشت الغامدي من قبله
ماكان سمعنا كل يوم بفتوى جديدة
http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=15839
شوفو ها الربط هذا هو من عرف لكم واتركو الخال لانة مستدل بي ادلة وحجج لا يمكن لكم الرد عليها بكتابات تافة لا تمثل الا تشددكم
الشيخ عادل الكلباني اكبر من أن ينتقده قارئ جاهل أو مجتهد لايفقه شي ولا يملك الا الحماس المفرط
الشيخ كان واضحا وقويا في رده واعجبني عندما رد على الاسالة السخيفة العقيمة والتي يقصد بها احراج الشيخ
اذا كنت تحب العود يا خالد التميمي اذهب واعزف وارقص في الاماكن المناسبه لذلك
الله يالدنيا من بعد خيشة الملح صار يفتي
الله يحمي كبد هالشيخ الجليل وبس
ولا تعطونه أكبر من حجمه
الجميع عرف ودرس أن الغناء والمعازف حرام
لكن اللي بيتبع فتواه هذا مثله وعذابهم واحد
يااخ سليمان،،
نحن لانبحث عن رأيك في الموضوع او يهمنا تحليلك للأمور، حاول يكون لديك مصداقية بعض الشي، لاتفرض رأيك على الخبر. أنشر الخبر كما هو من دون تلفيق.
للأسف اصبح الخبر ليس الخبر نفسه أنما رأي الناقل.
ياليت تتعلم اكثر ياأخ سليمان كيف تنقل الخبر.
يجب اعاده النظر للموضوع اصبحت القضيه مريبه جدآ
وكأنه مجبور على الدفاع عن اصحاب العزف والعياذ بالله ؟؟
اتقوا الله وخلوا عنكم الغيبة
وتذكروا يوماً تقفون فيه عند الله
كل يخطي ويصيب الا صاحب هذا القبر محمد صلوات ربي عليه
ولنكن يداً وأحده لكي لانكون ضحكةً أمام العدو
العلماء هم الذين يبينون الخطأ وليس الجهال أمثالنا الأثم ماحاك في النفس وإن أفتاك الناس .
أرى تحت الرماد وميض جمر ويوشك أن يكون له ضرام
فإنّ النار بالعود بن تذكى وإن الشرّ مبدؤُهُ كلام
فإن لم يطفئوها تجن حربا مشمّرة يشيب لها الغلام
وقلت من التعجب ليت شعري أأيقاظٌ أميّة أم نيام
فإن يقظت فذاك بقاء ملك وإن رقدت فأنى لا ألام
فإن يك اصبحوا وثووا نياما فقل قوموا فقد حان القيام
فغرّى عن رحالك ثم قوليعلى الإسلام والعرب السلام
انه شيخ وقوور واماام سابق للحرررم ولديه خلفيه شرعيه كبيررره -نحسبه ولانزكيه على الله -
لكن يجب حبث مسأله الغناء وحلاله من حراامه من قبل مجممممممع الفقه الاسلاامي العاالمي الذي يضم كبار علماء الدين المسلمممين فإن اباااحوه فهو على حق اذا وان لم يكن كذلك فربما ولآاسسستبعد ان يكوون الشيخ قد تعررض لعمممممل سسسحري جعله بهذه الشطحااااااااااااااااااات
لاسسسسيما بعد فتوااااااااه الشششهيره قبل اششهر بتكفير من ((يفعل )) فعل الراااقضه من سب للأنبياء والصحابه وامهات السلممين وتحريم مآاحل الله وتحليل مآاحل الله
ارجووا من الله ان يحفظ امن بلدنا وقااادته وعلمممماء
عندي سؤل مهم جدا
من اراد أن ينشر فتوى
هل من الباب للطاقه ينشرها ومن غير أن تمر على هيئة كبار العلماء
الرجال خرف وقعد يخور
اف بس متى تحللون تعدد الازواج لنا يالحريم لااتزوج باكستانى كديد ويحب الشغل وكسيب (( وقوى بالدق)) ابرك من عبدت الاستراحات والواحد مايعرف الا راتبة ويصيح بعد من الفقر تكفين ياعاجل انشرى بردى على
انا شيعي
وكان باقي لي يومين اصير من اهل السنة
لكني الآن صارف نظر
وافكر اتراجع عن قراري بعد تبديل طاقم الافتاء السعودي بالكامل
إسألك يا كلباني:هل لك أذنان فتسمع @@ !
أسألك @: هل الغناء والمعازف خير أو شر !!
وأسألك :هل يجوز أن تخالف إجماع علماء المسلمين؟
وأسألك @: ما ذا تتوقع من الصحافة مقابل هذه الفتوى؟!
