تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان يطالب بسرعة تنفيذ أطلس «السيرة النبوية»
نشر في شمس يوم 31 - 03 - 2011

وصل أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز مساء أمس إلى مطار قاعدة الرياض الجوية قادما من المدينة المنورة.
وكان في استقباله الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض والأمير اللواء طيار نهار بن عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز مساعد قائد قاعدة الرياض الجوية والأمير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز والأمير سعود بن منصور بن سعود بن عبدالعزيز والأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز والشيخ صالح آل الشيخ رئيس المحكمة الجزئية بالرياض وعدد من المسؤولين.
وكان قد غادر في وقت سابق أمس المدينة المنورة بعد زيارة قام خلالها بزيارة للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وفي المدينة المنورة، دشن الأمير سلمان بن عبدالعزيز الليلة قبل الماضية عقب زيارته للجامعة الإسلامية كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة في الجامعة الإسلامية الذي يأتي انطلاقا من رسالة الجامعة الإسلامية ودارة الملك عبدالعزيز لدعم المكانة العلمية للمملكة في الأوساط الإقليمية والعالمية وإثراء السمة البحثية للعلماء السعوديين وإبراز مكانتهم على الساحة الدولية والعناية كذلك بالدراسات الإسلامية والعربية والإنسانية والتطبيقية والتوسع في بحوثها ودراساتها والعمل على تطويرها ونشرها.
وحددت اتفاقية إنشاء الكرسي الذي وقعته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومثلها مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا ودارة الملك عبدالعزيز ومثلها الأمين العام للدارة الدكتور فهد السماري أن يحمل اسم الكرسي «كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة» وأن يوضع في لوحة الشرف الذهبية بالجامعة، وأن يوضع اسم الكرسي على جميع الأعمال والبحوث الخاصة بالكرسي.
كما اطلع الأمير سلمان أمس على سير عمل مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية الذي تشرف على تنفيذه دارة الملك عبدالعزيز ضمن مشاريعها العلمية لخدمة التاريخ الإسلامي، واطلع على الأجزاء المنفذة من المشروع وخططه المستقبلية وما تحقق من أعماله الميدانية والبحثية وما تضمنه المشروع من ورش عمل ولقاءات علمية.
وقدم الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري رئيس المشروع الدكتور فهد الدامغ شرحا مفصلا له عما تحقق ضمن خطة عمل المشروع الذي يهدف إلى توثيق الأماكن والمواقع التي ذكرتها السيرة النبوية توثيقا تفاعليا وبأحدث التقنيات الحديثة وفي مقدمتها تقنية الأقمار الاصطناعية بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة التعليم العالي، مبرزا ما وجده مشروع الأطلس من تعاون مميز من الجامعات السعودية وما قدمته من مصادر تاريخية وكتابات ودراسات أكاديمية وبحوث علمية حول السيرة النبوية في العهد المكي والعهد المدني من خلال فريقي عمل مشروع أطلس السيرة النبوية في مكة المكرمة والمدينة المنورة اللذين بذلا جهدا كبيرا للتواصل بين المشروع والمصادر التاريخية المختلفة في المدينتين المقدستين.
كما اطلع أمير منطقة الرياض على الخطوات التي يعتزم المشروع تنفيذها خلال فترة إنجازه المحددة وما يطمح إليه من توثيق للجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم العطرة، معبرا عن شكره للقائمين على المشروع والمتعاونين معه من الأكاديميين والمؤسسات والوزارات.
وطالب بسرعة تنفيذ المشروع وفق المنهجية المحددة وتذليل جميع الصعاب المتوقعة في سبيل إكماله وإتاحته للباحثين والمؤرخين داخل المملكة وخارجها لخدمة حركة البحث المتخصصة بالسيرة النبوية خاصة والتاريخ الإسلامي بصفة عامة.
وأوضح الدكتور الدامغ أن المشروع يهدف إلى إعداد مرجع علمي في السيرة النبوية يقوم على تحويل النصوص التاريخية المدونة في المؤلفات المكتوبة إلى مخططات وأشكال، وخطوط، ومسارات مرئية، في ثنايا خرائط وصور فضائية، باستخدام وسائل بحثية متطورة بعد توثيق أحداث السيرة النبوية ومعالمها ومواقعها من مصادرها الأصلية ومن واقع التتبع الميداني، آملا أن يترجم المشروع بعد إنجازه إلى عدة لغات وبنسخ إلكترونية ليسهل على المهتمين من المستويات كافة تتبع أحداث السيرة النبوية وفهمها وتصور مجريات وقائعها وميادين أحداثها ومواقع معالمها بشكل موسع ودقيق.
من جانب آخر، رأس أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أمس اجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، بحضور الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ونائب رئيس مجلس نظارة المركز لمناقشة المواضيع ذات العلاقة بتطوير أعمال المركز وأنشطته في المرحلة المقبلة لخدمة تاريخ المدينة المنورة.
وفي بداية الاجتماع رحب الأمير سلمان بأعضاء المجلس، متمنيا من الله العلي القدير أن يكون المركز في مرحلته المقبلة منارة إشعاع لخدمة الإسلام والمسلمين من خلال رصد وتوثيق تاريخ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم بكل جوانبه المختلفة وتاريخ المملكة وتراثها والعالمين العربي والإسلامي.
وأوضح مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الشيخ صالح المغامسي أن الاجتماع أقر الأطر العامة لتطوير المركز وتفعيل دوره ووضع تصور لما يجب أن يكون عليه من الجاهزية الإدارية والاستعداد العلمي للنهوض بدوره في خدمة البحوث والدراسات المتعلقة بالمدينة المنورة امتدادا لدوره السابق في هذا الجانب.
وقال إن الأمير سلمان وافق على رغبة الأمير عبدالعزيز بن ماجد وأعضاء المجلس بتوليه رئاسة المجلس التي ستكون دفعة قوية في رقي أعمال المركز وتطور أنشطته وتعدد خدماته العلمية وتفعيل حضوره في حركة البحث العلمي.
كما شرف الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمس حفل الغداء الذي أقامه الأمير عبدالعزيز بن ماجد تكريما له في منزله بسلطانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.