وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيفي يروي بذاكرة حديدية ما حدث في جوانتانامو: البداية تعذيب والنهاية تبلُّد أحاسيس
حكى عن قيود قندهار ونصائح زملائه الأوروبيين للتعامل مع مسؤولي المعتقل الأمريكي
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

استضافت الحلقة (15) من برنامج "همومنا" جابر الفيفي، العائد من اليمن؛ ليستكمل العديد من الملفات التي فتحها في الحلقات الماضية.
وذكر الفيفي أنه بعد انتقالهم من باكستان إلى أفغانستان سُلّموا للأمريكان ثم أعيدوا بالطائرة إلى أفغانستان مرة أخرى حيث وضعوا في معتقل بمطار قندهار التابع للقوات الأمريكية؛ لمدة 14 يوماً .
و ذكر الفيفي أنهم انتقلوا، بعد ذلك ، إلى كوبا حيث معتقل جوانتانامو. مبينا أن أعدادهم في تلك السجون كانت كبيرة، وتنوعت جنسياتهم ما بين أفغان وعرب من جنسيات مختلفة.
وشرح الفيفي ما حدث لهم بمعتقل مطار قندهار حيث قيدهم الحراس بقسوة شديدة، و فتشوهم و ضريوهم في آن واحد، فيما كانوا معصوبي الأعين، كما حملوهم وألقوا بهم ك"الجوالات" فوق بعضهم بعضاً، وأجبروهم في خيام التحقيقات على توقيع ورقة فحواها أنه يحق للحراس قتلهم إذا ما حاولوا الهرب، ثم تم نقلهم بعد ذلك إلى معتقل جماعي.
وأوضح الفيفي أنه مكث أسبوعين في المعتقل الجماعي، تخللتهما تحقيقات بسيطة، ثم أخذوهم بعد عصر أحد الأيام وقيدوهم في خيام إلى ما بعد العشاء، واضعين أغطية على أعينهم ورؤوسهم وآذانهم، ثم نقلوهم بهذا الوضع إلى طائرات عسكرية، في حين عانوا الأمرين في تناول الطعام بسبب هذا الوضع مع عدم السماح لهم بالحديث على الإطلاق حتى وصلوا إلى معتقل جوانتانامو تقريباً في الصباح.
في جوانتاناموا ، قال الفيفي ، إنهم أنزلوهم ووضعوهم على الأرض فترة طويلة على أرض خرسانية ممتدة وعيونهم مغطاة، وبعد إجراءات الانتقال أدخلوهم خيماً، وأخذوا البصمات، وتمت إجراءات الاستقبال.
وتعرّض الفيفي للتحولات التي مرّ بها في جوانتانامو، بدءاً بالفترة الأولى، وهي مرحلة الذهول مما يجري حوله، ثم التساؤل عن كيفية التعامل مع شخص لا يعرف لغته، خاصة أن عاداتهم وتقاليدهم مختلفة عنه تماماً، مروراً بتعرفه على أشخاص كانوا يعيشون في أوروبا حيث عرف منهم بعض الأشياء التي تؤثر في مسؤولي المعتقل كالإضراب عن الطعام وكتابة عبارات معينة على حوائط السجن.
كما تناول الفيفي مناقشات المعتقلين هناك، وتسرب الأفكار التكفيرية. وبيّن الفيفي ما حدث له ولزملائه في معتقل جوانتانامو خلال خمس سنوات قضاها هناك من تحقيقات وتحليلات نفسية وعَقْد لجان محاكمة مستمرة، وتجريد من أبسط الحقوق الآدمية؛ ما قادهم إلى مرحلة من مراحل تبلُّد الإحساس؛ فلم يعد أي شيء يَفْرُق معهم.
كما تناول الأحداث التي سبقت رجوعه إلى المملكة من تهيئة له ولزملائه وإتاحة الاتصالات وغيرها، ووصوله إلى المملكة، وكيفية اندماجه مع المجتمع من جديد، وانضمامه إلى برنامج المناصحة، ومساعدة الدولة له.
وفيما يأتي نص الحوار:
المقدم
مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أوقاتكم بكل خير، وأهلاً بكم إلى حلقة جديدة من
همومنا والتي نستأنف من خلالها رحلة العودة إلى الوعي بصحبة جابر الفيفي المطلوب الأمني الذي قام بتسليم
نفسه إلى الجهات الأمنية أهلاً بك أخي جابر.
الفيفي
أهلاً وسهلاً حياك الله.
المقدم
في الحلقة الماضية أعزائي المشاهدين تطرقنا إلى العديد من الملفات، تطرقنا إلى مرحلة النشأة والتكوين وكيف
نشأ جابر الفيفي في أحضان مدينة الطائف ثم انتقل بعد ذلك في مراحل متعددة إلى أن وصل به الحال والمآل إلى
أفغانستان، ومن هناك أتت أحداث الحادي عشر من سبتمبر ومن بعدها تعددت المراحل التي خاضها جابر حتى
وصلنا معه إلى نقطة الفصل وهي مرحلة الانتقال ورحلة الانتقال إلى معتقل جوانتانامو.
فاصل
معسكر مقفل، كان عند النادي الأهلي بطولة فما كان الوقت تسجيل،يعني كان في فترة معسكر مغلق، فكان وقت
العمل طبعاً كنا بعيدين عن الأهل والأسرة ،فكنا مستأجرين يعني عزابية أني وهذا الشخص، كنا كثرة الغياب ،
يعني ما نستيقظ الصباح ،فبدت أيش مسألة العمل نتأخر.
يعني سببت مشاكل كثيرة في بداية الالتزام من ناحية الأهل، لأنه أصلاً ما في علم، وفي مسائل شرعية ، وأنت
تعرف شخص دوبه يتحول يرى أشياء كثيرة، وفيها أقوال كثيرة يعني، وهو يرى قول واحد مسألة حرام
،حرام.
استمريت هناك لين جاء القصف على كابل ، طبعاً استمر تقريباً شهر،وبعدين بدأ القصف على كابل ،بدأ القصف
على نفس المنطقة اللي أحنا فيها، اضطرينا الانحياز إلى "تورابورا" مناطق جبلية.
كان في ثلج والوضع جبال يعني كانت الظروف صعبة شوية فهمت فانتقلنا إلى إن وصلنا باكستان، طبعا
جووا وقاتلوا لا نستطيع يعني القرى الموجودة ، قالوا لا نستطيع أن تنتقلوا بأسلحتكم لازم (المقدم القرى
المتاخمة) القرى المتاخمة للحدود أي نعم لانستطيع أن ننتقل بأسلحتكم ،حطوا أسلحتكم علشان تستطيعون الانتقال.
فنزلونا مدينة تحت ، شارع مظلم ،وكده مشونا شوية ودخلونا في حوش وأول ما تدخل تلقى العسكر منتشرين وما
أدري أيش، قلت لهم أيش هذا، قالوا سجن .
المقدم
أهلاً بك أخي جابر تطرقنا إلى العديد من الملفات، وتوقفنا عندها وتحديداً الملف الساخن كان الحديث عن تجربتك
في افغانستان، انتقل جابر مع مجموعة أخرى عندما اعتقلوا في باكستان وتم تسليمهم عبر الطائرات إلى قندهار،
ومن قندهار بدأت رحلتكم إلى معتقل جوانتانامو، في تلك اللحظات وحينما تم إيقافكم في قندهار هل كانت القوات
الامريكية هي التي تباشر عليكم وتشرف عليكم بشكل مباشر أنت ومن معك؟.
الفيفي
أول شيء بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، طبعاً بعد ما انتقلنا من باكستان إلى افغانستان
سلمونا للامريكان في باكستان، ثم انتقلنا عن طريق الطيارات إلى، عدنا إلى أفغانستان إلى معتقل في مطار
قندهار تابع للقوات الامريكية، طبعاً كان هناك مهيئين سجون يعني كان جلست (14 يوم ) في نفس المعتقل يعني
مهيأ هناك في نفس المطار، ثم أنتقلت بعد ذلك كوبا إلى معتقل جوانتانامو .
المقدم
طيب قبل الانتقال يعني قبل أن نتحدث عن مرحلة الانتقال ال (14يوم) اللي قضيتها أسبوعين كم كنتم تحديداً
تتذكر؟
الفيفي
الأعداد كبيرة هناك.
المقدم
كبيرة.
الفيفي
يعني في ناس قبلنا كان في ناس افغان في ناس عرب موجودين من جنسيات مختلفة.