وهل وعدوك بشيء ما!؟إدارة تحرير قسم الفتاوى أو قسم الفن والطرب مثلا!؟
وأسألك @: هل صحيح ما يقال بأنك كنت تضرب بالعود في زمن ال... !!؟
وأسألك @: ماذا تخبئ في قلبك وجوالك من مقاطع صوت
وهل ستفتح متجرا للعود والكمان والرباب وتوابعها؟
وأسألك @:هل البيضة قبل الدجاجة أم الدجاجة قل البيضة !!؟
أقصد: هل توجهاتك الجديدة هي سبب عزلك عن إمامة الحرم المكي الشريف !!؟
أم أن عزلك هو سبب هذه الثورة الإفتائية( عفوا! هل تحتاج لمساعدة في فهم هذا السؤال !؟)
وأسألك @: أين أنت عن إعلان فتواك طيلة السنين الماضية؟ هل كنت تتظاهر بتحريم وتجريم المعازف ضحكا على المشايخ وذقون العامة؟ أم حياء من الله أم حباء من الناس؟ وإذا كان حياء فهل قل حياؤك!!؟
وأسألك @: ما علاقتك بمروجي ومنظري الفتاوى السحرية؟ هل هي علاقة تنافس أم علاقة تعاون مشترك استراتيجي وهل انخدعت بهم أم هم خدعوك ؟!!
وأسألك @ : هل أنت تشعر بحاجة لتلميع؟!أو منصب أو (تشهير)أقصد:هل تعاني من مرض نقص المناعة النفسية ضد المغريات؟!
أسألك @: ماهو الشرف الذي نلته وأنت الذي ترتل القرآن من ترك الحث على قضائل القرآن وتلاوته إلى الحث على المعازف !؟
تذكر @ إن شئت قول الله عز وجل: (ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ! يا ويلتا! ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ! لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني !, وكان الشيطان للإنسان خذولا)!
انا اقول تعقل ياكلب اني....اسف اخطأت في المسافة فقط غيرت المعنى
صجدنا هذا المدعو الكلباني
من هو هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
حرام الواحد يصلي معاه في كل الأوقات وفي رمضان !!!!!!!!!
اللي مسمي نفسه معاذ
يا زينك ساكت
ومن قالك إن عادل الكلباني أهل للاجتهاد
واحد ما معه إلا شهادة الثانوية يجتهد في أمر من أعظم الأمور
ويفتن الناس في دينها ويشككهم في مصداقية علمائهم
هذا الجاهل لا يترك بل يرد عليه على الملا ويغمز ويلمز
كما يفعل هو في موقعهم الذي أصبح مثارا للضحك والسخرية
للناس وسبحان من جعله أضحوكة تتهكم الناس به وبأقواله
وحقيقة عجيب أم هذا اليمني الذي يبحث وينشر الفتنة في بلدنا
باسم أحد أبناء هذا البلد
يجب على الدولة أن تقوم بتسفيره عاجلا فربما يكون حاقد
بعد الهجوم على الحوثي وأراد أن ينتقم بهذا البحث المجلجل!!!
نصيحة اترك الافتاء وخليك في الامامة ولتكسب ذنب المسلمين
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على آشرف الآنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين سيد البشر وصفوتهم
الحمدلله على نعمة الآسلام اللهم إنا نسالك العفاف والتقى ونسألك طريق الآنبياء والمرسلين فنحن في آخر الزمان تكثر فيه الفتن كقطع الليل المظلم اللهم نورقلوبنا وقلوب مشياخنا بالإيمان وأهدي ظالهم فالدين النصيحة لابد من المناصحة أولاً وعدم التطاول عليهم بل الدعاء لهم في ظهر الغيب والرجوع إلى فتاوى شيخنا الفاضل أبن باز والشيخ العثيمين رحمهما الله وجعلهم في جنان الخلد نظير ماقدموه لنا وللمسلمين أجمعين ،،،،،،،
طيب انا لي طلب بس واحد من عامة الناس اللي مايعرفون إلا الأستهزاء والكلام الفاضي ان يتركوا الرد لأهل الرد والله سبحانه وتعالى يقول ((( إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم )) فلن يضيع شي والدين حافظه رب العالمين افتى الكلباني ام لم يفتي فأهم شي ان يحتفظ الانسان بأدبه ولباقته ومن استدل بشي يجب ان يكون فاهم الدليل ومعناه وشكر
اقول يالعبد الظاهر هاليومين راكبك جني اقشر اهجد ياصنيفره اشغلتنا الله يشغلك هالوجه المروح مدرت عنه نانسي ولا هيفاء ولوشافنك عرفن انك قااااااضي بس العبد مايجي عقله الا اخر اليل
شيخ مطنوخ وعنده علم بأن الغناء حلال خلاص راح زمان الغلوا الناس صارت تعرف
أكثر من المشائخ طيب حاجوه ليش كل هذا الهجوم الرجال يبي من يحاجه
ليش يالقصمان
هل العلم عندكم بس عجب!
