النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التجارة" تحسم الجدال وتعّين "جمال" رئيساً لغرفة مكة المكرمة
القرشي ومشاط نائبين.. وشعبان ممثلاً للغرفة في المجلس
نشر في سبق يوم 26 - 02 - 2014

حسمت وزارة التجارة، أمس، الجدل الدائر في الوسط الاقتصادي المكي، لصالح أغلبية المجلس في غرفة مكة، حيث أصدرت قراراً بتعيين ماهر بن صالح جمال، رئيساً للغرفة، لما تبقى من الدورة الحالية والمقرر لها بنحو ثلاث سنوات.

وصادق القرار على اجتماع مجلس الغرفة، الذي عقد منذ عشرة أيام، وتم فيه اختيار الرئيس بعد قبول استقالة الرئيس السابق طلال مرزا، وكذلك اختيار كل من: محمد بن عبد الصمد القرشي، إيهاب بن عبد الله مشاط، نائبين للرئيس، ومروان بن عباس شعبان ممثلاً للغرفة لدى مجلس الغرف السعودية.

وجاء القرار ليتيح الفرصة أمام المجلس الجديد ليمارس أعماله بشكل قانوني، مستنداً على مصادقة وزارة التجارة وفقاً لقرارها الوزاري الذي يخول المجلس لمباشرة أعماله، وفق التسميات للمناصب والعضويات التي تم الإعلان عنها في اجتماع المجلس الأخير.

وأوضح ماهر بن صالح جمال، رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، أن القرار جاء ليحسم صوت المجلس الذي عمل وفقاً للأنظمة المقرة من قبل وزارة التجارة في تعيين رئيسه ونائبيه، مشيراً إلى أنها مرحلة يجب أن يتم فيها الأخذ بعين الاعتبار تفعيل دور جميع أعضاء المجلس.

وأكد جمال أن المجلس لن يقف في وجه أي مشروع أو مبادرة يتقدم بها أحد أعضائه، وأنه سيتبنى كل مبادرة يجد فيها خدمة للصالح العام، نافياً أن يكون للاختلاف في وجهات النظر التي كانت في السابق، أي دور في عرقلة أي مشروع مستقبلي.

وكشف عن أن الغرفة ستعلن خلال الخمسة والأربعين يوماً القادمة عن خطة إستراتيجية ستكون مرتبطة بجدول زمني للتنفيذ، مشيراً إلى أن الخطة ستكون قادرة على جذب المنتديات والمعارض وإتاحة الفرص أمام الراغبين في خلق التحالفات مع الشركات العالمية.

وشكر جمال الرئيس السابق ونائبيه، واللذان وصفهما برجال المرحلة في الدورة السابقة، حيث عملا بجوار بقية الأعضاء في تحقيق تطلعات المجتمع المكي نحو تحقيق حلم إيجاد المبنى المناسب الذي يظهر الواجهة المشرقة للاقتصاد المكي.

من جهته، أوضح نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة، محمد بن عبد الصمد القرشي، وجود خطة شاملة ستعمل على تحقيق تطلعات منتسبي بيت تجار مكة، مبيناً أن ضمن الخطط التطويرية التي سيعملون عليها والتي ستحدد بجدول زمني، تلك الموجهة لإعادة الثقة بين التجار وغرفة مكة، حيث سيكون التركيز على صغار ومتوسطي التجار.

وتابع:" وأما بالنسبة لكبار التجار فسيكون هناك خطة تبدأ بالتنسيق من داخل الغرفة مع أمانة العاصمة المقدسة، تتجه نحو حصر الفرص الاستثمارية، والتعريف بها بالشكل الأمثل"، لافتاً إلى تمكينهم من إيجاد تحالفات من خارج مكة، تسهم في خلق نوع من الشراكات الإستراتيجية.

وقال إيهاب مشاط عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية في مكة المكرمة: "سنعمل من اليوم وصاعداً على تفعيل خطة خاصة سيعلن عنها في وقت قريب، تهتم بتحقيق وتوفير خدمات عالية الجودة لمنتسبي الغرفة"، ومنها إتاحة المجال فيما يعني بالتصاديق لتصبح إلكترونية، وتقديم خدمات تصل إلى مكاتب المنتسبين في بعض الفئات".

وأشار مشاط، إلى أن الخطة تهدف إلى استقطاب كافة المنتديات والمحاضرات والندوات إلى صالات الغرفة، وتسويقها على جميع القطاعات الحكومية والخاصة في مكة المكرمة، موضحاً أنهم يعملون بجدية على وضع تصور نهائي لتنفيذ الخطة التي ستسمح لتجار مكة المكرمة، الاستفادة من حجم التقنيات الحالية الموجودة في الصالات.

وأفاد أنهم سيعملون على جذب مزيد من الإدارات الحكومية لتخصص لها مكاتب بداخل الغرفة كما هو الحال مع مكتب العمل والأمانة وكتابة عدل وفرع وزارة الخارجية وغيرها من الجهات التي يحتاج إليها المنتسبون.

وفي ذات السياق، أكد ممثل غرفة مكة في مجلس الغرف السعودية مروان شعبان أنهم سيفعّلون تواصلهم مع مجلس الغرف بشكل أكبر مما كان عليه من السابق، موضحاً سعيهم لبذل جهود تمكن الغرفة من تحقيق الكثير من أهدافها وتنفيذ خططها وبرامجها.

ويرى شعبان أن طبيعة المرحلة القادمة، تلقي على جميع أجهزة الغرفة وهياكلها التنظيمية والإدارية، وفي مقدمتها اللجان، مسؤوليات عديدة، بحجم التحديات التي تفرضها المتغيرات السريعة والمتلاحقة في البيئة الاقتصادية الدولية، على تنافسية الاقتصاد السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.