المقدم
حققوا معكم هناك.
الفيفي
طبعاً أول ما وصلت أنا كان فيه إجراءات، طبعاً كانوا يعني بدأ أمور الشدة والتعذيب من أول ما استلموك يعني
كانوا يحاولون يشدون عليك يعني أسلوب قاسٍ جداً في هذه الأمور بعدين.
المقدم
كيف قاسي يعني زي أيش.
الفيفي
يعني مثلاً الضرب، الرمي كانوا يشيلونا شيل يعني ما تنتقل على رجولك يرمونك زي الشوالات فوق بعض
فهمت بدأ الشدة من ناحية القيد من ناحية الكلبشة في هذه الأمور كان مغطى على وجهك وقت التفتيش يعني
ضرب وتفتيش في وقت واحد، بعدين نقلونا إلى خيمة بدت تحقيقات أولية طبعاً وقعوني على ورقة في بداية الأمر
إني إذا حاولت الهروب يعني إن الحراس يستطيعون قتلك، طبعاً كان مكتوبة بالانجليزي وترجمها كان فيه
مترجم، وطلبوا مني التوقيع ووقعت في ذاك اليوم، ومن ثم انتقلت إلى معتقل يعني شبه جماعي .
المقدم
هذا ما زلتم حتى الآن في هذا المطار في قندهار.
الفيفي
أي نعم هذا المطار في قندهار.
المقدم
طيب بعد نقلكم إلى المعتقل الجماعي أو السجن الجماعي كيف انتقلت بعد ذلك إلى جوانتانامو؟.
الفيفي
طبعاً جلست فترة أسبوعين كان فيه فترة تحقيق، لكن تحقيق أولي يعني بسيط بعدين بدأت الرحلة إلى جوانتنامو
جوني يعني بعد العصر طبعاً أخذونا، أخذوني أنا وغمموا عيوني وغطوا على وجهي وغطوا آذاني، طبعاً جلست
الين بعد تقريباً إلى بعد العشاء يعني وضعونا في الخيم، زي الخيم مغطين وجالسين، بعدين نقلونا إلى الطيارات
ومن ثم بدأت الرحلة إلى كان وضع القيد يعني وضع نفس الرحلة صعب .
المقدم
طيب لحظة خلينا ندخل في تفاصيل وضع الرحلة الطيارة أنت تقول لا ترى لا تسمع لا تتكلم في تلك اللحظة،
مغطين كل حاجة.
الفيفي
أي نعم,أي نعم.
المقدم
ومقيد.
الفيفي
ومقيد.
المقدم
جالسين على أيش.
الفيفي
طبعاً كان كراسي لكن كانت قاسية .
المقدم
طيارة عسكرية.
الفيفي
طيارة عسكرية، نعم ،لكن كراسي كانت يعني شبة مصفوف يعني فيه ناس بجنبك من نفس المعتقل .
المقدم
ما تعرف كم فيه واحد.؟
الفيفي
ما أدري كم هم وكان القيد عبارة عن حزام في بطنك سلسلة ومكلبش في نفس البطن، وفي سلسلة ممتده إلى القيد
في الرجل حتى وضع الأكل يعني يضعون الأكل تحتني إليه علشان تاكل وضع الأكل، فكان الوضع صعب يعني
خاصةً نفس الجهاز اللي يغطي أذنك يكون فيه ضغط على نفس حول الاذن يعني سبب لي جروح أنا بعدين يوم
وصلت وجدت أنها مؤثرة في هذه المناطق.
المقدم
مسموح لكم تتكلمون .
الفيفي
ممنوع الكلام ،ممنوع أي شيء المترجم أحياناًَ يعني أنا حتى في ذيك الفترة أنا صليت يعني سألت الشباب بعدها
أنا صليت حق يومين ما أدري كم الرحلة أصلاً .
المقدم
كنت تعتقد أن الرحلة استغرقت يومين.
الفيفي
يومين أيه، لأني حسيت بدوخة فطلبت منهم قلت أنا حاسس بدوخة فأعطوني حبوب، فصرت أنام وأصحى، أنام
وأصحى ما أدري كم.
المقدم
كم المدة اللي قضيتها.
الفيفي
كم المدة اللي قضيتها وكم الوقت واتضح لي بعدين أنه استمرت الرحلة لليوم الثاني يعني أنا خشيت معتقل
جوانتانامو في نفس الزنزانة تقريباً اليوم الثاني الضحى قريب الظهر.
المقدم
وصلتم الصباح تقريباً.
الفيفي
وصلنا بعدين نزلونا وضعونا على الأرض فترة طويلة كنا جالسين على الأرض خرسانية ممتدة يعني ما يمديك
تتحرك كل ما تحركت ضربك.
المقدم
وبنفس الوضعية مغطين عيونك.
الفيفي
نفس الوضعية.
المقدم
ما تعرف وين بالضبط.
الفيفي
ما تعرف وين بالضبط بعدين بدوا إجراءات الانتقال، دخلونا عبارة عن خيم، ففي بعض الخيم موجود فيها يعني
البصمات، أمور إجراءات، أيش الاستقبال من إجراءات الاستقبال فيه رسائل أحياناً يقول لك اكتب رسالة فهمت
ما يخليك.
المقدم
وأيش المقصود بالرسالة وأيش المقصود بالرسالة.
الفيفي
المقصود والله أعلم الخط بس يردون معرفة خطك فقط عبارة عن بصمة معرفة الخط مجرد تكتب رسالة لأهلك
دوبك تقول بسم الله الرحمن الرحيم نزع الورقة، وطبعاً كان كل المعاملة شد وضرب الين يوصلونك الزنزانة،
طبعاً وصلت الزنزانة هناك كان فيه إجراءات معينة ممنوع تخرج أيدينك خارج البطانية ممنوع الآذان ممنوع،
الصلاة الجهرية ممنوع، يعني بصوت عالي ما تكلم اللي جنبك يعني كانت عبارة عن شبوك تقريباً (8 ) يعني فيه
ناس جنبك بالضبط لكن ممنوع أنك .
المقدم
تتكلم معهم.
الفيفي
نعم طبعاً إجراءات الترحيل ، حلقوا اللحى يعني نفس الشخص اللي يحلق هو اللي يعني أحياناً يحلقون بعض
الشباب يعني حلقوا لهم حاجب وبقوا حاجب، يعني يتفنن فيك على قولتهم بعدين نقلونا الين وصلنا الزنزانة هذه،
فكان ممنوع الكلام مع اللي جنبك ، تقريباً جلسنا أسبوع فيه ناس قبلنا كانوا جالسين (15يوم) ممنوع أنه يتكلم مع
اللي جنبه، الحراس دائماً حولك يعني هذه في بداية الأمر قبل أن تبدأ مسألة التحقيقات .
المقدم
كيف كنتم تحسبون الوقت كيف كنتم تعدون أيام؟ أو ما.
الفيفي
والله ما كان.
المقدم
يعني ما كان فيه حساب معين.
الفيفي
ما في حساب معين كان موجود حتى انتقال كنا في افغانستان فترة برد انتقلنا إلى منطقة حارة.
المقدم
اختلاف الفصول.
الفيفي
يعني اختلف كل شيء بالنسبة للجو حتى إتجاه القبلة كان في بداية الأمر ما يعلمونك ما يتكلمون معك يعني عندهم
بس أوامر مفروضة عليك أنك تنفذها فقط.
المقدم
طيب أثناء ذلك، وصلت إلى مرحلة يمكن أن نسميها أو نطلق عليها مرحلة اليأس القنوط خلاص، تقول يا جماعة
سووا فيني اللي تبون .
الفيفي
هو وصلنا إلى قناعة أن أحنا يعني أنا وصلت لمرحلة وقناعة انه خلاص يعني هذا محلك فهمت يعني ما
فيه مسألة أصلاً وين أنت ما أنت داري فيه ناس يقولو
المقدم
وأيش كنتم تقولون يعني وأيش كانت توقعاتكم.
الفيفي
في ناس يقولون في أروبا ،في ناس يقولون دولة خليجية، في ناس في نفس افغانستان يعني كلام ما حد داري
وينهم يعني وين أنت بالضبط ولا يعلمونك فوصلت إلى قناعة أنه هذا محلي خلاص يعني ارضى في اللي صاير
فهمت كيف .
المقدم
متى عرفت أنك أساساً في مكان اسمه جوانتانامو في كوبا يعني .
الفيفي
ممكن بعدها بشهرين أو ثلاثة.