الرجل يكابر ويعاند لحاجة في نفس يعقوب وكأن في أذنيه وقر كان من الواجب عليه الإستماع لنداء الحق وعدم المكابرة وشق عصا الطاعة التي يترتب عليها كثير من المفاسد نحن في غنى عنها وأورد في هذا المجال قول بعض النقاد عندما قال : المحير في الأمر أن هذه الفتاوى الشاذة تأتي في سياق حراك فكري مشحون يسعى جهده لإعادة بناء الفقه الإسلامي برمته ، وذلك بالتشكيك في الأحاديث التي بين أيدينا ، والدعوة إلى إلغاء فهوم الفقهاء للنصوص ، والتشكيك في تدوين السنة بل وفي التفاسير القرآنية المعتمدة ، وهذا الكلام دندن حوله كتاب سعوديون – بصراحة - في كتاباتهم الصحفية – انظر مثلاً مقالات خالد الدخيل - وغيره ، كما يسعى هذا الاتجاه إلى بعث ما شذ من الأقوال الفقهية لإعادة تشكيل الخريطة الاجتماعية بما يتناغم مع تطلعات مشاريع الأمركة ..!!!
في قلب هذا الحراك .. تأتي الفتاوى الغريبة ، من دعاة كان من المفترض أنهم على وعي بما يجري ، وأن يكونوا في صف الأمة والحفاظ على (بيضة الدين) لا عليها مع من يستدرجها بمكره إلى الضلال ..!
والله المستعان ! .
نجحوا باشغال المشايخ والمتدينين بامور تافهه
بينما هم يحفرون بالاسفل
القارئ عادل الكلباني يعاني من انهزام في الشخصية نتيجة اعفاءه من إمامة الحرم المكي
يا أخوااااااان لماذا تنكرون الفتوى من الشيخ الكلباني هل لانه امام مسجد وقارء فقط وانتم تعلمون جيدااااا ان اكثر ائمة المساجد يفتون واقربهم امام مسجدنا ولا احد ينكر فتاويهم ,,,,ام لانه قال بفتوى ليست على هواكم او لانه لم يفتي بالتشدد في الدين اللذي طالما تعودنا عليه ,حتى اننا اصبحنا نعرف الفتوى قبل ما يقولها بعض المشائخ ام لاننا لم نتعود على سماحة الدين والتيسير فيه ,سبحان الله العظيم ....
الله يصلح الحال .... انا اسمع الغناء وأنا احس بالاثم وغير مقتنع بتحليله ..... والله يهدينا والمسلمين اجمعين
ياأخوااااان لماذا تنكرون الفتوى من الشيخ الفاضل الكلباني هل لانه امام مسجد وقارء فقط وكلنا يعلم جيداااا ان اكثر ائمة المساجد يفتون واولهم امام مسجدنا ولم ينكر احد فتواهم ام لانكم تعودتم على الفتاوى المتشدده التي اصبحنا نعرف فتوى بعض المشائخ قبل ما يقولها ولم يتعود المسلمين على سماحة الدين ويسره ياااخوان اتقو الله ما استطعتم ولا تتنابزو باللقاب ولا تسبوا الشيخ ,والمسلم العاقل والفاهم في دينه يعلم ان اختلاف العلما رحمه ,,,والعالم اذا اجتهد واصاب له اجران واذا اخطاء له اجر ,,,,افهموا ياعااااااالم هذا دينكم لازم تفهمونه قبل تحفظونه وشكرا
يا إخوان اسألكم بالله ان تدعو الدعاء \" يامقلب القلوب والأبصار اللهم ثبت قلوبنا على دينك \"
( ربنا لاتزع قلوبنا بعد إذ هديتنا ... )
\" اللهم اهد ضالنا وعاف مبتلانا وشاف مرضانا \"
\" اللهم إجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم لقياك \"
\" اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا \"
\" اللهم أصلح من فيه صلاح الإسلام والمسلمين ، اللهم أهلك من فيه صلاح الإسلام والمسلمين \"
أمر عجيييييييييييييييييييييييب:
صلاة الجماعة غير واجبة ، الإختلاط حلال ، إرضاع الكبير حلال ، الغناء والمعازف حلال!!
إذا اضعنا صلاتنا التي اوجبها الله تعالى وأداها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وإختلط الرجال بالنساء ووقع الحرام وصار الزنا مباحاً ورضعنا محارم الآخرين ، وغنينا ورقصنا وسمعنا المعازف مع النساء وإنتشر الفساد بيننا!!!!!!! فما ذا بقي لنا من شرف وهيبة وحياة كريمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهذا مايريده هؤلاء المأجورين واسيادهم ... إنها الحرب على الإسلام
نسأل الله أن يهلك هؤلاء الخارجين عن الدين ، نسأل الله أن يهلك هؤلاء الخوارج الذين تسموا بالدين وتمشيخوا وهم ليسوا كذلك ، وظهروا على رؤوس الأشهاد معلنين عصيانهم لله تعالى ، لقد شبعوا وبطروا وآذوا المسلمين في دينهم وفي عقيدتهم وآذوا الله ورسوله والمسلمين.
نسأل الله أن يهلكهم وأن يجعل الدائرة عليهم وأن يرينا فيهم عجائب قدرته
هؤلاء ليسوا مشائخ وإنما فسائخ
الكلباني ليش كل هذه المكابره انت لا تخاف الله
ام تقول نزل عليك وحي بحلها
وان تقول كذالك فانت مجنون لان الوحي انقطع بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
نصيحه لا تاخذك العزة بالاثم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.