وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوادر أزمة جديدة بين تركيا والاتحاد الأوروبي / تقرير

تعمل الأوساط الأوروبية على احتواء بوادر أزمة جديدة مع تركيا تتعلق بخطط قبرص منح مؤسسات نفطية أوروبية عالمية تراخيص لاستكشاف منابع النفط قبالة شواطئها في البحر المتوسط.
وقال مصدر دبلوماسي أوروبي في بروكسل ان قبرص التي أنضمت للتكتل الأوروبي في مايو 2004م بدأت تحركا دبلوماسيا خفيا لجر الدول الأوروبية نحو إبداء تضامن معها في هذا الملف الحيوي.
وتمر العلاقات الأوروبية التركية بأزمة مستمرة منذ عدة أشهر ولم تشهد المفوضات التركية الأوروبية اية حلحلة فعلية خلال الفترة الأخيرة بسب إستمرار الخلافات حل ملف قبرص تحديدا.
ويطالب الأوروبيون بان تفتح تركيا مطاراتها وموانئها على الطائرات والسفن القبرصية الى جانب تنفيذ سلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية الأخرى .
كما ان فرنسا التي تقترح إنشاء اتحاد متوسطي لإقصاء تركيا عن التكتل الأوروبي ورفضت فتح مفاوضات أوروبية تركية حول الشؤون النقدية لوحت رسميا عل لسان رئيسها نيكولا ساركوزي بأنها ستفتح ملف رسم الحدود الخارجية الأوروبيون خلال قمة زعماء التكتل الأوروبي المقررة لشهر ديسمبر المقبل في بروكسل وهي مناورة فرنسية هدفها الفعلي وغير المعلن عرقلة ضم تركيا للاتحاد.
ويمثل الخلاف الجديد حول عمليات إستكشاف النفط والغاز التي تخطط لها قبرص عامل توتر جديد .
وقالت وزيرة خارجية قبرص ايراتو ماركوليس في تصريحات أذيعت اليوم ان هذا التطور من شانه التأثير سلبا على العلاقات التركية الأوروبية.
واضافت رئيسة الدبلوماسية القبرصية ان المفاوضات الأوروبية التركية تحتوي على بند يخض التعاون في مجال الطاقة وان عرقلة أنقرة لجهود بلادها في مجال الطاقة يعتبر إخلالا صريحا بهذا البند المحدد.
وتقول أنقرة ان الثروات الكامنة في عمق البحر قبلة شواطئ قبرص تعود ملكيتها للقبارصة الأتراك.
ونقلت وزيرة الخارجية القبرصية موقف بلاده للمسئولين الأوروبيين بشكل رسمي وتخطط قبرص إلى إرساء عطاء دولي لاستكشاف منابع النفط والغاز الطبيعي قبالة سواحلها بداء من يوم 16 أغسطس الجاري وفي 11 مقطعا بحريا حددتها السلطات القبرصية في مناطق تقع جنوب وجنوب غرب الجزيرة المقسمة منذ عام 1974م .
وقالت وسائل الإعلام المحلية في قبرص ان تركيا حركت بالفعل بعضا من سفنها الحربية في المنطقة المتنازع عليها وأبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بموقفها.
// انتهى // 1331 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.