وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 شركة تنافس «الشباب» في تسويق تمور رمضان
نشر في شمس يوم 24 - 07 - 2010

دخلت 40 شركة من مختلف مناطق المملكة حلبة المنافسة مع الأفراد من تجار التمور، على تسويق أفخر أنواع التمور مع بدء بشائر شهر رمضان المبارك، وقالت مدير مؤسسة «الصمت الناطق» أمل الزهراني المنظمة لمهرجان التمور بجدة: إن المنافسة على تسويق تمور رمضان بين الشركات والأفراد، تصب في النهاية في مصلحة المستهلك، وتنعش ميزانية المنتجين والشباب العاملين في التسويق والتوزيع. مؤكدة حرصها على دورية المهرجان في منطقة مكة المكرمة للمرة الأولى بأيدي شبان سعوديين، وبمشاركة كبرى الشركات المتخصصة في التمور على مستوى المملكة.
وأشارت الزهراني إلى أن فعاليات المهرجان تستمر لمدة عشرة أيام، بمشاركة بعض الأسر المنتجة التي تقدم أنواعا مختلفة من التمور المحشوة بالشوكولاتة، وغيرها من «الشعبيات» في إعداد التمر الرمضاني، موضحة أن المهرجان الذي يقام في مخيم مكيف الهواء وعلى مساحة 2400 متر مربع، بجوار مركز الإيفنت مول التجاري، يستهدف توفير احتياجات المستهلك السعودي والوافدين من هذه السلعة بجودة أعلى وأسعار أقل، كما أنه يوفر فرص عمل موسمية للشباب.
وفي سياق متصل، حرص عدد كبير من منتجي وبائعي التمر على الحصول على تراخيص
ب «بسطات» لبيعه خلال الشهر الكريم، وتشهد أسواق مكة المكرمة إقبالا كبيرا وازدهارا في المبيعات، وأكد متعاملون في السوق أن حلول شهر رمضان أنعش المهنة، ووصل الأمر ببائعين لا علاقة لهم ببيع البلح إلى دخول السوق لتعويض ركود مهنتهم الأصلية، كما أن شبابا يستغلون الموسم لكسر البطالة وتحقيق مصدر دخل جيد.
واتفق متعاملون في أسواق مكة على تفاوت الأسعار حسب النوع والجودة والشكل، مشيرين إلى أن هناك أنواعا معينة محل رغبة وأذواق المستهلكين، مثل الخلاص والسكري والروثانة. ويزداد حجم المبيعات منها يوما بعد يوم. ويقول محمد أبو الكلام «بائع»: إن بعض المتسوقين يرغب في شراء «التنك»، سواء السكري أو الصقعي أو الصفري، بجانب كراتين من الخلاص والبرحي وصفاوي المدينة. مؤكدا أن الأسعار مستقرة ولم تشهد ارتفاعا ملحوظا هذا الموسم.
وأشار إلى أن هذه الفترة من أهم الفترات طيلة العام، حيث يكون الإقبال كبيرا على السكري والخلاص والروثانة، ويتراوح سعر الكيلو من عشرة إلى 30 ريالا، حسب نوع التمر وجودته، يذكر أن المملكة تعد من أكثر الدول إنتاجا للتمور في العالم، ويقدر التقرير السنوي الأخير لوزارة الزراعة المساحة المزروعة بالنخيل في المملكة بما يزيد على 157 ألف هكتار، بها بما يزيد على 23 مليون نخلة أنتجت ما يزيد على 986 ألف طن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.