النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفارة السعودية بلندن تُكَرّم الطلاب المبتعثين المتميزين علمياً
محمد بن نواف: العِلم والإخلاص عِدة مواجهة كل من يستهدف بلادنا
نشر في سبق يوم 24 - 09 - 2014

رعى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، بمقر السفارة في لندن أمس، حفل تكريم الطلاب والطالبات المتميزين علمياً، الحاصلين على براءة اختراع أو اكتشافات متميزة، أو كُرموا من قِبَل جهات رسمية بريطانية، وكذلك الحاصلين على ميداليات مرموقة من المبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وقد أُعِدّ حفل خطابي بهذه المناسبة، بدأ بآيات من الذكر الحكيم، تلاها الطالب عبدالرحمن بن سعود السويلم، ثم ألقت الطالبة داليا بنت محمد بخاري كلمة نيابة عن الطلاب والطالبات المُحتفى بهم، شكرت الله سبحانه وتعالى فيها على نعمة الأمن والاستقرار التي تعيشها المملكة؛ مُبدية سعادتها بمناسبة إقامة هذا التكريم الذي يأتي متزامناً مع الذكرى ال 84 لتوحيد المملكة.

ورفعت "السويلم" الشكر على الدعم السخي المقدم من حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- وللأمير محمد بن نواف؛ لدعمه ورعايته الأبوية المستمرة للطلبة المبتعثين والمبتعثات، ورعايته تكريم المتميزين منهم.

بعد ذلك ألقى الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، كلمة حث فيها أبناءه الطلبة والطالبات على حمل أمانة العلم المتمثلة في الإخلاص بالنية والعلم والعمل؛ مشيراً إلى أن العلم بحر لا يصل الإنسان إلى مداه، وألا يظن الحاصل على درجة علمية أو شهادة عالية أن هذا هو نهاية طلب العلم ومنتهى الطريق؛ بل يجب المتابعة والمثابرة كل في مجال تخصصه ليعرف ما يجدّ من جديد، ويأتي من زيادات وبحوث.

ودعا سفير المملكة بلندن، الطلاب والطالبات إلى تذكّر هدف رؤية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من برامج الابتعاث، وهي تحقيق بناء الإنسان المثقف النافع لنفسه ولغيره، وبناء المجتمع السعودي، وتحقيق التنمية المادية والأخلاقية، وقال: "إخلاصكم لهذه الدولة الكريمة والوطن المبارك هو تحقيق لهذه الرؤية السامية، وتنفيذ لتوجيه الملك المفدى -أيده الله- في تحقيق تقدم المملكة ورفاهية المواطنين".

وحث الأمير محمد بن نواف، الطلاب على التعاون والتواصل بينهم؛ وذلك تحقيقاً لمبدأ المواطنة الحقة التي لا تأتي بلا تعاون وتكاتف وشعور مشترك صادق متساوٍ لدى أبناء الوطن الواحد بلا تمييز أو تفرقة، وقال: "إن حكومة المملكة تنظر إلى مواطنيها بعين المساواة، كما هي رسالة الإسلام السمحة للبشرية كلها، وعندما يستشعر الجميع -وأخص المثقفين وأهل العلم مثلكم بذلك- يكون هذا قدوة لغيرهم".

ودعا الأمير محمد بن نواف الطلاب والطالبات إلى الانتفاع من وجودهم في هذه البلاد المتقدمة في تنظيماتها ووسائلها وإداراتها، والتفاعل ثقافياً من أجل تقديم الوجه الحضاري للمملكة، وإبراز هويتها الثقافية، وروائع الحضارة الإسلامية في أخلاقها وقيمها الإسلامية والإنسانية، مع الاستفادة من التقدم التقني والكفاءة الإدارية في مثل هذه الدول المتقدمة؛ مؤكداً أن هذا هدف تُعَدّ له الخطط وتُرصد له الجهود.

وأكد أن "العلم والتعاون والتكاتف والإخلاص هي عدتكم بعد الله تعالى في مواجهة كل مَن يستهدف بلادنا الغالية من فكر منحرف ورأي ضالّ أو إفساد وتشويه لها ولقادتها ولأهلها وفكرها"، وقال: "ما لم تكونوا أنتم مدركين ومستحضرين لهذه المعاني السامية على مستوى الطلاب وعلى مستوى الموظفين في الملحقية؛ فإن هناك قصوراً في العمل وتقصيراً في التنفيذ وأداء الواجب".

وأضاف: "أرجو أن تكون هذه المعاني ماثلة في قلوب الجميع؛ خاصة أن هذا اليوم هو اليوم الوطني للمملكة، وهو ذكرى عزيزة على قلوبنا تُذكرنا بما قام به أسلافنا وآباؤنا جميعاً -رحمهم الله- في خدمة الوطن وتأسيسه بقيادة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- الذي عرفنا من تاريخه ما قام به من أعمال جليلة نتحدث عنها اليوم بفخر وننعم بنتائجها".

ولفت الانتباه إلى أن سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة تحرص كثيراً على أن يقوم الطلاب بواجبهم في سنوات الدراسة هذه، مع ممارسة نشاطهم العلمي والاجتماعي، حسبما يحقق الهدف، ولا يخل بتنظيمات هذه البلاد المستضيفة ولا بالتزامات السفارة لدى الدولة المضيفة؛ مؤكداً أن سفارة المملكة في لندن -وهي تبتهج بهذا اليوم- ترى أنه يوم من أيام نجاحها وفرحتها، وهي تؤكد للجميع أنها في تمثيلها لخادم الحرمين الشريفين ولمصالح المملكة في هذه البلاد ورعايتها لمصالح مواطنيها؛ إنما تقوم بواجب عظيم أكده خادم الحرمين الشريفين حينما وجّه وأمر في أكثر من مناسبة بأن على ممثليات المملكة وملحقياتها التابعة لها أن تضع مصلحة المواطن نُصب عينيها، وأن تجعل خدمة المواطن من أهم أولوياتها، وأن خدمة المواطن وحُسن العلاقة به هي أفضل تمثيل لسياسة المملكة وأوامر مليكها.

وشدّد على أن خدمة المواطن أصبحت اليوم من أهم ملامح ومعالم الدول الحديثة، ومن أهم ما يميز رُقِيّها وتقدمها، ويُثبت كفاءة مسؤوليها ورعايتهم للقيم الإدارية والإنسانية، ويبرز اهتمامها بحقوق مواطنيها ومصالحهم.

وعبّر الأمير محمد بن نواف عن شكره للمشرفين الأكاديميين في الجامعات البريطانية الذين حضروا الحفل، وسعادته بحضورهم لهذه المناسبة؛ مُثَمّناً جهود منسوبي السفارة السعودية في لندن والملحقية الثقافية، وأبنائه الطلاب المبتعثين وذويهم.

وفي نهاية الحفل وزّع الأمير محمد الشهادات والهدايا التقديرية المقدمة من سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مبادرة كريمة منه، والناقل الرسمي الخطوط الجوية العربية السعودية تشجيعاً وعرفاناً لهؤلاء الطلاب والطالبات.

وحضر حفل التكريم كلٌّ من الأمير سعد بن منصور بن سعد بن سعود، والأمير سلطان بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وعدد من الملحقين المعتمدين، ومسؤولو السفارة السعودية في المملكة المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.