المقدم
بعد مرور (3 شهور) عرفت أنكم في المكان.
الفيفي
اسم جوانتانامو أو كوبا لكن ما أعرف وين المنطقة .
المقدم
جاء من إدارة السجن نفسها المعتقل ولا.
الفيفي
طبعاً من المترجمين.
المقدم
من المترجمين أستطعتم أنكم تصلون إلى معرفة المكان.
الفيفي
أيه نعم.
المقدم
ايقنت أن هذا المكان هو مكانك الذي ستقيم فيه وخلاص .
الفيفي
هذا يعني وضع حرب وضع أسر وناس ما تعرف يعني لغتهم يعني فوجدت إن اللي حواليك كلهم يتنبأ أنك هذا
مكانك يعني اللي ستجلس فيه وأكيد التحقيقات والقضية يعني كبيرة ما هي قضية بسيطة.
المقدم
هل تعرضت إلى محاولات قتل هناك ولا شيء يعني تهديد.
الفيفي
هو التهديد موجود في مراحل (5 سنوات) تقريباً التي قضيتها هناك موجودة فهمت كيف وعندهم أصلاً
ورقة موقعة أنه حاول الهروب أنا بعدها يعني قلت ممكن هذه الورقة قد تكون عذر يعني بعدين إذا صار لك شيء
قالوا حاول الهروب ووقع على ورقه مثل هذه، يعني كانت موجودات تهديدات هناك والتعذيب بأصنافه خاصةً هم
يريدون مسألة قتلك ما يردونها، لكن يريدون ممكن زوال العقل يعني أنك تنجن، وفي ناس يعني فقدوا عقولهم
ورجعوا يعني في ناس فقدوا بعض أطرافهم ورجعوا يعني موجودين .
المقدم
فقدوا بعض أطرافهم كيف يعني؟ .
الفيفي
يعني من ناحية عمليات أنا أطلعت على شخص أراد أن يجري عملية كان مريض، فقالوا له أثناء العملية يعني
مكتوب من الشروط اللي يوقع عليها إذا وجدنا جزء يستاهل التأصيل يعني الاستئصال نستأصله من دون الرجوع
إليك يعني وجدنا حاجة يعني في ناس أكثر من (20 عملية) .
المقدم
هذول العمليات ايش كانوا مصابين يعني سابقاً مثلاً.
الفيفي
كانوا مصابين إيه وبعضهم أصلاً يعني بشكل عام هناك الوضع وجدوا ناس أصلاً أغلبهم ما عندهم قضايا
فهمت لكن وجدوا ناس يتمرنون عليهم المحققين يتمرنون عليهم .
المقدم
طيب وأيش ون عرفت طيب .
الفيفي
كل (4شهور) يجيك محققين جدد يسألونك نفس الأسئلة يعني نفس الماضي، ناس اللي يجيون دوبهم متخرجين
يعني نفس المحقق يقول أنا دوبني متخرج وأرسلوني هنا على أساس أيش .
المقدم
يدربوني.
الفيفي
يدربوني، العيادة نفس حقين الممرضين، نفس الدكاترة، طب الأسنان يعني في شخص كان يتكلم انجليزي ودوه
طب الأسنان يخلعون له ضرسه قالوا تتكلم انجليزي، قال ما أتكلم وبعدين تكلم مع الممرض الثاني يناديه يقله
يعلمه كيف يخلع الضرس صلح كذا وذاك كان يعرف اللغة الانجليزية فأغلبها يعني وجدوا ناس شرائح يتعلم
عليها، مسألة النفسية هذه شرائح جديدة ناس يعني أحنا كان يسمونا بعضهم وهابين، أحنا مجموعة يقولون إنهم
الوهابيين فهمت كيف هذول المتشددين هذول مجموعة مسلمين من اوربا، مسلمين من المغرب العربي
شرائح موجودة يستطيعون الدراسات عليها يصلحون جميع الدراسات.
المقدم
طيب يعني أنت الآن تتحدث عن هذه الفترة على وجه التحديد أنت ما قضيت شهر ولا شهرين، أنت قضيت (5
سنوات).
الفيفي
ايه نعم.
المقدم
(5 سنوات ) في التحليل النفسي قد تقود الإنسان إلى مرحلة من مراحل تبلد الاحساس، أتبلد أحساسك هناك
خلاص صارت المسألة ما هي فارقة معك .
الفيفي
والله هناك وصلنا الى مرحلة ما أنت خسران شيء .
المقدم
ما أنت خسران شيء.
الفيفي
ايه نعم.
المقدم
طيب .
الفيفي
وصلنا يعني صلح اي شيء وما أنت خسران قده سجن وقده يعني أسوأ ما يعني ما حتى في فترة من الفترات وأنا
في التحقيق عرضت عليهم قلت ليش تتعبون أكل وشرب وكل شيء عندكم طلقة رخيصة طلقة وخلاص انتهى
الموضوع.
المقدم
وخلاص انهوا موضوعي .
الفيفي
انهوا الموضوع وأوفر لكم حتى أنكم توفرون على أنفسكم هذه الأشياء.
المقدم
طيب نستطيع نقول أنكم أو أنك شخصياً ومن معك مررتم بمرحلة عدة مراحل، في البداية كان عندكم ضغط نفسي
مثلاً ثم بعد ذلك الضغط النفسي خف وصارت مرحلة انه خلونا نفكر كيف نتعامل مع هؤلاء هل مررتم هناك بعدة
تحولات؟.
الفيفي
هو كان فيه عدت تحولات يعني الفترة الاولى كانت ذهول ما تدري وين، ايش الوضع كيف التعامل مع شخص
ما يعرف لغتك فهمت كيف أيش خاصة عاداتهم وتقاليدهم وأشياء عندهم ما هي ما هي ,مختلفه تماماً عنا
فهمت دينهم برضو يختلف يعني ما تدري كيف تتعامل، فجاءت هذه فترة، بعدين في أشخاص كانوا عايشين
في أوربا يعرفون يتعاملون مع هذول، فبدأوا يكلموننا عن بعض الأشياء اللي تؤثر فيهم يعني كمعاملاته وأشياء
تؤثر فيهم من ناحية كيف مطالبك تستطيع إنك تجيبها، مسألة الاضراب عن الطعام هو عندهم مسألة هذه كبيرة،
عندك مسألة يعني في مسألة بسيطة صلحناها أثرت فيهم أحنا ما كنا نتوقع هذا الشيء، يعني كنا نصلح مشاكل
وشغب وإضرابات يعني مشاكل ما ينفذون لك، لكن بمجرد كتابة على الحائط حق السجن عبارة معينة فهمت
كيف وكل الموجودين يكتبونها يبدأون يتفاعلون معك، لأن هذه طبعاً طبيعتهم هناك، مظاهرات بعض الأشياء
والأوربيين استنتجوا هذا الشيء، وفعلاً بدت ايش يجوون يشوفون أيش مطالبك أيش تريد فعندهم .
المقدم
يعني هذا على موضوع طريقة العيش داخل المعتقل فكرك وأيش كان وضعه هناك,هل شعرت بأن حالة الفراغ
أثرت عليك سلباً أم إيجاباً في معتقل جوانتانامو؟.
الفيفي
هو من ناحية الفكر فكان يعني الفكر يعني حتى في افغانستان ومراحل آلين وصلت جوانتانامو، كان يعني الفكر
طبيعي عادي ما فيه يعني أفكار جديدة ودخيلة .
المقدم
فكر طبيعي عادي أيش مفهومه .
الفيفي
يعني من ناحية التكفير، خاصةً هم يركزون على مسألة التكفير يعني قبلها أنا كنت أناقش بعض الناس اللي
يقولون يكفرون يعني أقول له أيش دليلك أيش من هذه الأمور .
المقدم
يعني ما كنت ضمن الإطار الفكر التكفيري .
الفيفي
ايه نعم.
المقدم
في افغانستان.
الفيفي
في افغانستان إلى وصلت السجن، السجن طبعاً في منطقة ضغط أول شيء نفسي من ناحية الوضع اللي أنت
عايش فيه من سجن وتعذيب وأيضاً برضو الضغط بعض الشباب الموجودين كانوا يلقون يعني دروس محاضرات
في بعضهم يتكلم.
المقدم
كيف أنتم في معتقل يعني كيف غير مسموح لكم بالحديث .
الفيفي
في الفترة الأولى، أقولك أسبوع يعني الفترة الاولى بعدها سمحوا بالأمور بعدها حتى بعد إضرابات يعني صارت
أمور تحسنت شوي شوي .
