ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



150 مليون ريال عائدات متوقعة للنقل بمكة في رمضان
شركات متخصصة للحافلات تخدم 25 مليون شخص
نشر في سبق يوم 18 - 06 - 2015

باشرت لجنة متابعة نقل المصلين والمعتمرين من وإلى المسجد الحرام بمكة المكرمة تنفيذ خطة النقل خلال شهر رمضان المبارك.

وتتولى خمس شركات متخصصة للحافلات نقل المعتمرين والمصلين من خلال محطات النقل المؤقتة لنقل 25 مليون مصل ومعتمر من وإلى المسجد الحرام، عبر خمسة ملايين رحلة تستمر طوال اليوم ابتداء من أول ليلة رمضانية، وحتى نهاية صلاة عيد الفطر المبارك، لتخفيف الضغط المروري الذي تشهده العاصمة المقدسة والمنطقة المركزية، لتهيئة السبل الكفيلة لنقل المعتمرين والمصلين لأداء مناسكهم بيسر وسهولة.

وتضمنت الخطة توفير 1600 حافلة نقل سعة عالية وعادية تشتغل بأسلوب النقل العادي مع الحركة العامة، والترددي المستقل والمؤقت لتجاوز التلبك المروري والزحام البشري.

وتؤمّن الخطة عربات كهربائية كافية لخدمة نقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتشمل أيضا تهيئة ممرات للمشاة مظللة ومحمية من المركبات تصل بين المحطات وساحات المسجد الحرام.

وكشف اللواء عبد الرحمن المقبل قائد المهمات المرورية في موسم رمضان المبارك، عن تخصيص عدد من نقاط المنع، منها يتم التحكم ومنع دخول المركبات حول المنطقة المركزية لاستقبال كثافة المشاة حفاظاً على سلامتهم.

وقال المقبل إنه لن يسمح بدخول المركبات أوقات الصلاة فيما تم تخصيص 11 محطة للنقل العام، وأضاف أنه نظراً لما حققته الحركة الترددية لحافلات النقل العام من نجاح ساهم في نقل أعداد كبيرة من المصليين والمعتمرين فقد تم تشغيل النقل العام من خارج المنطقة المركزية وإلى الحرم المكي في حركة ترددية لنقل المصليين بعد صلاة التراويح والقيام

وأضاف: "أما باقي طرق العاصمة المقدسة فتبقى خطوط السير كما هي عليه 0 ويسمح بسير المركبات في جميع المناطق عدا المنطقة المركزية حيث يتم نقل الحركة من بعض الخطوط عند ازدياد كثافة المشاة بها حفاظاً على سلامتهم ويتم ذلك بتقدير القائد الميداني

وعن النقل العام؛ قال اللواء المقبل سيتم تشغيل ساحة جرول نقل عام من والي الساحات الشمالية للمسجد الحرام كبديل لمحطة النقل العام بالراقوبة لنقل المصلين والمعتمرين وتخدم الفنادق الواقعة بمنطقة جرول القشلة - والزاهر والنزاهة إضافة إلى تشغيل ساحة منطقة الغزة وتكون لخدمة نقل المصليين والمعتمرين ساكني الفنادق بشارع المسجد الحرام والجميزة والمعابدة.

وتبلغ العائدات المتوقعة لقطاع النقل في شهر رمضان الجاري بأكثر من 150 مليون ريال تتقاسم عائداتها شركات حافلات نقل المعتمرين وسيارات الأجرة والحافلات الصغيرة.

من جانبه؛ اعتبر سعد القرشي رئيس لجنة النقل في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أن موسم رمضان من المواسم المنتظرة لقطاع النقل لرفع عائداته، مشيراً إلى أن تزامن الشهر الفضيل مع إجازة نهاية العام يرفع من إقبال المعتمرين خاصة من الداخل

وطالب محمد الجعيدي عضو اللجنة بإيجاد معايير مهنية تساهم في تصنيف شركات النقل من حيث بنية النقل التي تملكها، وحجم الأسطول الذي تديره، ومستوى الخدمات التي تقدمها بحيث يتم توفير قاعدة معلومات متكاملة توضح مستوى الشركات أمام طلبات العملاء منه شركات العمرة الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.