الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



62 مليون دولار تكلفة 266 غارة جوية لقوات التحالف على "داعش"
مكاسب التنظيم اليومية من بيع النفط بالسوق السوداء تقدَّر ب 3 ملايين
نشر في سبق يوم 09 - 10 - 2014

استنزفت 266 غارة جوية من قوات التحالف ضد أهداف "داعش" في العراق وسوريا 62 مليون دولار حتى اليوم، وفقاً لما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، موضحة أن عدد الغارات العسكرية على "داعش" داخل العراق وصل إلى 266 غارة، تركز معظمها في المنطقة القريبة من سد الموصل وأربيل، ومناطق قريبة من بغداد.

أما إجمالي عدد الغارات في سوريا فقد وصل إلى 95 غارة جوية، تراوح تركيزها بين دير الزور والرقة، والمناطق التي تحوي مصافي لتكرير النفط. فيما حقق تنظيم داعش مكاسب يومية لا تقل عن 3 ملايين دولار أرباحاً صافية من بيع النفط العراقي والسوري في السوق السوداء، وهو ما يعني أن إيرادات التنظيم من النفط وحده تتجاوز ال90 مليون دولار شهرياً.
وتفصيلاً، ذكرت مصادر أن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن التحالف الدولي ضد "داعش" لم ينفذ حتى اليوم سوى عشرة في المائة من الغارات، وأن كلفة هذه العمليات تجاوزت ال62 مليون دولار.

وأكدت المصادر الصحفية أن "الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن ما زالت في بدايتها"، مبينةً أنه "لغاية الآن تم تنفيذ 10 % فقط من عملية ضرب الأهداف المحددة لمواقع داعش في العراق وسوريا".

وكشفت القيادة المركزية الأمريكية عن استخدام طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي لضرب عناصر تنظيم "داعش" في العراق، مبينة أن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها طائرات هليكوبتر لدعم عمليات قوات الأمن العراقية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مطلع تشرين الأول الحالي أن الجيش الأمريكي لا يمكنه قصف ما يعرف ب"تنظيم داعش" "بشكل أعمى"، داعية إلى التحلي ب"صبر استراتيجي" من أجل التخلص من التنظيم.

يُذكر أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل أعلن في 21 آب 2014 أن بلاده تعمل على رسم استراتيجية طويلة المدى لمواجهة تنظيم "داعش"، داعياً إلى الاستعداد لمواجهة التنظيم داخلياً وخارجياً.

وأكدت الدفاع الأمريكية أن الطائرات التابعة للبحرية الأمريكية استخدمت خلال عملياتها في تلك الفترة 185 قذيفة، فيما أطلقت السفن الحربية 47 صاروخ توماهوك، مشيرة إلى أن تكلفة هذه الهجمات بلغت وحدها 62 مليون دولار.

وذكرت مصادر صحفية أن المقاتلات التابعة لسلاح الجو ألقت خلال غاراتها نحو 1000 قنبلة، دون الإفصاح عن التكلفة، لافتةً إلى أن التنظيم استُهدف بالعراق من خلال 266 غارة، وفي سوريا من خلال 95 غارة، فضلاً عن 8 هجمات استهدفت "جماعة خراسان" في نقاط عدة قرب مدينة حلب شمال سوريا.

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية عبر المواقع الصحفية إلى أن التكلفة اليومية لهجماتها الجوية ضد أهداف التنظيم المتشدد في سوريا والعراق تتراوح بين 7 و10 ملايين دولار.

وأورد تقرير أمريكي صادر عن معهد بروكنز في واشنطن أن تنظيم "داعش" يحقق مكاسب يومية لا تقل عن 3 ملايين دولار أرباحاً صافية من بيع النفط العراقي والسوري في السوق السوداء؛ وهو ما يعني أن إيرادات التنظيم من النفط وحده تتجاوز ال90 مليون دولار شهرياً.

وأوضح التقرير أن سعر برميل البترول المنتج من الحقول التي يسيطر عليها داعش وغيرها من المجموعات المسلحة يتراوح بين 20 و60 دولاراً، في وقت يتراوح فيه سعر الخام بالأسواق العالمية بين 95 و105 دولارات، إلا أن بترول داعش يتم ضخه في أسواق سوداء في كل من العراق وتركيا.

وتقوم عصابات متخصصة بإعادة تصديره إلى أماكن مختلفة من العالم والمنطقة. وأشار التقرير إلى أن مقاتلي التنظيم أجبروا العاملين في مصافي البترول على مواصلة العمل فيها، في الوقت الذي يستحوذ فيه التنظيم على الإنتاج بالكامل.

وأضاف التقرير بأن عدد مقاتلي داعش زاد بنحو 10 آلاف مقاتل خلال شهر يونيو الماضي فقط.

وأشار إلى أن البيانات الرسمية التي أعلنها النظام السوري في دمشق كشفت عن أن تنظيم داعش ينتج خمسة أضعاف ما ينتجه النظام من البترول؛ إذ يبلغ إنتاج داعش 80 ألف برميل يومياً مقابل 17 ألف برميل ينتجها النظام يومياً؛ ما يجعل مبيعات البترول في السوق السوداء أحد أهم مصادر التمويل لمقاتلي التنظيم.

كما أكد التقرير أن توسع تنظيم داعش على طول المناطق الحدودية السورية مع تركيا أعطى له الفرصة للسيطرة على عدد من آبار ومصافي البترول؛ ليجني التنظيم أموالاً طائلة، تصل إلى ما يقرب من مليون دولار يومياً.

وأضاف التقرير بأن التنظيم يمارس تجارة تهريب براميل البترول داخل أجزاء من جنوب تركيا بعد سيطرته على أجزاء كبيرة من شمال العراق وشمال سوريا.

وأشار ميثيو ليفيت الخبير الدولي في شؤون تمويل المنظمات الإرهابية في معهد واشنطن لشؤون الشرق الأدنى إلى أن "الأموال الضخمة التي ينفقها التنظيم على رواتب المقاتلين والأسلحة تكشف حجم الثروة التي يحصلون عليها من بيع براميل البترول". معرباً عن اعتقاده بأن التنظيم يحصل على ما يقرب من مليون دولار يومياً.

وأضاف "ليفيت" بأن تمويل التنظيم لا يقارن بتمويل أي منظمة إرهابية ظهرت على مدى العقود السابقة. لافتاً إلى أن التنظيم لا يكتفي في تمويله بإيراداته من تهريب البترول فقط؛ إذ يتلقى التنظيم أيضاً أموالاً ضخمة من المتعاطفين الأثرياء من دول بالمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.