المقدم
كيف يعني واحد يلقي عليكم درس يجمعكم ولا.
الفيفي
لا، أحنا كل واحد في زنزانته عبارة عن شبك هي فيتكلم .
المقدم
حسب ما شاهدنا طبعاً نقلت هذه الصور نقلت الى وسائل الاعلام .
الفيفي
ايه نعم، هي (6سجون) طبعاً، أنا انتقلت إلى (5 سجون) يعني اللي مررت بها، فبعضها تختلف عن الثاني
فهمت لكن أغلبها يعني كانت الكثير حتى لو كانت انفرادي من صبة من مبنى غرفة كان يستطيع الواحد يتكلم
عن طريق الفتحة حقت الباب ويستمعون الموجودين كلهم يعني يسمعونه اذا رفع صوته ، فكان بعض الاحيان
تجي كلمات، محاضرات، أحياناً الشباب يجلسون يعني يسولفون مع بعض يحاولون.
المقدم
هل أفهم من كلامك بالضرورة يعني أنا أسألك هذا السؤال إنه اللي كانوا يبادرون بإلقاء هذه الكلمات أو هذه
المحاضرات يمثلون قيادات، قيادات اتفقتم عليها هناك أم أنها قيادات تعرفونها من أول يعني.
الفيفي
هو ليس شرط أنهم قيادات، هناك يعني اختلف موازنين القيادات كلها فهمت يعني اللي كان أمير في
افغانستان في السجن يعني ما يعتبر إنه أمير فهمت لأن الوضع اختلف تماماً، لكن هناك في ناس عندهم
خلفيه يعني دينية، فهذول اللي يلقون كلمات، يلقون دروس، في ناس من المغرب العربي، ناس من اوربا ناس
يعني مختلفه أجناس والمناطق حتى في أحياناً كلمات بالافغانية يلقيها للأفغان يعني باللغة الأفغانية .
المقدم
سعوديين ماذا عن حضور السعوديين في هذا الموضوع.
الفيفي
يعني السعوديين كان في هناك كلمات مواعظ في هذا المجال، لكن ما كانت بذيك الكثرة فهمت كيف كان
يعني يتصدرها في الدول الأخرى، في ناس يعني يبدأون يتكلمون عن في، ممكن السعوديين يركزون على مسألة
الصبر، البلاء في هذه الأمور، لكن في ناس كان يركز على مسألة العقيدة .
المقدم
يعني كان تركيز في ناس مركزين على الجانب الوعظي، وفي ناس لا، مركزين على الجانب الفكري .
الفيفي
ايه نعم .
المقدم
وفكرك تأثر.
الفيفي
طبعاً هناك في ذيك الفترة نعم الفكر تأثر من ناحية أنه في يعني في ناس يتكلمون ويجيبون لك من الواقع من
ضغط الواقع يجيب لك .
المقدم
يستشهد لك.
الفيفي
يستشهد لك، وعندك النفس يعني جاهزة إلى أيش، للتقبل هذا الشيء يعني من الأول ممكن أنت تجد ناس يتكلمون
هذا الشيء ويلقون هذه الشبه، ممكن تتركهم وتروح لكن أنت ملزم انك جالس وتسمع فهمت فأحياناً هذا
الشيء يسبب أيش قبول، يعني تتقبل هذا الشيء وكان الأمر تدرجاً يعني مو مرة وحدة يصدمك مثلاً دولتك،
خاصةً هم عندهم السعودية مركزين عليها فما هو معقول يقولك دولتك كافرة، فيبدأ يؤصل لك المسألة من بدري
بعدين يستدل بك بالواقع، في أمور أصلاً واقعية يتكلم فيها كيف تسلمتوا مسألة يعني كانت وفود تجينا هناك،
فأحياناً يسألك نفس أسئلة الأمريكان فهم يجونك يقولون لك شوف هذول يعني هم شيء واحد هذا يسألك وهذا
يسألك، فيبدأون أيش من هذه الناحية.
المقدم
يستشهد لك بأحداث واقعية أنت تشوفها بعينك.
الفيفي
ايه نعم.
المقدم
ويحاول إنه يسقطها على موضوع التكفير .
الفيفي
ايه نعم على موضوع التكفير، وخاصةً إنه ما فيه ناس علماء إنه يستطيع يرد عليه، يعني أغلبنا يعني مستوانا
العلمي حتى المسألة فأنت ما تستطيع هو يتكلم ويجيب لك أدلة لك ما عندك أنت أصلاً الرد فعندك أصلاً منبع
واحد تأخذ منه .
المقدم
يعني نقدر نقول أخوي جابر عنك شخصياً أنك تشربت فكر التكفير داخل المعتقل هناك .
الفيفي ايه نعم ،يعني بديت إني أيش تجيني قناعات بهذا الشيء .
المقدم
بهذا الشيء، طيب (5 سنوات) قضيتها كما يقولون بكل تفاصيلها بعجرها وببجرها وأشكالها وألوانها أتتك
لحظة العودة إلى الديار.
الفيفي
نعم.
المقدم
ولابد قبل ذلك أنك ما أدري هل قمت بمراسلات لأهلك هل وصل شيء؟ .
الفيفي
هو أنا زي ما أقولك كانت موجود مراسلات، لكن هم أصلاً يستغلون أي شيء، يعني حتى الرسالة أحياناً تجيني
نصها مشطوب يعني مغطين عليها، يعني أحياناً ،حتي في أحياناً مغطين على أشياء يعني اسمي الأول في نهاية
الرسالة يشطبون اسمي الأول والباقي يخلونه يعني اسم الوالد واسم وهو مشطوب وما أنا عارف الاسم الموجود
الأول حتى رسائل الأهل يوم رجعت هنا، رسائلي اللي كنت أرسلها أغلبها أيش مشطب عليها، فكان أفضل
يتعاملون برضو للضغط النفسي يعني يحاولون يضغطون عليك نفسياً في كل المجالات.
المقدم
بهذا الشكل.
الفيفي
فكانت رسائل يعني بسيطة حتى أحياناً يمسك عليك رسائل من أجل أيش أنك تتعاون في التحقيق تتكلم معاه يعني
بعض العروض اللي يعرضونها على المساجين.
المقدم
بهذا الشكل.
الفيفي
أيه نعم.
المقدم
طيب عملية العودة.
الفيفي
طبعاً عملية العودة، أنا بلغوني، طبعاً صلحوا لجنة محكمة هناك، طبعاً يعني كثير من الموجودين ما كان يروح
لها لأنه يقول ما لها فايدة .
المقدم
كيف لجنة محكمة وأنتم داخل معتقل وعلى كيفكم تدخلون وتطلعون يعني.
الفيفي
هو لأن له عندهم هم يصنعون عندهم حرية وديمقراطية، إنهم حرية تعذيب، ديمقراطية أن يصلحون أن شيء
فيك، فهم صلحوا لجنة محاكمة هناك يعني جابوا ضباط من الموجودين، وإنه محامي موجود ضابط أيضاً من أجل
أنه يمددك كل سنة، يعني كل بعد سنة تجيهم فهمت فيقولك أنت تشكل خطر، أول شيء على الولايات
المتحدة، وأول شيء مقاتل عدو وبعدين يمددك سنة وتجي تشكل خطر وبعدين آلين يجي وقت الاتفاق يعني بين
الدولتين فهمت فيجي يقولك أنت انتهيت.
المقدم
طيب, بعيداً عن هذه التفاصيل وأن كانت ذات أهمية بأسألك سؤال يعني سؤال قد يتعلق بالجانب
الاجتماعي، بالجانب العاطفي أكثر، أنت خروجك أساساً إلى افغانستان، كان بعت سيارتك وطلعت، هذا باختصار
الموضوع ما علّمت أحد من أهلك ذهبت إلى جوانتانامو (5 سنوات) زوجتك، أهلك وأيش كان وضعهم.
الفيفي
طبعاً أنا في ذيك الفترة ما كنت متزوج، لكن وضع أهلي أنا ما أدري عنه، يعني كانت في اتصالات رحلتي إلى
افغانستان أنا أصلاً كنت يعني الواحد يوم يفكر إنه في هدف حيوصل له قريب يعني ممكن شهر شهرين وانتهى
الموضوع تصل إلى مبتغاك الشهادة في سبيل الله وانتهى، فأحياناً الأمور تطول فتضطر أنك تتكلم هم يحاولون
أنهم يقنعونك بالرجوع بهذه الأمور كما كنت في السابق.
