النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عوائد الدين الخارجي اللبناني / تقرير

سجل العائد على الدين السيادي اللبناني الخارجي (أي نسبة العائدات التي يتلقاها المستثمرون غير المحليين في سندات الدين بالعملات الأجنبية) معدلا بلغ 03ر6 في المئة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2011م الجاري ليحل في المرتبة السابعة من بين 28 بلدا من مجموعة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا الشرقية.
وأوضح تقرير ائتماني نشر في بيروت اليوم أن عائدات الاستثمار في دين لبنان السيادي الخارجي حل في المرتبة 19 بين 51 اقتصادا ناميا تشملها بيانات المصرف الأميركي الخاصة بالديون السيادية أما في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تضم 12 بلدا بحسب البيانات المدروسة فقد كانت العائدات على الدين اللبناني الرابعة وحل لبنان مباشرة أمام البحرين والغابون بمعدل 23ر4 في المئة و 13ر4 في المئة على التوالي.
وأظهر التقرير أن معدل العائد على الدين اللبناني الخارجي فاق المعدل الذي سجل في المنطقة خلال الفترة المذكورة أعلاه والذي بلغ 04ر4 في المئة غير أنه كان أدنى من المعدل الإجمالي الذي سجل في البلدان النامية وبلغ53ر6 في المئة.
ولفت إلى أن معدل العائد على سندات البلدان التي تحظى بالتصنيف الائتماني كلبنان بلغ 76ر4 في المئة حيث يعكس معدل العائد على الدين الخارجي مستوى الربحية الذي يحققه المستثمرون الأجانب جراء شرائهم لسندات الدين اللبنانية بالعملات الأجنبية.
وأشار إلى أن الهامش على السندات اللبنانية "الفرق بين الكلفة الدفترية وتلك التي يتداول السند على أساسها" بلغ 370 نقطة أساس في نهاية أكتوبر الماضي حيث حل لبنان في المرتبة 21 بين البلدان النامية من حيث ضيق هامش سنداته مع العلم بأن معدل الهامش في تلك البلدان بلغ 383 نقطة أساس.
وفي سياق آخر تطرق التقرير إلى تأثيرات الأحداث والتحولات التي شهدتها المنطقة العربية على لبنان ما أدى إلى تراجع الإيرادات الحكومية اللبنانية بواقع 932 مليون دولار أميركي لينتج عن ذلك تقلص في الإنفاق الحكومي بقيمة مليار و830 مليون دولار.
وبين التقرير أن الكلفة المترتبة على لبنان على صعيد الإيرادات الحكومية مكونة من تخفيضات ضريبية قيمتها 146 مليون دولار فيما الباقي ناجم عن تراجع النشاط الاقتصادي وتحديدا في قطاع الإنشاءات ليكون لبنان بذلك البلد العربي الثالث من حيث حجم الانعكاسات السلبية نتيجة الاضطرابات التي تشهدها عدد من الدول العربية على إيرادات ماليته العامة فيما تحل ليبيا بالمرتبة الأولى بتقلص بلغ 21 مليارا و500 مليون دولار يأتي بعدها اليمن بتقلص بلغ مليارا و500 مليون دولار.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.