النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاهدة الاتحاد الاوروبى / استفتاء ايرلندى //موسع//

توجه ثلاثة ملايين ناخب إيرلندي الى صناديق الاقتراع صباح اليوم للاداء بأصواتهم في إستفتاء عام حول موافقة بلادهم على معاهدة لشبونة التي تهدف إلى إدخال إصلاحات على الاتحاد الأوروبي.
ويتابع نحو 500 مليون اوروبي فى 26 دولة عضو فى الاتحاد الاوروبى نتائح تصويت الايرلندين على معاهدة لشبونة بقلق لانها تقرر مصير المعاهدة التى سوف تحل محل مسودة الدستور الاوربى الذي رفضه الفرنسيون والهولنديون عام 2005.
وجمهورية ايرلندا هي الدولة الاوروبية الوحيدة التي يفرض عليها دستورها المصادقة على المعاهدة عبر استفتاء شعبي بينما اختارت باقي دول الاتحاد المصادقة عليها في برلماناتها وهو ما فعلته 18 دولة حتى الان بما فيها بريطانيا .
وقال مراسل هيئة الاذاعة البريطانية فى العاصمة الايرلندية دبلن ان استطلاعين للرأي كشف النقاب في نهاية الاسبوع الماضي من ان عدد مؤيدي المعاهدة وعدد معارضيها متساويان تقريبا ان لم تكن نسبة المعارضين اكبر بقليل .
ويعيد احتمال رفض المعاهدة من قبل الايرلندين الى الاذهان شبح رفض الناخبين الايرلنديين لنصوص معاهدة نيس في استفتاء عام جرى في ايرلندا في 2001. وقد اضطرت الحكومة الايرلندية وقتئذ لتنظيم استفتاء ثان في الجزيرة للوصول الى نتائج وسطية تمرر معاهدة نيس. لكن الحكومة الايرلندية اكدت من جانبها الان انها لن تجري استفتاء ثانيا هذه المرة.
ويضم معسكر مؤيدي المعاهدة جميع الاحزاب الايرلندية الممثلة في البرلمان باستثناء الحزب الوطني الايرلندي شين فين الذي يشغل اربعة مقاعد من اصل 166 مقعدا حيث اكد غاري آدامز زعيم حزب الشين فين إن التصويت بلا على المعاهدة سيعطي الحكومة الايرلندية تفويضا أكبر للتفاوض حول صفقة أفضل لصالح ايرلندا.
وحذر رئيس الوزراء الايرلندي الجديد براين كووين الذي اتهم معارضي المعاهدة بشن حملة تخويف بعد ان رأوا ان المعاهدة ستؤدي الى زيادة الضرائب من تكرار رفض المعاهدة وقال ان رفضها من شانه ان يضعف موقف ايرلندا التي يبلغ عدد سكانها نحو 4,2 مليون نسمة.
ويطالب معارضو المعاهدة خاصة من الاحزاب غير المشاركة فى الائتلاف الحكومى باعادة التفاوض حولها لتحقيق مزيد من الفوائد لصالح جمهورية ايرلندة رافضين ما يؤكده مسؤولو المفوضية الاوروبية والحكومة الايرلندنية من انهم لا يملكون خطة بديلة لها.
واعرب مراسل هيئة الاذاعة البريطانية في العاصمة الايرلندية دبلن عن الاعتقاد إنه إذا انتصر التصويت بكلمة /لا / في هذا الاستفتاء فإن الاتحاد الأوروبي سيتعرض لأزمة لذا فإن كل الأعين تتجه الان صوب نتيجة هذا الاستفتاء.
وكان رئيس المفوضية الأوروبية جخوزيه مانويل باروزو قد دعا كل الدول الأوروبية الاعضاء فى الاتحاد الاوروبى إلى دعم وإقرار المعاهدة المذكورة التي ستدخل حيز التطبيق في الأول من يناير عام 2009.
//انتهى// 1821 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.