المقدم
يعني كلمتهم.
الفيفي
في افغانستان بعد فترة كلمتهم .
المقدم
وقلت أنا في افغانستان .
الفيفي
أنا كنت في افغانستان لأني وصلت المنطقة، وحسيت إني بأطول فيها يعني.
المقدم
يعني بس معليش بيقولوا الواحد إنه غايتك تريد تحقيقها إنك تريد الشهادة في بعض الأحداث اللي أنت سردتها
مثلاً، يا جماعة أطلقوا علي النار، أنت قلت أنك تتمنى من طلقة النار وريحوني هذا ما يمثل حالة من حالات أن
تلقي بنفسك إلى التهلكة أو بالتسمية الصريحة إنه حالة من حالات الانتحار.
الفيفي
هو أحنا وصلنا إلى مرحلة أن هم هذا اللي يريدونه هذا اللي يريدون يصلون له في النهاية فهمت فمجرد
إنك تطرح عليهم هذا الشيء، إنك تقول لهم خلاص وهم يرون أن هذا الشيء، يعني عارفين إنه هدف لك مجرد
أن تقتل في سبيل الله هذا هدف، فهم ما يريدون انه يحققونه لك فهمت ولكن هذا اللي حسيناه منهم إنه يريد
أصلاً في النهاية قتلك أو إنه عقلك يزول، أو إنك تصاب بمرض نفسي .
المقدم
دعني منه،م دعهم يعني شخصياً أنت، أنت على وجه التحديد حينما تستحضر تلك اللحظات، تلك الأيام التي
مضت وانقضت هل حينما تفكر بها الآن تعتقد إنها فعلاً كانت هي نوع من المفهوم السامي الذي كنت تحلم به أم
هو فعلاً حقيقة أنت طالع تقتل نفسك.
الفيفي
نعم هو في أصل الموضوع، إن الموضوع هذا معترف عليه أصلاً عند كثير من الناس إنه موضوع أصلاً سامٍ،
وكان يتمناه النبي صلى الله عليه وسلم يتمنى أن يقتل في سبيل الله، أن يغزو ويقتل، ولكن وصلنا إلى
مرحلة إنه أحنا نعطيهم الحلول إني أشوف أنا ,أنا لو فعلوا هذا الشيء كنت أظن أني خلاص فزت بهذا الشيء
فهمت.
المقدم
ما كنت تخاف طيب أساساً يعني معليش أنت ستموت في سبيل الله، بناءً على مفاهيمك وسمعت والله تعشيقة السلاح قدامك، وهذه أكيد سمعتها هناك سمعتها ولا ما سمعتها.
الفيفي
سمعتها.
المقدم
سمعتها ،ما يدب في أوصالك الرعب والخوف.
الفيفي
هو خوف طبيعي أنا زي ما قلت لك أنا يوم وقعت على إني إذا حاولت الهروب وخرجوني من نفس الخيمة، غمضوا عيوني ، جلسوني على ركبي جاء واحد جنب إذني يسحب السلاح نفس.
المقدم
طيب جاك يا مهنى ما تمنى.
الفيفي
فأنا أتوقعت أنه آلحين أنهم وقعوني على الورقة على أساس أنهم ايش يقتلوني في هذه اللحظة، الخوف موجود خوف طبيعي، هذا موجود ما فيه شيء، لكن أرى إنه بعد هذا الشيء، إنه إن شاء الله إنه أحنا مقبلين على خير على شهادة في سبيل الله، ففي ذاك الوقت أنا ما، ولكن في جوانتانامو ماني خسرنا شيء.
المقدم
إلى أي مرحلة زي ما قلنا تبلد أحساسك.
الفيفي
ايه تبلد خلاص، يعني الوضع منتهي، وأشوف إنه خيار أفضل من السجن والتعذيب إني أقتل أفضل.
المقدم
طيب وضعنا النقطة هنا ونحاول نستكمل عند ما توقفنا أنا وأنت عنده مرحلة وخطوات العودة
إلى الوطن، كيف تمت وأيش اللي حصلك، يعني اعطني بعض التفصيلات التي مررت بها .
الفيفي
طبعاً هناك كان عندهم برنامج، إن اللجنة العسكرية أو المحامي هو اللي يبلغك إنك سترجع إلى وطنك، طبعاً جاءوا بلغوني استدعوني، وقال أنت سترجع، أنا طبعاً ما صدقتهم في هذا الأمر، لأن كان فيه أشخاص ركبوا ووصلوا إلى مرحلة الطيارة يعني غيروا لهم اللبس وركبوهم الطيارة وطارت في المدرج ورجع نزلوهم من الطيارة قالوا أنت مجرم، محاولة ايش نفسياً ينهيك في هذه المسألة فكان أنا ما صدقت .
المقدم
ما صدقت.
الفيفي
ما صدقت هذا الشيء، طبعاً جلست قالوا حتروح هذا الأسبوع أخروني تقريباً (15 يوم) فأنا قلت هذه كلها إجراءات ما منها, بعدين نقلوني منطقة يعني موقع ثاني، سجن ثاني، طبعاً السجن اللي كنت فيه السجن الخامس كنت لوحدي فقط، كنت أسأل بعض اللي في الزنازين والعنابر الثانية هل فيه أحد كلموه إنه بيخرج ما في، فكنت أنا لوحدي، فأصلاً هذا زادني قناعة أن هذا الشغلة غير صحيحة، وأغلب الموجودين معايا كانوا في سجون ثانية فنقلوني من هذا السجن إلى سجن ثاني يهيئوني للخروج، جوني في الليل طبعاً نقلوني دخلوني باص مغطى يوم خشيت موجود فيه مجموعه من الشباب .
المقدم
جميعكم سعوديين .
الفيفي
سعوديين نعم كنا مجموعه باصين هي، أنا كنت في احدى الباصات تقريباً فيه (7) .
المقدم
الباص الثاني.
الفيفي
ايه نعم الباص كان برضو فيه (7) تقريباً .
المقدم
يعني (14) قريباً.
الفيفي
ايه فبدينا نتحرك، وكنت أتكلم مع الشباب يعني قلت لا أحد يصدق آلين يشوف السيفين والنخلة على
الطيارة ، يعني لا أحد يصدق هذا الكلام بيودونك، المهم فكنت أول واحد نزل من الطيارة، حتى الشباب بعدها
كلموني بهذا الشيء أول ما نزلت جاني أحد اللي في استقبالنا وبدأ طبعاً أول ما نزلت قعدت أطالع في الطيارة
أشوف أيش وجود سيفين ونخلة ولا .
المقدم
يعني كنت لحظتها فعلاً تتمنى أنك تشوف السيفين والنخلة.
الفيفي
إيه نعم، وكان هذا طبيعي إني أتمنى هذا الشيء فهمت فأنا أول ما شفتها وجاني واحد كلمني
يقول لي أيش اسمك فهمت اللهجة .
المقدم
ايش اسمك بلهجتنا .
الفيفي
ايه بلهجتنا فهمت فذاك الوقت هم سمعوني اللي في الداخل وأطمنوا أيضاً، أن هذا الوضع صحيح، طبعاً أخذوا كان فيه أمانات قلت ما أبغى الأمانات، خلنا نمشي بس كان فيه بعض الأمانات .
المقدم
بس معليش يعني يوم شفت الطيارة وأيش كان وأيش شعورك الأولي وأيش ردتك فعلك كانت .
الفيفي
أنا أقولك، من قبل كنا متلبدي أحساس حتى الأهل يعني ما أفكر فيهم كثير، على أساس إني بأرجع
وبالتقي فيهم كان كل التفكيرات هذه في السجن ملغية .
المقدم
يعني محل التندر والتنكيت بلهجتنا الشعبية الدارجة، أنك كنت تقول يا جماعة لا تصدقون آلين تشوفون هالسيفين والنخلة على الطيارة يوم شفتها عياناً بياناً رأي العين وأيش صار يعني.
الفيفي
ذاك الوقت يعني فعلاً انصدمت ويوم جيت .
المقدم
صدمة الفرحة ولا صدمة الخوف .
الفيفي
اندهاش يعني ما وصف ما أدري كيف أوصفه فهمت كيف فجاني هذا وكلمني واللهجة زادت إن الخبر أكيد، حتى يوم قال لي اطلع الطيارة وفك القيد ، أنا ماني مصدق إني مفكوك القيد فهمت هناك أول ما يقيدونك يمشون معاك ثلاثة وقال لي اطلع الطيارة وخشيت سلام عليكم في ناس يعني يتكلمون لهجتك يتكلمون معك، فكنت أول واحد دخل الطيارة أنا.
