في بداية هذا الرَّق أقول مستعينًا بربنا الأجل الأعلى ، الذي دوّن كل حدث في لوحه المحفوظ الأسمى ، والصلاة والسلام المصطفى المختار ، المتحنث في الغار ، صلى الله عليه عدد ما كتبت سوداء على بيضاء وعدد ما صدح صادح ونزل ماء ، وعلى آله وصحبه وسلم ما طار طير وهب هواء . وبعد: فقد وصلنا إلى مفازة عظيمة بعد أن قطعنا سماء الله بسلطان عظيم ؛ سخره المولى لنا ، فقطعنا البيد لنصل إلى تلك الأرض ، وذلك لثلاث بقين من شهر ربيع الأول من عامنا هذا . صفع وجوهنا البرد الجاف ، نحن الذين لم نعتد إلا على الهواء الرطب في سواحل تهامة ، فتلاشت ابتساماتنا وتشققت من جرائه خياشيمنا والشفاه ، فأصبحنا نجرّ عليها مرطب الشفاه تشبهًا بالنساء والعياذ بالله ! ولم نتمكن من حضور أول يوم لأنه لعلية القوم ، ونحن أناس مساكين نتقرب إلى المولى بفاقتنا طمعا في منقبة: أبغوني ضعفاءكم إنما تنصرون وترزقون بضعفائكم . فإذا صاحبي حزن حسير ، فقلت له: خفف من لوعتك وداري هوسك بالجلوس مع الأصحاب خارج الديار . فركبنا دابتنا ، ودعونا دعاء السفر ، وتوجهنا إلى خطوط طويلة ، ويل لك إن انحرفت واخترت مخرجا بالخطأ ، لكن الله ستر فلم نقصد صحراء أو خليجا عربيا . وصلنا إلى أحد المقاهي لنثرثر هناك ، نقطع الليل الطويل ، نرشف الشاذلية ، ولتقبع فوق رؤوسنا سحائب جراكٍ هندي ، سار الليل بثلثيه وبقي ثلثه ، حاولنا مغازلة الكرا ولا كرا ، وتقلّبنا ذات اليمين والشمائل ، حتى تنفس صبح الله . طلب صاحبي تميسا وفولا ، فقالوا: لا نملك سوى تستًا مثلثًا وشيبسًا منثورًا فوقه ! سكبنا شايا مرا في أجوافنا وصلينا الضحى في أول وقته ، وتجوّلنا في المدينة حتى انفرجت أبواب السوق ، فإذا بالقوم يبعثرون أشياءنا ويمررونا بعصيّهم على أجسادنا وكأننا أصحاب جنايات ، وبعد لأواء وعناء دخلنا السوق بنعمة من الله وفضل ، استنشقنا هواء الأسفار ، ومررنا على الورّاق الذي تعاقدنا معه في الشام ، وبشرنا بأن الأسفار سافرة لخلق الله ، فحمدنا الله ثم توجّهنا إلى ورّاقنا -ابن جلدتنا- فلما رأى وجهي تمعّر ، وقال: صفعوا كتابك ومنعوه وحملوا نسخا منه وصادروه ! قلت: يا رجل ، ماذا يرد هؤلاء العوام من رزمة ورق نخرجها في كل عام ؟! فحزنت ، فربت على كتفي ، لا تحزن فما يخرج من باطن الدار يفوق ظاهرها . فقلت: حماك الله وملّصك منهم خير مملّص ! لم نهنأ بجولة حتى رأينا صولة وجولة وعم عراك في السوق وجمهرة ، أناس يتبادلون الوكزات بالأيدي والركب ، وتطايرت فوق الرؤوس العمائم ولولا نعمة الأمن رأينا السيوف والفؤوس ! فسألنا عن قرب فقالوا: فلاش الصور يبهر النفوس الضعيفة ، وتضيق الصدور الجاهلة ، فهو فتنة ونقمة ! لم نتجاوز بضع خطوات حتى حدث عراك آخر أمامنا ، فقلت لصحابي: مه .. أبعثت بكر وتغلب ؟! صدح صوت الحق فأخذ أناس يأمروننا بالصلاة فقلنا: نحن مسافرون رحمكم الله فنجمع متى نشاء تقديما أو تأخيرا ، لكنهم لم يسمعوا لنا ، فساقونا من أمام الدور ثم فلتنا منهم ، فسمعنا تأففا من أخينا (السمهوري) ورأينا عقدة غضب في جبينه فقال: -لم يبق إلا أن يجبروا الحيّض على الصلاة ، ولو بأيدهم لفعلوا . أخذنا نقلب بعض الكتب فإذا بفتيات هاربات كفراخ القطا ، ومن خلفهن أناس ينكرون عليهن النقاب ويأمرونهن أن يضعن الجلباب فوق الهامات ، وإن لم يفعلن سيدخلن جهنم وبئس المصير . فقيل لهم يا قوم: بعض نسائنا يتعبدن الله بكشف وجوههن وأيديهن ، وانتم تنكرون عليهن إظهار أعينهن! فقالوا: خبت وخسرت ذلك بطلان ، وهو قول أهل الزندقة وبني علمان ! جفت حناجرنا ، فخرجنا لنشرب الماء ، ونرتشف فنجانا من شراب شرقي ؛ فوجدت (ابن ثابت) يفترش الأرض ويطلب من حارس السوق مقعدا فأبى الحارس ، فحزنت لحاله فذكّرت الحارس بفضل الشيبة وأن من شاب شيبة في الإسلام كانت له نور يوم تجتمع الخليقة عند الديّان . فرفض ، فجلست مع (ابن ثابت) تضامنا ! فقلت له: ما أخرجك من السوق رحمك الله ، أم أنك لم تجد ضالتك ؟ فقال: هربت من هؤلاء الغوغاء ، رغبة في السلامة وبعد عن مواطن اللوم والندامة ! فقلت: خيرا فعلت ، لو كانت أسواق الوراقين عندنا لكنا في عافية . فرد متحسرا: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده . .. رجعنا إلى السوق نريد شراء كتب زوّرناها في صدورنا ، فذهبنا إلى دار العيس فقالوا: منعت لأنها تبيع للناس كتب الإلحاد والزندقة وروايات المجون والهرطقة ! فتوجهنا إلى دور أخرى فإذا بالغلاء يكتسح كل زاوية ، وعلت أسعار الكتب أضعافا مضاعفة ، حق لأهل الحسبة أن ينكروها ؛ فحاولت أن أذكرهم بالله فقالوا: -يا رجل ألا يكفي ما حدث لنا من خسران مبين في قاهرة المعز ! فقلت: ويحكم كان من المفترض أن تحمدوا الله ولنا تشكروا ، فإذا بكم تتنكرون ، عليكم من الله ما تستحقون! عافت نفسي الكتب ، فقتعدت كرسيًا قاسيًا فجاءت حجلة تسأل عن حالي وأهلي وعيالي ، فقلت: هم في خير ومسرّة يا أخت العرب ، ولكن اعتراها ما يعتري الصيد إذا رأى الصياد فولولت ونفرت ! فإذا بأحدهم أمامي ينشدني عن أمة الله ما تريد ! قلت: قريبة تسأل عن القرابة ، فرددت عليها بالمعروف كما سألت بالمعروف . قال: لم تفعل خيرا ! قلت: لم؟ قال: أحرقها ! قلت: أحرق من ؟ قال: احرق نساء السوء . قلت: يا عبدالله امرأة تسأل عن أمي وقرابتي وأهلي بالمعروف تريد مني أن أحرقها ! أي طريقة وهدي هذا ، ورسول الهدى عليه السلام والرضا تجلس النسوة بين يديه ، يسألنه ويشتكين له ، وقد يقرعن أحيانا الدفوف بحضرته ، وتأخذه الجارية بيده تغيبه في طرق يثرب وأزقتها ! قال: إذن عليك بفتوى . قلت: هي عرض الحائط فلا فتوى تعارض قول الحبيب وفعله ! .. فذهب فتذكرت ما ساقه إمامنا الجعفي أبا عبدالله محمد بن إسماعيل في صحيحه عندما قام رجل غائر العينين ، مشرف الوجنتين ، ناشز الجبهة ، كث اللحية ، محلوق الرأس ، مشمر الإزار فاعترض على قسمة رسول الله وقال: يا رسول الله اتق الله ! قال له عليه السلام: ويلك أو لست أحق أهل الأرض أن يتقي الله ! ثم ولى الرجل . ثم نظر إليه وهو مُقفّ فقال عليه السلام: إنه يخرج من ضئضي هذا قوم يتلون كتاب الله رطب لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، لئن أدركتهم لأقلتنهم قتل ثمود ! فقلت لصاحبي بعد أن صلينا صلاة المغرب والعتمة جمعا وقصرا: -يا أخي لا أرض لنا هنا ولا سماء ، فلا نوم نذوق، ولا كتب رخيصة نبتاعها ، ولا هواء رطب نستنشقه ، ولا أناس يدخلون في الصدور سرورا ، ولا يسكبون في القلوب حبورا ، إلا بعض قوم نرحل إليهم إلى المقاهي بعد أنصاف الليالي ، فدعنا نرحل من هذه الأرض ففي الناس إبدال وفي الترك راحة .. فلم يعترض حفظه الله ، فتركنا تلك البيداء ، ولم نرتح ساعة في أرضها ولا سمائها ، حتى حططنا رحالنا في جدة وشممنا رطوبتها ولثمنا أرضها وعدنا إلى دفء الفرش والقلوب وأخذتنا السنة العجلى إلى نوم ، ثم استيقظنا من المنام لنحك رؤوسنا أحق ما حدث ، أم هو أضغاث أحلام ؟!.