النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخروج من القفص.. مبكرا
نشر في شمس يوم 06 - 03 - 2010

عفوا.. تلك “الفتاة الجميلة” التى تبدو أمامك بملامح طفلة بريئة، للأسف “مطلقة” بعد أشهر وربما أسابيع من زواج فاشل، وقد فشل الزواج بعد أفراح وليال ربما لم تكن ملاحا، لكن ليس بالضرورة أن تكون العروس بنت العشرين “فاشلة” لعدم نجاحها فى الاستمرار بالقفص الذهبى والحفاظ على عريس الأحلام الذي اختطفها من بيت أبيها، كما أن الطلاق قد يكون بداية لحياة أجمل وأحلى بدلا من استمرار زواج تعيس للطرفين.
“شمس” التقت بعض السيدات وأيضا بعض الرجال واستمعت لحكاياتهم وتجاربهم مع “الطلاق المبكر”، وبعضهن حمّل العريس المستهتر مسؤولية الفشل، فيما حمّل المطلقون مطلقاتهم “النكديات” مسؤولية انهيار القفص.. فكيف يتحول الطلاق لبداية نجاح للطرفين في مكان آخر وليس نهاية للحياة؟ ومن السبب وراء حالة الفشل الزوجي وارتفاع معدلات الطلاق فى المجتمع على خلفية دراسة أعدتها الدكتورة نورة الشملان مديرة وحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية للبنات، أشارت فيها إلى أن معدلات الطلاق في السعودية ارتفعت من 25 في المئة إلى 60 في المئة خلال 
ال 20 سنة الماضية.
حكايات مطلقات
الفتيات والسيدات اللواتي ركبن قطار الزواج، ونزلن منه في أول محطة يعانين لعنة “مطلقة”، وتقول “م.ب” إن عمرها لا يتجاوز ال 25 ومن أسرة راقية ومثقفة، وعلى درجة كبيرة من الجمال، ومع ذلك لم يستمر زواجها أكثر من تسعة أشهر، بعد ذلك تم الطلاق رغم أنها تزوجت بعد قصة حب طويلة عبر الهاتف، لكن العشرة والاحتكاك بشكل مباشر أكدت عدم الانسجام فكان قرار الانفصال المر.
ورغم مرور عدة سنوات على الطلاق لم يتقدم لها أحد، وأصبحت أسرتها تقيّد تحركاتها؛ ما أصابها بضيق نفسي دائم، وأحيانا تتمنى لو أنها لم تطلب الطلاق وصبرت على زوجها غير المتفاهم.
وتختلف مشكلة المطلقة “ز” التي تحدثت بمرارة عن إرسال زوجها لها رسالة عبر الجوال بأنه يريد الانفصال منها لأنها سمراء رغم أنه نظر إليها بإمعان قبل الزواج، في حين تبدو مشكلة “ح “ في شعورها بالاختناق بعد أن أصبح البيت فارغا بعد زواج كل أخواتها الصغيرات، حيث أصبحت تكره الخروج لما يسببه لها من غمز ولمز صديقاتها بعد أن أصبحت “مطلقة”، بل إن بعضهن أخذن يخفن منها على أزواجهن، لاعتقادهن بأنها ستخطف أحدهم، ولذلك سبب لها الطلاق أزمة نفسية طاحنة.
وتحكي مطلقة أخرى بأنها عادت إلى بيت أهلها مطلقة بعد أسبوع فقط من الزواج، ولا تزال بعد مرور أشهر عديدة من طلاقها لا تصدق ما حدث، وتقول: “كنا سعداء بالزيجة ونحلم بشهر العسل، لكن بعد أول يوم زواج كنت أشعر بأنه نافر مني دون سبب، ويختلق الأسباب لترك المنزل وذات مرة ذهبت إلى زيارة أهلي لقتل الفراغ لكنني فوجئت بورقة الطلاق تصلني بدلا من حلم وصول الزوج بهدية لي”.
أما “ن” فأصيبت بالشلل النصفي إثر طلاقها بعد زواج لم يستمر شهرين، رغم أنها كما تقول “زوجة وفية”، بينما يبدو الإحباط سيد الموقف على مشاعر المطلقة الشابة “ج” التي تعمل في وظيفة حكومية مرموقة، وتم طلاقها من زوجها “الرجل المهم” بعد خمسة أشهر فقط من الزواج وتحمله مسؤولية الفشل، وأنه كان رجلا غريبا وبخيلا ويهوى كل النساء عدا زوجته.
فاشلات وفاشلون
وتتحدث “فاطمة” ربة منزل عن ظروف “المطلقة “ قائلة إنها صعبة للغاية وأشد قسوة من العانس؛ فكثير من العوائل ترضى بمذلة ابنتهم وظلمها من قبل الزوج حتى لا يطلقها وتعود ثانية إلى بيت والدها، خشية من ضياع فرصة زواجها مرة أخرى وليس بسبب الخوف من الإنفاق عليها من جديد، وترى أن الضغط الأسرى على الزوجة غير السعيدة للبقاء في منزل الزوجية وهي كارهة له أمر خاطئ جدا، وإنها لا تتحمل أن تكون مظلومة مهما كانت النتائج وأفضل ألف مرة أن تكون مطلقة من أن تكون كأي قطعة أثاث في البيت.
أما “فوزية” موظفة متقاعدة، فتقول: “الثقافة الذكورية تسيطر على قيم وتقاليد المجتمع، رغم أن المرأة هي الأم والأخت والبنت والزوجة”، معتبرة “الزواج المبكر” أقصر الطرق إلى الطلاق المبكر.
وتتفق معها “أحلام” في نفس الرؤية بالربط بين زواج القاصرات والطلاق، فزواج الفتاة بعمر “16سنة” أمر أقل من الطبيعي، وخصوصا إذا كانت البنت تلم بكافة المواصفات مثل الجمال والأدب والأخلاق العالية، وكثير من الرجال الذين يتمنون أن تكون مثل هذه الفتاة شريكة حياتهم، ولكن وللأسف عندما تصبح في قبضة اليد تنتهي اللعبة.
على الجانب الآخر يحمل بعض الشباب المرأة فشل الزيجة في حين يراه البعض “مسؤولية مشتركة” حسب (عبدالرحمن) الذي يرى أن المرأة المطلقة إنسانة يحق لها العيش والمبادرة بالحياة مرة ثانية، وليس ذنبها إن فشلت في زواجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.