وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المياه الوطنية": جاهزون لتقديم الخدمات خلال موسم الحج
استعدادات مبكرة وتحسينات لضمان الجودة والتميز
نشر في سبق يوم 16 - 09 - 2014

أكدت شركة المياه الوطنية، مبكراً، جاهزية خطتها الاستعدادية لإدارة قطاعي المياه والمعالجة البيئية في موسم حج، هذا العام، من خلال منظومة مستدامة من الخدمات على أعلى مستوى من المهنية وأفضل معايير الكفاءة التشغيلية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي المسلم، خلال جولته التفقدية على المشاعر المقدسة أمس الاثنين 20 ذي القعدة 1435ه، الموافق 15 سبتمبر 2014م: خطة هذا العام تتميز بهيكل تنظيمي يلبي كافة احتياجات الموسم يدعمه طاقم متخصص قوامه (3350) من المهندسين والإداريين والمراقبين والعمالة الفنية المدربة يتيح الاستفادة من التقنيات المتوفرة، واستثمار الموارد والبرامج التدريبية الإلزامية لتطبيق أقصى معايير بالجودة، مشيراً إلى أن الشركة لديها خطة مساندة لدعم الأعمال التشغيلية لإدارة الموسم في حالة الأزمات الطارئة.

وأكد أن الشركة تواصل التنسيق مع كافة الجهات المعنية والمساندة في موسم الحج بدعم من أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير مشعل بن عبدالله، ومتابعة وتوجيه وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء المجلس، بالإضافة إلى التنسيق المباشر والفعّال مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

وأوضح أن الخطة التشغيلية تحظى بتطبيق إحدى أفضل التطبيقات التقنية العالمية (كومباس)، الذي يحقق دقة عالية في مراقبة أنشطة المقاولين وضمان تنفيذها بالجودة المنشودة وفقاً للخطط المعتمدة وإدارة أعمال الصيانة لدورات المياه بطريقة إلكترونية، إضافة إلى تطبيقها نظام مراقبة الشبكة (سكادا) والذي سيتم من خلاله مراقبة شبكات المياه البالغ طولها في المشاعر المقدسة (425) ألف متر طولي، ومتابعة شبكات الصرف الصحي في مشعر منى والبالغ طولها (84) ألف متر طولي.

كما تم ربط نظام (سكادا) بغرفة عمليات رئيسية تعمل على مدار (24) ساعة بموسم الحج لضمان تقديم أفضل الخدمات المائية والبيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالإضافة تنفيذ مشاريع تطورية أهمها إعادة تأهيل عدد (100) مجمع دورات مياه بمشعر منى وصيانة واستبدال أكثر من (30%) من مضخات المياه القديمة وكذلك استبدال العديد من الصمامات ومخفضات الضغط القديمة والمركبة على شبكات المياه واستخدام الكاميرات في الكشف على شبكات الصرف الصحي وتنظيفها وصيانتها.

ولفت إلى أن الشركة تقوم بإدارة جميع أعمال التشغيل والصيانة لجميع أجزاء أنظمة مياه الشرب والتكييف والحريق والصرف الصحي (شبكات وخزانات ومحطات ضخ...) وذلك لتقديم خدمة استخدام مجمعات دورات المياه لحجاج بيت الله الحرام في كل موسم حج حيث ينتشر أكثر من ثلاثة آلاف مجمع دورة مياه في جميع أرجاء ومناطق المشاعر المقدسة (عرفات ومنى ومزدلفة).

وأفاد أنه في إطار سعي الشركة لرفع أداء وكفاءة أعمال تشغيل وصيانة مجمعات دورات المياه لهذا العام فقد طرحت سلسلة من المشاريع التحسينية المستعجلة وأخرى جوهرية وطويلة المدى منها مشروع تطبيق الحج الآلي المتنقل (Hajj Mobile Application)، وهو عبارة عن تطبيق مستخدم بالأجهزة اللوحية المحمولة (Tablets) سهل الاستخدام وذلك لميكنة جميع إجراءات تشغيل وصيانة مجمعات دورات المياه يتضمن جزء خاص بمراقبة جودة الأعمال المنفذة مع رفع تقارير لحظية عن حالة البلاغات وأوامر عمل الصيانة.

كما أنه يحتوي على خرائط ذكية (GIS) تسهل وصول فرق الصيانة من خلال الأجهزة اللوحية إلى مواقع البلاغات بسرعة ودقة عالية، كما أنها تتيح لفرق الصيانة الميدانية الاطلاع على البلاغات في الميدان وتحديث البيانات وإغلاقها آنياً. كما أن النظام يقوم بإرسال رسائل نصية وبشكل آلي لفرق الصيانة وذلك لسرعة مباشرة البلاغات.

ويهدف مشروع تطبيق الحج المتنقل لتشغيل وصيانة مجمعات دورات المياه وملحقاتها الذي سيجري تطبيقه بالكامل في موسم الحج الحالي 1435ه، حيث يعمل على مرحلتين رئيستين الأولى تطبيق الحج المتنقل الموسمي والذي سيتم العمل به خلال أعمال هذا الموسم 1435ه، لجميع أعمال تشغيل وصيانة مجمعات الدورات الموسمية أثناء موسم الحج، وفي المرحلة الثانية تطبيق الحج المتنقل المستمر طيلة فترات السنة لجميع أعمال التشغيل والصيانة الدائمة لمجمعات دورات المياه.

وتقوم الشركة بتنفيذ نظام المختبر الذكي والذي يقوم بإرسال إشارات وقراءات إلكترونية عن بعد من شبكة المياه ضمن مواقع مختارة في منطقة المشاعر واستقبالها وتحليلها آلياً وإرسال إنذار مبكر لفرق التشغيل والصيانة لمباشرة ذلك في الحال.

وتنفذ الشركة برنامج خاص لمتابعة نوعية المياه بمناطق المشاعر المقدسة من خلال المختبرات الثابتة والمتنقلة التي جهزتها الشركة لأخذ عينات من المياه وتحليلها للتأكد من مطابقة المياه والخزانات والشبكات للمواصفات المعتمدة للمياه وخلوها من أي تلوث، بالإضافة إلى أجهزة مراقبة مستوى المياه في الخزانات وأجهزة مراقبة نوعية المياه في الشبكات وأجهزة مراقبة ضغوط المياه التي تم تركيبها لتغطية كافة شبكات مياه الشرب.

وفي إطار الجهود التشغيلية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم، فيتم توزيع أكثر من (2.4) مليون عبوة ماء زمزم خلال موسم الحج في كل العام، حيث ضاعفت الشركة أعداد الموظفين الموسميين للتواجد في نقاط بيع وتوزيع مياه زمزم المباركة ضمن مسؤوليتها في الإشراف على مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم بما نسبته (100%) من العدد التشغيلي المعتاد خارج أوقات الموسم، مؤكدة بأن المخزون الاستراتيجي للمشروع يوفر طاقة تخزينية تزيد عن (1.5) مليون عبوة سعة 10 لتر حيث يأخذ في الاعتبار الازدياد المطرد في الطلب على هذه المياه المباركة.

الجدير بالذكر أن الشركة تقوم بعقد ورش عمل مع الشركاء الرئيسيين، تناقش من خلالها الدروس المستفادة من تطبيق خططها التشغيلية وتفادي السلبيات في الأعوام القادمة، والتركيز على أهم العوامل التي أدت إلى نجاح الخطة التشغيلية والاستفادة من الإيجابيات والعمل على تطويرها.

يأتي ذلك في إطار الاستعدادات المبكرة التي تقوم بها لاستقبال موسم الحج في كل عام، من أجل تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.