أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك فهد تمتلك 92 % من مجمل براءات الاختراع التي حققتها مؤسسات التعليم العالي في المملكة

عد معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان - وادي الظهران - التابع للجامعة أكبر مجمع تقني في العالم لتطوير تقنيات صناعة النفط، حيث لا يوجد مركز في العالم يضم هذا العدد من الشركات النفطية والتقنية تمثل منظومة واحدة .
وأفاد خلال افتتاحه اليوم للمنتدى السنوي الأول للتقنية الذي انطلقت فعالياته في رحاب الجامعة بالظهران بمشاركة عدد من المتحدثين من القطاعين العام والخاص، أن مركز الابتكار التابع لوادي الظهران حقق قفزات كبيرة في عدد براءات الاختراع، حيث تمتلك جامعة الملك فهد 92 % من مجمل براءات الاختراع التي حققتها مؤسسات التعليم العالي في المملكة والمسجلة في مكتب براءات الاختراع الأمريكي .
ونوه الدكتور السلطان بحرص القيادة في المملكة العربية السعودية على تنوع مصادر الدخل فيها والتوجه نحو الاستثمار المعرفي والحرص على توفير البنية الأساسية وتسخر في سبيل ذلك جهوداً كبيرة ، مبينا أن دور الجامعة يتركز على إعداد كوادر محترفة تقود التطور الاقتصادي والتقني، حيث تبنت الجامعة ثقافة بحثية ملتزمة ضاعفت الأبحاث المنشورة وبراءات الاختراع بما يزيد على عشرة أضعاف خلال أقل من ست سنوات.
وأكد أن هذه الرؤية ستحقق من خلال الشراكات الإستراتيجية مع عدد من شركات التقنية المتواجدة في الوادي لشركائنا المحليين مثل ارامكو وسابك وتحلية المياه وشركة الكهرباء .
وأوضح الدكتور السلطان أن وادي الظهران يعد المكان الأول في العالم الذي يضم شركات كبيرة متخصصة في قطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات ، مشيراً الى أن هناك شركات عاملة بالمركز ستبني مقاراً لها ، متوقعاً أن يكون لتلك الشركات لها ثمار كبيرة على تطوير التقنية في المملكة وتطوير وظائف ذات علاقة بهذه التقنية .
وأبان معالي مدير الجامعة أن المنتدى الذي يستمر لمدة يومين يشارك فيه متحدثين وحضور من شركات محلية وعالمية وأساتذة وخبراء وطلاب من جامعات ، لافتاً الى أن المنتدى سيوفر أرضية صلبة للنقاش وتبادل الخبرات والآراء .
من جهة أخرى أوضح وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعلاقات الصناعية والمشرف على وادي الظهران الدكتور فالح سليمان أن جامعة الملك فهد طورت نظرتها للعلم والمعرفة بعد أن كان دور الجامعة يقتصر على التعليم والأبحاث قادت الجامعة مؤسسات التعليم في المملكة الى أدوار جديدة تسهم من خلالها في تطوير التقنية وتوجه المجتمع للاقتصاد المعرفي الذي تحتاجه المملكة لتنويع مصادرها الاقتصادية ، مشيراً الى أن الجامعة اتخذت هذا المنحنى في عام 2001م وفي عام 2006 أنشئت وادي الظهران للتقنية ليخدم هذا الغرض أما في عام 2007م أنشئت وكالة الجامعة لتطوير التقنية .
وأضاف أن وادي الظهران احتضن الشركات ذات الدور الفاعل في خدمة المملكة وهي شركات كبرى تعمل في مجال البترول والغاز في العالم وكذلك شركات الطاقة، حيث أن أقل شركة من هذه الشركات توظف أكثر من (150) ألف موظف في جميع أنحاء العالم وتمتلك تقنيات كثيرة تحتاج لتطويرها والجامعة لديها مئات الباحثين المتميزين الذين يستطيعون الإسهام في تطوير التقنية حيث تمتلك ارامكو السعودية سوقاً كبيراً للاستفادة من هذه التقنية .
وأبان الدكتور السليمان أنه منذ تأسيس الوادي تم شغل 90 % من مساحة الأراضي وتم توقيع عقود لإنشاء مراكز بحث وتطوير فيها، حيث يضم الوادي حالياً أكبر شركات في العالم من ضمنها أكبر شركات البترول ، مبيناً أنه من ثمار الوادي أنه استطاع أن يحدث نقلة في الملكية الفكرية فقد زاد عدد براءات الاختراع منذ عام 2006 من ستة براءات إلى 76 براءة هذا العام ، كما كان لحاضنات الأعمال دور أساسي في تطوير فكر الريادة في المملكة فمن خلال المنافسة الوطنية للمشاريع الصغيرة تم تدريب عشرة ألاف متدرب، أما في المنافسة الثانية تم تدريب (30) الف، وفي المنافسة الثالثة تم تدريب أكثر من (40) الف، فيما انطلق من وادي الظهران خمس شركات تقنية صغيرة وهناك خمس شركات أخرى محتضنة .
ولفت وكيل الجامعة إلى أن مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية التابع لوادي الظهران تحول لمركز إشعاع علمي يشعر الجميع بدوره ، مؤكداً أن المقياس الأهم لنجاح الوادي هو المردود المالي من الملكيات الفكرية حيث ستعلن قريباً أرقام العوائد المالية وإعداد الكوادر الوطنية التي توظفهم الشركات .
//انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.