النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحفر: «نون» التجارة.. سمن وخاثر
نشر في شمس يوم 06 - 06 - 2010

لم تكتف سوق الأغنام في محافظة حفر الباطن بشهرتها كإحدى أكبر الأسواق المتخصصة في الشرق الأوسط لبيع المواشي، بل اكتسبت مكانة كبيرة كإحدى أكبر أسواق بيع السمن والأقط؛ حيث تتم الاستفادة من الحليب الذي توفره الآلاف من رؤوس الماشية التي تذخر بها المنطقة بشكل عام.
حفر الباطن. عبدالله الفهيد
اللافت أن عددا كبيرا من الباعة هم من النساء اللاتي اكتسبن شهرة واسعة وأصبح لديهن زبائن يأتون إليهن من أماكن بعيدة.
ويعد السمن أحد أهم منتجات الألبان، وهو ذو عائد اقتصادي كبير نظرا إلى فوائده الغذائية واستخداماته الكثيرة، ويأتي السمن الأصفر البري كأكثر أنواع السمن طلبا يليه السمن الأبيض. أما الأقط فهو أحد طرق الاستفادة من وفرة الحليب؛ حيث يخض الحليب حتى يصير لبنا. ويتم تقديمه مع الشاي أو يتم طحنه بودرة بعد إعداده وتنشيفه ثم يؤكل مع التمر.
الأغنام أفضل
وقال حمود الرشيدي الذي يمتهن بيع السمن والأقط منذ 20 عاما إنه يشتري السمن البري النظيف جدا والأقط بكميات كبيرة من أهل البادية الذين يتعامل معهم منذ أعوام طويلة لدرجة أنهم يحضرون له ما يريد من هذه المنتجات إلى منزله ثم يبيعها على زبائنه الذين يتوافدون عليه خصوصا الكويتيين الذين يحجزون ما يرغبونه هاتفيا.
ولفت إلى أن السمن البري الأصفر هو الأكثر طلبا من قبل الزبائن ويتراوح سعر الكيلوجرام منه بين 80 و85 ريالا، ثم يليه السمن الأبيض، ويتراوح سعره بين 90 و100 ريال، وأضاف أن هناك سمنا مستوردا خاصة من سورية لكنه لا يبيعه ويتراوح سعره بين 40 و50 ريالا.
وذكر أنه يبيع خلال الأسبوع من السمن والأقط نحو 16 كيلوجراما تقريبا، ويرتفع الرقم كثيرا في المواسم خاصة رمضان ووقت ظهور الكمأ أو الفقع.
أما السيدة أم محمد فتشتري هي الأخرى السمن البري والزبد واللبن من أشخاص معينين من أهل البادية تثق بهم وتتعامل معهم منذ أعوام، لأنها تحرص على بيع بضاعة جيدة وخالية من الشوائب لزبائنها الذين يتعاملون معها أيضا منذ أعوام طويلة ويتوافدون عليها من مناطق عدة.
وأشارت إلى أنها تبيع الكيلوجرام ما بين 90 و100 ريال. وذكرت أن أفضل أنواع السمن هو المستخلص من حليب الغنم التي لا تشرب الماء في الربيع.
أما الأقط فيعتمد سعره على جودته، كما تقول، ويتراوح ما بين 45 و60 ريالا للكيلو الواحد، مشيرة إلى أن الجميع أصبح الآن يميز بين المنتج الجيد والرديء.
أم رقيبة
وأضافت أم عبدالهادي التي تمتهن بيع السمن والأقط منذ ثمانية أعوام أنها تشتري الزبدة من أشخاص تعرفهم تمام المعرفة ثم تصنع السمن الأصفر والأبيض في منزلها لتبيعه في السوق.
وعن طريقة تحضيرها للسمن: «أضع كمية الزبد لمدة يومين في الثلاجة بعد ذلك أخرجه وأبقيه لفترة حتى يتمدد قليلا بعد ذلك أضعه في وعاء آخر وأضعه على نار هادئة حتى يذوب تماما ثم أضيف إليه قليلا من الملح والطحين ويتم تحريكه بشكل مستمر حتى يتم عزل السمن ويبقى اللبن الشوائب في قاع الوعاء، وتضاف بعد ذلك بعض المواد الخاصة لتكسبه اللون الأصفر أو تركه دون إضافات إذا أردناه أبيض».
وتشتري أم عبدالهادي الأقط بالخيشة التي تحوي نحو 16 كيلوجراما بعد ذلك توزعه على أكياس صغيرة كل واحد منها به كيلوجرام واحد ثم تبيعه بعد ذلك ب 50 ريالا. وذكرت أن نشاطها يمتد إلى مهرجان أم رقيبة؛ حيث تبقى هناك ثلاثة أيام من كل أسبوع ويزداد الطلب على هذه المنتجات.
وفي إحدى زوايا السوق كانت أم محمد العنزي تبيع بضاعتها من السمن والزبد واللبن والخاثر «الروب» والأقط: «أحضر يوميا إلى السوق منذ ساعات الفجر الأولى وأبقى حتى صلاة العشاء، حيث أحرص على كسب رضا زبائني والمحافظة على السمعة الجيدة التي اكتسبتها من بيع منتجات ذات جودة نوعية».
وتبيع أم محمد الخاثر بالسطل الذي يحوي ثلاثة كيلوجرامات ما بين 25 و 30 ريالا، أما اللبن فتبيع القنينة الكبيرة بعشرة ريالات والسمن الأبيض ب 100 ريال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.