المقدم
وأنت تخطو داخل الطيارة، أول ما دخلت رجلك الطيارة اللي بتحملك، ما خفت من المستقبل طيب إنه طيب يمكن أروح سجن.
الفيفي
والله أحنا أهم شيء إنا نطلّع من هذا المكان وأي شيء ثاني بيكون أهون مهما كان، حتى لو أرجعت إلى أهلك وديرتك ، على الأقل شخص تتكلم معاه ، يعني تعرف تتفاهم معاه، لكن شخص عسكري تقعد تتفاهم معاه لا مافي لغة لافي، ما تستطيع تتفاهم معاه في أي حال من الأحوال ، فصعدت إلى الطيارة ، وكان موجود مصورين وبعض اللي في استقبالنا وبعدين بدوا يسلمونا ، لكن الوضع كان هناك أغلبه مندهش ما تدري أيش اللي صاير، أيش اللي في ، هم حاولوا يهدئونا لاحظوا علينا هذا الشئ ، وكان في فريق طبي يسألك هل أنت مريض، هل أنت كذا ،ويجري لك بعض الفحوص وبدأوا يطمئنونا ويهدئونا في الأوضاع اللي موجودة ، أخذوا أرقام التليفونات على أساس الاتصال بأهلينا يعني يبشرونهم بالعودة وبعد ذلك بدأ الانتقال .
المقدم
أقلعت الطيارة وأستأذنك طالما أقلعت في هذا الفاصل أنت والسادة المشاهدين إلى فاصل قصير ،
ونواصل بعده المسير ،أنتظرونا.
فاصل
حالة الفيفي الشاخصة أعادتنا للمربع رقم واحد في الحيرة والغموض لفهم كيف تعيش هذه الذهنيات الشابة بيننا بهذه الأفكار الفوضوية والنظرة القاتمة لدورها وعلاقتها بمجتمعها.
الفيفي الباحث عن الخلاص من ماضيه ، أغراه رفاقه بالرحيل لأفغانستان ليطوحوا بكيانه الآدمي في أتون
صراع أفضى به لمعتقل جوانتانامو ليجرد من أبسط حقوقه الآدمية بسبب الجهاد تحت أي مبدأ وتحت أي ذريعة.
تمت مقايضة الفيفي وعشرات السعوديين بأثمان بخسة ، وممن ؟ من أناس نذروا أنفسهم هو ورفاقه للدفاع عن
قضيتهم ، شيء فعلاً كريه أن تتحول السلعة لزيف مبادىء صنعتها رموز المصالح ممن لا يعرفون مبدأ ولا قيمة
وليس لديهم قضية.

المقدم
أهلاً من جديد في عودة الوعي عبر همومنا بصحبة المطلوب الأمني جابر الفيفي الذي بادر إلى
تسليم نفسه للجهات الأمنية مرحباً بك مرة أخرى أخوي جابر.
الفيفي
حياك الله.
المقدم
أخي جابر أنتم الأن في طريق عودتكم بالطائرة - كما عبرت عنها وشفت فيها من يتكلم بلسانكم ومن نفس جنسيتكم، أخوانكم وتحمل شعار السيفين والنخلة الذي كنت تتندر به سابقاً ثم رأيته رأي العين ، وصلت إلى المملكة، في تلك اللحظات -دعني أتجاوز الطريقة البروتوكولية المعتادة الرسمية – أتحدث تحديداً عن فترة الانقطاع، نتكلم عن ( 6 سنوات) من لحظة خرجوك من السعودية إلى لحظة عودتك، يوم أن التقت عينك بعين أهلك ، تقدر توصف لي أيش الشعور لك.
الفيفي
والله لا ، هم بداية مهدوا لنا، طبعاً كان الاستقبال غير المتوقع تماماً ، هم مراعين الحالة النفسية اللي أحنا فيها يحاولون يهدئونا، يحاولون يعلمونا الشباب اللي قبلنا أيش صار عليهم يعني وضعهم تماماً، ووضعهم وأمورهم زينة ، وضع السجن نفس العنابر، وبعدين أدخلوا لنا تليفون من أجل أيش التواصل، لان الزيارة حتكون اليوم الثاني -فهمت- فبدأت الاتصالات يعني حصلت بعض يعني مواقف صعبة للشباب، لأننا كنا في نفس عنبر واحد وأحياناً الواحد يكلم ولده بعد فترة منقطعة، فكانت في مواقف صعبة، ولكن بالنسبة لي أنا حاولت الاتصال ما حد يرد ،قلت يعني هي -أيش أقولك - هي تمهيد كويس للزيارة أنك تكلمهم وبعدين تزاورهم، هذا شيء طيب، ولكن أنا حاولت أتصل وما حد يرد على التليفون، وكنت حافظ بس رقم ثابت للبيت اتصلت الصباح ، حاولت ، حاولت ما حد رد ، اليوم الثاني جوني وقالوا لي زيارة ، قلت كيف زيارة وأنا حاولت اتصل ، وهم في الأصل جاهم الخبر فتحركوا من الطائف إلى الرياض، في هذه الأثناء كنت أتصل على البيت، طبعاً أول ما دخلت كان موجود اثنين من أخواني كانوا موجودين، طبعاً كانت لحظة غريبة يعني، أحساس ما حد يوصفه، يعني بدأ التفكير من الطيارة في الأهل كيف بأقابلهم، كيف حيكون وضعهم من قبل ما كنت أفكر تماماً، لأني عاجز لأن الأمر كان فيه شبه عجز ،كيف أقابلهم ، ولكن من الطيارة بديت أفكر حتى كانوا يقولون ناموا ريحّوا، قلت ما في نوم من وين يجي النوم وأحنا راجعين كانوا يحاولون إنّا نرتاح من مسالة الرحلة، يعني قابلتهم وكانوا اثنين من أخواني موجودين بالأصح أخويا وولد أختي اللي كانوا موجودين، وكويس اللي كانوا موجودين يعني هونوا، أيش مسألة الزيارة ولما جاءوا أهلي كانوا متأخرين وجاووا اليوم الثاني الوالد والوالدة ، طبعاً كانت اللقاء صعب يعني فترة وانقطاع كبير -فهمت-يعني حسيت اللي تأثر يعني تأثرت الوالدة وخاصة الوالد ما كنت متوقع إنه بتأثر هذا التأثير، حاولت يعني إني ألطف الجو يعني الجو يكون أيش موقف صعب، فحاولت أيش أن أبين لهم وهم ايش يحاولون يطالعون فيك أنت مريض أنت تعبان أيش فيك ما هم دارين عنك، ولكن حاولت إني ألطف الجو، أني أسولف معهم وإني أضحك بحيث إنها تهدأ نفوسهم ، فاستمرت الزيارة تقريباً لمدة أسبوع يومياً كانوا يجوون لي ، وتمت الزيارة وكان الوضع كله يبشر بخير والحمد لله الوضع طيب .
المقدم
دخلت بعدها برامج المناصحة، أيضاً بصحبة العائدين أيضاً .
الفيفي
أي نعم.
المقدم
أود أن أسألك قبل أن ندخل في موضوع برنامج المناصحة ، بعض الأسئلة حتى نستطيع فهم ما حدث حينما عدت، هل كان أو هل مازال الأصح ما زال فكر التكفير متغلغل في عقلك أو لا؟
الفيفي
هو كان موجود يعني لدرجة أحياناً أول ما رجعت كنت أدور أحد أسأله للدرجة هذه أوصلت لها ، إني بأطلب فلوس الحين من أهلي، في بعض أخواني عسكر تابعين للدولة هل أخذ منهم فلوس أو لا ،هل فلوسهم حلال أو حرام -فهمت-كانت في أسئلة كثيرة لكن ما في، مافي شخص إنك تطرح عليه هذه الأسئلة، فكانت في يعني الأمور هذه موجودة - فهمت- ولكن ليست ظاهرة أنا حتى من طبعي ما أتكلم في هذه الأمور .
المقدم
ما تناقش أحد.
الفيفي
ما أناقش يعني خلاص.
المقدم
حتى الموقوفين معك أيضاً .
الفيفي
حتى الموقوفين معي بحيث إني ما أحب أتكلم في هذا الموضوع فهمت كيف.
المقدم
ليش، ليش طبع فيك ولا أنت خايف.
