استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة: الفصائل الليبية المتناحرة توافق على إجراء محادثات سلام
نشر في سبق يوم 24 - 12 - 2014

أبلغت الأمم المتحدة، مجلس الأمن أن الفصائل الليبية المتناحرة وافقت -"من حيث المبدأ"- على إجراء جولة جديدة من المحادثات التي تهدف إلى أنهاء الأزمة السياسية المتفاقمة في أوائل العام الجديد.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، خططت المنظمة الدولية لعقد جولة ثانية من المحادثات الأسبوع الماضي لإنهاء المواجهات بين حكومتين وبرلمانين متناحرين؛ ولكنها قالت: إن التصعيدات العسكرية تقوّض جهودها.

وجرى تأجيل المحادثات عدة مرات؛ نظراً لصعوبة الحصول على موافقة الأطراف على اللقاء.

وأطلع المبعوث الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون، مجلس الأمن على الأمر في اتصال بالفيديو.

وقال دبلوماسي حَضَر الاجتماع المغلق شريطة عدم الإفصاح عن هويته: إن "ليون قال إنه وافق -من حيث المبدأ- على بدء المحادثات في الخامس من يناير".

وأضاف: "ووضع أيضاً ثلاث قضايا رئيسة في خارطة الطريق: حكومة وحدة وطنية، واستقرار البلاد عن طريق وقف الميليشيات إطلاق النار، ودستوراً جديداً".

ويوجد في ليبيا حكومتان وبرلمانان تتنازعان على الشرعية منذ استيلاء جماعة تُدعى "فجر ليبيا" على العاصمة في أغسطس، ونصّبت حكومتها، وأجبرت حكومة رئيس الوزراء عبدالله الثني على مغادرة العاصمة إلى شرق البلاد.

وتخشى القوى الدولية أن يؤدي النزاع في ليبيا إلى حرب أهلية؛ بينما تتنازع الجماعات المتمردة السابقة -التي ساعدت على الإطاحة بالزعيم السابق معمر القذافي- على السلطة وعلى الثروة النفطية الضخمة في البلاد.

وقالت الأمم المتحدة: إن مئات المدنيين قُتلوا في اشتباكات تشهدها ليبيا منذ أواخر أغسطس؛ مُحَذّرة قادة الجماعات المسلحة من أنهم قد يواجهون ملاحقة قضائية لاحتمال ارتكابهم جرائم حرب؛ منها عمليات إعدام وتعذيب.

وقال تقرير مشترك صادر عن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الذي وثّق أيضاً قصف مناطق مدنية: إن النزاع المسلح أدى إلى نزوح 120 ألف شخص على الأقل من منازلهم، وتسبب في أزمة إنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.