«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير عسير يرعى اللقاء العلمي الثاني لتاريخ الملك خالد (صور)
نشر في الرأي يوم 01 - 05 - 2012

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس أمناء كرسي الملك خالد للبحث العلمي , مساء أمس بفندق قصر أبها اللقاء العلمي الثاني لتاريخ الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تحت عنوان "التطور الاقتصادي للمملكة العربية السعودية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود" , والذي ينظمه كرسي الملك خالد للبحث العلمي بحضور معالي الدكتور عبد الله بن عمر نصيف رئيس مؤتمر العالم الإسلامي ومعالي الدكتور فهد بن عبد الله السماري الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز و الإعلامي الشهير الدكتور بدر بن أحمد كريم عضو مجلس الشورى السابق وعدد من الأساتذة الباحثين .
وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلى ذلك كلمة المشرف على الكرسي الدكتور حسن بن يحيى الشوكاني , رحب باسم الباحثين والمنظمين براعي اللقاء سمو أمير منطقة عسير ثم أشار إلى إن مما تعتز به جامعة الملك خالد احتضانها كرسي الملك خالد للبحث العلمي الذي يعد إضافة نوعية لقنوات البحث بالجامعة".
وأكد الشوكاني بأن مرد هذا الاعتزاز، عوامل عديدة؛ يأتي في مقدمتها كونه يحمل اسم قامة وطنية غالية، أسهمت بجهد وافرٍ في مسيرة البناء والعطاء في هذا الوطن، فكان من واجبِه علينا – رحمه الله – أن نكرس جزءاً من الدراسات والبحوث واللقاءات العلمية والمؤتمرات لتوثيقِ تلك الجهود الممتازة توثيقاً علمياً دقيقاً، يرصد المنجز، ويستدرك فائتة، ويقرأ انعكاساته التنموية اللاحقة على هذه البلاد المباركة.
وثانيها رئاستكم يا صاحب السمو مجلسِ أمناء الكرسي فأنتم الراعي الأول لمناسبات الجامعة في وصفها العام، والراعي لجميع أعمال الكرسي رعاية تتجاوز التشريف إلى العمل المباشر، ،فلك منا الشكر الجزيل، والعرفان الجميل, مشيرا الى انه يدعم ذلك الاعتزاز تعدد ميادينِ عمل الكرسي لتشمل مجالات حيوية متعددة تخدم تاريخنا وتراثنا الوطني، وتسهم في التخطيط التنموي المبني على منهج علمي رصين وواضح.
وأشار الدكتور الشوكاني الى أن العناصر الرئيسة في رسالة كرسي الملك خالد للبحث العلمي "خدمة تاريخِ وتراث الملك خالد بنِ عبد العزيز – رحمه الله، وإبراز الجهود التي بذلها في خدمة دينه ووطنه ،وتتبع الخطوات التنموية التي تحققت للمملكة العربية السعودية في عهده الذي شهد كثيراً من الإنجازات والتطورات على الصعيدين المحلي والدولي، وانعكاسات تلك الأعمال التنموية التي ما زلنا نشهدها إلى يومنا هذا.
وأضاف قائلا :تحقيقاً لهذه الرسالة قدم الكرسي عدداً من المؤلفات والدراسات المعمقة، وعقد عدداً من الندوات والمؤتمرات، ونظّم عدداً من المحاضرات واللقاءات العلمية .
مقدما شكره لسمو أمير منطقة عسير الذي أحاط الكرسي بالدعم التام والاهتمام والرعاية، والتوجيهات الصائبة ولمؤسسة الملك خالد الخيرية والقائمين عليها وكذلك لأصحاب المعالي والسعادة الأساتذة الأفاضل المشاركين في هذا اللقاء العملي، وإلى الضيوف الكرام ,متمنيا بان يستمع الجميع بلقاء علمي مميز ، وأبحاث تليق بمقام من يتناول الحديث مآثره من خلال الجلسات العلمية للقاء والتي سوف تبدأ بعد من بعد الاحتفال مباشرة .
ثم أوضح الدكتور بدر بن أحمد كريم من خلال كلمة المشاركين ,بأنه لا يدعي المعرفة التامة والإحاطة بكل ما يتعلق بمسيرة حياة الملك الصالح خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله, ولكنه شرف بهذا من مؤسسة الملك خالد اذ ان حياة الملك خالد تحتاج الى كتابة متمادية في الصدق والصراحة .
ثم أشار الى معاصرة هذا الملك الصالح لحادثة اقتحام الحرم المكي الشريف، التي استغرقت ستة عشر يوما، وكذلك زلزال الثورة الخمينية، ومأزِقَ الحرب الأهلية اللبنانية، وإنقاذ اللبنانيين باتفاق الطائف، بالتعاون مع ولي عهده الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، رحمه الله.
وأضاف عرفتُ الملك خالد عن قرب، مذ كان وليا للعهد، عندما كلفت بتسجيل كلمته للمواطنين، بعد مبايعته فور استشهاد الملك فيصل بن عبد العزيز.
وما أن استهل قراءة الكلمة، حتى راح يجهش ببكاء مر، الأمر الذي اضطرني إلى التوقف عن التسجيل, استمر بكاؤه المر لستِّ محاولات تسجيل.. في المحاولة السابعة ضبط أعصابه، واستعاد هدوءه إلى حد ما، فتلا الكلمة، لكنه انخرط في نوبة بكاء طويلة، بعد قفل التسجيل.
معرجا كذلك على مقولة مشهورة للملك خالد قائلا: لا يستغربنّ أحد منكم أن يزجر الملك خالد ابنته الأميرة موضي بقوله: " ويش شايفين نفسكم عليه ؟"وهذه تعتبر بديهية من فضائل خالد بن عبد العزيز التي لا تحصى .
وفي نهاية اللقاء كرم راعي الحفل الباحثين والمشاركين في هذا اللقاء العلمي الهام في سيرة هذا الملك العظيم الراحل الباقي .
حضر اللقاء وكيل الإمارة المساعد الدكتور محمد بن عيسى ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير الدكتور ذعار بن نايف بن محيا وعدد من المسئولين .الجدير بالذكر بان هذا اللقاء يستمر لمدة يومين يحتوى على العديد من الجلسات العلمية.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.