الفيفي
لا، ماني، ما عندي شيء أنا أتكلم فيه ، يعني مثلاً ما عندي دليل يعني ما أني صاحب علم إني أتكلم في هذه المسالة بعلم .
المقدم
بس مقتنع أنت .
الفيفي
أنا مقتنع، نعم .
المقدم
أقتنعت بمسألة التكفير.
الفيفي
أي نعم مقتنع قناعة في نفسي ، حتى لو أناقش شخص ما عندي دليل إني أتكلم ممكن إني أقول سمعت إنهم قالوا وقالوا، ولكن أيش دليلك ، لان الشباب ، الشباب الملتزمين يعني عندهم مسألة لازم تقول لهم أدلة، لازم تجيب لهم أدلة أما مسألة أنك تطرح موضوع كده ما.
المقدم
طيب أنضممت إلى البرنامج .
الفيفي
طبعاً جات فترة جلسنا فيها، وبعدين انتقلنا إلى مركز محمد بن نايف، وكان في بدايته المركز يعني دوبه منشأ جديد، فأنضمينا هناك، لكن أحنا وضع ( 5 سنوات ) حشو حتى قلتها بعدين في، لبعض اللي كانوا قائمين على لجنة المناصحة قلت (5 سنوات) حشو، وجاي إلى ناس أنا ما، ومتوقع أو متكلمين عليهم إن هدول غلط، علماء سلطان -فهمت كيف -لا تسمعوا كلامهم -طبعاً الكلام ذاك كله موجود في سجن جوانتانامو ، لا تحاول تناقشهم -فهمت-يعني أجلس معهم وأمشي .
المقدم
ما شفع لك طيب الموضوع أنك رجعت ديرتك بلدك أهلك
الفيفي
كيف يعني .
المقدم
ما شفع لك في الموضوع على الأقل تتنازل أو تغير هذه الأفكار عندك.
الفيفي
هو المشكلة حتى يوم بدووا الدفع الأولى تخرج -فهمت كيف -تكلموا وقالوا يا أخي الاوروبيين على طول خرجّوهم لأن أصلاً دولهم سعت لخروجهم - فهمت-لكن دولتك أنت بعد ( 5 سنوات)، أصلاً الأمريكان خلصوا منك أيش يبغوا بك ، فلازم يتخلصوا منك ويردوك إلى بلدك . يعني الشغلة ما هي، ما هي الدولة إنها سعت فيها وهذا كلامهم وهذا تبريرهم، طبعاً عندهم تبرير لكل شئ ، يعني مستحيل إنه يعدي موضوع يثنون فيه على الدولة اللي هو يعبون يعني يفتشوا طوال السجن يكلمونك عن دولتك أنها كافرة وأنها يعين الامريكان ما هو معقول في فترة التسليم يثنون عليها ، فكله كان أصلاً .
المقدم
مجتمعين على الفكرة كلكم
الفيفي
مجتمعين على أنهم يعني يتكلمون على دولتك بحيث إنه يركزون فكرك إن المسألة سواء كانت شرعية أو معاملة كلها ضدك .
المقدم
ونفسية طيب.
الفيفي
حتى نفسياً أنا أقولك .
المقدم
جلست مع أحد من القائمين في البرنامج أو أعضاء البرانامج من الجانب النفسي جابر الفيفي هو القائمين على البرنامج ما قصّروا كانوا يجوون ويحاولون، ويجلسون معنا لكن أحنا ناس ما عندي استعداد إنّي نتقبل منك - فهمت- .
المقدم
بس تظهر هذا قدامهم .
الفيفي
كان أحيانا يظهر .
المقدم
يظهر .
الفيفي
يظهر من ناحية أيش أنك مثلاً أنك بتستأذن ،وبتروح مكان وتغيب عن الدرس ، ما تحضر ما تركّز أحياناً في الدرس.
المقدم
تسأل.
الفيفي
ما في أسئلة من ناحية أسئلة وماقشة ما في، ما كان موجود.
المقدم
لحالك أو في الغالب كان معك ناس كانوا.
الفيفي
هو أنا أقول لك في بداية الأمر زي مسألة الفصل الدراسي يعني حضرناه مرتين ، بعدها قلنا له نريد أيش بيت الشعر، الخيمة -فهمت كيف- تجينا وتحضر الدروس، يعني كنا نلهي أنفسنا في مسألة أحياناً قناة المجد يعني ننشغل بأشياء يعني أيش كنا بحيث أيش ما نحاول نركّز معاه أيش يريد الدرس ،أيش.
المقدم
معاه أيش يقول.
الفيفي
أيش يريد الدرس ما كان عندنا أي تركيز وأي قابلبة حتى لو تكلم في هذا الشيء حنسّمع ونخرّج.
المقدم
طيب إذن لم تقتنع بما قدم لك في البرنامج.
الفيفي
أي نعم.
المقدم
ثم خرجت .
الفيفي

جلست تقريباً فترة ألين جاءت المحكومية وبعدين جاء الخروج ، وفعلاً خرجت.
المقدم
خرجت، خرجت وتأهلت، وبعدها تزوجت ولا أيش كان وضعك.
الفيفي
نعم الدولة قدمت لي مساعدات في مسألة الزواج ،ومسألة استئجار البيت ، تأثيث البيت والأمور هذه، وقدمت مساعدات الي الوالدين مثل العلاج مثل بعض الأمور مساعدات عامة.
المقدم
طيب معلش وأعذرني جابر -أنت الحين جالس تقول نحن نكفّر يعني مقتنعين بموضوع التكفير يعني نكفّرهم وأحنا معترضين عليهم وكل هذا ، طيب كيف تقبل منهم هذه يعني هياؤك وأعطوك المنزل و.. و.. ما يلزم لك، ما .
الفيفي
طبعاً يعني هناك كان
المقدم
أيش كان مفهومك كيف بتتعامل مع هذه الأشياء .
الفيفي
هو هذا الشيء كان مؤصل هناك، أصلاً يقولون أنت لك حق في مسألة الأموال هذه، الأموال هذه، أصلاً لك فيها -فهمت كيف-يعني هذه أموال دولة ، أموال مسلمين بيت مال المسلمين .
المقدم
يعني غنيمة تتعامل معها يعني.
الفيفي
بيت مال المسلمين ، وجات فترة إنها غنيمة ومن حقك إنك تأخذها ،ما عندك أي مشكلة في هذه المسألة، فكانت يعني كل الأمور مبرر لهذه المسألة .
المقدم
يا أخي حتى معلش يعني أعود إلى بعض المناقشات اللي أسألك فيها مهمة جداً، يا أخي أحنا حتى في علوم المرجلة إذا أكرمك أحد ما تتنكر له ، وفي قيمنا العربية والشيم وما تربينا عليه في مجتمعنا إذا الواحد أكرمك ما أنكر له جميله،.
الفيفي
هو صحيح، ولكن أحنا.
المقدم
كيف يمكن تتعامل معها وأنت أساساً ابن القبيلة وابن المنطقة التي نشأت فيها ، وعندهم هذه الشيم التي تتواجد في كل بيت وفي كل منزل .
الفيفي
هو أنا معاك، ولكن أحنا كان يغلب علينا الالتزام الديني يعني أي شيء يخالف الدين حتى لو كانت
قبيلة .
المقدم
بناء على مفهومكم.طبعاً
الفيفي
على مفهومنا نعم، طبعا نلغي أيش حتى اللي يخالف القبيلة،فالقبيلة إذا خالفت الدين، عندنا نقدم
،أيش نقدم الدين.
المقدم
وإن كان الدين في أساسه لا يقول هذا .
المقدم
لا يقول هذا نعم.
الفيفي
فجاءت لنا هذه الفترة وترى صارت عندنا إن هذه الدولة كافرة مالها حلال نستطيع نآخذه ما عندك أي مشكلة، هذا الشيء الأمر رالطبيعي ولكن ما نستطيع أن نتنازل بكفرنا الأول وأتنازل علشان هم أعطوني
أموال ،أتنازل وأقول هدول جيدين فهمت.
المقدم
طيب بعد ذلك أنت عشت ( 6 سنوات ) سنة في أفغانستان و(5 سنين ) في جوانتانامو ما تغّير عليك الجو طيب ما تغّير عليك الوضع.
الفيفي
هو فعلاً
المقدم
اندمجت مع الناس ولا ما اندمجت أيش، كان وضعك.
الفيفي
طبعاً أحنا كنا مقطوعين عن العالم تماماً في خلال الفترة .
المقدم
أحنا مين بالضبط.
الفيفي
المعتقلين فهمت.
المقدم
المعتقلين
الفيفي
المعتقلين مقطوعين عن الناس تماماً، مقطوعين عن الأحداث مجرد أحياناً تجي لنا في أحداث في السعودية، في أحداث في العراق فهمت-لكن أيش التفاصيل أيش اللي صاير ما كان ، حتى يوم رجعنا يوم تغير المجتمع ، تطوره هذه الأشياء ما كانت موجودة قبل ، فيوم جينا تفاجنا فيها يعني .
المقدم
بس سمعنا أنه تم تدريجكم وأنتم لم تخرجوا للمجتمع هكذا بشكل مباشر.
الفيفي
أي نعم، لكن أقولك فترة رجوعنا نقلونا إلى مركز الأمير محمد بن نايف وبدأ تخريجنا كل تقريباً
كان عندنا برنامج في الشهر أسبوع .
المقدم
أسبوع في المجتمع و(3 أسابيع ) في المركز .
الفيفي
في المركز نفسه لمحاولة أيش الاندماج.
المقدم
الاندماج طيب العلماء ما اعترفتم فيهم، وفيما يبدو لي أنكم أسقطتم كل العلماء هناك في جوانتانامو.
الفيفي
هو كل العلماء أسقطوهم هناك في جوانتانامو.
المقدم
نعم حتى الشيخ إذا جاءكم أياً كان وأياً كان اسمه داخل المركز ما كنتم تقيموا له بالاً ولا .
الفيفي
نعم .
المقدم
طيب تحت هذه المفاهيم وتحت هذه الأشياء اللي أنت نشأت عليها واستمرت معك رغم حالة الإكرام إكرام الرفادة والوفادة وفقاً للنص الشرعي في ذلك ما الذي حدث وجعل جابر الفيفي على وجه التحديد يقلب الطاولة وظهر المجن ويشتاق ويحن إلى موضوع الخروج من جديد.
الفيفي
هو أنا أقول لك موضوع الجهاد وموضوع الشهادة ما حد يقدر أحد يختلف عليه لانه أمر سامٍ وأمر عظيم، ولكن أحنا سلكنا الطريق الخطأ في هذا الشيء ،فكان هذا الشيء في النفس -طيب-أنا ما وأنا إلى الأن أتمنى الشهادة في سبيل الله، ولكن ليس على الطريق اللي سلكته أنا أتمنى على الطريق الشرعي وبالضوابط الشرعية، لأن المسألة هذه مسألة نفس هي نفس وحدة، ما هو على قولهم تعيد دور، ويمكن تنجح مرة ثانية.
المقدم
طيب فكرت أنك تموت في سبيل الله ،ولا فكرت أنك تعيش في سبيل الله .
الفيفي
هو فيها ولكن على أساس إن هذا أعظم شيء نستطيع إنه أيش نقدمه -فهمت كيف يعني الأمور ، هذا اللي أرآه ، كنت رأي أنّا نستطيع هذا نقدمه في سبيل الله أعظم شيء .
المقدم
طيب.
الفيفي
وكانت الفكرة -معلش مقاطعتك-كانت الفكرة عند خروجي كانت موجودة ولكنها ليست أيش مثل قبل فهمت
المقدم
هل لأنك ناقم على الحياة اللي أنت فيها .
الفيفي
لا ... بالعكس أنا تزوجت ، وصار لي أسرة وصار لي بنت -فهمت كيف- وضعي المادي كانوا يعينوننا مادياً يعني وضعي كان وضع، يعني وضع مستقر ، لكن كانت الفكرة موجودة ، مسألة الشهادة مسألة ، خاصة احنا الحين نتعامل عاطفياً، مادياً .
المقدم
طيب أيش طيب ، ما هو الشيء الذي حرّك فيك من جديد هذه الأمور .
الفيفي
الأوضاع مثل أوضاع العراق ، كنا نرى في التلفزيون أحيانا أوضاع العراق ، أوضاع يعني هذه المأسي اللي كانت في العراق ما كنا نراها من قبل ، يعني أحنا انقطعنا عنها -فهمت-أحنا خرجنا من قبل مسألة عاطفية وما كان هذ الأشياء اللي موجودة بعد ما اعتقلنا، فيوم رجعنا رأينا هذه الاشياء، فطبيعي خاصة عندنا عاطفية غير مضبوطة بضوابط الشرع، كنا نتأثر من هذه الأشياء، فيعني يجي في نفسك أحياناً حتى أيضاً وجاءت أحداث غزة برضو شدت الموضوع يعني خلته جاد -فهمت كيف-يعني أحيانا أتكلم وعندي بنت وأقول لوبنتي كانت محل الأطفال هدول هل بأسكت.
المقدم
أيضاً الجانب العاطفي كان مسيطر عليك بشكل كامل.
الفيفي
وفي التجربة السابقة ترى أول تجربة تكون صعبة مسألة خروج مسالة كذا يكون فيها أيش تفكر ويعني لين تستطيع أنك تتغلب على النفس، لكن المسألة أنك تكررها مرة ثانية تكون أسهل من الأولى ، فكانت المسألة يعني سهلة، لكن مافي عزيمة إلا لما جات في الفترة الأخيرة في أحداث غزة.
المقدم
أحداث غزة .
الفيفيأحداث غزة أنا خرجت يعني زادت العزيمة، أما الأول الفكرة موجودة، لكن مافي عزيمة يعني مافي أرادة في مسألة الخروج ، لكن يوم جات أحداث غزة بالضبط هي اللي.
المقدم
وفكرت بالخروج إلى اليمن.
الفيفي
فكرت بالخروج إلى اليمن، لأنها منطقة سهلة الخروج إليها من أي منطقة.
المقدم
يعني أنك تخرج وتذهب إلى اليمن ومن اليمن إلى منطقة أخرى .
الفيفي
أيه إلى منطقة أخرى على أفغانستان ، العراق.
المقدم
طيب وأيش لون فكرت لماذا اخترت اليمن على وجه التحديد ؟ من الذي أشعل فيك فكرة اليمن.
الفيفي
هو اليمن موجودة من قبل حتى الموجودين اليمنيين يتكلمون عن اليمن، في مسألة الإعداد، مسألة الخروج، مسألة الوثائق، تستطيع يعني من ناحية انك تطلّع لك أموال ، تطلّع لك وثائق ، يعني كلها كانت موجودة، خلفية من قبل إن اليمن منطقة سهلة للخروج.
المقدم
بهذا الشكل .
الفيفي
اي نعم طبعاً في فترة قبلها يعني على أساس إنه صارت إنه في أحداث في الداخل يعني بعض القادة حقين التنظيم اللي موجودين في الخارج اجتمعوا ببعض الشباب وداروا على المناطق وخاصة حقين اللي خرجوا من المعتقل.
المقدم
القادة من تعني بالتحديد .
الفيفي
يعني منهم ،مثل الشهري .
المقدم
سعيد الشهري.
الفيفي
سعيد الشهري قبل أن يخرج لفّ على المناطق - فهمت كيف-بحيث انه.
المقدم
حرّض.
الفيفي
إيه نعم حرضّ مسألة التحريض لأنه أنا سنة ونصف يعني وصلت بنتي تقريباً وعمرها 4 أشهر ما خرجت ولا كنت أفكر كانت مسألة فكرة، ولكن مافي عزيمة.
المقدم
وبدأت معك فكرة الذهاب إلى اليمن.
الفيفي
بدأت فكرة الذهاب . إلى اليمن بعد أحداث غزة جاءت وانقطعنا عن الشهري ، وكانت في في اتفاقية معينة .
المقدم
اتفاقية معينة.
الفيفي
يعني خرج الشهري واجتمع بالشباب في المناطق يعني مر على المناطق وجلس مع بعض شباب جوانتانامو وبعض اللي اختارهم .
المقدم
واتفقوا على تفاصيل معينة .
الفيفي
على تفاصيل معينة داخلية.
المقدم
تفاصيل معينة داخلية سنناقشها ونفصّلها أكثر وأكثر أنا وأنت بصحبة السادة المشاهدين في الحلقة القادمة .
أخي جابر الفيفي شكراً لك وشكراً لما طرحته في هذه الحلقة من همومنا والشكر موصول لكم أنتم أيضاً مشاهدينا
الكرام على المتابعة.
الملتقى يتجدد في حلقتنا القادمة بصحبة جابر الفيفي وتذكروا دائماً عبر همومنا الحوار وسيلتنا، والحلول غايتنا .
ودمتم بخير.،،،،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.